أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
مكتبة الصور
مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Empty
المواضيع الأخيرة
» قراءة في مقال ثلث البشر سيعيشون قريبا في عالم البعد الخامس
مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Icon_minitimeأمس في 11:07 من طرف رضا البطاوى

» نقد مقال بوابات الجحيم التي فتحت فوق سيبيريا عام 1908 لغز الانفجار الكبير
مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Icon_minitimeالجمعة 26 أبريل - 12:38 من طرف رضا البطاوى

» الغرق فى القرآن
مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Icon_minitimeالخميس 25 أبريل - 13:02 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال أمطار غريبة
مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Icon_minitimeالأربعاء 24 أبريل - 12:04 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث النسبية
مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Icon_minitimeالثلاثاء 23 أبريل - 11:55 من طرف رضا البطاوى

» حديث عن المخدرات الرقمية
مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل - 12:02 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الكايميرا اثنين في واحد
مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Icon_minitimeالأحد 21 أبريل - 12:13 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب علو الله على خلقه
مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Icon_minitimeالسبت 20 أبريل - 11:57 من طرف رضا البطاوى

» قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة
مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Icon_minitimeالجمعة 19 أبريل - 12:24 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
شهداء الحرب غافر اخترع الأولى والغباء التوبة تفسير الحكمة اقوال سورة الانتفاضة ملخص كتاب لبيد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Vote_rcapمجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Voting_barمجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Vote_lcap 
رضا البطاوى
مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Vote_rcapمجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Voting_barمجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Vote_lcap 
خرج ولم يعد
مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Vote_rcapمجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Voting_barمجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Vote_lcap 
rose
مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Vote_rcapمجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Voting_barمجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Vote_lcap 
أحلى عيون
مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Vote_rcapمجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Voting_barمجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Vote_lcap 
البرنسيسة
مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Vote_rcapمجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Voting_barمجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Vote_lcap 
Nousa
مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Vote_rcapمجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Voting_barمجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Vote_lcap 
اميـــ في زمن غدارـــرة
مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Vote_rcapمجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Voting_barمجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Vote_lcap 
ملكة الاحساس
مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Vote_rcapمجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Voting_barمجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Vote_lcap 
لحن المطر
مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Vote_rcapمجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Voting_barمجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Vote_lcap 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sala7
المدير
المدير
sala7


ذكر
الحمل
عدد الرسائل : 13062
العمل/الترفيه : معلم لغة عربية ، كتابة وقراءة
نقاط : 32771
الشهرة : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Left_bar_bleue0/0مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Empty_bar_bleue  (0/0)

مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية   مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Icon_minitimeالجمعة 24 أكتوبر - 3:41

حسين علي الحمداني
ان ثقافة حقوق الإنسان تختلف باختلاف المجتمعات من حيث النظرة اليها ، ومن حيث تحديد ما يقع في نطاق حقوق الإنسان وما لا يعتبر من الحقوق، وبالنسبة الى السلطات الحاكمة تختلف النظرة أيضا إلى ماهية حقوق الإنسان وما يعتبر من الحقوق وبالتالي السماح للافراد بممارستها وما يعتبر من غير الحقوق وبالتالي عدم جواز استعمالها... إذا نحن امام اختلاف مجتمعات وثقافات


واديان وحضارات ودول وأنظمة ولذلك سنستعرض في هذا القسم مفهومنا لحقوق الإنسان استنادا الى الاعراف والمبادىْ والمواثيق الدولية ومفهومكم انتم لحقوق الانسان وذلك من خلال مشاراكاتكم وارائكم التي لن يكون عليها رقيب، ما هي حقوق الإنسان؟
يمكن تعريف حقوق الإنسان بأنها المعايير الأساسية التي لا يمكن للناس، من دونها، أن يعيشوا بكرامة كبشر. وهي أساس الحرية والعدالة والسلام، وإن من شأن احترامها اتاحة فرص تنمية الفرد والمجتمع تنمية كاملة. وتمتد جذور تنمية حقوق الإنسان في الصراع من أجل الحرية والمساواة في كل مكان من العالم. ويوجد الأساس الذي تقوم عليه حقوق الإنسان، مثل احترام حياة الإنسان وكرامته، في أغلبية الديانات والفلسفات. وترد حقوق الإنسان في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وتحدد بعض الصكوك الدولية، كالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ما ينبغي على الحكومات أن تفعله، وألا تفعله، لاحترام حقوق مواطنيها.
خصائص حقوق الإنسان
حقوق الإنسان لا تُشترى ولا تُكتسب ولا تورث، فهي ببساطة ملك الناس لأنهم بشر، وهي متأصلة في كل فرد، وواحدة لجميع البشر بغض النظر عن العنصر أو الجنس أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي. وقد وُلدنا جميعاً أحراراً ومتساوين في الكرامة والحقوق .. فحقوق الإنسان عالمية، ولا يمكن انتزاعها؛ فليس من حق أحد أن يحرم شخصاً آخر من حقوق الإنسان حتى لو لم تعترف بها قوانين بلده،· أو عندما تنتهكها تلك القوانين. فحقوق الإنسان ثابتة وغير قابلة للتصرف كي يعيش جميع الناس بكرامة،· فإنه يحق لهم أن يتمتعوا بالحرية والأمن،· وبمستويات معيشة لائقة. وهي غير قابلة للتجزؤ.
فئات الحقوق
يمكن تصنيف الحقوق إلى ثلاث فئات:
1 ـ الحقوق المدنية والسياسية (وتسمى أيضاً الجيل الأول من الحقوق)
2- وهي مرتبطة بالحريات
3 ـ وتشمل الحقوق التالية: الحق في الحياة والحرية والأمن؛ وعدم التعرض للتعذيب والتحرر من العبودية؛ المشاركة السياسية وحرية الرأي والتعبير والتفكير والضمير والدين؛ حرية الاشتراك في الجمعيات والتجمع.
4 ـ الحقوق الاقتصادية والاجتماعية (وتسمى أيضاً الجيل الثاني من الحقوق).
5 ـ وهي مرتبطة بالأمن وتشمل: العمل والتعليم والمستوى اللائق للمعيشة؛ والمأكل والمأوى والرعاية الصحية.
6- الحقوق البيئية والثقافية والتنموية (وتسمى أيضاً الجيل الثالث من الحقوق).
7 ـ وتشمل حق العيش في بيئة نظيفة ومصونة من التدمير؛ والحق في التنمية الثقافية والسياسية والاقتصادية.
وعندما نقول إن لكل شخص حقوقاً إنسانية، فإننا نقول، كذلك، إن على كل شخص مسؤوليات نحو احترام الحقوق الإنسانية للآخرين.
الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هو بيان حقوق الإنسان المقبول على أوسع نطاق في العالم. والرسالة الأساسية لذلك الإعلان هي أن لكل إنسان قيمة متأصلة. وقد اعتمدته الأمم المتحدة بالإجماع، في 10 كانون الأول 1948 (على الرغم من امتناع ثماني دول عن التصويت). ويحدد الإعلان الحقوق الأساسية لكل شخص في العالم بغضِّ النظر عن عنصره أو لونه أو جنسه أو دينه أو رأيه السياسي، أو أي رأي آخر، أو أصله الوطني أو الاجتماعي، أو ثروته أو مولده، أو أي وضع آخر. وينص الإعلان على أن تتعهد الحكومات بتأييد حقوق معينة، ليس فقط بالنسبة لمواطنيها، بل أيضاً بالنسبة لأشخاص في بلدان أخرى. وبعبارة أخرى، فإن الحدود الوطنية لا تمثِّل عائقاً أمام مساعدة الآخرين على التمتع بحقوقهم. ومنذ العام 1948، أصبح الإعلان العالمي هو المعيار الدولي لحقوق الإنسان. وفي العام 1993، عُقد مؤتمر عالمي ضم 171 دولة تمثل 99% من سكان العالم، وأكد المؤتمر التزامه من جديد بإحقاق حقوق الإنسان.
الوضع القانوني
على الرغم من أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هو الذي أوحى بالجزء الأكبر من القانون الدولي لحقوق الإنسان، فإنه لا يمثل في حد ذاته وثيقة لها قوة القانون. غير أن لهذا الإعلان، بصفته إعلان مبادئ عامة، قوة كبيرة في أوساط الرأي العام العالمي. وقد تُرجمت مبادئ الإعلان إلى مبادئ لها قوة قانونية في صيغة العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وقد التزمت الحكومات التي صادقت على هذين العهدين بأن تسنَّ في بلدانها قوانين لحماية تلك الحقوق. غير أن ما يزيد على نصف بلدان العالم لم تصادق على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية أو على العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
وهناك، أيضاً، صكوك إقليمية لحقوق الإنسان، وهي صكوك أوصى بها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، منها الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب، والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، والاتفاقية الأميركية لحقوق الإنسان، وهناك الكثير من المدونات القانونية الوطنية التي تكفل حقوق الإنسان.
تعليم حقوق الإنسان؟
إن تعليم حقوق الإنسان ليس تعليماً حول حقوق الإنسان فحسب، وإنما هو أيضاً تعليم من أجل اشاعة مفهوم حقوق الإنسان. وتعليم الناس مواد ومفردات القانون الدولي فيما يتعلق بتلك الحقوق وانتهاكاتها: كالتعذيب والتطهير العرقي، وتعليم الناس كيفية احترام الحقوق وحمايتها. ويتعلق تعليم حقوق الإنسان بمساعدة الأشخاص على تنمية إمكانياتهم إلى الحد الذي يمكِّنهم من فهم حقوق الإنسان والشعور بأهميتها وبضرورة احترامها والدفاع عنها. ويمكن لهذا الدليل أن يُساعدك على مزاولة التعليم حول حقوق الإنسان، ومن أجلها. ومن شأن الأنشطة الواردة فيه أن تُكسب الأطفال ما يحتاجونه من مهارات ومعارف ومواقف للعمل في سبيل عالم خال من انتهاكات حقوق الإنسان. ويشتمل كل نشاط من الأنشطة على هذه الجوانب من خلال منهجية تعليمية تقوم على المشاركة والتفاعل. وقد تبين للمربين في مجال تعليم حقوق الإنسان أن أسلوب المشاركة في التعليم هو أكثر الأساليب كفاءة وفعالية بالنسبة لتطوير المهارات والمواقف والمعارف لدى الأطفال والبالغين، على حد سواء. وقد يساعدك الشكل الوارد في الصفحة 8 على رؤية هذه العلاقة القائمة بين المهارات والمعارف والمواقف والمنهجية.
*المهارات: من قبيل الإصغاء إلى الآخرين، إجراء تحليل أخلاقي، التعاون، الاتصال، حل المشكلات، والاعتراض على الوضع القائم. وتساعد هذه المهارات الطلاب في المسائل التالية : تحليل العالم المحيط بهم.
تفهُّم أن حقوق الإنسان هي طريقة لتحسين حياتهم وحياة الآخرين،العمل من أجل حماية حقوق الإنسان.
المعارف: من قبيل معرفة وجود وثائق لحقوق الإنسان؛ ومعرفة الحقوق التي تتضمنها تلك الوثائق؛ وأن هذه الحقوق غير قابلة للتصرف وتنطبق على جميع البشر؛ ومعرفة عواقب انتهاك حقوق الإنسان. وتساعد هذه المعارف الأطفال على حماية حقوقهم وحقوق الآخرين كذلك.
*المواقف: من قبيل أن حقوق الإنسان ذات أهمية؛ وأن الكرامة الإنسانية متأصلة في جميع البشر؛ وأنه ينبغي احترام الحقوق؛ وأن التعاون أفضل من الصراع؛ وأننا مسؤولون عن أفعالنا؛ وأننا نستطيع أن نحسِّن عالمنا إذا حاولنا ذلك. وتساعد هذه المواقف على تنمية الأطفال أخلاقياً، وتعدُّهم للمشاركة الإيجابية في المجتمع.
*المنهجية: إن منهجية المشاركة والتفاعل تُشرك الأطفال في عملية التعلم إشراكاً كاملاً، فيصبحون مع معلمهم مكتشفين نشيطين للعالم المحيط بهم، بدلاً من أن يكونوا مجرد متلقين سلبيين لخبرة المعلم. وهذه المنهجية ملائمة بصفة خاصة عند تناول مسائل حقوق الإنسان، حيث تنطوي في كثير من الأحيان على العديد من وجهات النظر المختلفة حول مسائل معينة، وليس على إجابة واحدة صحيحة.
*عنوان فرعي: حقوق الإنسان هي المعايير الأساسية التي لا يمكن للناس، من دونها أن يعيشوا بكرامة كبشر. وهي أساس الحرية والعدالة والسلام، وإن من شأن احترامها اتاحة فرص تنمية الفرد والمجتمع تنمية كاملة. وهي لاتشترى ولا تكسب او تورث، فهي ببساطة ملك الناس لأنهم بشر، وهي متأصلة في كل فرد، وواحدة للجميع بغض النظر عن العنصر أو الجنس أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي.

_________________
تحياتي:


العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار..

والعقول المتفتحة تناقش الأحداث..

والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس..


مدونة /http://walisala7.wordpress.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salah.d3wa.com
خرج ولم يعد
المشرف المميز
المشرف المميز
خرج ولم يعد


ذكر
الدلو
عدد الرسائل : 3340
العمل/الترفيه : مدرس تربية فنية - الهوايات الفن التشكيلي والتصميم الجرافيكي - قراءة القصص والروايات - وسماع الاغاني
المزاج : عالي والحمد لله - بس عيشة غزة عكرته
نقاط : 7812
الشهرة : 0
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Left_bar_bleue0/0مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Empty_bar_bleue  (0/0)

مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية   مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Icon_minitimeالأحد 26 أكتوبر - 6:55

حبيبي يعطيك العافية ويسلموا ايديك ومكشور لجهودك الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pal-youth.yoo7.com
sala7
المدير
المدير
sala7


ذكر
الحمل
عدد الرسائل : 13062
العمل/الترفيه : معلم لغة عربية ، كتابة وقراءة
نقاط : 32771
الشهرة : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Left_bar_bleue0/0مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Empty_bar_bleue  (0/0)

مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية   مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Icon_minitimeالأحد 26 أكتوبر - 7:04

مشششكور على مرورك

حبيبي

أبو فادي



مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية Sss14110

_________________
تحياتي:


العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار..

والعقول المتفتحة تناقش الأحداث..

والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس..


مدونة /http://walisala7.wordpress.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salah.d3wa.com
 
مجتمع مدني: مفهوم حقوق الانسان ودور المؤسسات التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقرير الاسبوعي لانتهاكات حقوق الانسان في القدس
» مجلس حقوق الانسان يتبنى تقرير جولدستون بغالبية 25 صوتا
» مجلس حقوق الانسان يجتمع الاسبوع القادم للتصويت على تقرير غولدستون
» نزال: منظمات حقوق الانسان مقصرة في مراقبة الأوضاع داخل سجون حماس
» مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة ينعقد الخميس والجمعة لبحث تقرير غولدستون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملفات ثقافية :: ملفات الديمقراطية وحقوق الانسان-
انتقل الى: