أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
مكتبة الصور
حكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Empty
المواضيع الأخيرة
» نظرات فى رسالة في الإكسير
حكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Icon_minitimeأمس في 13:22 من طرف رضا البطاوى

» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
حكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Icon_minitimeالثلاثاء 26 نوفمبر - 13:31 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
حكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Icon_minitimeالإثنين 25 نوفمبر - 13:15 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
حكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Icon_minitimeالأحد 24 نوفمبر - 12:55 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
حكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر - 12:45 من طرف رضا البطاوى

» عمر الرسول (ص)
حكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر - 12:54 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
حكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Icon_minitimeالخميس 21 نوفمبر - 12:24 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
حكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Icon_minitimeالأربعاء 20 نوفمبر - 12:47 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
حكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Icon_minitimeالثلاثاء 19 نوفمبر - 12:55 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
لبيد الانتفاضة التوبة اقوال غافر سورة الحرب والغباء كتاب اخترع تفسير الأولى ملخص شهداء الحكمة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
حكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Vote_rcapحكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Voting_barحكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Vote_lcap 
رضا البطاوى
حكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Vote_rcapحكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Voting_barحكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Vote_lcap 
خرج ولم يعد
حكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Vote_rcapحكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Voting_barحكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Vote_lcap 
rose
حكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Vote_rcapحكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Voting_barحكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Vote_lcap 
أحلى عيون
حكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Vote_rcapحكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Voting_barحكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Vote_lcap 
البرنسيسة
حكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Vote_rcapحكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Voting_barحكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Vote_lcap 
Nousa
حكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Vote_rcapحكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Voting_barحكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Vote_lcap 
اميـــ في زمن غدارـــرة
حكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Vote_rcapحكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Voting_barحكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Vote_lcap 
ملكة الاحساس
حكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Vote_rcapحكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Voting_barحكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Vote_lcap 
لحن المطر
حكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Vote_rcapحكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Voting_barحكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Vote_lcap 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 حكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
المشرف المميز
المشرف المميز



ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 4320
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 19352
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

حكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: حكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام   حكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام Icon_minitimeالسبت 11 فبراير - 17:01

الإضراب العام وهو العصيان المدنى يظنه البعض شلل تام فى مظاهر الحياة كلها وهو ظن خاطىء فهناك أعمال لا يمكن توقفها مثل المخابز والمطاعم ومحطات المياه والمشافى وإلا كان المضربون مجموعة من المجانين فالمضربون يحتاجون للطعام والشراب فى أماكن إضرابهم حتى يستطيعوا الاستمرار فى إضرابهم .
لم يحدث فى التاريخ إضرابا عاما بالظن الخاطىء الذى يظنه الناسوالإضرابات العامة يوجد من يخالفها وعددهم ليس بالقليل فى كل حالة والإضرابات العامة تكون فى المدن بوجه عام حيث تتواجد مؤسسات السلطة وأما فى الريف حيث لا توجد مؤسسات للسلطة (ويقصد بها الشرطة والجيش والأجهزة الأمنية) فإن الإضرابات تكون غير ظاهرة حيث يخرج معظم الناس للعمل .
الإضراب العام التام هو محرم حيث بؤدى إلى موت الناس ومرضهم حيث مثلا لا يجد المرضى من يداويهم من الأطباء والممرضين والممرضات ولا يجد الصغار من يطعمهم أو يغطيهم الشراب وهو يدخل ضمن قوله تعالى :"وما جعل عليكم فى الدين من حرج "أى أذى وأى أذى أعظم من قتل الناس وتجويعهم وتعطيشهم ؟
الإضراب العام يعنى تعطيل المصالح العامة عدا الضرورية منها;مثل (الطعام - الماء-الكهرباء - العلاج - سيارات الاسعاف -المطافىء )وهو حلال إذا كانت السلطة ظالمة لا تريد تغيير المنكر الممثل فى عدم العدالة الاجتماعية وبطالة الناس فهو نوع من رد الفعل على الظلم أباحه الله إذا كان سيأتى بنتيجة كما قال تعالى بسورة الشورى "والذين إذا أصابهم البغى هم ينتصرون وجزاء سيئة سيئة مثلها"
وقد أباح الله للمظلومين التنازل عن حقهم فى الانتصار بوسائل تغيير المنكر المختلفة فقال فى الآية السابقة "فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين "
كما أن الله أباح للمظلومين أخذ حقوقهم بالقوة وهى الانتصار على الظلم فقال فى نفس السورة وراء تلك الآيات "ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل " فمن أخذ حقه لا سبيل أى لا عقاب عليه عند الله لا فى الدنيا ولا فى الأخرة وأما السبيل وهو العقاب فهو ظالمى الناس الذين يأكلون حقوقهم ولا يريدون أن يعطوهم إياها وفيهم قال تعالى وراء تلك الآيات مكملا كلامه"إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون فى الأرض يغير الحق "
كما أباح للمظلومين سب وشتم تلك السلطات الظالمة دون عقاب فقال بسورة النساء "إن الله لا يحب الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم "
الوضع المصرى كما فى بقية بلادنا هو وضع الظلم فهناك من يعيشون عيشة الرفاهية وهناك من يعيشون على خط الفقر وتحته والمشكلة أنهم يمثلون أكثر من نصف الشعب ورغم وجود الثورة فلم يتغير شىء فالحكومات المتوالية منذ قيام الثورة ما زالت تدور فى دائرة مفرغة فالحلول أمامها ولكنها لا تريد أن تنفذها إما خوفا على مصالحها ومصالح من عينوها وإما خوفا من الخارج وخوفا من بقايا النظام .
الاضراب التى دعت له بعض الحركات والائتلافات لن ينجح لعدة أسباب أولها أن الشعب المصرى غالبا لا يكمل حتى نهاية الطريق حدث هذا فى إضراب المعلمين الأول حيث كان ناجحا ثم فشلت الاضرابات التالية نتيجة الفقر فالمضرب قد يكون معه مال يطعمه هو وأسرته أسبوعا أو أسبوعين ومن ثم لن يشارك بعدها لأنه يريد مالا للانفاق كما أن بعض من يريد الاضراب لا يجد أجرة المواصلات وثانيها أن الناس ملوا من كثرة الاضرابات والاعتصامات والقتل والجرح والضرب وأصبحت العادة هى أن يتفرجوا لا أن يشاركوا وثالثها أن بعض الجهات الداعية للإضراب تخدم نفسها أو تخدم أطرافا خارجية فبعض الحركات وجدت الثورة ثمارها خرجت من يدها بعدم حصولها إلا على عدد قليل جدا من مقاعد مجلس الشعب ومن ثم لن يكون له دور فى الحياة السياسية وهى تريد أن تغطى على خيبتها بالإضرابات كما أن بعض منها يريد التغطية على قضية التمويل الأجنبى للجمعيات والمنظمات الأهلية والمنظمات الأجنبية التى تعمل دون ترخيص حتى لا تدرج أسماء البعض منهم ضمن القضية التى أمام القضاء
وأما الطرف الأكبر فى الاضراب فهو العمال والموظفين الذين يضربون للتعبير عن الظلم الحادث لهم من الحكومة والقطاع الخاص فى الأجور فالحد الأدنى لم يطبق حتى بعد مرور أكثر من سنة على الثورة وما زالت الحكومات المتوالية تعمل على اعطاء أصحاب الأجور الأعلى أجورهم العليا وتهمل أصحاب الأجور الدنيا .
هى حالة مشروعة دفاعا عن قوت العيال وأما أهل السياسة فأغراضهم مختلفة ومن اراد منهم دفع الظلم عن العباد فإضرابه حلال وأما من أراد أن يضرب لأغراض شخصية وعمالة للخارج فإضرابه محرم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الاضراب العام أى العصيان المدنى فى الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإحـصـاء الفلـسـطـيـنـي: ارتفاع الرقم القياسي العام لكميات الإنتاج الصناعي في الضفة الغربية خلال شهر آذار من العام 2010 مقارنة بشهر شباط من العام 2010
» الإحـصـاء الفلـسـطـيـنـي: ارتفاع طفيف في الرقم القياسي العام لكميات الإنتاج الصناعي في الضفة الغربية خلال شهر نيسان من العام 2010 مقارنة بشهر آذار من العام 2010
» إثبات الضرر أو العصيان فى الزواج
» اتحاد العاملين في الجامعات يعلق الاضراب غدا وبعد غد
» اتحاد العاملين في الجامعات يقرر تعليق الاضراب يوم الاثنين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الإعلام والمعلومات :: مقالات الرأي-
انتقل الى: