كنت اتصفح مجلة شعرية وكان بجانبي طفل صغير يدعى "عرقوب" فقال لي:ماذا
تقرأ؟قلت:أقرأ شعرا قال:ومامعنى كلمة "شعر"؟ فتحيرت بم أجيبة,وقلت في نفسي:هذة
واللة مصيبة تقرأ الشعر ولا تعرف معنى كلمة "شعر" فقررت أن أبحث في معاجم اللغة عن
معنى هذه الكلمة ومثيلاتها,وبعد عناء طويل دام أكثر من نصف ساعة خرجت بما
يلي:
باب : ش ع ر
الشاعرية:مأخوذة من الشعور , قال ابن منظور في "لسان
العرب":
الشاعرية هي أن يصفّف الشاعر شعره(بفتح الشين)قبل أن يصف شعره(بكسر
الشين والهاء ضمير متصل قد لا يعود على الشاعر نفسه)
وقال الخليل في معجمه
"العين":الشعر مأخوذ من الشعير ولكن حذفت الياء للضرورة الشعرية.
باب : ق ص
د
قال سيبويه: قصد في اللغة بمعنى عصد والاسم منه قصيد على وزن عصيد.
وقال
الكسائي:انما القصيد مأخوذ من القصد أي المعنى.
ورد عليه الأعمش فقال: وكلام
الكسائي مردود عليه فأغلب القصيد لا معنى له.
باب : غ ز ل
قال المسعودي
في معجمه: الغزل مأخوذ من الغزال ولكن زيدت الألف لطول رقبة الغزال.
والفعل منه
غازل على وزن شارك لوجود الاشتراكية فيه وهي غير اشتراكية ماركوس.
باب : ق ل
ط
القلطة في اللغة: أن يقلط الشاعر على"مفطح"(بتشديد الطاء) بعد جولة من السباب
والشتائم.
باب : س م ر
سامري : أصلها "كامري"وهي نوع من السيارات الجيدة
ولكن الذي نقلها للعربية شاعر نبطي فقلب الكاف سيناً .
باب : غ ن
ى
الغناء في اللغة بمعنى الغنى ولكن حُذفت الهمزة للتمويه,وقيل أن أول من احترف
الغناء هو "زرياب" ثم "معبد" وكان "زرياب" هذا مشهوراً بالموالات العربية وبلثغةٍ
في الراء,وقيل هو استاذ "معبد" ولكن "معبداً" هذا عرف من أين تؤكل الكتف.
باب :
ل ح ن
اللحن في اللغة هو الخطأ في الإعراب كأن تنصب فاعلاً أو ترفع مفعولاً وقيل
عندما انتشر اللحن في اللغة انبرى له أناس متخصصون فسُمّوا : ملحنين .
والملحن
الحاذق : هو من يكسر (بالتشديد)اللغة ليسهل غناؤها كأن يقول "أبصم لك على
العشرة"بدلاً من "أبصم لك بالعشرة" وهو الصحيح .
باب : ش هـ ر
الشهرة في
اللغة مأخوذة من الشهر (وهو مفرد سنة) ويقال : شاعر مشهور لأن صورته تتصدر المجلات
كل شهر .
قال حسن بن جارالله : والمشهور مأخوذ من الشرهة (أي المنقود) لأن
الشرهة على من جعله مشهوراً.