أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
مكتبة الصور
الوقت فى القرآن Empty
المواضيع الأخيرة
» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
الوقت فى القرآن Icon_minitimeأمس في 12:45 من طرف رضا البطاوى

» عمر الرسول (ص)
الوقت فى القرآن Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر - 12:54 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
الوقت فى القرآن Icon_minitimeالخميس 21 نوفمبر - 12:24 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
الوقت فى القرآن Icon_minitimeالأربعاء 20 نوفمبر - 12:47 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الوقت فى القرآن Icon_minitimeالثلاثاء 19 نوفمبر - 12:55 من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
الوقت فى القرآن Icon_minitimeالإثنين 18 نوفمبر - 12:50 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
الوقت فى القرآن Icon_minitimeالأحد 17 نوفمبر - 13:01 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
الوقت فى القرآن Icon_minitimeالسبت 16 نوفمبر - 12:27 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
الوقت فى القرآن Icon_minitimeالجمعة 15 نوفمبر - 12:40 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
اخترع كتاب شهداء التوبة الحرب لبيد تفسير الحكمة اقوال الانتفاضة ملخص سورة والغباء غافر الأولى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
الوقت فى القرآن Vote_rcapالوقت فى القرآن Voting_barالوقت فى القرآن Vote_lcap 
رضا البطاوى
الوقت فى القرآن Vote_rcapالوقت فى القرآن Voting_barالوقت فى القرآن Vote_lcap 
خرج ولم يعد
الوقت فى القرآن Vote_rcapالوقت فى القرآن Voting_barالوقت فى القرآن Vote_lcap 
rose
الوقت فى القرآن Vote_rcapالوقت فى القرآن Voting_barالوقت فى القرآن Vote_lcap 
أحلى عيون
الوقت فى القرآن Vote_rcapالوقت فى القرآن Voting_barالوقت فى القرآن Vote_lcap 
البرنسيسة
الوقت فى القرآن Vote_rcapالوقت فى القرآن Voting_barالوقت فى القرآن Vote_lcap 
Nousa
الوقت فى القرآن Vote_rcapالوقت فى القرآن Voting_barالوقت فى القرآن Vote_lcap 
اميـــ في زمن غدارـــرة
الوقت فى القرآن Vote_rcapالوقت فى القرآن Voting_barالوقت فى القرآن Vote_lcap 
ملكة الاحساس
الوقت فى القرآن Vote_rcapالوقت فى القرآن Voting_barالوقت فى القرآن Vote_lcap 
لحن المطر
الوقت فى القرآن Vote_rcapالوقت فى القرآن Voting_barالوقت فى القرآن Vote_lcap 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 الوقت فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
المشرف المميز
المشرف المميز



ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 4316
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 19333
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

الوقت فى القرآن Empty
مُساهمةموضوع: الوقت فى القرآن   الوقت فى القرآن Icon_minitimeالإثنين 26 مارس - 19:06

الوقت فى القرآن
فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم
قال تعالى بسورة الحجر
"قال رب فانظرنى إلى يوم يبعثون قال فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم " ،وضح الله لنبيه(ص)أن إبليس قال :رب فانظرنى إلى يوم يبعثون والمراد إلهى أخرنى إلى يوم يعودون فقال الله له فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم والمراد فإنك من المؤخرين إلى يوم الموعد المحدد وهذا يعنى أن الله استجاب لطلبه لأنه كتب عمره من قبل هكذا ولكنه لا يعلم موعد موته بالدقيقة والساعة لأنه لا يعلم متى تحدث القيامة
إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا
قال تعالى بسورة النساء
"إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا" وضح الله للمؤمنين أن الصلاة أى طاعة الدين كانت على المؤمنين أى المصدقين بحكم الله كتابا موقوتا أى فرضا مفروضا أى حكما واجبا
قل هى مواقيت للناس والحج
قال تعالى بسورة البقرة
"يسألونك عن الأهلة قل هى مواقيت للناس والحج " وضح الله أن المسلمين سألوا الرسول (ص)عن الأهلة وهى القمر فى أول الشهور ما سبب وجوده ؟فقال الله لهم يطلب الله من رسوله (ص) أن يعرف المسلمين أن الأهلة عبارة عن مواقيت أى محددات تحدد للخلق مواعيد حقوقهم كالديون وعدة المطلقة والأرملة ومحددات للحج وهو زيارة الكعبة فى الشهور الأربعة الحرم
فتم ميقات ربه أربعين ليلة
قال تعالى بسورة الأعراف
"وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة " وضح الله لنا أنه واعد موسى(ص)والمراد وقت لموسى(ص)ثلاثين ليلة فى الجبل وأتمها أى وأكملها بعشر ليال فتم ميقات ربه والمراد فكمل بهم مدة إلهه أربعين ليلة لغرض أراده الله
ولما جاء موسى لميقاتنا
قال تعالى بسورة الأعراف
"ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرنى أنظر إليك قال لن ترانى " وضح الله أن موسى(ص)لما جاء ميقات ربه والمراد لما ذهب لموعد الله على الجبل وكلمه ربه أى وحدثه أى وأوحى له فقال رب أرنى أنظر إليك والمراد إلهى اجعلنى أشاهدك وهذا يعنى أنه أراد أن يشاهد الله عيانا فقال الله له "لن ترانى" أى لن تشاهد ذاتى عيانا وهذا يعنى استحالة رؤية الله
واختار موسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا
قال تعالى بسورة الأعراف
"واختار موسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا " وضح الله أن موسى(ص)اختار من قومه والمراد اصطفى من شعبه سبعين رجلا أى ذكرا والسبب ميقات أى الموعد الذى حدده الله لهم بناء على طلب الشعب رؤية الله بقولهم كما فى سورة البقرة"وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة "
فجمع السحرة لميقات يوم معلوم
قال تعالى بسورة طه
"فجمع السحرة لميقات يوم معلوم " وضح الله أن فرعون جمع السحرة لميقات يوم معلوم والمراد لم المخادعين من أجل المباراة فى موعد يوم معروف هو يوم الزينة
إن الأولين والأخرين لمجموعون إلى ميقات
قال تعالى بسورة الواقعة
" قل إن الأولين والأخرين لمجموعون إلى ميقات يوم معلوم " طلب الله من نبيه (ص) أن يقول للكفار:إن الأولين وهم السابقين فى الزمن والأخرين وهم المتأخرين فى الزمن لمجموعون إلى ميقات يوم معلوم والمراد لمبعوثون فى موعد يوم معروف لله وحده
إن يوم الفصل ميقاتهم أجمعين
قال تعالى بسورة الدخان
"إن يوم الفصل ميقاتهم أجمعين " وضح الله أن يوم الفصل وهو يوم الدين أى الحكم العادل ميقاتهم أجمعين أى موعد الناس كلهم
إن يوم الفصل كان ميقاتا
قال تعالى بسورة النبأ
"إن يوم الفصل كان ميقاتا " وضح الله للناس أن يوم الفصل وهو يوم الحكم وهو يوم الساعة كان ميقاتا أى موعدا محددا مصداق لقوله بسورة القمر "بل الساعة موعدهم"
وإذا الرسل أقتت
قال تعالى بسورة المرسلات
"فإذا النجوم طمست وإذا السماء فرجت وإذا الجبال نسفت وإذا الرسل أقتت لأى يوم أجلت ليوم الفصل "وضح الله أن إذا النجوم وهى الكواكب طمست أى انكدرت أى تحطمت وإذا السماء فرجت أى فتحت أى كشطت وإذ الجبال وهى الرواسى نسفت أى سيرت أى هدمت وإذا الرسل أقتت والمراد أى أجلت والمراد أخبرت بتأخير الحكم فى خلافهم مع الناس ويسأل لأى يوم أجلت والمراد لأى يوم أخرت الرسل للحكم؟ويجيب ليوم الفصل وهو يوم الحكم العادل وما أدراك ما يوم الفصل والمراد والذى عرفك ما يوم الحكم
لا يجليها لوقتها إلا هو
قال تعالى بسورة الأعراف
"يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربى لا يجليها لوقتها إلا هو " وضح الله لنبيه(ص) أن الكفار يسألونه عن الساعة والمراد يستفهمون منه عن موعد القيامة أيان مرساها أى متى وعد حدوثها مصداق لقوله بسورة الأنبياء"متى هذا الوعد "ويطلب الله من نبيه(ص)أن يقول لهم إنما علمها عند ربى والمراد إنما معرفة موعد حدوثها خاص بإلهى لا يجليها إلا لوقتها إلا هو والمراد لا يكشفها إلا حينها إلا هو وهذا يعنى أنه لا يظهر موعد حدوث القيامة إلا ساعة حدوثه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوقت فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوقت فى القرآن
» الوقت فى القرآن
» رسالة حب وفي نفس الوقت سب قوية جدا
» نقد كتاب فن إدارة الوقت
» الوقت المستغرق فى خلق الكون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملفات ثقافية :: ملف الثقافة الاسلامية-
انتقل الى: