أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
مكتبة الصور
كلمات جذر أصل فى القرآن Empty
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
كلمات جذر أصل فى القرآن Icon_minitimeاليوم في 11:00 من طرف رضا البطاوى

» الميسر والقمار فى القرآن
كلمات جذر أصل فى القرآن Icon_minitimeأمس في 11:12 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
كلمات جذر أصل فى القرآن Icon_minitimeالجمعة 17 مايو - 12:29 من طرف رضا البطاوى

» المعية الإلهية فى القرآن
كلمات جذر أصل فى القرآن Icon_minitimeالخميس 16 مايو - 11:26 من طرف رضا البطاوى

» نقد رسالة في جواب شريف بن الطاهر عن عصمة المعصوم
كلمات جذر أصل فى القرآن Icon_minitimeالأربعاء 15 مايو - 11:15 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال أسرار وخفايا رموز العالم القديم
كلمات جذر أصل فى القرآن Icon_minitimeالثلاثاء 14 مايو - 11:14 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال آثار غامضة ... هل هي أكاذيب أم بقايا حضارات منسية؟
كلمات جذر أصل فى القرآن Icon_minitimeالإثنين 13 مايو - 11:20 من طرف رضا البطاوى

» خرافة وهم سبق الرؤية .. ديجا فو
كلمات جذر أصل فى القرآن Icon_minitimeالأحد 12 مايو - 11:17 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال هستيريا
كلمات جذر أصل فى القرآن Icon_minitimeالسبت 11 مايو - 11:16 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
اخترع غافر كتاب الأولى شهداء تفسير والغباء التوبة اقوال الانتفاضة سورة الحكمة ملخص الحرب لبيد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
كلمات جذر أصل فى القرآن Vote_rcapكلمات جذر أصل فى القرآن Voting_barكلمات جذر أصل فى القرآن Vote_lcap 
رضا البطاوى
كلمات جذر أصل فى القرآن Vote_rcapكلمات جذر أصل فى القرآن Voting_barكلمات جذر أصل فى القرآن Vote_lcap 
خرج ولم يعد
كلمات جذر أصل فى القرآن Vote_rcapكلمات جذر أصل فى القرآن Voting_barكلمات جذر أصل فى القرآن Vote_lcap 
rose
كلمات جذر أصل فى القرآن Vote_rcapكلمات جذر أصل فى القرآن Voting_barكلمات جذر أصل فى القرآن Vote_lcap 
أحلى عيون
كلمات جذر أصل فى القرآن Vote_rcapكلمات جذر أصل فى القرآن Voting_barكلمات جذر أصل فى القرآن Vote_lcap 
البرنسيسة
كلمات جذر أصل فى القرآن Vote_rcapكلمات جذر أصل فى القرآن Voting_barكلمات جذر أصل فى القرآن Vote_lcap 
Nousa
كلمات جذر أصل فى القرآن Vote_rcapكلمات جذر أصل فى القرآن Voting_barكلمات جذر أصل فى القرآن Vote_lcap 
اميـــ في زمن غدارـــرة
كلمات جذر أصل فى القرآن Vote_rcapكلمات جذر أصل فى القرآن Voting_barكلمات جذر أصل فى القرآن Vote_lcap 
ملكة الاحساس
كلمات جذر أصل فى القرآن Vote_rcapكلمات جذر أصل فى القرآن Voting_barكلمات جذر أصل فى القرآن Vote_lcap 
لحن المطر
كلمات جذر أصل فى القرآن Vote_rcapكلمات جذر أصل فى القرآن Voting_barكلمات جذر أصل فى القرآن Vote_lcap 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 كلمات جذر أصل فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
المشرف المميز
المشرف المميز



ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 4127
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 18391
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

كلمات جذر أصل فى القرآن Empty
مُساهمةموضوع: كلمات جذر أصل فى القرآن   كلمات جذر أصل فى القرآن Icon_minitimeالإثنين 15 أكتوبر - 13:44

الأصل فى القرآن
الأصل الثابت
قال تعالى بسورة الرعد
"ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها فى السماء تؤتى أكلها كل حين بإذن ربها " سأل الله رسوله(ص)ألم تر كيف ضرب الله مثلا أى هل لم تعلم كيف قال الله تشبيها هو كلمة طيبة كشجرة طيبة والمراد حديث نافع كنبات نافع أصلها ثابت أى جذرها باق وفرعها فى السماء أى وغصونها فى الجو ،تؤتى أكلها كل حين بإذن ربها والمراد تثمر ثمرها كل موسم بأمر خالقها ؟والغرض من السؤال هو إخبار الرسول(ص)والناس أن الكلمة الطيبة وهى وحى الله تشبه الشجرة الطيبة فى أن أصلها وهو جذرها ثابت أى دائم لا يموت وغصونها فى السماء والمراد أن الوحى فروعه وهى الأعمال ترفع للسماء كالأغصان والشجرة كما تثمر الثمر فى كل موسم فإن العمل بالوحى يثمر ثماره مرتين مرة فى الدنيا ومرة فى القيامة
الزقوم فى أصل الجحيم
قال تعالى بسورة الصافات
"أذلك خيرا نزلا أم شجرة الزقوم إنا جعلناها فتنة للظالمين إنها شجرة تخرج فى أصل الجحيم طلعها كأنه رءوس الشياطين " سأل الله أذلك خير نزلا أم شجرة الزقوم والمراد هل الجنة أحسن متاعا أم نبات الزقوم ؟والغرض من السؤال هو إخبار النبى (ص)والناس أن الجنة أحسن من النار التى بها نبات الزقوم ،ويبين الله لنبيه(ص)أنه جعل أى خلق شجرة وهى نبات الزقوم فتنة للظالمين أى أذى يؤلم الكافرين وهى شجرة تخرج فى أصل الجحيم والمراد وهى نبات يطلع فى أرض النار وطلعها والمراد وثمرها كأنه رءوس الشياطين والمراد وثمرها يشبه شعور الكفار وهذا يعنى أن ثمارها لها شعور
قيام النبات على أصوله
قال تعالى بسورة الحشر
"ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله "وضح الله للمؤمنين أن ما قطعوا من لينة والمراد ما دمروا من شجرة أو تركوها قائمة على أصولها والمراد أو دعوها باقية على جذورها فبإذن الله أى فكل منهما بحكم الله وهذا يعنى أن الحرب تبيح للمجاهد حرية التصرف فى النبات بتدميره إن كان سيمكن العدو منه أو تركه إن كان سينفعه فى حربه
ذكر الرب فى الأصيل
قال تعالى بسورة الإنسان
"واذكر اسم ربك بكرة وأصيلا "طلب الله من نبيه (ص) أن يذكر اسم ربه بكرة وأصيلا والمراد أن يطيع حكم ربه نهارا وليلا وفسره بأنه يسجد له أى يسبحه أى يطيع حكمه ليلا طويلا أى مستمرا والمراد كل ليل وكل نهار
زعم الكفار الإملاء فى الأصيل
قال تعالى بسورة الفرقان
" وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهى تملى عليه بكرة وأصيلا "وضح الله أن الكفار قالوا أيضا عن القرآن أساطير الأولين أى تخاريف وهى أكاذيب السابقين دونها فى الصحف فهى تملى عليه بكرة وأصيلا والمراد فهى تلقى على مسمعه نهارا وليلا
تسبيح الله فى الأصيل
قال تعالى بسورة الأحزاب
"يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا"نادى الله الذين آمنوا فطلب منهم أن يذكروه ذكرا كثيرا أى أن يطيعوا حكمه طاعة مستمرة وفسر هذا بأنه يسبحوه بكرة وأصيلا والمراد أن يطيعوا حكمه نهارا وعشيا أى ليلا مصداق لقوله بسورة مريم"وسبحوه بكرة وعشيا"
التسبيح بكرة وأصيلا
قال تعالى بسورة الفتح
"إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا"وضح الله لنبيه (ص)أنه أرسله شاهدا والمراد أنه بعثه للناس حاكما مصداق لقوله بسورة النساء"إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله "ومبشرا أى نذيرا والمراد مبلغا لحكم الله ووضح للناس أنه أرسله لهم ليؤمنوا بالله ورسوله والمراد ليصدقوا بحكم الرب ونبيه (ص)ويعزروه أى ويطيعوا حكم الله وفسر هذا بقوله وتوقروه أى وتتبعوا حكمه وفسر هذا بقوله وتسبحوه بكرة وأصيلا والمراد وتطيعوا حكم الله نهارا وليلا"
ذكر الرب فى النفس فى الآصال
قال تعالى بسورة الأعراف
"واذكر ربك فى نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال " طلب الله من نبيه (ص)أن يذكر ربه أى يردد اسم خالقه تضرعا أى تذللا أى رهبة ودون الإعلان من الكلام بالنهارات والليالى وهذا يعنى أن يردد النبى(ص)الألفاظ الممجدة لله بطريقتين الأولى فى النفس أى فى القلب وهو ما يسمى السر والثانية وهى دون الجهر من القول أى غير الإعلان من الحديث
السجود فى الآصال
قال تعالى بسورة الرعد
"ولله يسجد من فى السموات والأرض طوعا وكرها وظلالهم بالغدو والآصال"وضح الله أن من فى السموات والأرض يسجد أى يسبح أى يعمل له عدا من حق عليه العذاب بكفره والمراد يطيع حكم الله سواء كانت الطاعة طوعا أى حبا أى رغبة فى ثواب الله أو كرها أى بغضا أى رهبة من عذابه ويفعل مثلهم ظلالهم وهى خيالاتهم ويحدث ذلك فى الغدو وهو الليالى وفى الآصال وهى النهارات
التسبيح فى الآصال بالمساجد
قال تعالى بسورة النور
"فى بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له بالغدو والأصال "وضح الله للنبى(ص) أن فى البيوت وهى المصليات أى المساجد التى أذن الله أن ترفع والمراد التى أمر الرب أن تبنى ويذكر فيها اسمه أى ويردد فيها وحيه رجال أى ذكور يسبحون لله بالغدو والأصال والمراد يطيعون حكم الله فى النهارات والليالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلمات جذر أصل فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملفات ثقافية :: ملف الثقافة الاسلامية-
انتقل الى: