أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
مكتبة الصور
حوار عن علم الله Empty
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
حوار عن علم الله Icon_minitimeاليوم في 13:15 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
حوار عن علم الله Icon_minitimeأمس في 12:55 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
حوار عن علم الله Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر - 12:45 من طرف رضا البطاوى

» عمر الرسول (ص)
حوار عن علم الله Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر - 12:54 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
حوار عن علم الله Icon_minitimeالخميس 21 نوفمبر - 12:24 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
حوار عن علم الله Icon_minitimeالأربعاء 20 نوفمبر - 12:47 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
حوار عن علم الله Icon_minitimeالثلاثاء 19 نوفمبر - 12:55 من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
حوار عن علم الله Icon_minitimeالإثنين 18 نوفمبر - 12:50 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
حوار عن علم الله Icon_minitimeالأحد 17 نوفمبر - 13:01 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحكمة الأولى ملخص الحرب الانتفاضة لبيد والغباء التوبة تفسير اخترع شهداء سورة كتاب غافر اقوال
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
حوار عن علم الله Vote_rcapحوار عن علم الله Voting_barحوار عن علم الله Vote_lcap 
رضا البطاوى
حوار عن علم الله Vote_rcapحوار عن علم الله Voting_barحوار عن علم الله Vote_lcap 
خرج ولم يعد
حوار عن علم الله Vote_rcapحوار عن علم الله Voting_barحوار عن علم الله Vote_lcap 
rose
حوار عن علم الله Vote_rcapحوار عن علم الله Voting_barحوار عن علم الله Vote_lcap 
أحلى عيون
حوار عن علم الله Vote_rcapحوار عن علم الله Voting_barحوار عن علم الله Vote_lcap 
البرنسيسة
حوار عن علم الله Vote_rcapحوار عن علم الله Voting_barحوار عن علم الله Vote_lcap 
Nousa
حوار عن علم الله Vote_rcapحوار عن علم الله Voting_barحوار عن علم الله Vote_lcap 
اميـــ في زمن غدارـــرة
حوار عن علم الله Vote_rcapحوار عن علم الله Voting_barحوار عن علم الله Vote_lcap 
ملكة الاحساس
حوار عن علم الله Vote_rcapحوار عن علم الله Voting_barحوار عن علم الله Vote_lcap 
لحن المطر
حوار عن علم الله Vote_rcapحوار عن علم الله Voting_barحوار عن علم الله Vote_lcap 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 حوار عن علم الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
المشرف المميز
المشرف المميز



ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 4318
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 19342
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

حوار عن علم الله Empty
مُساهمةموضوع: حوار عن علم الله   حوار عن علم الله Icon_minitimeالثلاثاء 29 نوفمبر - 15:08

علم الله :
قال الفتى الرؤية الإلهية موضوعنا فقد قالوا أن الله يرى خلقه من الأجسام والألوان وقالوا لا يرى الله نفسه كما لا يراه غيره وقال بعض أخر إن الله لا يرى شيئا فى الحقيقة
قال المعلم إذا قلنا الله يرى بمعنى يشاهد بعينين الأشياء فما الحكم فى القول ؟
قال الفتى إذا فقد شبهناه بخلقه فى أن له عيون تبصر
قال المعلم إذا فهو لا يرى بعيون ومن فالرؤية الإلهية تعنى معرفة الله بالأشياء وليست رؤية بصرية أو رؤية بعضو ولو قلنا أنه له عينين كعيون الخلقوأعضاء أخرى فهذا يعنى كونه مكون من أجزاء وليس واحد أحد كماقال تعالى بسورة غافر "لله الواحد القهار"والأدلة قوله تعالى بسورة فاطر "إن الله عالم غيب السموات والأرض إنه عليم بذات الصدور "وقوله بسورة البقرة "واعلموا أن الله بكل شىء عليم "
قال الفتى إذا فالسمع والبصر والخبرة والإحاطة والعلم ألفاظ معناها واحد هو المعرفة
قال المعلم قارن بين قوله بسورة البقرة "والله بما تعملون بصير "و"والله بما تعملون خبير "وقوله بسورة آل عمران "إن الله بما تعملون محيط "فهذه الأقوال تفسر بعضها لأن العمل مشترك وقارن بين قوله بسورة البقرة "واعلموا أن الله بكل شىء عليم "وقوله بسورة فصلت "ألا إنه بكل شىء محيط "وقوله بسورة الأحزاب "وكان الله على كل شىء رقيبا "تجد أن الألفاظ بمعنى واحد هو المعرفة فالعليم هو المحيط هو الرقيب
قال الفتى إذا فالله يرى نفسه
قال المعلم يرى نفسه بمعنى يعرف نفسه
قال الفتى ومعرفة الله هل هى تكون مع خلقه للشىء أم قبله ؟
قال المعلم معرفة الله بالشىء قبل خلقه بدليل قوله بسورة الأحزاب "ما أصاب من مصيبة فى الأرض ولا فى أنفسكم إلا فى كتاب من قبل أن نبرأها "إذا فالأشياء موجودة فى الكتاب قبل أن يبرأها أى يخلقها زد على هذا أنه أخبرنا بيوم القيامة وأحداثه قبل وقوعها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حوار عن علم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملفات ثقافية :: ملف الثقافة الاسلامية-
انتقل الى: