أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
مكتبة الصور
تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Empty
المواضيع الأخيرة
» قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة
تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Icon_minitimeاليوم في 12:24 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال فسيولوجية السمو الروحي
تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Icon_minitimeأمس في 12:06 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى توهم فريجولي .. الواحد يساوي الجميع
تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل - 11:55 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال ثقافة العين عين الثقافة تحويل العقل إلى ريسيفر
تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Icon_minitimeالثلاثاء 16 أبريل - 11:55 من طرف رضا البطاوى

» نظرات بمقال هل تعلم أن مكالمات الفيديو(السكايب) كانت موجودة قبل 140 عام
تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل - 12:38 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث مطر حسب الطلب
تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Icon_minitimeالأحد 14 أبريل - 13:01 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مثال متلازمة ستوكهولم حينما تعشق الضحية جلادها
تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Icon_minitimeالسبت 13 أبريل - 12:58 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مستعمرات في الفضاء
تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Icon_minitimeالجمعة 12 أبريل - 12:12 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال كيفية رؤية المخلوقات للعالم من حولها؟
تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Icon_minitimeالخميس 11 أبريل - 13:27 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
والغباء لبيد اقوال شهداء ملخص تفسير الأولى الانتفاضة الحرب الحكمة غافر التوبة سورة اخترع كتاب
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Vote_rcapتعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Voting_barتعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Vote_lcap 
رضا البطاوى
تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Vote_rcapتعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Voting_barتعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Vote_lcap 
خرج ولم يعد
تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Vote_rcapتعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Voting_barتعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Vote_lcap 
rose
تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Vote_rcapتعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Voting_barتعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Vote_lcap 
أحلى عيون
تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Vote_rcapتعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Voting_barتعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Vote_lcap 
البرنسيسة
تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Vote_rcapتعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Voting_barتعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Vote_lcap 
Nousa
تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Vote_rcapتعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Voting_barتعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Vote_lcap 
اميـــ في زمن غدارـــرة
تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Vote_rcapتعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Voting_barتعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Vote_lcap 
ملكة الاحساس
تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Vote_rcapتعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Voting_barتعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Vote_lcap 
لحن المطر
تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Vote_rcapتعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Voting_barتعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Vote_lcap 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sala7
المدير
المدير
sala7


ذكر
الحمل
عدد الرسائل : 13062
العمل/الترفيه : معلم لغة عربية ، كتابة وقراءة
نقاط : 32762
الشهرة : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Left_bar_bleue0/0تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Empty_bar_bleue  (0/0)

تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Empty
مُساهمةموضوع: تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة   تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة Icon_minitimeالإثنين 12 أبريل - 4:56

تعلم المهارات اللغوية من خلال
القصة

يبدأ الطفل في الخربشة على الجدران
مرحاًوفرحاًويتوقف فجأة

آمال طاهر

تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة 300ارتباط الكلمة
بالصورة يساعد الطفل على التذكر -أرشيف
تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة 300


الحاجة إلى تعلم المهارات اللغوية لا يكون فقط في تعلم اللغة العربية أو
اللغات عموما، بل هي حاجة يعتمد عليها اكتساب المعارف والمعلومات. فإن كان
حديثنا عن الطفل هنا، فحاجته لتعلم المهارات اللغوية يكون لكافة المواد
الدراسية التي يحتاج أن يتعلمها في المدرسة.






التعريف الاصطلاحي للمهارات اللغوية «الأداء (صوتي كالقراءة
والتعبير الشفهي، غير صوتي كالاستماع والكتابة) يتميز بالسرعة والكفاءة
والفهم، مع مراعاة القواعد اللغوية المنطوقة والمكتوبة».


والمهارات اللغوية هي (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة)
ولاتقان لغة ما يجب الإلمام بتلك العناصر الأربعة.


كيف تساعد القصة في تعلم الطفل المهارات اللغوية؟


الاستماع


طفلٌ في العائلة درج على مناداة أمه باسمها، وحيث أنه الطفل الأول
فهو لم يسمع كلمة ماما إلا لُمامًا..وهذي التي تحمله وترضعه يناديها كل من
في المنزل باسمها، وحين تذمرت من الأمر أخبرتها السبب، ففطنت، ولكن أصبح من
في المنزل ينادونها «ماما» حتى تعلّم ذلك الطفل كلمة ماما وأصبح يناديها
بها.


السمع هي الحاسة الأولى في تعرف الطفل على العالم حوله ووسيلته في
تعلم اللغة، وما الفرحة والاستبشار في نطقِهِِ «غو» إلا نتيجة جهد متواصل
ممن حوله في مناغاته واستماعه إليهم!


ولا أبالغ إن قلتُ إنّ تعلّم الطفل الاستماع سيكون طريق الطفل
لعلاقة جميلة وبهية مع الطبيعة حوله والاستمتاع بكل ما فيها من أصوات كهدير
البحر وحفيف الشجر وزقزقة العصافير وخرير الماء...


والاستماع وهو نعمة أنعم بها الله علينا من خلال الأذن لكن يحتاج
الأمر بعض الجهد لتكون هذه المهارة فعالة وتؤدي أثرها المطلوب لأن عدم
معرفتها أو إتقانها قد يكون سببا لإعاقة ذهنية أو تأخر دراسي أو صعوبة في
التعلم في حياة الطفل القادمة.


وليس كالقصة -متى ما كانت مناسبة لعمر الطفل وتحمل التشويق
والإثارة بين سطورها وأحداثها- ما يشد انتباه الطفل ويجعله هادئا منصتا.
فالقصة تعوده على التركيز ومتابعة الأحداث والربط بين الأفكار وتحليل تلك
الأفكار واستدعاء خبرات سابقة شبيهة بها كذلك المشاركة الوجدانية والانفعال
والتذكر والمفاضلة بل وتوقّع النتائج وابتكار الحلول وهذا ما يأخذنا
للمهارة الثانية:


التحدث


إن التوقف أثناء قراءة القصة أو البطء في قراءتها وتبادل الحوار مع
الطفل حول الأحداث أو التركيز على مهارة ما فيها من شأنه أن يطلق العنان
للكلام على لسان الطفل.


ومناقشة الطفل في أحداث القصة وربط القصة بخبرة سابقة مرت على
الطفل وسؤاله عن رأيه وحثه على إعادة سرد القصة بألفاظها الجديدة أو
مرادفاتها من قاموسه اللغوي من شأنه أن يطلق لسان الطفل في الكلام والتعبير
عن الأحداث وتعلم تلك المفردات الجديدة وزيادة حصيلته اللغوية.


ليس أكثر بؤسا من طفل يرى طائرة ورقية تحلق في السماء ويرفع إصبعه
مشيرا إليها دون أن تتناثر من كفيه علامات البهجة والتعجب أو الاستغراب
ودون أن ينطلق في الحديث عن طائرة لو امتلكها يوما وأين سيذهب بها.. فما
الفرق بين الطفل المعاق والطفل السليم إذا لم ينطلق في الحديث والكلام.


ومن المفيد أن يكون في القصة دليل أو صفحة للوالدين لإعانتهم في ما
تحتويه القصة وكيفية إثارة الأسئلة مع الطفل ونوعية المعلومات التي يجب أن
يتعلمها، وأن يكون مدركا لها في مثل عمره.


القراءة


حين ترتبط الكلمة بالصورة يسهل على الطفل تعلمها وقراءتها في حين
لو قرأها مجردة أو حروفا مركبة فقط، سيكون من الصعب عليه استرجاعها
وتذكرها.


إن ربط الكلمات بالصور من شأنه أن يساعد الطفل على التذكر
والاسترجاع للكلمات، لذا من مميزات القصة الناجحة وجود الصور الواضحة
الملونة الدالة على الكلمات. ولا نملّ نعيد المثل الصيني القديم «الصورة
بألف كلمة» وليس أسهل من جعل هذا العنوان في زاوية من الفصل الدراسي تقوم
المعلمة بتعليق صورة ويقوم الأطفال باختيار الكلمات التي تناسبها فصورة
عصفور على شجرة سيكون مقابلها : عصفور، شجرة، سماء، أرض، جناح، أوراق،
ثمار، عش، أزرق،أصفر، أخضر، دائرة، منقار، طعام، أعلى، أسفل.. وهكذا تتسع
الكلمات التي تتوالد من صورة واحدة، وتكرار رؤيتها وسماع صوتها يجعل من
السهل على الطفل قراءتها وحفظها.


الكتابة


يبدأ الطفل في حمل القلم والخربشة على الجدران، خطوط طولية ودوائر،
تستطيع أن تتبع خط سيره، نزوله على الدرج، ولوجه لصالة المنزل، ثم العودة
وصعود الدرج ودخول غرفة أحد إخوته.. قد يتوقف فجأة الخط.. وتجد قلما على
الأرض وآثارا هاربة.. وكأننا لن نستدل عليه أو لن نعرف من عاث بصمت الجدران
مرحا وفرحا.


حتى عهد قريب كان تعليم الطفل الكتابة يؤجل حتى يبلغ الطفل سن
المدرسة الابتدائية تحديدا الصف الأول الابتدائي، وذلك تحت دعوى أن عضلات
كفه مازالت طرية وأنه يتعب بسرعة.. ولكن من الملاحظ أنه كلما أمسك الطفل
القلم في وقت مبكر في سنين عمره الأولى كان قادرا على الكتابة ومحاكاة
منحنيات الحروف، لذا يكون من الأفضل وضع القلم في يده منذ السنة الثانية من
عمره، وكذلك تشكيل الصلصال، لتقوى عضلات اليد ويكون قادرا على الإمساك
بالقلم وكذلك تتبع الحروف بإصبعه وملاحظة طريقة الرسم والتفريق بين أشكال
الحروف. وأيضا التوصيل بين الأرقام بالقلم ورسم المستقيم والمنحنيات كلها
تسهم في مساعدة الطفل على الكتابة.


بالإمكان في القصة أن تلوّن الحروف المتشابهة في الكلمات فيلاحظ
الطفل أن أصواتها متشابهة، أو أن تكتب الكلمات بحروف كبيرة ويكون الحرف
المطلوب مظللا فيعيد الطفل رسمه وهكذا...، لن نعجز لو أردنا هذا الطفل أن
يتعلم الكتابة والسبل كثيرة.


ومتى ما كان أسلوب القصة مباشرا، يستخدم الحوار في جمله القصيرة
البسيطة، معتمدا على التكرار والإيقاع وبعض الأساليب البلاغية المحببة
للطفل كالجناس والطباق كانت القصة الأكثر قدرة على إكساب الطفل المهارات
اللغوية التي يحتاجها.

_________________
تحياتي:


العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار..

والعقول المتفتحة تناقش الأحداث..

والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس..


مدونة /http://walisala7.wordpress.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salah.d3wa.com
 
تعلم المهارات اللغوية من خلال القصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نقد بحث البرمجة اللغوية العصبية
» هل تعلم من هو هذا الرجل صاحب الاربع اصابع ؟؟؟ والاهم هل تعلم لماذا يبكى هذا الرجل ؟؟؟
» الإحصاء الفلسطيني يصدر تقريراً احصائياً حول النشاط الفندقي في الأراضي الفلسطينية، 2009 * 453 ألف نزيل أقاموا حوالي مليون ليلة مبيت خلال العام 2009 * إزدياد عدد النزلاء بنسبة 1.5% خلال عام 2009 مقارنة مع العام السابق
» حياتنا في هذه القصة
» حياتنا في هذه القصة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم المنتدى العام "منوعات البيت" :: غرفة الطفل والاسرة-
انتقل الى: