أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
مكتبة الصور
الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Empty
المواضيع الأخيرة
» نقد مقال بوابات الجحيم التي فتحت فوق سيبيريا عام 1908 لغز الانفجار الكبير
الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Icon_minitimeاليوم في 12:38 من طرف رضا البطاوى

» الغرق فى القرآن
الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Icon_minitimeأمس في 13:02 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال أمطار غريبة
الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Icon_minitimeالأربعاء 24 أبريل - 12:04 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث النسبية
الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Icon_minitimeالثلاثاء 23 أبريل - 11:55 من طرف رضا البطاوى

» حديث عن المخدرات الرقمية
الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل - 12:02 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الكايميرا اثنين في واحد
الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Icon_minitimeالأحد 21 أبريل - 12:13 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب علو الله على خلقه
الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Icon_minitimeالسبت 20 أبريل - 11:57 من طرف رضا البطاوى

» قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة
الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Icon_minitimeالجمعة 19 أبريل - 12:24 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال فسيولوجية السمو الروحي
الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Icon_minitimeالخميس 18 أبريل - 12:06 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحرب الانتفاضة كتاب اقوال والغباء التوبة الأولى سورة ملخص لبيد تفسير شهداء الحكمة اخترع غافر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Vote_rcapالحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Voting_barالحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Vote_lcap 
رضا البطاوى
الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Vote_rcapالحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Voting_barالحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Vote_lcap 
خرج ولم يعد
الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Vote_rcapالحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Voting_barالحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Vote_lcap 
rose
الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Vote_rcapالحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Voting_barالحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Vote_lcap 
أحلى عيون
الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Vote_rcapالحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Voting_barالحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Vote_lcap 
البرنسيسة
الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Vote_rcapالحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Voting_barالحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Vote_lcap 
Nousa
الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Vote_rcapالحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Voting_barالحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Vote_lcap 
اميـــ في زمن غدارـــرة
الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Vote_rcapالحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Voting_barالحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Vote_lcap 
ملكة الاحساس
الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Vote_rcapالحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Voting_barالحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Vote_lcap 
لحن المطر
الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Vote_rcapالحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Voting_barالحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Vote_lcap 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sala7
المدير
المدير
sala7


ذكر
الحمل
عدد الرسائل : 13062
العمل/الترفيه : معلم لغة عربية ، كتابة وقراءة
نقاط : 32769
الشهرة : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Left_bar_bleue0/0الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Empty_bar_bleue  (0/0)

الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Empty
مُساهمةموضوع: الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر   الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Icon_minitimeالإثنين 3 مايو - 3:09

نبذة تاريخية

الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Uv7pprj4c818
صورة للحرم الإبراهيمي من الخارج



الحرم الإبراهيمى الشريف، يعتبر
رابع أهم مسجد إسلامى بعد الحرم المكى الشريف والمسجد النبوى و المسجد
الأقصى. يقع الحرم الإبراهيمى جنوب شرق مدينة الخليل، ومن الثابت عند
المسلمين أنه يضم أضرحة الأنبياء، إبراهيم وإسحق ويعقوب عليهم السلام
وزوجاتهم سارة ورفقة ولائقة وإيليا على التوالى عليهن السلام مدفونات فى
مغارة (المكفيلا) التى يقوم عليها الحرم الابراهيمى الشريف. تذكر بعض
الروايات أن «آدم ونوح وسام وسيدنا يوسف» مدفونون أيضا فى نفس المغارة.


  • بني المسجد على أساس مغارة تعود إلى قدم التاريخ.
  • بنى سيدنا سليمان سورا مستطيلا طوله 80 ذراعا وعرضه 40 وارتفاعه 20 ذراعا دون أن يجعل له بابا بقصد حفظ قبور الأنبياء.
  • بنى الرومان على هذه المغارة كنيسة ولم تلبث أن هدمت على يد الفرس بعد أقل من 100 عام.
  • فى العصر الأموي : تم بناء سقف وقباب للمسجد .
  • العصر العباسى فتح باب من الجهة الشرقية اما الفاطميون ففرشوه بالسجاد.
  • فى فترة الحملات الصليبية، تحول الحرم إلى كنيسة ثانية عام 1172، ولكنها عادت إلى جامع بعد دخول صلاح الدين بعد معركة حطين.



صلاة الرسول صلى الله عليه و سلم فيه في رحلة الاسراء و المعراج :

عن أبى هريرة أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لما
أسرى بى إلى بيت المقدس مر بى جبريل على قبر إبراهيم، فقال: انزل فصل
ركعتين، فإن هنا قبر أبيك إبراهيم ثم مر بى على بيت لحم وقال: انزل فصل
ركعتين فإن هنا ولد أخوك عيسى، ثم أتى بى إلى الصخرة».



وصف المسجد

الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر Wol_errorتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 690 * 430 و حجم 257KB.





للمسجد مئذنتين قائمتين على السور
الخارجى، الأولى من جهة الجنوب الشرقى والثانية من جهة الشمال الغربى وهما
مربعتا الشكل ترتفع كل واحدة منهما 15 مترا فوق السطح.

ويحيط
المسجد سور عظيم بسمك ثلاثة اذرع ونصف من كل جانب وعدد مداميكه من اعلى
مكان وهو عند باب القلعة من جهة الغرب 15 مدماكا، وارتفاع البناء من ذات
المكان عند باب القلعة جهة الغرب 26 ذراعا عند الطبلخانة ( مكان دق الطبل)
وعرض كل مدماك من السور نحو ذراع وثلث ذراع.

موقع المسجد

مداخل المسجد حاليا ثلاثة :
الاول يقع في الجنوب الشرقي للمسجد وهو الباب الرئيسي.
والثاني يقع في الشمال الغربي ، يتوصل اليه بواسطة 32 درجة بشكل مستقيم .
والثالث يقع قرب الميضأة الغربية قبل بداية درج الباب الثاني.




مجزرة المسجد الابراهيمي

الجمعة الحمراء


  • مكان وقوع الجريمة : مدينة الخليل – داخل المسجد الإبراهيمي .
  • الزمان : يوم الجمعة(25-02-1994) اثناء السجود الاسبوعي في صلاة في صلاة الفجر .
  • هوية المجرم : المستوطن باروخ غولدشتاين (42 عاماً) القادم من الولايات المتحدة الأمريكية من سكان مستوطنة كريات أربع .
  • لماذا يوم الجمعة 25/02/2010 : لانه
    بالنسبة للشعب اليهودي يصادف عيد المساخر ((البوريم)) )) فأقدم على فعلته
    الحمقاء ليؤكد مقولة دوف سوليمون قائد حرس المسجد الابراهيمي الشريف حيث
    قال :

מחר אני ארכם מה הוא אסלאם שלכם!

" غدا سوف نريكم ما هو إسلامكم"









  • عدد الشهداء : (50) شهيداً سقطوا فجر ذلك اليوم وهم ركع الى الله سجود.
  • عدد الجرحى : (349) جريح نزفت دماءهم في ذلك اليوم المشؤوم .




نبذة عن حياة المجرم باروخ جولدشتاين






نشا غولدشتاين في بروكلين بنيويورك كان اسمه بنيامين غير اسمه خلال دراسته الجامعية الى اسم يهودي (باروخ) .
هو من عائلة ارثوذكسية متطرفة ، تلقى تعليمه في مدارس يشيف الارثوذو كسية في بروكلين .
التحق بكلية أينشتاين لدراسة الطب تخرج فيها طبيبا وعمل في مستشفى بدوكريل سنة 1982م.
كان دائم الترديد لعبارة من التلمود " اذا كان عدوك يريد قتلك إبدأ انت بذبحه"
وفي( عام 1982) التقى بالحاخام الصهيوني مئير كهانا و كان الاب الروحي له.
في
(عام 1983)قدم الى فلسطين المحتلة مهاجرا امريكيا وعمل طبيبا في الجيش
اليهودي لاعتقاده ان ذلك واجب ديني. ،ثم سكن مستوطنة كريات اربع في الخليل
( سنة 1990 م) .


أحداث المجزرة

الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر J4jwojunbom1



في( يوم الجمعة 2-02-1994) وأثناء
تأدية المصلين لصلاة الفجر في المسجد الإبراهيمي خلال شهر رمضان وعند
السجود دخل على المصلين اليهودي غولدشتاين وهو يحمل كل ظلام الحقد
التوراتي في صدره وفي يديه بندقيته الرشاشة وقنابل يدوية وكانت المجزرة
التي علت فيها الى السماء ارواح( 50 مصلياً) ونزفت فيها دماء( 349 مصاب)
بعد أن أفرغ كل ما لديه من رصاص وقنابل على الساجدين .
لقد لاقت
مذبحة الحرم تأييداً من الغالبية العظمى في الكيان الصهيوني ، وعندما سؤل
الحاخام اليهودي موشي ليفنغر عما إذا كان يشعر بالأسف على من قتلهم
غولدشتاين رد
قائلاً إن مقتل العربي يؤسفني بالقدر الذي يؤسفني مقتل ذبابة [يسرائيل شاحاك ـ الشريعة اليهودية]
هذا
ويعتبر اليهود غولدشتاين بمثابة قديس كما وجعلوا من قبره مزاراً وقد خصص
الكيان الصهيوني عدداً من جنود حرس الشرف الذين يؤدون له التحية العسكرية
كل
صباح والى يومنا هذا .
ولقد ثبت لاحقاً أن غولدشتاين لم يرتكب
المجزرة وحده بل شاركه فيها جنود العصابات الصهيونية الذين أغلقوا باب
المسجد حتي لا يتمكن المصلون من مغادرته ومنعوا
كذلك سيارات الإسعاف من
الإقتراب من المنطقة ، وحين حاول المواطنون نجدة المصلين قابلهم جنود يهود
بإطلاق الرصاص الكثيف مما اوقع على الفور (29 شهيداً)
وعشرات الجرحى .





قرار ضم الحرم الإبراهيمي للتراث اليهودي – نظرة تحليلية سياسية


ويقصد بالضم : دمج معالم تارخية الي الثرات اليهودي عن طريق قرار يعترف بها على انها من المواقع الاثرية اليهودية .

أهداف قرار الضم :


  • طمس المعالم الدينية والتاريخية للاماكن المقدسة في فلسطين وعلى رأسها المسجد الأقصى والمسجد الإبراهيمي
  • تهويد الحرم الإبراهيمي في ظل الصمت واللهث التطبيعي العربي .
  • اختلاق تاريخ و ثرات يهودي في فلسطين .



مضمون قرار الضم :


  • ضم الحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل
  • ضم قبر راحيل في بيت لحم
  • تخصيص 400 مليون شيكل (أكثر من مئة مليون دولار) بهدف صيانتها وترميمها صهيونيا



ردات الفعل
عربيا :

لم تشهد الساحات العربية أي تنديد رسمي عن قرار الضم .


في فلسطين المحتلة :

انتشرت المظاهرات و الاحتجاجات عبر كافة الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الخليل و قطاع غزة


ردة فعل الصهابينة :

سارعت
الأحزاب اليمنية والجماعات الاستيطانية إلى إبداء سرورها لشمل الحرم
الإبراهيمي وقبر راحيل لقائمة المواقع الأثرية الدينية الصهيونية.
رئيس المجلس الإقليمي للمستوطنين، داني ديان إن 'القرار هو انجاز هام وتاريخي للشعب اليهودي'.
اطلاق
الخطة الخماسية التي تهدف : تهويد معالم أثرية في فلسطين، ترميم أخرى،
وإقامة مشاريع تراثية مرتبطة بالتاريخ والتراث اليهودي المزعوم، وهدف
الحملة المعلن هو «توثيق العلاقة بين مواطني إسرائيل والشعب اليهودي في
الشتات، وبين تراثه التاريخي والصهيوني في إسرائيل».




و أخيرا؛

مقدساتنا
أسيرة في يد كيان لا يقيم وزنا للحضارة الإنسانية فهل سيستمر هذا الحال
طويلا. لا نريد ان تكون نصرتنا إنفعالا مؤقتا يعلو وسرعان ما يخمد بل
نريدها أن تصبح واقعا محركا يدفع في اتجاه النصرة الحقيقية. نحن على مفترق
تاريخي يصل فيه صراع الوجود ما بيننا وبين الصهيونية ذروته ومعرفة أبعاد
الصراع و حيثياته من أهم ما يجب أن يحرص عليه كل مهتم بالقضية الفلسطينية.

ونهاية نوجه لكل مؤيد للقضية رسالتنا : اغضب .. لأن الغضب أقل ما تقدمه!


لا اظن ان المسجدين الأقصى والإبراهيمي بحاجه لتعظيمهم بلفظ الحرم ...

واليك اثبات من انجاز "أخوات من اجل الأقصى" بخصوص لفظ الحرم
:

أدلة وأقوال لعلماء حول
حقيقة المسجد الأقصى المبارك





إثبات خطأ تسمية المسجد الأقصى المبارك بالحرم الشريف



قال تعالى: "سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله" [الإسراء:1]



قال تعالى: "وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة" [الإسراء: 7]



[المسجد
الأقصى هو أولى القبلتين, وثاني مسجد وضع للناس بعد المسجد الحرام بمكة,
وهو ثالث المساجد التي تشد إليها الرحال بعد المسجد الحرام والمسجد
النبوي, واليه أسري بالنبي محمد (صلى الله عليه وسلم), ومنه بدأ معراجه
إلى السماء، وفيه أم الأنبياء, وهو المسجد المبارك ما حوله, والسكن في
أرضه رباط إلى يوم الدين، لكن لا تصح تسميته بالحرم, ففي الإسلام حرمان
فقط متفق عليهما هما: المسجد الحرام والمسجد النبوي.] (مؤسسة القدس
الدولية - ملصق المسجد الأقصى - 2005م)


[ولم تثبت تسمية
المسجد الأقصى حرماً عن أحد من العلماء المحققين، ولما تكلم الإمام بدر
الدين الزركشي عن الأحكام المتعلقة بالمسجد الأقصى لم يذكر منها شيئاً في
تسميته حرماً وإنما سماه المسجد الأقصى كما هو شأن بقية العلماء. (إعلام
الساجد بأحكام المساجد ص 191 فما بعدها).

كما أن الشيخ مجير
الدين الحنبلي 1 لم يستعمل كلمة الحرم في وصف المسجد الأقصى في كتابه
"الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل"، وكذلك الشيخ عبد الغني النابلسي في
كتابه " الحضرة الأنسية في الرحلة المقدسية ".] (عبد الله معروف – دورة
علوم الأقصى الأولى 2004م- الدرس الأول)


[لكن المسجد الأقصى
يختلف عن سابقيه بأنهما حرم وهو بغير ذلك، 2 وهي من رحمة الله تعالى على
عباده في أكناف بيت المقدس، أما هما فقد حرم قتل حيوان فيهما، أو قطع شجر
وغيرها من المحرمات، أما المسجد الأقصى فيسمح فيه ما حظر فيهما ويحظر فيه
ما يحظر في المساجد عامة من بيع وشراء ونشد الضالة.] (أحمد فتحي خليفة –
دليل أولى القبلتين – 2001م - تحت عنوان: "مقدمات حول بيت المقدس")


[والواقـع
أنّ إطـلاق المسـجد الأقصـى علـى المسـجد المعـروف حاليّـاً هـو اصطـلاح
حديث وإنّ جميـع المؤرّخين والعلماء أطلقـوا هـذا الاصطلاح علـى الأبنيـة
المحاطـة بالسـور والتي تشـتمل علـى "المسـجد الأقصى" 3 وقبّـة الصخـرة
وجميـع القبـاب والمصليـات والأروقــة.] (غازي رجب محمد – نقلا عن د. ناجح
بكيرات – دموع على أعمدة الأقصى- 1997م- ص27)


[هذا وقد أطلق
على هذه المنطقة بكاملها اسم المسجد الأقصى المبارك منذ العهد النبوي وحتى
الفترة المملوكية والتي فيها أطلق عليه اسم الحرم الشريف، 4 حيث فصل
المماليك إدارة المسجد الأقصى المبارك عن القدس وعينوا عليه ناظرا خاصا
عرف بناظر الحرم الشريف، ثم ألحقوا به المسجد الإبراهيمي في الخليل حيث
صار يلقب صاحب هذا المنصب بناظر الحرمين الشريفين.] (دليل المسجد الأقصى
المبارك: نشرة صادرة عن دائرة الأوقاف والشئون الإسلامية بالقدس الشريف،
1981م - ص: 11- منشور على المركز الفلسطيني للإعلام)


[(تنبيه)
قد تقدم عند ابتداء ذكر صفة المسجد أن المتعارف عند الناس أن الأقصى هو
الجامع المبني في صدر المسجد من جهة القبلة الذي فيه المنبر والمحراب
الكبير. وحقيقة الحال أن الأقصى هو اسم لجميع المسجد مما دار عليه السور
.. فان هذا البناء الموجود في صدر المسجد وغيره، من قبة الصخرة والأروقة
وغيرها محدثة. والمراد بالمسجد الأقصى هو جميع ما دار عليه السور، كما
تقدم.] (مجير الدين الحنبلي المتوفى سنة 928هـ/1522م – الأنس الجليل في
تاريخ القدس والخليل- تحت عنوان "صفة المسجد الأقصى وما هو عليه" -نقلا عن
محمد حسن شراب - بيت المقدس والمسجد الأقصى دراسة تاريخية موثقة – طبعة
1999م- ص 451)


[والأقصى اسم للمسجد كله ولا يسمى هو ولا غيره
حرماً وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة. وفي وادي وج بالطائف نزاع بين
العلماء.] (شيخ الإسلام ابن تيمية المتوفى سنة 728هـ/1327م- اقتضاء الصراط
المستقيم ص 434)



[(فَصْلٌ) وَلَيْسَ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ
مَكَانٌ يُسَمَّى " حَرَمًا " وَلَا بِتُرْبَةِ الْخَلِيلِ وَلَا بِغَيْرِ
ذَلِكَ مِنْ الْبِقَاعِ إلَّا ثَلَاثَةَ أَمَاكِنَ : أَحَدُهَا هُوَ
حَرَمٌ بِاتِّفَاقِ الْمُسْلِمِينَ وَهُوَ حَرَمُ مَكَّةَ شَرَّفَهَا
اللَّهُ تَعَالَى. وَالثَّانِي حَرَمٌ عِنْدَ جُمْهُورِ الْعُلَمَاءِ
وَهُوَ حَرَمُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ عِيرٍ
إلَى ثَوْرٍ بَرِيدٌ فِي بَرِيدٍ ؛ فَإِنَّ هَذَا حَرَمٌ عِنْدَ جُمْهُورِ
الْعُلَمَاءِ كَمَالِكِ وَالشَّافِعِيِّ وَأَحْمَد وَفِيهِ أَحَادِيثُ
صَحِيحَةٌ مُسْتَفِيضَةٌ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ . وَالثَّالِثُ " وَجُّ " وَهُوَ وَادٍ بِالطَّائِفِ . فَإِنَّ
هَذَا رُوِيَ فِيهِ حَدِيثٌ رَوَاهُ أَحْمَد فِي الْمُسْنَدِ وَلَيْسَ فِي
الصِّحَاحِ وَهَذَا حَرَمٌ عِنْدَ الشَّافِعِيِّ لِاعْتِقَادِهِ صِحَّةَ
الْحَدِيثِ وَلَيْسَ حَرَمًا عِنْدَ أَكْثَرِ الْعُلَمَاءِ وَأَحْمَد
ضَعَّفَ الْحَدِيثَ الْمَرْوِيَّ فِيهِ فَلَمْ يَأْخُذْ بِهِ. وَأَمَّا
مَا سِوَى هَذِهِ الْأَمَاكِنِ الثَّلَاثَةِ فَلَيْسَ حَرَمًا عِنْدَ
أَحَدٍ مِنْ عُلَمَاءِ الْمُسْلِمِينَ فَإِنَّ الْحَرَمَ مَا حَرَّمَ
اللَّهُ صَيْدَهُ وَنَبَاتَهُ وَلَمْ يُحَرِّمْ اللَّهُ صَيْدَ مَكَانٍ
وَنَبَاتَهُ خَارِجًا عَنْ هَذِهِ الْأَمَاكِنِ الثَّلَاثَةِ.] (شيخ
الإسلام ابن تيمية المتوفى سنة 728هـ/1327م - مجموع الفتاوى مجلد 27/ صفحة
14- 15)



--------------------------------------------------------------------------------



هوامش:

الحنبلي وصف الأقصى أواخر سنة 900هـ أي قبل العصر التركي بعشرين عاما ولو يورد تسمية الحرم


يقصد بسابقيه الحرمين الشريفين، فهما حرمان والأقصى ليس بحرم ولذا لا يصح أن يسمى الحرم الشريف ولا أن يطلق عليه ثالث الحرمين.


يقصد
الجامع القبلي (والذي اشتهرت تسميته خطأ بالمسجد الأقصى)، وهذا الاسم
"الجامع القبلي" هو الأصح، كما هو مبين في "كلمة الحملة"، انظر أدلة إثبات
التسمية الجامع القبلي للجزء الجنوبي من المسجد الأقصى ، درءا لتوهم أن
يكون المسجد الأقصى المبارك مقتصرا على هذا الجامع دون غيره من الأبنية
والساحات التي يحيط بها السور فوق هضبة موريا.


الشاهد: يوضح
أصل التسمية الخاطئة للمسجد الأقصى المبارك بالحرم، وكونها مستحدثة، فإذا
أضيف إلى ذلك الخطأ الشرعي، وكذلك الخطأ الاصطلاحي (إذ أنها تسهم في تعزيز
الخطأ الشائع بأن المسجد الأقصى مجرد جزء صغير يقع جنوبي المسجد حيث إن من
معانيها الحمى المحيط بالشيء)، وضحت خطورة وخطأ استخدامها

_________________
تحياتي:


العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار..

والعقول المتفتحة تناقش الأحداث..

والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس..


مدونة /http://walisala7.wordpress.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salah.d3wa.com
 
الحرم الابراهيمي الشريف بين حقائق الماضي والحاضر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السبحة بين الماضي والحاضر
» نقد خطبة إبليس بين الماضي والحاضر
» اليوم الذكرى السنوية الـ 18 لمجزرة الحرم الإبراهيمي الشريف
» من خلال تقنية الصورة ثلاثية الابعاد تتجول في الحرم القدسي والاقصى الشريف في داخله
» اسرائيل تضم الحرم الإبراهيمي وقبر راحيل إلى قائمة مواقعها الاثرية ورئيس بلدية الخليل يدعو الى تحرك عربي واسلامي لحماية الحرم ومنع تدنيسه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الرسميات "فلسطين الحبيبة" :: دليل قرى ومدن فلسطينية-
انتقل الى: