أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
مكتبة الصور
صلاة يوم الجمعة Empty
المواضيع الأخيرة
» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
صلاة يوم الجمعة Icon_minitimeأمس في 12:45 من طرف رضا البطاوى

» عمر الرسول (ص)
صلاة يوم الجمعة Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر - 12:54 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
صلاة يوم الجمعة Icon_minitimeالخميس 21 نوفمبر - 12:24 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
صلاة يوم الجمعة Icon_minitimeالأربعاء 20 نوفمبر - 12:47 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
صلاة يوم الجمعة Icon_minitimeالثلاثاء 19 نوفمبر - 12:55 من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
صلاة يوم الجمعة Icon_minitimeالإثنين 18 نوفمبر - 12:50 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
صلاة يوم الجمعة Icon_minitimeالأحد 17 نوفمبر - 13:01 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
صلاة يوم الجمعة Icon_minitimeالسبت 16 نوفمبر - 12:27 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
صلاة يوم الجمعة Icon_minitimeالجمعة 15 نوفمبر - 12:40 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
سورة غافر لبيد الأولى تفسير اخترع الحكمة الحرب الانتفاضة ملخص كتاب التوبة شهداء والغباء اقوال
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
صلاة يوم الجمعة Vote_rcapصلاة يوم الجمعة Voting_barصلاة يوم الجمعة Vote_lcap 
رضا البطاوى
صلاة يوم الجمعة Vote_rcapصلاة يوم الجمعة Voting_barصلاة يوم الجمعة Vote_lcap 
خرج ولم يعد
صلاة يوم الجمعة Vote_rcapصلاة يوم الجمعة Voting_barصلاة يوم الجمعة Vote_lcap 
rose
صلاة يوم الجمعة Vote_rcapصلاة يوم الجمعة Voting_barصلاة يوم الجمعة Vote_lcap 
أحلى عيون
صلاة يوم الجمعة Vote_rcapصلاة يوم الجمعة Voting_barصلاة يوم الجمعة Vote_lcap 
البرنسيسة
صلاة يوم الجمعة Vote_rcapصلاة يوم الجمعة Voting_barصلاة يوم الجمعة Vote_lcap 
Nousa
صلاة يوم الجمعة Vote_rcapصلاة يوم الجمعة Voting_barصلاة يوم الجمعة Vote_lcap 
اميـــ في زمن غدارـــرة
صلاة يوم الجمعة Vote_rcapصلاة يوم الجمعة Voting_barصلاة يوم الجمعة Vote_lcap 
ملكة الاحساس
صلاة يوم الجمعة Vote_rcapصلاة يوم الجمعة Voting_barصلاة يوم الجمعة Vote_lcap 
لحن المطر
صلاة يوم الجمعة Vote_rcapصلاة يوم الجمعة Voting_barصلاة يوم الجمعة Vote_lcap 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 صلاة يوم الجمعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
المشرف المميز
المشرف المميز



ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 4316
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 19332
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

صلاة يوم الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: صلاة يوم الجمعة   صلاة يوم الجمعة Icon_minitimeالأحد 22 سبتمبر - 11:57

صلاة يوم الجمعة
إن صلاة يوم الجمعة وهى التى يسمونها :
صلاة الجمعة
فى كتاب الله تختلف تماما عن صلاتها فى كتب الأحاديث فى معظم الأشياء كالوقت والنظام
أولا الوقت :
تصلى الجمعة حاليا فى وقت الظهر ولذا تجد أن الكثير من أدمغة المصلين تخفق أو تسقط على الصدور لأنها تصلى فى وقت الراحة ومن الأحاديث قى ذلك :
"عن سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ رضي الله عنه وكان من أصحاب الشجرة قال: «كنا نُصَلِّي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الْجُمُعَةَ، ثم نَنْصَرِفُ، وليس للحيطان ظِلٌّ نستظِلّ به». وفي لفظ: «كنا نُجَمِّعُ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا زالت الشمس، ثم نرجع فَنَتَتَبَّعُ الْفَيْءَ»متفق عليه
عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال : ( كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمعة ثم ننصرف وليس للحيطان ظل يستظل به ) رواه البخارى
941 - حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّانَ، قَالَ [ص:14]: حَدَّثَنِي أَبُو حَازِمٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ: «كُنَّا نُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الجُمُعَةَ، ثُمَّ تَكُونُ القَائِلَةُ» 941 - حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّانَ، قَالَ [ص:14]: حَدَّثَنِي أَبُو حَازِمٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ: «كُنَّا نُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الجُمُعَةَ، ثُمَّ تَكُونُ القَائِلَةُ»
938 - حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّانَ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو حَازِمٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ: «كَانَتْ فِينَا امْرَأَةٌ تَجْعَلُ عَلَى أَرْبِعَاءَ فِي مَزْرَعَةٍ لَهَا سِلْقًا، فَكَانَتْ إِذَا كَانَ يَوْمُ جُمُعَةٍ تَنْزِعُ أُصُولَ السِّلْقِ، فَتَجْعَلُهُ فِي قِدْرٍ، ثُمَّ تَجْعَلُ عَلَيْهِ قَبْضَةً مِنْ شَعِيرٍ تَطْحَنُهَا، فَتَكُونُ أُصُولُ السِّلْقِ عَرْقَهُ، وَكُنَّا نَنْصَرِفُ مِنْ صَلاَةِ الجُمُعَةِ، فَنُسَلِّمُ عَلَيْهَا، فَتُقَرِّبُ ذَلِكَ الطَّعَامَ إِلَيْنَا، فَنَلْعَقُهُ وَكُنَّا نَتَمَنَّى يَوْمَ الجُمُعَةِ لِطَعَامِهَا ذَلِكَ»
وفى كتاب الله لا صلاة وقت الظهيرة حيث بين الله أن وقت الظهر هو وقت تبديل ملابس العمل الوظيفى بملابس البيت للراحة فقال تعالى :
" وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة "
ثانيا :ما بعد الصلاة :
صلاة الجمعة حاليا طبقا للأحاديث تصلى ثم ينصرف الناس من أجل أن يذهبوا إلى بيوتهم لصلاة ركعتين أو للغداء كما فى الحديث التالى :
"عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : ( ما كنا نقيل ولا نتغدى إلا بعد الجمعة ) متفق عليه، واللفظ لمسلم"
بينما فى كتاب الله نجد :
أن الصلاة قبلها عمل وظيفى يجب تركه عند سماع الآذان وهو النداء كما قال تعالى :
" فإذا نودى للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع "
والصلاة بعدها عمل وظيفى كما أمر الله بالانتشار من أجل الحصول على الرزق فقال :
" فإذا قضيت الصلاة فانتشروا فى الأرض وابتغوا من فضل الله "

ومن ثم وقت الصلاة هو :
وقت الصلاة يكون بعد ثلاث ساعات من طلوع الشمس فى البلاد المتوسطة حيث يكون بعدها حوالى ثلاث ساعات أخرى حتى وقت الظهيرة
ثالثا :
كيفية الصلاة فى العصر الحالى طبقا للأحاديث هى :
خطبيتين ثم ركعتين
928 - حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ المُفَضَّلِ، قَالَ: حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ خُطْبَتَيْنِ يَقْعُدُ بَيْنَهُمَا»
929 - حَدَّثَنَا آدَمُ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الأَغَرِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ [ص:12]، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا كَانَ يَوْمُ الجُمُعَةِ وَقَفَتِ المَلاَئِكَةُ عَلَى بَابِ المَسْجِدِ يَكْتُبُونَ الأَوَّلَ فَالأَوَّلَ، وَمَثَلُ المُهَجِّرِ كَمَثَلِ الَّذِي يُهْدِي بَدَنَةً، ثُمَّ كَالَّذِي يُهْدِي بَقَرَةً، ثُمَّ كَبْشًا، ثُمَّ دَجَاجَةً، ثُمَّ بَيْضَةً، فَإِذَا خَرَجَ الإِمَامُ طَوَوْا صُحُفَهُمْ، وَيَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ»
1094 - حدثنا محمد بن سليمان الأنبارى حدثنا عبد الوهاب - يعنى ابن عطاء - عن العمرى عن نافع عن ابن عمر قال كان النبى (ص)يخطب خطبتين كان يجلس إذا صعد المنبر حتى يفرغ - أراه قال المؤذن - ثم يقوم فيخطب ثم يجلس فلا يتكلم ثم يقوم فيخطب" رواه أبو داود
941 - حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّانَ، قَالَ [ص:14]: حَدَّثَنِي أَبُو حَازِمٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ: «كُنَّا نُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الجُمُعَةَ، ثُمَّ تَكُونُ القَائِلَةُ»
وأما فى كتاب الله فالصلاة هى :
ذكر الله
وذكر الله هو قراءة بعض وحى الله أو قراءة اسم وهو وحى الله كما قال تعالى:
"فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ"
فالصلاة هى قراءة بعض من القرآن جماعيا بصوت لا جهرى ولا سرى كما قال تعالى :
" ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا"
رابعا الجماعة :
وهى من الأمور النادرة التى اتفق عليها القرآن والأحاديث فصلاة يوم الجمعة هى الصلاة الوحيدة المفروضة التى يجب أن تصلى جماعة لقوله تعالى :
" فاسعوا إلى ذكر الله "

خامسا المصلون : المصلون لصلاة الجمعة فى بيت الله وهو :
المسجد هم :
الرجال فقط
لأن المساجد مخصصة لصلاة الرجال فقط
وفى هذا قال تعالى :
"لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ"
وقال :
"فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ"
ومن ثم لا صلاة للنساء أو الأطفال فى المسجد وإنما يعلم المسلم النساء والأطفال ما تعلمه فى صلاة يوم الجمعة فى منزله
سادسا : النداء :
النداء كلمة تطلق على الآذان وليس فيما بين أيدينا من المصحف ما يبين أنه الآذان الحالى :
الله أكبر، الله أكبر الله اكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدًا رسول الله، أشهد أن محمدًا رسول الله، حي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله.
وإنما هو :
النداء
والعجيب أن كلمة الآذان فى المصحف لا ترتبط بالآذان وإنما ترتبط بالحج كما قال تعالى :

" وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ"
وقال الله لابراهيم(ص) :
" وأذن فى الناس بالحج "
بينما ارتبطت كلمة النداء بالصلاة كما فى قوله تعالى :
" فإذا نودى للصلاة من يوم الجمعة "
وقوله :
" وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُون"
ومن ثم يجب أن نجعل صلاتنا كالصلاة التى ذكرها الله وأما صلاة الروايات فلا يوجد حديث واحد عن النبى (ص)يقول لنا طريقة الصلاة لا كاملة ولا ناقصة وكل ما يروى هو على منسوب إلى الصحابة وكأن الرسول(ص) لا يعرف ما هية الصلاة ولم يصلها يوما
والعجيب فى أمر صلاة الجمعة فى الأحاديث هو :
أن الأحاديث مجمعة على وجود خطبتين قبل الصلاة ومع هذا لا توجد خطبة واحدة محفوظة عن النبى (ص) من اجمالى 11 سنة عاشها فى المدينة حيث صليت الجمعة كما يقولون فيها
فمن اجمالى أكثر من 500 خطبة لا توجد خطبة مسجلة فى كتب الأحاديث ولا حتى كتب السيرة
الموجود فقط هو :
مقدمة للخطبة
1099 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو عاصم حدثنا عمران عن قتادة عن عبد ربه عن أبى عياض عن ابن مسعود أن رسول الله (ص)كان إذا تشهد قال « الحمد لله نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله بالحق بشيرا ونذيرا بين يدى الساعة من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصهما فإنه لا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئا »
1100 - حدثنا محمد بن سلمة المرادى أخبرنا ابن وهب عن يونس أنه سأل ابن شهاب عن تشهد رسول الله (ص)يوم الجمعة فذكر نحوه قال « ومن يعصهما فقد غوى » ونسأل الله ربنا أن يجعلنا ممن يطيعه ويطيع رسوله ويتبع رضوانه ويجتنب سخطه فإنما نحن به وله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاة يوم الجمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذ لا تغلق الزوايا وقت صلاة الجمعة؟‏
» إجراءات أمنية إسرائيلية في القدس قبيل صلاة الجمعة
»  الفلسطينيون يزحفون للمسجد الاقصى لاداء صلاة الجمعة
» من سنن يوم الجمعة
» تفسير سورة الجمعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الإعلام والمعلومات :: قضية للنقاش "تحت المجهر"-
انتقل الى: