أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
مكتبة الصور
قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Empty
المواضيع الأخيرة
» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Icon_minitimeأمس في 12:45 من طرف رضا البطاوى

» عمر الرسول (ص)
قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر - 12:54 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Icon_minitimeالخميس 21 نوفمبر - 12:24 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Icon_minitimeالأربعاء 20 نوفمبر - 12:47 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Icon_minitimeالثلاثاء 19 نوفمبر - 12:55 من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Icon_minitimeالإثنين 18 نوفمبر - 12:50 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Icon_minitimeالأحد 17 نوفمبر - 13:01 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Icon_minitimeالسبت 16 نوفمبر - 12:27 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Icon_minitimeالجمعة 15 نوفمبر - 12:40 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
اقوال ملخص لبيد غافر التوبة الحكمة كتاب تفسير الأولى الحرب اخترع والغباء الانتفاضة شهداء سورة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Vote_rcapقراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Voting_barقراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Vote_lcap 
رضا البطاوى
قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Vote_rcapقراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Voting_barقراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Vote_lcap 
خرج ولم يعد
قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Vote_rcapقراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Voting_barقراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Vote_lcap 
rose
قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Vote_rcapقراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Voting_barقراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Vote_lcap 
أحلى عيون
قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Vote_rcapقراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Voting_barقراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Vote_lcap 
البرنسيسة
قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Vote_rcapقراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Voting_barقراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Vote_lcap 
Nousa
قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Vote_rcapقراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Voting_barقراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Vote_lcap 
اميـــ في زمن غدارـــرة
قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Vote_rcapقراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Voting_barقراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Vote_lcap 
ملكة الاحساس
قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Vote_rcapقراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Voting_barقراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Vote_lcap 
لحن المطر
قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Vote_rcapقراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Voting_barقراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Vote_lcap 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
المشرف المميز
المشرف المميز



ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 4316
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 19332
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Empty
مُساهمةموضوع: قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص)   قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص) Icon_minitimeالخميس 28 سبتمبر - 12:10

قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص)
المؤلف أحمد مصطفى وقد استهل الرجل كتابه بتساؤلات عن طلب الحصول على الشفاعة من محمد(ص)وعندما أجاب بين أن الحصول على شفاعته (ص)ممكن بعمل ست أعمال والتساؤلات هى :
"أخي في الله .. هل تحب ربك الغني؟ .. هل ترغب في شفاعة النبي - صلى الله عليه وسلم -؟ ... هل ترجو في الجنة المكان العلي؟
إن كان ذلك كذلك .. فسأدلك على الطريق الزكي .. والعمل التقي .. بالصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - .. تنال المكان العلي .. ويحبك ربك الولي."
بالقطع شفاعة النبى(ص) هى للمؤمنين في عصره كما قال تعالى :
" وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا"

وقال " وجئنا بك على هؤلاء شهيدا"
فالشهادة وهى الشفاعة هى مجرد قول حق في إيمان المؤمنين لا يغير شىء من حكم الله
ومن آمن بعد الرسول(ص) يكون الشفيع وهو الشهيد عليه هو واحد من عصره هو الأكثر تقوى عند الله فكيف يشفع الرجل على شىء لم يشاهده ؟
وإجابة احمد مصطفى هى مجرد أحاديث تتمثل في التالى:
"والآن مع ست خصال وأعمال .. إن عملت بها ابتغاء الكبير المتعال .. لتحققت لك الآمال:
1 - من مات موحدا لا يشرك بالله شيئا:
فعن أبي هريرة - رضي الله عنه -، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «لكل نبي دعوة مستجابة يدعو بها، وأريد أن أختبئ دعوتي شفاعة لأمتي في الآخرة» (متفق عليه وانظر صحيح الجامع:2157)
قال القاضي عياض: "وفي هذا الحديث بيان كمال شفقة النبي - صلى الله عليه وسلم - على أمته ورأفته بهم واعتنائه بالنظر في مصالحهم المهمة فأخر النبي - صلى الله عليه وسلم - دعوته لأمته إلى أهم أوقات حاجاتهم وأما قوله - صلى الله عليه وسلم - فهي نائلة إن شاء الله تعالى من مات من أمتي لا يشرك بالله شيئا ففيه دلالة لمذهب أهل الحق أن كل من مات غير مشرك بالله تعالى لم يخلد في النار وإن كان مصرا على الكبائر وقد تقدمت دلائله وبيانه في مواضع كثيرة" (شرح النووي على مسلم:3/ 75)"
والخطأ هو أن لكل نبى دعوة ويخالف هذا أن القرآن ذكر أدعية كثيرة للنبى (ص)مثل قوله بسورة طه"وقل رب زدنى علما "وقوله بسورة الفرقان"وقال الرسول يا رب إن قومى اتخذوا هذا القرآن مهجورا "فهنا دعوتان
ثم قال :
2 - الدعاء بالوسيلة للنبى بعد الأذان:
فعن جابر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة». (رواه البخاري وانظر المشكاة: 659)
وعن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنه - أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: (إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا ثم سلوا لي الوسيلة فإنها مرتبة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل الله لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة) (رواه مسلم وانظر الإرواء: 242).
(من قال حين يسمع النداء) يعني وفرغ المؤذن كما دل عليه الحديث السابق إذا فرغ المؤذن فإنك تصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم تقول اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه اللهم مقاما محمودا الذي وعدته (اللهم رب هذه الدعوة التامة) هي الدعوة إلى الصلاة والفلاح لأن ذلك من أتم ما يكون من الدعوات (الصلاة القائمة) يعني الصلاة التي ستقام لأن النداء إعلام بدخول وقت الصلاة (آت محمدا الوسيلة والفضيلة) يعني أعطه الوسيلة وهي درجة في الجنة أعلى ما يكون من درجاتها وهي للنبي - صلى الله عليه وسلم - (والفضيلة) يعني الميزة والرتبة العالية وقد حصل له ذلك وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته وقد وعده الله ذلك في قوله (شرح رياض الصالحين: 5/ 40)
الخطأ ان الشفاعة لمن قال بعد الآذان اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه اللهم مقاما محمودا الذي وعدته وهو ما يعارض أن الشفاعة لمن رضى الله عنه كما قال تعالى :
" ولا يشفعون إلا لمن ارتضى"

ثم قال :
3 - كثرة الصلاة والسجود:
فعن ربيعة بن كعب - رضي الله عنه - قال: كنت أبيت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأتيته بوضوئه وحاجته فقال لي: «سل» فقلت: أسألك مرافقتك في الجنة. قال: «أو غير ذلك؟». قلت هو ذاك. قال: «فأعني على نفسك بكثرة السجود». (رواه مسلم وانظر المشكاة: 896)
قال المناوي: "وفيه أن مرافقة المصطفى - صلى الله عليه وسلم - في الجنة من الدرجات العالية التي لا مطمع في الوصول إليها إلا بحضور الزلفى عند الله في الدنيا بكثرة السجود انظر أيها المتأمل في هذه الشريطة وارتباط القرينتين لتقف على سر دقيق فإن من أراد مرافقة الرسول - صلى الله عليه وسلم - لا يناله إلا بالقرب من الله ومن رام قرب الله لم ينله إلا بقرب حبيبه {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله} أوقع متابعة الرسول - صلى الله عليه وسلم - بين المحبتين وذلك أن محبة العبد منوطة بمتابعته ومحبة الله العبد متوقفة على متابعة رسوله - صلى الله عليه وسلم - " (فتح القدير: 4/ 334)"
الخطأ بيات غريب في بيت النبى(ص) في حجرته وهو ما يعارض أن الرجل ينام مع زوجته وليس مع ضيفه لأنه بذلك يظلم زوجته التى كانت ليلتها تلك والغريب أن الضيف هو من يخدم المضيف والواجب هو العكس
ثم قال :"
4 - الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - عشرا حين يصبح وعشرا حين يمسي:
فعن أبي الدرداء - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:"من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة" (حسن: صحيح الجامع:6357)
قال المناوي: "أي تدركه فيها شفاعة خاصة غير العامة وفي هذا الحديث وما قبله وبعده دلالة على شرف هذه العبادة من تضعيف صلاة الله وتكفير السيئات ورفع الدرجات " (فتح القدير: 6/ 169)"
الخطأ أن ثواب العمل الصالح الشفاعة وهو ما يخالف كونه عشر حسنات كما قال تعالى :
" من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها"

ثم قال :
5 - 6: من صبر على جهد المدينة أو مات فيها:
فعن سعد بن أبى وقاص - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " إني أحرم ما بين لابتي [ص:835] المدينة: أن يقطع عضاهها أو يقتل صيدها " وقال: «المدينة خير لهم لو كانوا يعلمون لا يدعها أحد رغبة عنها إلا أبدل الله فيها من هو خير منه ولا يثبت أحد على لأوائها وجهدها إلا كنت له شفيعا أو شهيدا يوم القيامة». (رواه مسلم وانظر المشكاة: 2729)
قال القاضي عياض: فاختصاص أهل المدينة بهذا مع ما جاء من عمومها وادخارها لجميع الأمة أن هذه شفاعة أخرى غير العامة التي هي لإخراج أمته من النار ومعافاة بعضهم منها بشفاعته - صلى الله عليه وسلم - في القيامة وتكون هذه الشفاعة لأهل المدينة بزيادة الدرجات أو تخفيف الحساب أو بما شاء الله من ذلك أو بإكرامهم يوم القيامة بأنواع من الكرامة كإيوائهم إلى ظل العرش أو كونهم في روح وعلى منابر أو الإسراع بهم إلى الجنة أو غير ذلك من خصوص الكرامات الواردة لبعضهم دون بعض والله أعلم" (شرح النووي علي مسلم:9/ 136)
وعن ابن عمر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (من استطاع منكم أن يموت بالمدينة فليمت بالمدينة فإني أشفع لمن مات بها) (صحيح: صحيح الجامع:6015)
قال المناوي: (فإني أشفع لمن يموت بها) "أي أخصه بشفاعة غير العامة زيادة في الكرامة وأخذ منه حجة الإسلام ندب الإقامة بها مع رعاية حرمتها وحرمة ساكنيها " (فتح القدير: 6/ 53)"
الخطأ هو الحض على الاقامة بالمدينة وهو كلام لا يقوله سوى عدو المسلمين وليس نبيهم(ص) لأنه بذلك يجعل بلاد المسلمين سهلة الوقوع في أيدى الكفار لعدم تواجد أحد فيها للجهاد أو الرباط لتواجدهم كلهم في مكان واحد لن يسعهم وهو بلدة
وانهى الرجل كلامه فقال :
وفي ذلك فليتنافس المتنافسون
لقد شوقتم إلى الفضائل فهل اشتقتم؟، وزجرتم عن الرذائل وكنتم في سكر الهوى فهل أفقتم؟، فلو حاسبتم أنفسكم وحققتم، لعلمتم أنكم بغير وثيق توثقتم، فاطلبوا الخلاص من أسر الهوى فقد جد الطالبون.
أيقظنا الله وإياكم لمصالحنا، وعصمنا من ذنوبنا وقبائحنا، واستعمل في طاعته جميع جوارحنا، ولا جعلنا ممن يرضى بالدون.
وفي ذلك فليتنافس المتنافسون"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة في كتاب المباحث المختصرة في حوض النبي (ص)
» قراءة فى كتاب جزء فيه قراءات النبي (ص)2
» قراءة فى كتاب الزرياب الإبريز في وفاء النبي العزيز
» قراءة فى جزء فيه من روى عن النبي (ص) من الصحابة في الكبائر
» نقد كتاب عدم سهو النبي(ص)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الإعلام والمعلومات :: قضية للنقاش "تحت المجهر"-
انتقل الى: