أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
مكتبة الصور
الخياطة فى الإسلام Empty
المواضيع الأخيرة
» نظرات فى رسالة في الإكسير
الخياطة فى الإسلام Icon_minitimeاليوم في 13:22 من طرف رضا البطاوى

» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
الخياطة فى الإسلام Icon_minitimeأمس في 13:31 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
الخياطة فى الإسلام Icon_minitimeالإثنين 25 نوفمبر - 13:15 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
الخياطة فى الإسلام Icon_minitimeالأحد 24 نوفمبر - 12:55 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
الخياطة فى الإسلام Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر - 12:45 من طرف رضا البطاوى

» عمر الرسول (ص)
الخياطة فى الإسلام Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر - 12:54 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
الخياطة فى الإسلام Icon_minitimeالخميس 21 نوفمبر - 12:24 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
الخياطة فى الإسلام Icon_minitimeالأربعاء 20 نوفمبر - 12:47 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الخياطة فى الإسلام Icon_minitimeالثلاثاء 19 نوفمبر - 12:55 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التوبة غافر تفسير الحرب اخترع اقوال الانتفاضة شهداء ملخص والغباء الأولى سورة كتاب الحكمة لبيد
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
الخياطة فى الإسلام Vote_rcapالخياطة فى الإسلام Voting_barالخياطة فى الإسلام Vote_lcap 
رضا البطاوى
الخياطة فى الإسلام Vote_rcapالخياطة فى الإسلام Voting_barالخياطة فى الإسلام Vote_lcap 
خرج ولم يعد
الخياطة فى الإسلام Vote_rcapالخياطة فى الإسلام Voting_barالخياطة فى الإسلام Vote_lcap 
rose
الخياطة فى الإسلام Vote_rcapالخياطة فى الإسلام Voting_barالخياطة فى الإسلام Vote_lcap 
أحلى عيون
الخياطة فى الإسلام Vote_rcapالخياطة فى الإسلام Voting_barالخياطة فى الإسلام Vote_lcap 
البرنسيسة
الخياطة فى الإسلام Vote_rcapالخياطة فى الإسلام Voting_barالخياطة فى الإسلام Vote_lcap 
Nousa
الخياطة فى الإسلام Vote_rcapالخياطة فى الإسلام Voting_barالخياطة فى الإسلام Vote_lcap 
اميـــ في زمن غدارـــرة
الخياطة فى الإسلام Vote_rcapالخياطة فى الإسلام Voting_barالخياطة فى الإسلام Vote_lcap 
ملكة الاحساس
الخياطة فى الإسلام Vote_rcapالخياطة فى الإسلام Voting_barالخياطة فى الإسلام Vote_lcap 
لحن المطر
الخياطة فى الإسلام Vote_rcapالخياطة فى الإسلام Voting_barالخياطة فى الإسلام Vote_lcap 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 الخياطة فى الإسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
المشرف المميز
المشرف المميز



ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 4320
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 19352
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

الخياطة فى الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: الخياطة فى الإسلام   الخياطة فى الإسلام Icon_minitimeالأحد 16 فبراير - 20:05

الخياطة فى الإسلام
الخياطة يقصد بها :
تقطيع النسيج إلى أجزاء وبعد ذلك وصل الأجزاء عن طريق سم الخياط وهو الإبرة بثقبها الصغير
وفى التقطيع قال تعالى :
"قطعت لهم ثياب"
وفى ثقب آلة الخياطة وهى الإبرة قال تعالى :
" ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل فى سم الخياط"
والخياطة مهنة واجبة الوجود فى المجتمع المسلم للتالى :
-مواراة سوءة المسلم او المسلمة وهى العورة كما قال تعالى :
"يا بنى أدم قد أنزلنا عليكم لباسا يوارى سوءاتكم وريشا"
-الوقاية من الأضرار كالبأس وهو استخدام السلاح ومن الحر والبر ولدغ أو لسع الحشرات وفى هذا قال تعالى :
"وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر وسرابيل تقيكم بأسكم"
أحكام الخياطة :
الأول يقوم بالخياطة للرجال رجل وللنساء امرأة لحرمة النظر بين الرجال والنساء كما قال تعالى :
"قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم"
وقال تعالى :
" وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "
وحرمة ملامسة الرجل لجسم المرأة غير ملامسة الكف أثناء المصافحة التى تنقض الوضوء كما قال تعالى فى أسباب الوضوء:
" وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا "
الثانى اللباس العام الذى يرتدى فى خارج البيوت وعند لقاء الأغراب فى البيوت يكون ساترا للعورة للذكر والأنثى كما قال تعالى :
"يا بنى أدم قد أنزلنا عليكم لباسا يوارى سوءاتكم"
الثالث اللباس الخاص الذى يرتدى داخل حجرة النوم للزوجين يجوز فى تفصيله أن يعرى أى شىء من الجسم لأن حفظ الفرج وهو الجسم استثنى الله منه الزوجات والأزواج فقال :
"والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون"
الرابع اللباس الخاص داخل البيت عند وجود المحرمين يكون مفصلا بحيث يغطى معظم الجسم عدا الأماكن المعتادة كالشعر والرقبة ونصف الذراعين ونصف الساقين
الخامس حرمة الإسراف وهو التبذير فى استخدام الأنسجة مثل عمل ذيل للثوب يمتد عدة اذرع أو عمل كم للذراعين يتسع أكثر من اللازم كنصف ذراع أو ذراع ومثل استخدام الذهب أو الفضة أو غير ذلك فى تزيين الثوب لأن الله حرم الإسراف وهو التبذير فقال :
" ولا تبذر تبذيرا"
السادس حرمة تفصيل ملابس تؤثر على صحة الجسم بالسلب مثل تضييق خصر الثوب بحيث يقلل من تدفق الدم لباقى الجسم ومثل تضييق مدخل الرقبة بحيث يعانى الإنسان عند لبسه أو خلعه وهذا من باب منع الحرج وهو الذى عن المسلم كما قال تعالى :
"وما جعل عليكم فى الدين من حرج"
السابع حرمة استخدام جلود الحيوانات التى تسمى الفراء فى تفصيل الملابس لأن صيد الحيوانات يكون لسد الجوع فى السفر وليس أكثر من ذلك كما قال تعالى :
"يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما أمسكن عليكم"
الثامن وجوب كسوة كل فرد كسوتين فى العام كل كسوة تتكون من طاقمين يتم التبديل بينهما كسوة للشتاء وكسوة للصيف كما قال تعالى :
"وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف"
وقال :
"ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التى جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم"
الخياطون:
أنواع الخياطين:
الأول الخياطة الجماعية وهى تجميع الخياطين فى مكان واحد على أن ينتجوا ملابس كثيرة ذات مقاس واحد أو عدة مقاسات ويسمى مكان الخياطة مصنع الملابس
الثانى الخياطة الفردية وهى أن يعمل فرد أو اثنين فى محل ويقومون بالتفصيل حسب طلب الزبائن الذين يحضرون الأنسجة للتفصيل أو يطلبون من الخياط أن يشتريها ويدفعوا ثمنها
ولكل نوع من النوعين فوائده وعيوبه فمصانع الملابس لا تنتج كل المقاسات حيث يعانى أهالى أصحاب الأحجام الصغيرة كالرضع صعوبة فى الحصول على ملابس مناسبة لهم فيضطرون لشراء ملابس أكبر يقومون بتصغيرها وكذلك الحال فى أصحاب الأحجام الكبيرة فهناك أناس لهم أحجام غير متناسقة فمثلا هناك بطون ضخمة وسيقان رفيعة ومثلا هناك مرضى بعض الأمراض كمرض الفيل تتضخم أحجام أرجلهم وحدها فى الغالب ويبقى الجسم من أعلى رفيعا أو متوسطا
هؤلاء لا يجدون مطلبهم فيما تنتجه المصانع لأن الخياطين يفترضون أن الضخامة تعنى الضخامة فى كل الأعضاء ومن ثم ينتجون ملابس لا تناسب تلك الفئات
وأما الخياط الفردى فهو يعمل حسب هواه أو حسب مصلحته فهو يؤخر التفصيل احيانا حتى ينتج فى كل يوم ثوب أو اثنين حتى يستطيع أن يجد اجر لنفقته فى كل يوم أو اثنين وأحيانا قد لا يجد مالا فترة طويلة وأحيانا يتراكم العمل عليه خاصة فى فترات ما قبل الأعياد فيضطر إلى اجهاد نفسه وإضرار صحته بتفصيل تلك الكميات الكثيرة فى فترة قصيرة
وميزة الخياط الفردى هو أنه يقدر على أن يفصل الملابس حسب الجسم أمامه
وهناك مسألة شهيرة تتعلق بالخياط الفردى فى الفقه وهى مسألة الضمان أو التضمين بمعنى :
أن الخياط مسئول عن النسيج الذى يعطيه طالب الخياطة له فى حالة فقدانه أو فساده ومن ثم عليه تعويضه بنسيج مماثل أو يدفع له ثمن النسيج
والمسألة ليست واحدة فالفقد غالبا يكون الخياط مسئولا عنه وفى بعض الأحيان كالسرقة أو تبديل النسيج بسبب تشابه الألوان بين الزبائن لا يكون ضامنا والمسألة هنا تدخل فى باب الأمانة وفيها قال تعالى :
"إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها"
وأما الفساد مثل أن يدخل فأر المحل ويقرض النسيج أو تصيب العته النسيج فليس الرجل مسئولا عنه والمسألة هنا تدخل فى باب الفضل بين المسلمين بمعنى أن صاحب الفضل منهم هو من يحضر ثوبا أخر إن كان الخياط أو يتنازل عن ثمن الثوب إن كان صاحب الثوب وكذلك الأمر فى حالة الفقدان بسبب السرقة أو تبديل الأثواب
وفى الفضل قال تعالى:
" ولا تنسوا الفضل بينكم"
وهذه المسألة تكون فى مجتمعات فيها مسلمين ولكنها لا تحكم بحكم الله وأما المجتمع المسلم وهو الدولة المسلمة وهى الوحيدة تحكم بحكم الله فالمسألة لا تقع فيها لأن كل شىء فى الدولة يكون منظما حيث يتم تخصيص عدد من الخياطين لكل حى يقومون بتفصيل ملابس أهل الحى حسب نظام الكسوتين بحيث يكون عندهم مقاسات كل فرد فى الحى وأى طارىء يطرأ على فرد منهم يتم إبلاغهم لتغيير المقاسات ولا يوجد هذا العمل الفردى ولا حتى الجماعى الذى يبغى الربح فقط وإنما العمل منظم بحيث يتم تلبية احتياجات كل سكان الدولة أو البلدة دون تفرقة بين هذا أو ذاك فلا معنى لكون الدولة مسلمة إلا أن تكون دولة عادلة لا يوجد فيها عريان أو من ملابسه بالية إلا أن يكون الكل لهم نفس الملابس البالية بسبب ظروف قاهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
الخياطة فى الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التصوير فى الإسلام
» الفىء فى الإسلام
» الاحتكار فى الإسلام
» حكم الإقطاع فى الإسلام
» سن الزواج فى الإسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملفات ثقافية :: ملف الثقافة الاسلامية-
انتقل الى: