أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
مكتبة الصور
قراءة فى دعاء كميل Empty
المواضيع الأخيرة
» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
قراءة فى دعاء كميل Icon_minitimeأمس في 12:45 من طرف رضا البطاوى

» عمر الرسول (ص)
قراءة فى دعاء كميل Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر - 12:54 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
قراءة فى دعاء كميل Icon_minitimeالخميس 21 نوفمبر - 12:24 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
قراءة فى دعاء كميل Icon_minitimeالأربعاء 20 نوفمبر - 12:47 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
قراءة فى دعاء كميل Icon_minitimeالثلاثاء 19 نوفمبر - 12:55 من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
قراءة فى دعاء كميل Icon_minitimeالإثنين 18 نوفمبر - 12:50 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
قراءة فى دعاء كميل Icon_minitimeالأحد 17 نوفمبر - 13:01 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
قراءة فى دعاء كميل Icon_minitimeالسبت 16 نوفمبر - 12:27 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
قراءة فى دعاء كميل Icon_minitimeالجمعة 15 نوفمبر - 12:40 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
ملخص التوبة لبيد الانتفاضة سورة شهداء الحكمة تفسير كتاب غافر اخترع والغباء اقوال الحرب الأولى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
قراءة فى دعاء كميل Vote_rcapقراءة فى دعاء كميل Voting_barقراءة فى دعاء كميل Vote_lcap 
رضا البطاوى
قراءة فى دعاء كميل Vote_rcapقراءة فى دعاء كميل Voting_barقراءة فى دعاء كميل Vote_lcap 
خرج ولم يعد
قراءة فى دعاء كميل Vote_rcapقراءة فى دعاء كميل Voting_barقراءة فى دعاء كميل Vote_lcap 
rose
قراءة فى دعاء كميل Vote_rcapقراءة فى دعاء كميل Voting_barقراءة فى دعاء كميل Vote_lcap 
أحلى عيون
قراءة فى دعاء كميل Vote_rcapقراءة فى دعاء كميل Voting_barقراءة فى دعاء كميل Vote_lcap 
البرنسيسة
قراءة فى دعاء كميل Vote_rcapقراءة فى دعاء كميل Voting_barقراءة فى دعاء كميل Vote_lcap 
Nousa
قراءة فى دعاء كميل Vote_rcapقراءة فى دعاء كميل Voting_barقراءة فى دعاء كميل Vote_lcap 
اميـــ في زمن غدارـــرة
قراءة فى دعاء كميل Vote_rcapقراءة فى دعاء كميل Voting_barقراءة فى دعاء كميل Vote_lcap 
ملكة الاحساس
قراءة فى دعاء كميل Vote_rcapقراءة فى دعاء كميل Voting_barقراءة فى دعاء كميل Vote_lcap 
لحن المطر
قراءة فى دعاء كميل Vote_rcapقراءة فى دعاء كميل Voting_barقراءة فى دعاء كميل Vote_lcap 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 قراءة فى دعاء كميل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
المشرف المميز
المشرف المميز



ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 4316
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 19332
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

قراءة فى دعاء كميل Empty
مُساهمةموضوع: قراءة فى دعاء كميل   قراءة فى دعاء كميل Icon_minitimeالأربعاء 24 يوليو - 12:09

قراءة فى دعاء كميل
باب الأدعية فيه الكثير من الأمور المخترعة المنسوبة للنبى(ص) والصحابة وغيرهم لإضلال الناس عن الحق ممثلا فى الأخذ بالأسباب التى يجب على المسلمين الأخذ بها كإعداد القوة فى قوله تعالى" واعدوا لهم ما استطعتم من قوة "
دعاء كميل قيل فى مقدمته التالى :
"وهو من الأدعية المعروفة، قال المجلسي رحمه الله: إنه أفضل الأدعية وهو دعاء الخضر وقد علمه أمير المؤمنين عليه السلام كميل بن زياد النخعي وهو من خواص أصحابه، ويدعى به في ليلة النصف من شعبان وليلة الجمعة، ويجدي في كفاية شر الأعداء وفي فتح باب الرزق وفي غفران الذنوب."
من كتب المقدمة غفل عن أن التاريخ المعروف للأئمة يناقض فوائد هذا الدعاء وكثير غيره مما حفلت به كتب الأخبار فالرجل كتب "يجدى فى كفاية شر الأعداء" ومع ذا فالتاريخ المعروف يقول أن على لم يكفه شر الأعداء فقتل وقبل هذا ورطوه فى معارك كثيرة والحسن تم سمه والحسين تم قتله ومعظم الأئمة سجنوا أو عذبوا أو قتلوا فلو كان يعلمون ان هذا الدعاء مفيد لاستخدموه ى منع شر الأعداء
وكاتب المقدمة كتب أن الدعاء يفتح باب الرزق مع أن الله طلب السعى للحصول على الرزق فقال "هو الذى جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا فى مناكبها وكلوا من رزقه "
والأغرب أن يخص به أمير المؤمنين واحد من أصحابه ويترك الإمامين الحسن والحسين دون أن يعلماهما إياه وهو يعلم أنهما الأئمة من بعده أليس هذا ضحكا علينا؟
ونص الدعاء هو :
"بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء وبقوتك التي قهرت بها كل شيء وخضع لها كل شيء وذلّ لها كل شيء وبجبروتك التي غلبت بها كل شيء وبعزتك التي لا يقوم لها شيء وبعظمتك التي ملأت كل شيء وبسلطانك الذي علا كل شيء وبوجهك الباقي بعد فناء كل شيء وبأسمائك التي ملأت أركان كل شيء وبعلمك الذي أحاط بكل شيء وبنور وجهك الذي أضاء له كل شيء يا نور يا قدوس يا أول الأولين ويا آخر الآخرين، اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لي كل ذنب أذنبته وكل خطيئة أخطأتها، اللهم إني أتقرب إليك بذكرك وأستشفع بك إلى نفسك، وأسألك بجودك أن تدنيني من قربك وأن توزعني شكرك وأن تلهمني ذكرك، اللهم إني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضياً قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته وأنزل بك عند الشدائد حاجته وعظم فيما عندك رغبته، اللهم عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وظهر أمرك وغلب قهرك وجرت قدرتك ولا يمكن الفرار من حكومتك، اللهم لا أجد لذنوبي غافرا ولا لقبائحي ساترا ولا لشيء من عملي القبيح بالحسن مبدلاً غيرك، لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي وتجرأت بجهلي وسكنت إلى قديم ذكرك لي ومنك علي، اللهم مولاي كم من قبيح سترته وكم من فادح من البلاء أقلته وكم من عثار وقيته وكم من مكروه دفعته وكم من ثناء جميل لست أهلاً له نشرته، اللهم عظم بلائي وأفرط بي سوء حالي وقصرت بي أعمالي وقعدت بي أغلالي وحبسني عن نفعي بعد آمالي وخدعتني الدنيا بغرورها ونفسي بجنايتها ومطالي يا سيدي فأسألك بعزتك أن لا يحجب عنك دعائي سوء عملي وفعالي ولا تفضحني بخفي ما اطلعت عليه من سري ولا تعاجلني بالعقوبة على ما عملته في خلواتي من سوء فعلي وإساءتي ودوام تفريطي وجهالتي وكثرة شهواتي وغفلتي، وكن اللهم بعزتك لي في كل الأحوال رءوفا وعليّ في جميع الأمور عطوفا، إلهي وربي من لي غيرك أسأله كشف ضري والنظر في أمري، إلهي ومولاي أجريت عليّ حكماً اتبعت فيه هوى نفسي ولم أحترس فيه من تزيين عدوي فغرني بما أهوى وأسعده على ذلك القضاء فتجاوزت بما جرى عليّ من ذلك بعض حدودك وخالفت بعض أوامرك فلك الحمد عليّ في جميع ذلك ولا حجة لي فيما جرى عليّ فيه قضاؤك وألزمني حكمك وبلاؤك، وقد أتيتك يا إلهي بتقصيري وإسرافي على نفسي معتذراً نادماً منكسراً مستقيلاً مستغفراً منيباً مقراً مذعناً معترفاً لا أجد مفراً مما كان مني ولا مفزعاً أتوجه إليه في أمري غير قبولك عذري وإدخالك إياي في سعة من رحمتك، اللهم فاقبل عذري وارحم شدة ضري وفكني من شد وثاقي يا رب ارحم ضعف بدني ورقة جلدي ودقة عظمي يا من بدأ خلقي وذكري وتربيتي وبري وتغذيتي هبني لابتداء كرمك وسالف برك بي، يا إلهي وسيدي وربي أتراك معذبي بنارك بعد توحيدك وبعدما انطوى عليه قلبي من معرفتك ولهج به لساني من ذكرك واعتقده ضميري من حبك وبعد صدق اعترافي خاضعاً لربوبيتك، هيهات أنت أكرم من أن تضيع من ربيته أو تبعد من أدنيته أو تشرد من آويته أو تسلم إلى البلاء من كفيته ورحمته، وليت شعري يا سيدي وإلهي ومولاي أتسلط النار على وجوه خرت لعظمتك ساجدة وعلى ألسن نطقت بتوحيدك صادقة وبشكرك مادحة وعلى قلوب اعترفت بإلهيتك محققة وعلى ضمائر حوت من العلم بك حتى صارت خاشعة وعلى جوارح سعت إلى أوطان تعبدك طائعة وأشارت باستغفارك مذعنة، ما هكذا الظن بك ولا أخبرنا بفضلك عنك يا كريم يا رب وأنت تعلم ضعفي عن قليل من بلاء الدنيا وعقوباتها وما يجري فيها من المكاره على أهلها على أن ذلك بلاء ومكروه قليل مكثه يسير بقاؤه قصير مدته فكيف احتمالي لبلاء الآخرة وجليل وقوع المكاره فيها وهو بلاء تطول مدته ويدوم مقامه ولا يخفف عن أهله لأنه لا يكون إلا عن غضبك وانتقامك وسخطك وهذا ما لا تقوم له السماوات والأرض، يا سيدي فكيف بي وأنا عبدك الضعيف الذليل الحقير المسكين المستكين، يا إلهي وربي وسيدي ومولاي لأي الأمور إليك أشكو ولما منها أضج وأبكي لأليم العذاب وشدته أم لطول البلاء ومدته فلأن صيرتني للعقوبات مع أعدائك وجمعت بيني وبين أهل بلائك وفرقت بيني وبين أحبائك وأوليائك، فهبني يا سيدي ومولاي وربي صبرت على عذابك فكيف أصبر على فراقك وهبني صبرت على حر نارك فكيف أصبر عن النظر إلى كرامتك أم كيف أسكن في النار ورجائي عفوك، فبعزتك يا سيدي ومولاي أقسم صادقاً لئن تركتني ناطقا لأضجن إليك بين أهلها ضجيج الآملين ولأصرخن إليك صراخ المستصرخين ولأبكين عليك بكاء الفاقدين ولأنادينك أين كنت يا ولي المؤمنين يا غاية آمال العارفين يا غياث المستغيثين يا حبيب قلوب الصادقين ويا إله العالمين أفتراك سبحانك يا إلهي وبحمدك تسمع فيها صوت عبد مسلم سجن فيها بمخالفته وذاق طعم عذابها بمعصيته وحبس بين أطباقها بجرمه وجريرته وهو يضج إليك ضجيج مؤمل لرحمتك ويناديك بلسان أهل توحيدك ويتوسل إليك بربوبيتك يا مولاي فكيف يبقى في العذاب وهو يرجو ما سلف من حلمك أم كيف تؤلمه النار وهو يأمل فضلك في عتقه منها أم كيف يحرقه لهيبها وأنت تسمع صوته وترى مكانه أم كيف يشتمل عليه زفيرها وأنت تعلم ضعفه أم كيف يتقلقل بين أطباقها وأنت تعلم صدقه أم كيف تزجره زبانيتها وهو يناديك يا ربه أم كيف يرجو فضلك في عتقه منها فتتركه فيها هيهات ما ذلك الظن بك ولا المعروف من فضلك ولا مشبه لما عاملت به الموحدين من برك واحسانك فباليقين أقطع لولا ما حكمت به من تعذيب جاحديك وقضيت به من إخلاد معانديك لجعلت النار كلها برداً وسلاما وما كان لأحد فيها مقراً ولا مقاما لكنك تقدست أسماؤك أقسمت أن تملأها من الكافرين من الجنة والناس أجمعين وان تخلد فيها المعاندين وأنت جل ثناؤك قلت مبتدئا وتطولت بالإنعام متكرما أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً لا يستوون، إلهي وسيدي فسألك بالقدرة التي قدرتها وبالقضية التي حتمتها حكمتها وغلبت من عليه أجريتها أن تهب لي في هذه الليلة وفي هذه الساعة كل جرم أجرمته وكل ذنب أذنبته وكل قبيح أسررته وكل جهل عملته كتمته أو أعلنته أخفيته أو أظهرته وكل سيئة أمرت بإثباتها الكرام الكاتبين الذين وكلتهم بحفظ ما يكون مني وجعلتهم شهوداً عليّ مع جوارحي وكنت أنت الرقيب عليّ من ورائهم والشاهد لما خفي عنهم وبرحمتك أخفيته وبفضلك سترته وأن توفر حظي من كل خير أنزلته أو إحسان فضلته أو بر نشرته أو رزق بسطته أو خطأ تستره يا رب يا رب يا رب يا إلهي وسيدي ومولاي ومالك رقي يا من بيده ناصيتي يا عليماً بضري ومسكنتي يا خبيراً بفقري وفاقتي يا رب يا رب يا رب أسألك بحقك وقدسك وأعظم صفاتك وأسمائك أن تجعل أوقاتي من الليل والنهار بذكرك معمورة وبخدمتك موصولة وأعمالي عندك مقبولة حتى تكون أعمالي وأورادي كلها ورداً واحداً وحالي في خدمتك سرمداً يا سيدي يا من عليه معولي يا من إليه شكوت أحوالي يا رب يا رب يا رب قو على خدمتك جوارحي واشدد على العزيمة جوانحي وهب لي الجد في خشيتك والدوام في الإتصال بخدمتك حتى أسرح إليك في ميادين السابقين وأسرع إليك في البارزين وأشتاق إلى قربك في المشتاقين وأدنو منك دنو المخلصين وأخافك مخافة الموقنين وأجتمع في جوارك مع المؤمنين، اللهم ومن أرادني بسوء فأرده ومن كادني فكده واجعلني من أحسن عبيدك نصيباً عندك وأقربهم منزلةً منك وأخصهم زلفةً لديك فإنه لا ينال ذلك إلا بفضلك وجد لي بجودك واعطف عليّ بمجدك واحفظني برحمتك واجعل لساني بذكرك لهجا وقلبي بحبك متيما ومنّ عليّ بحسن إجابتك وأقلني عثرتي واغفر زلتي فإنك قضيت على عبادك بعبادتك وأمرتهم بدعائك وضمنت لهم الإجابة فإليك يا رب نصبت وجهي وإليك يا رب مددت يدي فبعزتك استجب لي دعائي وبلغني مناي ولا تقطع من فضلك رجائي واكفني شر الجن والإنس من أعدائي يا سريع الرضا اغفر لمن لا يملك إلا الدعاء فإنك فعال لما تشاء يا من اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنى ارحم من رأس ماله الرجاء وسلاحه البكاء يا سابغ النعم يا دافع النقم يا نور المستوحشين في الظلم يا عالماً لا يعلم صل على محمد وآل محمد وافعل بي ما أنت أهله وصلى الله على رسوله والأئمة الميامين من آله وسلم تسليماً كثيرا"
وأما أخطاء الدعاء والتى تخالف حتى العقيدة الشيعية فهى :
الأول أن لله مكان واتجاه فى قول الدعاء"وعلا مكانك " وهو ما يخالف أن الله لا يحل فى مكان وليس له اتجاه كالخلق مصداق لقوله تعالى " ليس كمثله شىء"
الثانى أن حمد الله ظلم للنفس فى قول الدعاء"وبحمدك ظلمت نفسي " فكيف يكون حمد الله ظلم للنفس وهو مكسب النفس ؟
الثالث ان الله لا يبتلى من آمن به وهوة قول الدعاء"هيهات أنت أكرم من أن تضيع من ربيته أو تبعد من أدنيته أو تشرد من آويته أو تسلم إلى البلاء من كفيته ورحمته " وهو ما يناقض أنه لابد ى الدنيا أن يبتلى عباده بالشر الخير معا كما قابل تعالى "ونبلوكم بالشر والخير فتنة" فحتى النبى(ص)والمؤمنون معه ابتلاهم فى بداية هجرتهم بالجوع والخوف ونقص الرزق فقال ""ولنبلونكم بشىء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين"
الرابع البكاء على الله فى قول الدعاء"ولأبكين عليك بكاء الفاقدين العالمين" وهو جنون فالله لا يموت ولا يصاب بشىء من الأضرار حتى يمكن البكاء عليه
الخامس أن من يدخل النار يخرج منها الجنة وهو قول الدعاء " أفتراك سبحانك يا إلهي وبحمدك تسمع فيها صوت عبد مسلم سجن فيها بمخالفته وذاق طعم عذابها بمعصيته وحبس بين أطباقها بجرمه وجريرته وهو يضج إليك ضجيج مؤمل لرحمتك "
وهو ما يخالف أن من دخلها لا يخرج منها أبدا كما قال تعالى "وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرءوا منا كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار" كما أن المسلم آمن من كل فزع وأى فزع أكثر من دخوله النار وفى هذا قال تعالى "وهم من فزع يومئذ آمنون"
السادس أن الكرام الكاتبين يخفى عليهم بعض أمور الإنسان وهو قول الدعاء "وكل سيئة أمرت بإثباتها الكرام الكاتبين الذين وكلتهم بحفظ ما يكون مني وجعلتهم شهوداً عليّ مع جوارحي وكنت أنت الرقيب عليّ من ورائهم والشاهد لما خفي عنهم"
وهو ما يخالف أنهم يعلمون كل أعمال الإنسان كما قال تعالى" وإن عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون"
السابع أن الله ضمن للعباد إجابة الدعاء وهو قول الدعاء"فإنك قضيت على عبادك بعبادتك وأمرتهم بدعائك وضمنت لهم الإجابة"
الله لا يضمن للناس إجابة الدعاء الكلامى كله فهذا متوقف على ما سبق أن قضاه بمشيئته كما قال ""بل إياه تدعون فيكشف ما تدعون إليه إن شاء"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة فى دعاء كميل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعاء للوالدة
» دعاء للوالدة
» دعاء جميل
» دعاء رمضان
» دعاء جميل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملفات ثقافية :: ملف الثقافة الاسلامية-
انتقل الى: