مساء/صباح الخير لجميع اعضاء وزوار ومشرفين ومدير المنتدى
حل تعين اللغة العربية 2 (0112)
السؤال الاول 1-3-7-13-14-15-17-18-الاجابة نعم
2-4-5-6-8-9-10-11-12-16-19-20-الاجابة لا
السؤال الثاني
-1-لان المشركين اصروا على الشرك بالله
2-ان المشركين لا يرعون قرابة و لا عهد بل شيمتهم الغدر و القسوة على المسلمين ان تمكنوا منهم
3-نكثوا عهدهم و اخرجوا رسول الله صلى الله عليه و سلم
ب-1- التنقل بين البلدان
2-الاجتماع الى الاصحاب و الخلان
3-الاستماع الى الغناء و الهو
ج- 1- الكفاية اي الغنى و اليسر
2-لزوم الاوطان وعدم البعد عنها
3-الجلوس مع الاخوان
السؤال الثالث
1-ج
2-د
3-ا
4-ب
5-د
6-ج
7-ب
8-د
السؤال الرابع
يقول الشاعر ارايت ان مت او قتلت و صارت هامتي تصيح في الليل فوق اقربي كي ياخذوا بثاري و خرجت من الدنيا فقيرا عاريل هل تبكي علي هذه الابل التي تريدين ان اصرها و اوفر لبنها و هل تخمش وجوهها و تلبس ثياب الحداد حزنا علي لا و لهذا فلن ابخل بلبنها على ابن عني و عن اقاربي الذين سيبكون يوم وفاتي
ب-هامتي :الروح او النفس تخرج من الميت على صورة بوم و تظل تصرخ عنده او عند اقاربه حتى ياخذوا بثاره كان هذا باعتقاد الجاهليين
تخمشن : تلطمن على وجوههن
السلاب : التياب السود
ج- كانت النسوة تخمشن و جمههن حزنا على الميت و يتعصبن بعصائب سود يمكن ربط اعتقاد الجاهليين بالهامة و تشاؤمنا من البوم فقد قر في وجداننا ان البوم يمثل الخراب و الموت و هذا ما تمثله الهامة التي هي عند الجاهليين روح الميت
السؤال الخامس صفحة 165
السؤال السادس:
الاشتقاق :هو اخذ صيغة من اخرى مع اتفاقهما معنى و مادة اصلية و هيئة تركيب لها ليدل بالثانية على معنى الاصل في الزيادة مفيدة لاجلها اختلفا حروفا او هيئة مثل ضارب-ضرب\و حذر من حذر
النقل المجازي : هو ادخال كلمات او الفاظ نستخدمها في حياتنا اليومية او المعاصرة على نص معين او مجموعة كلمات مثل (و جاءت سيارة فارسلوا واردهم ) فكلمة سيارة نفهمها على انها عربة الية سريعة تعمل بالبنزين ونحوه و تستخدم في الركوب و النقل
الادخال و التعريب : ان العرب يلحقون الالفاظ التي ياخذونها من اللغات الاخرى بابنية كلامهم فذرهم الحقوا بهجرع و دينار الحقوه بديماس و بقي قليل من هذه الالفاظ على حاله لم يلحف بابنية كلامهم مثل اجر اذا لبس في اوزان العربية فاعل
النحت : هو بناء كلمة جديدة من كلمتين او اكثر او من جملة و تكون الكلمة الجديدة اخذة من الكلمتين او الكلمات او الجملة جميعا باجزاء من اللفظ جامعة للمعنى المستفاد بالكلمتين او الجملة جميعا مثل عبشمي نسبة الى عبد شمس و عبدلي نسبة الى عبد الله
لا تنسوني من دعواتكم و ردودكم