أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
مكتبة الصور
التوقيف والقرآن Empty
المواضيع الأخيرة
» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
التوقيف والقرآن Icon_minitimeأمس في 11:36 من طرف رضا البطاوى

» المنافقون فى القرآن
التوقيف والقرآن Icon_minitimeالأحد 5 مايو - 12:03 من طرف رضا البطاوى

» النهار فى القرآن
التوقيف والقرآن Icon_minitimeالسبت 4 مايو - 11:04 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في لغز اختفاء النياندرتال
التوقيف والقرآن Icon_minitimeالجمعة 3 مايو - 11:34 من طرف رضا البطاوى

» الشكر فى القرآن
التوقيف والقرآن Icon_minitimeالخميس 2 مايو - 11:22 من طرف رضا البطاوى

» نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
التوقيف والقرآن Icon_minitimeالأربعاء 1 مايو - 11:00 من طرف رضا البطاوى

» زراعة القلوب العضلية
التوقيف والقرآن Icon_minitimeالثلاثاء 30 أبريل - 11:01 من طرف رضا البطاوى

» غزة والاستعداد للحرب القادمة
التوقيف والقرآن Icon_minitimeالإثنين 29 أبريل - 11:32 من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال ثلث البشر سيعيشون قريبا في عالم البعد الخامس
التوقيف والقرآن Icon_minitimeالسبت 27 أبريل - 11:07 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
تفسير الحكمة شهداء الحرب لبيد التوبة اقوال غافر اخترع كتاب الانتفاضة والغباء سورة الأولى ملخص
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
التوقيف والقرآن Vote_rcapالتوقيف والقرآن Voting_barالتوقيف والقرآن Vote_lcap 
رضا البطاوى
التوقيف والقرآن Vote_rcapالتوقيف والقرآن Voting_barالتوقيف والقرآن Vote_lcap 
خرج ولم يعد
التوقيف والقرآن Vote_rcapالتوقيف والقرآن Voting_barالتوقيف والقرآن Vote_lcap 
rose
التوقيف والقرآن Vote_rcapالتوقيف والقرآن Voting_barالتوقيف والقرآن Vote_lcap 
أحلى عيون
التوقيف والقرآن Vote_rcapالتوقيف والقرآن Voting_barالتوقيف والقرآن Vote_lcap 
البرنسيسة
التوقيف والقرآن Vote_rcapالتوقيف والقرآن Voting_barالتوقيف والقرآن Vote_lcap 
Nousa
التوقيف والقرآن Vote_rcapالتوقيف والقرآن Voting_barالتوقيف والقرآن Vote_lcap 
اميـــ في زمن غدارـــرة
التوقيف والقرآن Vote_rcapالتوقيف والقرآن Voting_barالتوقيف والقرآن Vote_lcap 
ملكة الاحساس
التوقيف والقرآن Vote_rcapالتوقيف والقرآن Voting_barالتوقيف والقرآن Vote_lcap 
لحن المطر
التوقيف والقرآن Vote_rcapالتوقيف والقرآن Voting_barالتوقيف والقرآن Vote_lcap 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 التوقيف والقرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
المشرف المميز
المشرف المميز



ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 4114
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 18326
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

التوقيف والقرآن Empty
مُساهمةموضوع: التوقيف والقرآن   التوقيف والقرآن Icon_minitimeالسبت 5 نوفمبر - 15:04

التوقيف والقرآن:
يقصد به نقل لفظ القرآن بالسماع من المعلم لتلميذه ثم تسميع التلميذ اللفظ لمعلمه وقد قال بعض الجهلة أن لا توقيف فى القرآن والحق هو أن ألفاظ القرآن سمعها النبى من معلمه جبريل (ص)فنقلها إلينا كما سمعها وفى هذا قال تعالى بسورة النجم "وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحى يوحى علمه شديد القوى "فالنطق هو نطق الوحى أى كلام جبريل (ص)وليس غيره والخلافات فى نطق ألفاظ القرآن هى نفسها الخلافات فى نطق الألفاظ الأخرى فهناك مثلا من ينطق الجيم ج بنقطة واحدة وهناك من ينطقها بثلاث نقط وهى خلافات بسيطة لا تغير المعنى وقد زعم الجهلة أن القرآن منقول بمعناه وليس بلفظه بمعنى أن النبى (ص) كان يؤديه حسب المعنى فهو قد يغير لفظ أو أخر إذا تلاه ما دام المعنى واحدا وهو تخريف للتالى :
-أن النبى (ص) لا ينطق عن الهوى أى لا يتحدث بما يعجبه ويحبه وإنما هو ينطق بالوحى كما سمعه من جبريل (ص) وفى هذا قال تعالى بسورة النجم"وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحى يوحى علمه شديد القوى "
-أن الله أعطى نبيه (ص) بيان القرآن فى الكتاب الشامل وهو الذكر للقرآن وهو تفسير القرآن حتى لا يدع لأحد أن يفسره من عنده وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذى اختلفوا فيه "وقال "وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم "
-أن الله توعد نبيه (ص)أن يأخذ منه يمينه ويقطع عنه الوتين وهو الوحى إذا قال شىء لم يقله الله وفى هذا قال تعالى بسورة الحاقة "ولو تقول علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين "ومن ثم سيخاف أن ينسب إلى الله شىء لم يقله الله على لسان جبريل (ص)
-أن تغيير اللفظ هو خيانة للأمانة فى النقل وليس معقولا أن يكون النبى (ص)خائنا ؟
-أن النبى (ص)كان يريد حفظ القرآن عند نزوله متعجلا وهذا التسرع فى الحفظ يعنى أنه يريد أن لا ينسى حرف من لفظ فيه ولو كان الأمر مداره على المعنى لصمت حتى يفهم ثم يؤديه بأى لفظ يريد ولذا قال تعالى بسورة القيامة "لا تحرك به لسانك لتعجل به إنا علينا جمعه وقرآنه "
-أن الله تعهد بحفظ الوحى فقال بسورة الحجر "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون "وحفظ الوحى يعنى أنه شىء واحد لأنه لو كان صاحب نطوقات متعددة المعنى لم يكن شيئا واحدا وإنما أشياء متعددة وهنا التعبير فى الآية عن شىء واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوقيف والقرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الروح والقرآن
» المعايير والقرآن
» النظرية الذرية والقرآن
» قوانين الحركة والقرآن
» نظريات سبب الزلازل والقرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملفات ثقافية :: ملف الثقافة الاسلامية-
انتقل الى: