أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
مكتبة الصور
التماثيل والأصنام والأوثان Empty
المواضيع الأخيرة
» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
التماثيل والأصنام والأوثان Icon_minitimeأمس في 12:45 من طرف رضا البطاوى

» عمر الرسول (ص)
التماثيل والأصنام والأوثان Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر - 12:54 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
التماثيل والأصنام والأوثان Icon_minitimeالخميس 21 نوفمبر - 12:24 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
التماثيل والأصنام والأوثان Icon_minitimeالأربعاء 20 نوفمبر - 12:47 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
التماثيل والأصنام والأوثان Icon_minitimeالثلاثاء 19 نوفمبر - 12:55 من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
التماثيل والأصنام والأوثان Icon_minitimeالإثنين 18 نوفمبر - 12:50 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
التماثيل والأصنام والأوثان Icon_minitimeالأحد 17 نوفمبر - 13:01 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
التماثيل والأصنام والأوثان Icon_minitimeالسبت 16 نوفمبر - 12:27 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
التماثيل والأصنام والأوثان Icon_minitimeالجمعة 15 نوفمبر - 12:40 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التوبة تفسير لبيد الانتفاضة سورة اخترع غافر والغباء الحرب ملخص اقوال الحكمة شهداء كتاب الأولى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
التماثيل والأصنام والأوثان Vote_rcapالتماثيل والأصنام والأوثان Voting_barالتماثيل والأصنام والأوثان Vote_lcap 
رضا البطاوى
التماثيل والأصنام والأوثان Vote_rcapالتماثيل والأصنام والأوثان Voting_barالتماثيل والأصنام والأوثان Vote_lcap 
خرج ولم يعد
التماثيل والأصنام والأوثان Vote_rcapالتماثيل والأصنام والأوثان Voting_barالتماثيل والأصنام والأوثان Vote_lcap 
rose
التماثيل والأصنام والأوثان Vote_rcapالتماثيل والأصنام والأوثان Voting_barالتماثيل والأصنام والأوثان Vote_lcap 
أحلى عيون
التماثيل والأصنام والأوثان Vote_rcapالتماثيل والأصنام والأوثان Voting_barالتماثيل والأصنام والأوثان Vote_lcap 
البرنسيسة
التماثيل والأصنام والأوثان Vote_rcapالتماثيل والأصنام والأوثان Voting_barالتماثيل والأصنام والأوثان Vote_lcap 
Nousa
التماثيل والأصنام والأوثان Vote_rcapالتماثيل والأصنام والأوثان Voting_barالتماثيل والأصنام والأوثان Vote_lcap 
اميـــ في زمن غدارـــرة
التماثيل والأصنام والأوثان Vote_rcapالتماثيل والأصنام والأوثان Voting_barالتماثيل والأصنام والأوثان Vote_lcap 
ملكة الاحساس
التماثيل والأصنام والأوثان Vote_rcapالتماثيل والأصنام والأوثان Voting_barالتماثيل والأصنام والأوثان Vote_lcap 
لحن المطر
التماثيل والأصنام والأوثان Vote_rcapالتماثيل والأصنام والأوثان Voting_barالتماثيل والأصنام والأوثان Vote_lcap 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 التماثيل والأصنام والأوثان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
المشرف المميز
المشرف المميز



ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 4316
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 19332
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

التماثيل والأصنام والأوثان Empty
مُساهمةموضوع: التماثيل والأصنام والأوثان   التماثيل والأصنام والأوثان Icon_minitimeالأحد 16 يوليو - 11:45

التماثيل والأصنام والأوثان
هذه الكلمات فى كثير من الأحيان معناها واحد خاصة عندما ترد فى قصة واحدة كقصة تبكيت إبراهيم (ص) لقومه والتى تكررت بنفس الألفاظ عدا قلة وهى :
"اتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ قَالَ أَفَرَأَيْتُمْ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ "
وقال :
"لَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ قَالَ لَقَدْ كُنْتُمْ أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ"
هنا الأصنام والتماثيل بمعنى واحد لأن الحدث الذى قيل فيه هذا الكلام وقد قصه الله بألفاظ متشابهة إلا أنه استبدل أصناما بتماثيل
وفى نفس الحادثة ذكر اسم ثالث لها وهو الأوثان فقال تعالى :
"وَإِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا إِنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقًا فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ "
وكررها فى قوله:
"وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا "
الثلاث كلمات هنا معناها واحد وبالطبع المعنى عند كفار قوم إبراهيم(ص) هو :
تلك الأجسام المادية المصورة على أشكال مختلفة فهم يظنون أنهم يطيعونها بينما هم فى الحقيقة لا يطيعونها لأنها لا تتكلم ومن ثم لا تقدر على التشريع
وأما معناها عند إبراهيم(ص) فهو الإفك المخلوق وهو شريعة الكذب وهو الباطل لأن تلك الأشكال المادية لا تشرع حلالا وحراما ومن ثم سماها إفكا أى زورا لأن دين القوم تم تزويره أى صناعته على أيدى كبار القوم
وفى آية واحد قصد إبراهيم(ص) الأشكال المادية المصنوعة وهى قوله تعالى :
"وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ "
فهنا قصد إبراهيم (ص)بكلامه وهو الكيد أى تكسير الأصنام الأشكال المادية المصنوعة ومن ثم ترك واحد وهو كبيرهم لغرض فى نفسه ومن الآيات التالية ظهر معنى تماثيل وهى أصنام وهى أوثان كفار قومه عندما سموها آلهة فقالوا:
" أَأَنْتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَاإِبْرَاهِيمُ"
فكان الرد :
" قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنْطِقُونَ"
وكلمة الأصنام فى بعض مواضع القرآن تعنى الأديان كقوله تعالى :
"فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ "
فالمعنى فابتعدوا عن الباطل من الأديان ولو قلنا أن الأوثان هنا الأشكال المصنوعة لكان هذا معناها إباحة صناعة الأصنام الطاهرة التى هى مقابل الأصنام الرجس وهى الخبيثة
وهذا المعنى نفسه ما قصده إبراهيم (ص) فى قوله:
"وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ "
فالأصنام هنا تعنى أديان الضلال وليس الأشكال المادية المصنوعة لأن من يضل الناس هو أقوال الدين لأن الأصنام بمعنى الأشكال المادية المصنوعة لا تتكلم حتى تضل الناس
وفى موضع أخر تحدث عن الأشكال المادية المصنوعة فقال :
"وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً "
والمعنى هل تجعل مصنوعات أرباب ؟
وفى الحديث عن بنى إسرائيل كان نفس المعنى فالمقصود بالعكوف على الأصنام هو المصنوعات المادية هو اتخاذا أرباب أى لآلهة وفى هذا قال تعالى :
"وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ قَالُوا يَامُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ إِنَّ هَؤُلَاءِ مُتَبَّرٌ مَا هُمْ فِيهِ وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ قَالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلَهًا وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ"
وأما التماثيل في قوله تعالى :
"يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ"
فلا يمكن أن تكون بمعنى صناعة الأرباب وهى الآلهة المزعومة فسليمان (ص) لن يطلب من الجن صناعة كما لن يطلب الله منهم أن يطيعوه فيما يعرفون أنه حرمه
ومن ثم التماثيل هنا تعنى المبينات أى الموضحات والمراد المنارات التى تنير للناس طرقهم فضرب الأمثال يعنى قول الأقوال المبينات الموضحات التى توضح طريق الحق وطريق الباطل وكلمة التماثيل مأخوذة من نفس الجذر مثل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التماثيل والأصنام والأوثان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدينة التماثيل
» مدينة التماثيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الإعلام والمعلومات :: قضية للنقاش "تحت المجهر"-
انتقل الى: