أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
مكتبة الصور
حوار حول معانى الإيمان Empty
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى مقال مونوتشوا رعب في سماء لوكناو الهندية
حوار حول معانى الإيمان Icon_minitimeاليوم في 11:06 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مستقبل قريب
حوار حول معانى الإيمان Icon_minitimeأمس في 11:01 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟
حوار حول معانى الإيمان Icon_minitimeالثلاثاء 7 مايو - 11:13 من طرف رضا البطاوى

» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
حوار حول معانى الإيمان Icon_minitimeالإثنين 6 مايو - 11:36 من طرف رضا البطاوى

» المنافقون فى القرآن
حوار حول معانى الإيمان Icon_minitimeالأحد 5 مايو - 12:03 من طرف رضا البطاوى

» النهار فى القرآن
حوار حول معانى الإيمان Icon_minitimeالسبت 4 مايو - 11:04 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في لغز اختفاء النياندرتال
حوار حول معانى الإيمان Icon_minitimeالجمعة 3 مايو - 11:34 من طرف رضا البطاوى

» الشكر فى القرآن
حوار حول معانى الإيمان Icon_minitimeالخميس 2 مايو - 11:22 من طرف رضا البطاوى

» نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
حوار حول معانى الإيمان Icon_minitimeالأربعاء 1 مايو - 11:00 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
سورة غافر كتاب اقوال تفسير الحكمة الأولى الحرب التوبة ملخص شهداء اخترع والغباء لبيد الانتفاضة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
حوار حول معانى الإيمان Vote_rcapحوار حول معانى الإيمان Voting_barحوار حول معانى الإيمان Vote_lcap 
رضا البطاوى
حوار حول معانى الإيمان Vote_rcapحوار حول معانى الإيمان Voting_barحوار حول معانى الإيمان Vote_lcap 
خرج ولم يعد
حوار حول معانى الإيمان Vote_rcapحوار حول معانى الإيمان Voting_barحوار حول معانى الإيمان Vote_lcap 
rose
حوار حول معانى الإيمان Vote_rcapحوار حول معانى الإيمان Voting_barحوار حول معانى الإيمان Vote_lcap 
أحلى عيون
حوار حول معانى الإيمان Vote_rcapحوار حول معانى الإيمان Voting_barحوار حول معانى الإيمان Vote_lcap 
البرنسيسة
حوار حول معانى الإيمان Vote_rcapحوار حول معانى الإيمان Voting_barحوار حول معانى الإيمان Vote_lcap 
Nousa
حوار حول معانى الإيمان Vote_rcapحوار حول معانى الإيمان Voting_barحوار حول معانى الإيمان Vote_lcap 
اميـــ في زمن غدارـــرة
حوار حول معانى الإيمان Vote_rcapحوار حول معانى الإيمان Voting_barحوار حول معانى الإيمان Vote_lcap 
ملكة الاحساس
حوار حول معانى الإيمان Vote_rcapحوار حول معانى الإيمان Voting_barحوار حول معانى الإيمان Vote_lcap 
لحن المطر
حوار حول معانى الإيمان Vote_rcapحوار حول معانى الإيمان Voting_barحوار حول معانى الإيمان Vote_lcap 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 حوار حول معانى الإيمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
المشرف المميز
المشرف المميز



ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 4117
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 18341
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

حوار حول معانى الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: حوار حول معانى الإيمان   حوار حول معانى الإيمان Icon_minitimeالثلاثاء 15 نوفمبر - 14:56

الإيمان :
قال الفتى :موضوعنا اليوم هو الإيمان فما هو ؟
أجاب المعلم :الإيمان فى الإسلام ليس كلمة ذات معنى واحد .
قال الفتى :إذا فالتصديق ليس المعنى الوحيد للكلمة .
رد المعلم قائلا :يا صاحبى لكلمة الإيمان المعانى التالية :
1-العمل وقد وردت بهذا المعنى فى قوله بسورة البقرة "وما كان الله ليضيع إيمانكم "أى وما كان الله ليضيع ثواب أعمالكم والدليل على كون الكلمة بهذا المعنى قوله تعالى بسورة آل عمران "فاستجاب لهم ربهم أنى لا أضيع عمل عامل منكم "فهذا القول يفسر القول السابق فالذى لا يضيع فى الأولى الإيمان وفى الثانية العمل وهذا يعنى أن كلاهما معنى واحد .
2-الإسلام أو الدين وقد ذكرت بهذا المعنى فى قوله بسورة البقرة ""ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا"والدليل على أن المراد هو الإسلام هو قوله بسورة آل عمران "أيأمركم بالكفر بعد إذ أنتم مسلمون "فالردة تكون بترك الإيمان الذى هو الإسلام بدليل جملة "بعد إذ أنتم مسلمون "وقد ذكرت بهذا المعنى بقوله بسورة البقرة "قل بئسما يأمركم به إيمانكم إن كنتم مؤمنين "أى قل قبح الذى يأمركم به دينكم إن كنتم مصدقين ،كما وردت بقوله بسورة آل عمران "ربنا إننا سمعنا مناديا ينادى للإيمان "ويفسرها قوله بسورة الأحقاف "إنا سمعنا كتابا "وقوله بسورة الجن "وأنا لما سمعنا الهدى "فالمسموع هو الإيمان أى الكتاب أى الهدى وهو الإسلام .
3-التصديق بحسب ما يضاف له وقد ذكر المعنى بقوله بسورة الحجرات "قالت الأعراب أمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان فى قلوبكم "فهنا الإيمان غير الإسلام وقوله بنفس السورة "إن المؤمنون الذين أمنوا بالله ورسوله "فالإيمان هنا التصديق بوحى الله المنزل على رسوله (ص)وفى قوله بسورة البقرة "الذين يؤمنون بالغيب"يعنى التصديق بالغيب من جنة ونار وبعث وأحداث أخرى خفية وكما أن هنا تصديق بالإسلام فهناك إيمان أى تصديق بالكفر بدليل قوله تعالى بسورة النساء "ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت "فهنا يؤمن أى يصدق أهل الكتاب بالجبت وهو الطاغوت أى الكفر .
قال الفتى إذا بما يؤمن المسلم ؟
أجاب المعلم :يؤمن بما يلى :يؤمن بما أمن رسوله (ص) وهو :
الله والمراد وجود الله وملائكته وكتبه وهى الوحى المنزل على كل الرسل والرسل وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "أمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل أمن بالله وملائكته وكتبه ورسله "كما يؤمن باليوم الأخر لقوله بسورة النساء "وماذا عليهم لو أمنوا بالله واليوم الأخر "ويؤمن بالغيب وهو يشمل كل شىء غير معلوم لنا طلب الله الإيمان به مثل الجنة والنار والبعث وفى هذا قال بسورة البقرة "الذين يؤمنون بالغيب ".
قال الفتى فسر لى كل واحد من هؤلاء ؟
رد المعلم :أما الإيمان بالله فهو التصديق بوجوده ووحدانيته وقدرته وأما الملائكة فهم طائفة اصطفاهم الله للقيام بمهام خاصة وأما الكتب فهى كل الكتب المنزلة على الرسل (ص)على اختلاف أسمائهم وهذه الكتب كل منها يمثل حكم الله فى عصره وأما الرسل فهم الأنبياء ونحن نصدق بوجودهم وتبليغهم رسالات الله وأما اليوم الأخر فهو يوم القيامة وأما الغيب فهو كل شىء خفى طلب الله منا تصديقه كالجنة والنار .
قال الفتى :نعود لماهية الإيمان .
قال المعلم :له ثلاث ماهيات هى العمل والدين أيا كان والتصديق وهو ما يهمك وهو قلبى لقوله تعالى بسورة الحجرات "ولما يدخل الإيمان فى قلوبكم "إذا فهو إقرار القلب بصدق الدين سواء نطق به اللسان أو لم ينطق فاللسان ليس ضرورة فى الإيمان حيث أكد الله أن الإيمان فى القلب وإن نطق اللسان بالكفر كرها فقال بسورة النحل "وأولئك هم الكاذبون من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حوار حول معانى الإيمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سنة ميثاق الإيمان بمحمد(ص)
» معانى جميلة جدا جدا
» معانى كلمة الدعاء
» معانى الاسم فى القرآن
» سنة ميثاق الإيمان بمحمد(ص)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملفات ثقافية :: ملف الثقافة الاسلامية-
انتقل الى: