الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعده،،
فقد وردت أحاديث نبوية وآثار صحيحة تخبر بظهور المهدى وحددت بعض صفاته وقد بلغت هذه الأحايث والآثار حوالى خمسين حديثاً وأثراً رويت عن جمع من أصحاب النبى صلي الله عليه وسلم ونستطيع أن نقسم هذه الأحاديث إلى قسمين رئيسين : آحاديث وآثار لم تنص صراحة على ذكر اسم ( المهدى ) ولكنها بشرت برجل صالح من أمة النبى (صلعم) تجرى على يديه العديد من الكرامات ، وبعض هذه الأحاديث قد ورد فى الصحيحين ( البخارى ومسلم ) ، والقسم الآخر ينص صراحة على ذكر اسمه وصفاته.
وأبدأ بتلك الأحاديث التى لم تنص على ذكر اسم المهدى صراحة وأبدأ بما ورد فى الصحيحين منها وهى :
عن أبي هريرة
قال : ( كيف انتم اذا نزل ابن مريم فيكم وامامكم منكم ) رواه البخاري ومسلم
وعن أبي سعيد عن النبي (صلعم ) قال : ( من خلفائكم خليفة يحثو المال حثيا لا يعده عدا ) رواه مسلم
وعن أبي سعيد وجابر عن النبي (صلعم ) قال : ( يكون في آخر الزمان خليفة يقسم المال ولا يعده ) رواه مسلم
وعن جابر عن النبي (صلعم ) قال ( يكون في آخر امتي خليفة يحثي المال حثيا لا يعده عدا ) رواه مسلم
وعن جابر عن النبي (صلعم ) قال ( لا تزال طائفة من امتي يقاتلون على الحق ظاهرين الى يوم القيامة قال : فينزل عيسى بن مريم فيقول اميرهم : تعال صل لنا فيقول : لا ان بعضكم على بعض امراء تكرمة الله هذه الامة ) رواه مسلم
وهذه جملة أخرى من الأحاديث والآثار خارج الصحيحين لم تنص على ذكر اسم المهدى صراحةً:
عن علي
قال : قال رسول الله (صلعم ) ( لو لم يبق من الدهر الا يوم لبعث الله رجلا من اهل بيتي يملا الارض عدلا كما ملئت جورا ) اخرجه ابو داود واحمد وابن ابي شيبة وهو صحيح
وعن ابن مسعود
قال : قال رسول الله (صلعم ) ( لا تذهب او لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ) رواه ابو داود والترمذي واحمد وهو صحيح لغيره
وعن عبد الله
قال : قال رسول الله (صلعم ) ( يلي رجل من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ) رواه الترمذي واحمد وهو حسن
وعن ابن مسعود
قال : قال رسول الله (صلعم ) ( لو لم يبق من الدنيا الا ليلة لملك رجل من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ) رواه الطبراني وابن حبان وهو حسن.
وعن عبد الله
عن النبي (صلعم ) قال ( يلي امر هذه الامة في آخر زمانها رجل من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ) رواه الطبراني وابو نعيم وهو حسن
وعن عبد الله
عن النبي (صلعم ) قال ( لو لم يبق من الدنيا الا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلا مني او من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم ابيه اسم ابي ) رواه ابو داود وهو صحيح لغيره
وعن عبد الله
عن النبي (صلعم ) قال ( لو لم يبق من الدنيا الا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلا مني او من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم ابيه اسم ابي يملا الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ) رواه ابو داود وابن حبان والحاكم واسناده حسن
وعن أبي هريرة
قال : قال رسول الله (صلعم ) : ( لو لم يبق من الدنيا الا ليلة لملك فيها رجل من اهل بيت النبي (صلعم ) ) رواه ابن حبان وهو حسن لشواهده
وعن أبي هريرة
عن النبي (صلعم ) قال : ( يبابع الرجل ما بين الركن والمقام ولن يستحل البيت الا اهله فاذا استحلوه فلا تسال عن هلكة العرب ثم تجئ الحبشة فيخربونه خرابا لا يعمر بعده ابدا هم الذين يستخرجون كنزه ) رواه احمد وابن حبان واسناده صحيح
وعن أبي سعيد
عن النبي (صلعم ) قال : ( لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من اهل بيتي اجلى اقنى يملا الارض عدلا كما ملئت قبله ظلما يكون سبع سنين ) رواه احمد وابن حبان واسناده حسن
وعن أبي سعيد
عن النبي (صلعم ) قال : ( تملا الارض جورا وظلما فيخرج رجل من عترتي يملك سبعا او تسعا فيملا الارض قسطا وعدلا ) رواه احمد والحاكم وهو حسن لشواهده
وعن أبي سعيد
عن النبي (صلعم ) قال : ( لتملان الارض ظلما وعدوانا ثم ليخرجن من اهل بيتي او قال عترتي من يملؤها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا ) رواه ابو الحارث بن أسامة واسناده صحيح لغيره
وعن أبي سعيد
عن النبي (صلعم ) قال : ( لا تقوم الساعة حتى تمتلا الارض ظلما وعدوانا قال : ثم يخرج رجل من عترتي او من اهل بيتي يملؤها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا ) رواه احمد واسناده صحيح
وعن ابي سعيد عن النبي (صلعم ) قال ( منا الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه ) رواه ابو نعيم وهو حسن لغيره
وعن ا بي سعيد عن النبي (صلعم ) قال ( يخرج في آخر الزمان خليفة يعطي الحق بغير عدد ) رواه ابن ابي شيبة واسناده صحيح
وهذه أحاديث وآثار وردت صريحة فى ذكر المهدى :
الاحاديث المرفوعة :
1- عن علي
قال : قال رسول الله (صلعم ) ( المهدي منا اهل البيت يصلحه الله في ليلة ) اخرجه ابن ماجه واحمد وابن ابي شيبة وهو حسن لذاته .
2- وعن عبد الله قال : قال رسول الله (صلعم ) ( اذا اقبلت الرايات السود من خراسان فائتوها فان فيها خليفة الله المهدي ) اخرجه ابو الفتح الازدي وهو حسن لغيره
3- وعن ابي سعيد
قال : قال رسول الله (صلعم ) ( يخرج في آخر امتي المهدي يسقيه الله الغيث وتخرج الارض نباتها ويعطي المال صحاحا وتكثر الماشية وتعظم الامة يعيش سبعا او ثمانيا يعني حججا ) اخرجه الحاكم وهو صحيح
4- وعن ابي سعيد قال : قال رسول الله (صلعم ) : ( المهدي مني اجلى الجبهة اقنى الانف يملا الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ويملك سبع سنين ) اخؤجه ابو داود والحاكم وهو حسن لشواهده
5- وعن ابي سعيد قال : قال رسول الله (صلعم ) : ( يكون في امتي المهدي ان طال عمره او قصر عاش سبع سنين او ثمان سنين او تسع سنين ويملا الارض قسطا وعدلا تخرج الارض نباتها وتمطر السماء مطرها ) اخرجه احمد وابن ابي شيبة وهو حسن لشواهده
6- وعن جابر
قال : قال رسول الله (صلعم ) : ( ينزل عيسى بن مريم فيقول اميرهم المهدي : صل بنا فيقول : لا ، ان بعضهم امير بعض تكرمة الله لهذه الامة ) اخرجه الحارث بن ابي اسامة وابو نعيم واسناده صحيح
7- وعن ثوبان
قال : قال رسول الله (صلعم ) : ( يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير الى واحد منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلة لم يقتله قوم ) ثم ذكر شيئا لم احفظه فقال : فاذا سمعتموه فاتوه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فانه خليفة الله المهدي ) اخرجه الحاكم وابن ماجه واسناده صحيح
8- وعن ام سلمة رضى الله عنها قالت : قال رسول الله (صلعم ) : ( المهدي من عترتي من ولد فاطمة ) اخرجه ابو داود وابن ماجه والحاكم وهو حسن
الآثار :-
1- وعن علي
قال : ( المهدي منا اهل البيت يصلحه الله في ليلة ) اخرجه ابن ابي شيبة وهو حسن موقوفا
2- وعن ابن عباس قال : ( منا ثلاثة : منا السفاح ومنا المنصور ومنا المهدي ) اخرجه ابن ابي شيبة والبيهقي واسناده حسن موقوفا
3- وعن مجاهد عن رجل من اصحاب النبي (صلعم ) قال : ( ان المهدي لا يخرج حتى يقتل النفس الزكية فاذا قتلت النفس الزكية غضب عليهم من في السماء ومن في الارض فاتى الناس المهدي فزفوه كما تزف العروس الى زوجها ليلة عرسها وهو يملا الارض قسطا وعدلا وتخرج الارض من نباتها وتمطر السماء مطرها وتنعم امتي في ولايته نعمة لم تنعمها قط ) اخرجه ابن ابي شيبة وهو صحيح موقوفا
4- وعن عبد الله بن عمرو قال : يا اهل الكوفة : انتم اسعد الناس بالمهدي ) اخرجه ابن ابي شيبة وهو حسن موقوفا وقد يكون الخبر من الاسرائليات لان ابن عمرو
ما كان ممن اخذ عن اهل الكتاب
5- وعن ابن سيرين قال : المهدي من هذه الامة وهو الذي يؤم عيسى بن مريم ) اخرجه ابن ابي شيبة وابو نعيم وهو صحيح الاسناد مقطوع
6- وعن علي بن عبد الله بن العباس قال : ( لا يخرج المهدي حتى تطلع مع الشمس آية ) اخرجه عبالرزاق وابو نعيم وهو صحيح الاسناد مقطوع
7- وعن ابراهيم بن ميسرة قال : قلت لطاؤوس : عمر بن عبد العزيز المهدي ؟ قال : كان مهديا وليس بذاك المهدي اذا كان زيد المحسن في احسانه وتيب المسي من اساءته وهو يبذل المال ويشتد على العمال ويرحم المساكين ) اخرجه ابن ابي شيبة وابو نعيم وهو حسن مقطوع
8- وعن قتادة قال : قلت لسعيد بن المسيب : المهدي حق هو ؟ قال : حق قلت : ممن هو ؟ قال : من قريش قلت : من أي قريش ؟ قال : من بني هاشم قالت : من أي بني هاشم ؟ قال : من بني عبد المطلب قلت : من أي بني عبد المطلب ؟ قال : من ولد فاطمة ) اخرجه نعيم بن حماد وهو حسن مقطوع
9-وعن مطر قال : بلغنا ان المهدي يصنع شيئا لم يصنعه عمر بن عبد العزيز قلنا : ما هو ؟ قال : يأتيه رجل فيسأله فيقول : ادخل بيت المال فخذ فيدخل فيأخذ فيخرج فيرى الناس شباعا فيندم فيرجع اليه فيقول : خذ ما اعطيتني فيابى ويقول : انا نعطي ولا ناخذ ) اخرجه ابو نعيم وهو صحيح الاسناد الى مطر مقطوعا
وفى الجملة فإنه قد وردت أحاديث وآثار فى ذكر المهدى منها ما هو صحيح ومنها ما هو حسن ومنها ما هو ضعيف ينجبر ومنها ما هو شديد الضعف واهٍ.
ولم يأت ذكر المهدى فى أى من الصحيحين ولكن ورد بالإشارة والصفة والعلامات.
ولم تأت لفظة ( المنتظر ) فى أى من هذه الأحاديث بل هى من وضع الشيعة الذين غالوا فى شخص المهدى واعتبروه الإمام الغائب وهم يختلفون فيه أيما اختلاف ، فكل فرقة منهم تنظر إليه نظرة تخالف الفرقة الأخرى بل إنهم مختلفون على تعيين شخصه ، أما عند أهل السنة والجماعة فالمهدى رجل صالح من أمة النبى
من نسل الحسن بن فاطمة ، وفى هذا حكمة لطيفة ، ذلك أن الحسن
قد تنازل عن الخلافة لمعاوية
جمعاً لشمل المسلمين ، فرد الله إليه الخلافة فى نسله.
فإن لنا ملاحظتين مهمتين :
الأولى : الجزم بأن الشخص الذى يدعونه ليس هو المهدى فمن علامات ظهور المهدى أنه يفيض المال على يديه بحيث أنه يعطى السائل منه حثياً ولا يعد المال عداً ، فكيف غذن بشخص يتسولون له ويعطونه من جيوب الناس ، فهذا غريب ولا شك.
الملحوظة الثانية : هى تعليق على ما جاء فى كلام الضيف الذى جاء فى تلك القناة ، حيث ذكر بل جزم أن المهدى هو من فلسطين ، ولم أعثر على هذه المعلومة فى الأحاديث أو الآثار الواردة فى شأن المهدى بل ما نقرأه يشير غلى غير ذلك حيث جاء فى الأحاديث أنه قرشى من نسل الحسن بن فاطمة بنت النبى (صلعم ) ، ولا مانع أن ينتقل بعض آل البيت إلى فلسطين ولا إلى أى مكان آخر ، ولكن العبرة عندنا بالأثر فلم يقع لنا شئ يخبر بهذا بل إن ما نقرأه من أنه يُبايع بين الركن والمقام يكاد يشير أنه من أهل مكة وإن كان ليس فى هذا دلالة جازمة على هذا ، ولكن على الأقل فإن من يؤكد أن المهدى سيكون من بلد ما بعينه فإنه مخطئ لافتقاد الدليل على هذا
والملاحظ عدم خروج اي من شيوخ حماس المعروفين بالفتاوي مثل مروان ابوراس او الاسطل
يغالطون هذا الداعيه او ينكرون بما جاء به
وهذا دليل علي تأييد حماس بكل قادتها علي نفاق هذا الرجل وتلاعبه بمشاعر المسلمين من خلال كسب للمصالح الشخصيه
وبث الفتن والبدع بين صفوف المسلمين اجمع من تكفير وتحليل بما تشتهي انفسهم من متااع الدنيا