أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
مكتبة الصور
عن المعقول واللامعقول     سيد أمين Empty
المواضيع الأخيرة
» نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟
عن المعقول واللامعقول     سيد أمين Icon_minitimeأمس في 11:13 من طرف رضا البطاوى

» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
عن المعقول واللامعقول     سيد أمين Icon_minitimeالإثنين 6 مايو - 11:36 من طرف رضا البطاوى

» المنافقون فى القرآن
عن المعقول واللامعقول     سيد أمين Icon_minitimeالأحد 5 مايو - 12:03 من طرف رضا البطاوى

» النهار فى القرآن
عن المعقول واللامعقول     سيد أمين Icon_minitimeالسبت 4 مايو - 11:04 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في لغز اختفاء النياندرتال
عن المعقول واللامعقول     سيد أمين Icon_minitimeالجمعة 3 مايو - 11:34 من طرف رضا البطاوى

» الشكر فى القرآن
عن المعقول واللامعقول     سيد أمين Icon_minitimeالخميس 2 مايو - 11:22 من طرف رضا البطاوى

» نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
عن المعقول واللامعقول     سيد أمين Icon_minitimeالأربعاء 1 مايو - 11:00 من طرف رضا البطاوى

» زراعة القلوب العضلية
عن المعقول واللامعقول     سيد أمين Icon_minitimeالثلاثاء 30 أبريل - 11:01 من طرف رضا البطاوى

» غزة والاستعداد للحرب القادمة
عن المعقول واللامعقول     سيد أمين Icon_minitimeالإثنين 29 أبريل - 11:32 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التوبة كتاب ملخص سورة الأولى والغباء الانتفاضة اخترع شهداء تفسير اقوال غافر لبيد الحرب الحكمة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
عن المعقول واللامعقول     سيد أمين Vote_rcapعن المعقول واللامعقول     سيد أمين Voting_barعن المعقول واللامعقول     سيد أمين Vote_lcap 
رضا البطاوى
عن المعقول واللامعقول     سيد أمين Vote_rcapعن المعقول واللامعقول     سيد أمين Voting_barعن المعقول واللامعقول     سيد أمين Vote_lcap 
خرج ولم يعد
عن المعقول واللامعقول     سيد أمين Vote_rcapعن المعقول واللامعقول     سيد أمين Voting_barعن المعقول واللامعقول     سيد أمين Vote_lcap 
rose
عن المعقول واللامعقول     سيد أمين Vote_rcapعن المعقول واللامعقول     سيد أمين Voting_barعن المعقول واللامعقول     سيد أمين Vote_lcap 
أحلى عيون
عن المعقول واللامعقول     سيد أمين Vote_rcapعن المعقول واللامعقول     سيد أمين Voting_barعن المعقول واللامعقول     سيد أمين Vote_lcap 
البرنسيسة
عن المعقول واللامعقول     سيد أمين Vote_rcapعن المعقول واللامعقول     سيد أمين Voting_barعن المعقول واللامعقول     سيد أمين Vote_lcap 
Nousa
عن المعقول واللامعقول     سيد أمين Vote_rcapعن المعقول واللامعقول     سيد أمين Voting_barعن المعقول واللامعقول     سيد أمين Vote_lcap 
اميـــ في زمن غدارـــرة
عن المعقول واللامعقول     سيد أمين Vote_rcapعن المعقول واللامعقول     سيد أمين Voting_barعن المعقول واللامعقول     سيد أمين Vote_lcap 
ملكة الاحساس
عن المعقول واللامعقول     سيد أمين Vote_rcapعن المعقول واللامعقول     سيد أمين Voting_barعن المعقول واللامعقول     سيد أمين Vote_lcap 
لحن المطر
عن المعقول واللامعقول     سيد أمين Vote_rcapعن المعقول واللامعقول     سيد أمين Voting_barعن المعقول واللامعقول     سيد أمين Vote_lcap 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 عن المعقول واللامعقول سيد أمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sala7
المدير
المدير
sala7


ذكر
الحمل
عدد الرسائل : 13062
العمل/الترفيه : معلم لغة عربية ، كتابة وقراءة
نقاط : 32780
الشهرة : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
عن المعقول واللامعقول     سيد أمين Left_bar_bleue0/0عن المعقول واللامعقول     سيد أمين Empty_bar_bleue  (0/0)

عن المعقول واللامعقول     سيد أمين Empty
مُساهمةموضوع: عن المعقول واللامعقول سيد أمين   عن المعقول واللامعقول     سيد أمين Icon_minitimeالخميس 8 أبريل - 14:21

عن المعقول واللامعقول



سيد أمين




هناك
ظواهر عديدة نعيشها صباح مساء ولكن لا نستطيع أن نجد لها تفسيراً
علمياً، الأمر الذي يضطرنا إلي
إنكارها جملة وتفصيلاً رغم أننا بذلك لم
نتخلص منها أو بالأحرى من وجودها من أهم تلك الظواهر المثيرة للجدل
قوانين الصدفة والسحر والحسد وتوارد
الخواطر والفراسة والمكاشفة الصوفيتين
وهي كلها ظواهر لا يمكن إثباتها
علمياً رغم أنها موجودة بالفعل في
الحياة ولو لم تكن موجودة ما صدرت
قوانين أوربية قديمة بإعدام من يمارس
السحر الأسود.. وما تردد الآلاف بل
الملايين يومياً علي وجه البسيطة
للعرافين
وقارئي الفنجان ومن يحلو لنا تسميتهم
بـ'الدجالين' لرصد الطالع وفك العمل
والمس الشيطاني ولو لم يكن الناس يرون
أنها تقدم حلولاً ما لجئوا إليها
عبر آلاف السنين. البعض من المثقفين يتحرجون من الخوض
بشكل منهجي -ولا أقول علمي كما سيتضح
لاحقاً- في تلك الأمور خشية اتهامهم
بالجهل والشعوذة رغم أن الجميع يوقن
في قراره نفسه بوجود تلك المسائل ولا
أدري لماذا كل هذا الحذر في تناول
ظواهر مجتمعية متوطنة في كل أرجاء
العالم ومتجذرة عبر التاريخ رغم أن
الأديان جميعها السماوي منها
والإنساني يؤمن بها بل إن إحصاءات أوربية
رصدت أن معظم ساسة العالم يستعينون
بالسحرة والعرافين لتأمين حكوماتهم.
ومشكلة البشرية في رأيي -لو أخذنا
الأمر بشكل أعمق وأكثر شمولية- في أنها
اتجهت منذ اشتعال الثورة الصناعية
الأوربية لإنكار كل ما هو غير علمي وما
لا يمتلك نسقاً منطقياً وبالتالي قدست
العلم وتفردت بالإيمان بالمنطق رغم
أن أشياء كثيرة ومنها الظواهر السابقة
لا نسق لها ولا منطق.
وفي الحقيقة أنه لو شبهنا الحياة
كقطار يمشي علي قضيبين حديديين لكان
أحدهما المنطق والآخر واللامنطق، لو
نزعنا أحدهما لسقط القطار وتهشم.
الغريب أن الأديان السماوية التي يؤمن
بها نصف سكان الأرض لو قيست
بمعياري
المنطق واللامنطق لاكتشفنا بسهولة عدم منطقتيها.
فالكائن المنطقي البحت 'العلماني' لا
يمكنه أن يصدق أن لهذا الكون العظيم
إلهاً يدير شئونه ويعلم ما في النفوس
ويرسل الرسل وينزل الوحي ويبعث
الموتى ويرزق من لا حيلة له حتى يتعجب
صاحب الحيلة وبأن أولي التدبير
هلكي وتقية من لا يُري تنجي من هول ما
يري.
إنها ظواهر مجتمعية لم نستطع قط
إخضاعها للمنطق أو للعلم والعلمانية ولكن
لن نكون صادقين البتة لو أنكرناها
واعترفنا بقصور علمنا الذي قادنا
للوصول إلي المريخ في الوصول إلي
جوهرها.
وهناك أيضاً ظواهر مجتمعية أخري قد لا
تحتاج إلي بحث علمي لتفسيرها لأننا
سنلجأ لإنكارها -حينئذٍ- رغم أنها
أيضاً موجودة ومنها ظاهرة 'التوفيق'
والتي يعبر عنها العامة بـ'إيده خضرا'
للشخص الموفق في كل عمل يقوم به
وظاهرة 'النحس' وهي للشخص الذي يقف في
الجانب الآخر رغم أننا لو أجرينا
فحصاً ودراسة لاكتشفنا أن الشخص
الموفق قد يكون جاهلاً وعشوائياً والشخص
'المنحوس' معروف عنه الاهتمام بالبحث
والتفكير العلمي.
ويحكي ميكيافيللي في كتابه 'الأمير'
عن حاكم لم يحالفه الحظ رغم ما عرف
عنه من حكمة وحزم واستعداد عسكري واسع
فخسر الحرب والملك أمام عدو لم يكن
من المتوقع أن يصمد في معركة أكثر من
ساعة. ويروي أيضاً عن 'صانع الفخار'
الذي حالفه الحظ حينما هاجم الأعداء
الإمارة التي ينتمي إليها وقتلوا
الحاكم وكل جيوشه وانسحبوا ولم يجد
الشعب أبرز وأقوي من هذا الشخص
ليلتفوا حوله وينصّبوه حاكما عليهم
طمعاً في أن يأخذ لهم بالثأر وهو ما
حدث فعلاً، بل إن 'صانع الفخار' صار
بعد ذلك أهم وأعظم حكام إيطاليا.
ولماذا نذهب بعيداً.. ألم يقم
المصريون بثورة -هي الأولي في تاريخهم- ضد
الحاكم المستبد فأطاحوا بالوالي
العثماني 'خورشيد باشا' الذي فر مع جنوده
وهنا لم يجدوا إلا جندياً من أصل
ألباني ونصّبوه حاكماً ليظل ملكه منذ
1805 حتي 1952 وليعتبر مؤسس مصر الحديثة ثمة أشياء أخري يلاحظها الناس في جميع
أنحاء العالم لكنهم لا يستطيعون
الإمساك بتلابيب فهمها، فلماذا الجنوب
والشرق عادة أكثر تخلفاً علمياً من
الشمال والغرب ومع ذلك هو أكثر
إيماناً وثباتاً؟! وليست تلك الظاهرة علي
مستوي العالم فحسب بل إنها في الدولة
الواحدة أيضاً بل في القرية ذاتها.
ولماذا حينما يسعد الإنسان بشكل كبير
يصاب بالهم والخوف بعدها مباشرة
لفترة ؟ ، لماذا نتشاءم من نعيق
الغراب والبوم ونفرح بزقزقة العصافير؟..
لماذا.. لماذا؟
هي أشياء لا منطق لها. المطلوب من رجال الدين - أي دين -
وخبراء علم النفس والميتافيزيقا السعي
لإيجاد إجابات شافية لتلك الملاحظات
بما يخلص البشرية من هم و خوف ظل
يعتريها
عبر التاريخ اخذين في الاعتبار إن البشرية تسعي للخلاص من إمراض
لم تدركها علوم العصر بعد

_________________
تحياتي:


العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار..

والعقول المتفتحة تناقش الأحداث..

والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس..


مدونة /http://walisala7.wordpress.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salah.d3wa.com
 
عن المعقول واللامعقول سيد أمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الإعلام والمعلومات :: مقالات الرأي-
انتقل الى: