أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
المواضيع الأخيرة
» نقد كتاب العقل المحض2
كلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) I_icon_minitimeأمس في 14:20 من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب العقل المحض
كلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) I_icon_minitimeالأربعاء 16 أكتوبر - 13:24 من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب عنوان التوفيق في آداب الطريق
كلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) I_icon_minitimeالثلاثاء 15 أكتوبر - 13:54 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال القواعد الأساسية للحوار
كلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) I_icon_minitimeالإثنين 14 أكتوبر - 14:44 من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب شعار أصحاب الحديث2
كلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) I_icon_minitimeالسبت 12 أكتوبر - 13:47 من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب شعار أصحاب الحديث
كلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) I_icon_minitimeالسبت 12 أكتوبر - 8:41 من طرف رضا البطاوى

» حديث فى البيروقراطية
كلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) I_icon_minitimeالإثنين 7 أكتوبر - 15:36 من طرف رضا البطاوى

» نقد مقال التعلم السريع
كلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) I_icon_minitimeالأحد 6 أكتوبر - 13:14 من طرف رضا البطاوى

» نقد مقال التدريبات الوجدانية لتقوية الشخصية
كلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) I_icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر - 14:42 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحرب اخترع الأولى كتاب والغباء الانتفاضة ملخص شهداء الحكمة لبيد اقوال
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
كلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Vote_rcapكلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Voting_barكلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Vote_lcap 
خرج ولم يعد
كلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Vote_rcapكلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Voting_barكلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Vote_lcap 
rose
كلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Vote_rcapكلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Voting_barكلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Vote_lcap 
أحلى عيون
كلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Vote_rcapكلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Voting_barكلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Vote_lcap 
رضا البطاوى
كلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Vote_rcapكلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Voting_barكلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Vote_lcap 
البرنسيسة
كلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Vote_rcapكلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Voting_barكلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Vote_lcap 
Nousa
كلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Vote_rcapكلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Voting_barكلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Vote_lcap 
اميـــ في زمن غدارـــرة
كلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Vote_rcapكلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Voting_barكلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Vote_lcap 
ملكة الاحساس
كلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Vote_rcapكلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Voting_barكلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Vote_lcap 
لحن المطر
كلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Vote_rcapكلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Voting_barكلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Vote_lcap 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر
 

 كلمات جذر ولد فى القرآن (منوعات)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
العضو المميز
العضو المميز


ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 2485
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 10971
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

كلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) Empty
مُساهمةموضوع: كلمات جذر ولد فى القرآن (منوعات)   كلمات جذر ولد  فى القرآن (منوعات) I_icon_minitimeالأربعاء 25 يوليو - 20:18

وبرا بوالديه ولم يكن جبارا عصيا قال تعالى بسورة مريم
"يا يحيى خذ الكتاب بقوة وأتيناه الحكم صبيا وحنانا من لدنا وزكاة وكان تقيا وبرا بوالديه ولم يكن جبارا عصيا " وضح الله أنه أوحى ليحيى (ص)لما كبر وحيا قال له فيه :يا يحيى خذ الكتاب بقوة أى أطع الوحى بعزم أى اتبع الحكم بإصرار ،ووضح له أنه أتاه الحكم وهو الحنان أى الرحمة أى الزكاة وهى الحق وكل ذلك بمعنى واحد هو الوحى وهو صبى أى شاب وهذا يعنى أن يحيى (ص)نزل عليه الوحى فى سن الشباب ،ووضح للنبى (ص)أن يحيى (ص)كان تقيا أى مطيعا للوحى ،برا بوالديه أى محسنا إلى أبويه ،ولم يكن جبارا أى عنيدا وفسره بأنه لم يكن عصيا أى مخالفا للوحى الإلهى
وبرا بوالدتى
قال تعالى بسورة مريم
"قال إنى عبد الله أتانى الكتاب وجعلنى نبيا وجعلنى مباركا أينما كنت وأوصانى بالصلاة والزكاة ما دمت حيا وبرا بوالدتى ولم يكن جبارا شقيا "وضح الله لنا أن القوم لما استحالوا أن يدافع الوليد عن أمه وهو فى الفراش وجدوا الوليد يقول لهم :إنى عبد الله أى إنى مملوك الله أى إنى مطيع حكم الله ،أتانى الكتاب وجعلنى نبيا أى أوحى لى الوحى واختارنى رسولا ،وجعلنى مباركا أينما كنت أى وخلقنى وجيها أى نافعا حيثما وجدت ،وأوصانى بالصلاة أى الزكاة والمراد وأمرنى بطاعة الدين أى اتباع الإسلام ما دمت حيا أى ما بقيت عائشا ،وبرا بوالدتى أى ومحسنا لأمى ولم يجعلنى جبارا شقيا والمراد ولم يخلقنى عنيدا مخالفا لحكمه
ووصينا الإنسان بوالديه حسنا
قال تعالى بسورة العنكبوت
"ووصينا الإنسان بوالديه حسنا " وضح الله أنه وصى الإنسان بوالديه حسنا والمراد أنه أمر الفرد بأبويه عدلا وهذا يعنى أن يعاملهما بالمعروف مصداق لقوله بسورة لقمان "وصاحبهما فى الدنيا معروفا "
ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه
قال تعالى بسورة لقمان
"ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله فى عامين أن اشكر لى ولوالديك إلى المصير" وضح الله أنه وصى الإنسان بوالديه والمراد أمر الفرد بالإحسان إلى أبويه حملته أمه وهنا على وهن والمراد حبلت به ضعفا على ضعف وهذا يعنى أن الحامل تزداد ضعفا كلما قرب موعد الولادة ،وفصاله فى عامين أى وفطام الرضيع بعد سنتين "وقال لله للإنسان:اشكر لى أى أطع حكمى ومن ضمن حكمى أطع والديك أى أبويك إلى المصير وهو المرجع والمراد وإلى جزاء الله العودة
ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا
قال تعالى بسورة الأحقاف
"ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعنى أن اشكر نعمتك التى أنعمت على وعلى والدى وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لى فى ذريتى إنى تبت إليك وإنى من المسلمين " وضح الله أنه وصى الإنسان بوالديه إحسانا والمراد أن أمر الفرد بأبويه برا والمراد أن يعاملهما بالعدل،حملته أمه كرها ووضعته كرها والمراد حبلت به جبرا وولدته جبرا وهذا يعنى أن الأم تحبل وتلد دون إرادتها فالله وحده هو الذى يريد ،وحمله وفصاله والمراد ومدة الحبل به ورضاعته ثلاثون شهرا وهذا يعنى أن مدة الحمل ستة أشهر فقط لأن الفطام وهو الرضاع عامين أى 24شهر مصداق لقوله بسورة البقرة "والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين "وهذا هى مدة الحمل الحقيقى الذى تكون فيه النفس فى الجسم ،وحتى إذا بلغ أشده والمراد وحتى إذا وصل سن قوته أى بلغ أربعين سنة أى وصل سن الأربعين قال رب أوزعنى أن أشكر نعمتك التى أنعمت على وعلى أبوى والمراد قدرنى أن أطيع وحيك الذى أبلغت لى ولوالدى وفسر هذا بقوله وأن أعمل صالحا ترضاه والمراد وأن أفعل إسلاما تقبله وقال وأصلح لى فى ذريتى والمراد أحسن لى فى أولادى إنى تبت إليك والمراد إنى عدت لدينك وفسر هذا بقوله وإنى من المسلمين أى المطيعين لدينك
والذى قال لوالديه أف لكما
قال تعالى بسورة الأحقاف
"والذى قال لوالديه أف لكما أتعداننى أن أخرج وقد خلت القرون من قبلى وهما يستغيثان الله ويلك آمن إن وعد الله حق فيقول ما هذا إلا أساطير الأولين " وضح الله أن الخاسر هو الذى قال لوالديه وهم أمه وأبيه :أف لكما والمراد العذاب لكما ،أتعداننى أن أخرج والمراد هل تخبراننى أن أعود للحياة من بعد الموت وقد خلت القرون من قبلى والمراد وقد مضت الأمم من قبلى أى ولم تعد الجماعات التى ماتت قبلى إلى الحياة ؟وهذا يعنى أنه مكذب بالبعث الذى أخبره الأبوان به ،ووضح له أن الأبوين استغاثا أى استنصرا أى استنجدا بالله لإقناع الإبن فقالا له :ويلك أى العذاب لك أنت إن كذبت ،آمن أى صدق بالبعث ،إن وعد الله حق والمراد إن عهد وهو قول الله صدق والمراد إن البعث واقع فى المستقبل فكان رده هو قوله :ما هذا إلا أساطير الأولين والمراد ما البعث سوى أكاذيب السابقين وهذا يعنى إصراره على التكذيب
رب اغفر لى ولوالدى
قال تعالى بسورة نوح
"رب اغفر لى ولوالدى ولمن دخل بيتى مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات " وضح الله أن نوح(ص)دعا الله فقال :رب أى خالقى اغفر لى ولوالدى ولمن دخل بيتى مؤمنا والمراد ارحمنى وأبوى ومن ركب سفينتى مصدقا وفسرهم بقوله وللمؤمنين والمؤمنات أى وللمصدقين والمصدقات لحكم الله ومن هنا نعرف أن أبو نوح(ص)وأمه كانا مسلمين،وهذا يعنى أنه يطلب الرحمة للمسلمين والمسلمات،وقال ولا تزد الظالمين إلا تبارا والمراد ولا تعطى الكافرين إلا خسارا أى عذابا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلمات جذر ولد فى القرآن (منوعات)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملفات ثقافية :: ملف الثقافة الاسلامية-
انتقل الى: