أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
مكتبة الصور
; – اسم العدد Empty
المواضيع الأخيرة
» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
; – اسم العدد Icon_minitimeأمس في 11:36 من طرف رضا البطاوى

» المنافقون فى القرآن
; – اسم العدد Icon_minitimeالأحد 5 مايو - 12:03 من طرف رضا البطاوى

» النهار فى القرآن
; – اسم العدد Icon_minitimeالسبت 4 مايو - 11:04 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في لغز اختفاء النياندرتال
; – اسم العدد Icon_minitimeالجمعة 3 مايو - 11:34 من طرف رضا البطاوى

» الشكر فى القرآن
; – اسم العدد Icon_minitimeالخميس 2 مايو - 11:22 من طرف رضا البطاوى

» نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
; – اسم العدد Icon_minitimeالأربعاء 1 مايو - 11:00 من طرف رضا البطاوى

» زراعة القلوب العضلية
; – اسم العدد Icon_minitimeالثلاثاء 30 أبريل - 11:01 من طرف رضا البطاوى

» غزة والاستعداد للحرب القادمة
; – اسم العدد Icon_minitimeالإثنين 29 أبريل - 11:32 من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال ثلث البشر سيعيشون قريبا في عالم البعد الخامس
; – اسم العدد Icon_minitimeالسبت 27 أبريل - 11:07 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
كتاب اخترع الانتفاضة ملخص تفسير الحرب والغباء اقوال غافر الحكمة التوبة لبيد سورة شهداء الأولى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
; – اسم العدد Vote_rcap; – اسم العدد Voting_bar; – اسم العدد Vote_lcap 
رضا البطاوى
; – اسم العدد Vote_rcap; – اسم العدد Voting_bar; – اسم العدد Vote_lcap 
خرج ولم يعد
; – اسم العدد Vote_rcap; – اسم العدد Voting_bar; – اسم العدد Vote_lcap 
rose
; – اسم العدد Vote_rcap; – اسم العدد Voting_bar; – اسم العدد Vote_lcap 
أحلى عيون
; – اسم العدد Vote_rcap; – اسم العدد Voting_bar; – اسم العدد Vote_lcap 
البرنسيسة
; – اسم العدد Vote_rcap; – اسم العدد Voting_bar; – اسم العدد Vote_lcap 
Nousa
; – اسم العدد Vote_rcap; – اسم العدد Voting_bar; – اسم العدد Vote_lcap 
اميـــ في زمن غدارـــرة
; – اسم العدد Vote_rcap; – اسم العدد Voting_bar; – اسم العدد Vote_lcap 
ملكة الاحساس
; – اسم العدد Vote_rcap; – اسم العدد Voting_bar; – اسم العدد Vote_lcap 
لحن المطر
; – اسم العدد Vote_rcap; – اسم العدد Voting_bar; – اسم العدد Vote_lcap 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 ; – اسم العدد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sala7
المدير
المدير
sala7


ذكر
الحمل
عدد الرسائل : 13062
العمل/الترفيه : معلم لغة عربية ، كتابة وقراءة
نقاط : 32780
الشهرة : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
; – اسم العدد Left_bar_bleue0/0; – اسم العدد Empty_bar_bleue  (0/0)

; – اسم العدد Empty
مُساهمةموضوع: ; – اسم العدد   ; – اسم العدد Icon_minitimeالأربعاء 17 يونيو - 3:15


[size=25]שֵׁם המִסְפָּר – اسم
العدد



ينقسم
اسم العدد فى اللغة العبرية إلى ثلاثة أقسام و هى :

1 - عدد أساسى " מִסְפָּר יְסוֹדִי " .

2 - عدد ترتيبى "
מִסְפָּר סִדּוּרִי " .

3 - عدد كسرى " מִסְפָּר שָׁבוּר " .
1 - العدد الأساسى :
هذه الأعداد شديدة الشبه بالأعداد فى اللغة
العربية وفيها العددان 1 ، 2 يوافقان المعدود من حيث التذكير والتأنيث . بينما
الأعداد من(3 -10 ) ومن (13-19) تأتى مخالفة من حيث التذكير والتأنيث. وكذلك يأتى
العدد على صورتين إحداهما مطلقة ، والأخرى مضافة ، وذلك
كالتالى:


אֶחָד אַחַד
واحد אַחַת אַחַת واحدة שְׁנַיִם שְׁנֵי اثنان שְׁתַּיִם שְׁתֵּי ثنتان שְׁלוֹשָׁה
שְׁלֹשֶׁת ثلاثة שָׁלוֹשׁ שְׁלוֹשׁ ثلاث אַרְבָּעָה אַרְבַּעַת أربعة אַרְבַּע
אַרְבַּע أربع

חֲמִשָּׁה
חֲמֵשֶׁת خمسة חָמֵשׁ חֲמֵשׁ خمس שִׁשָּׁה שֵׁשֶׁת ستة שֵׁשׁ שֵׁשׁ ست
שִׁבְעָה

שִׁבְעַת سبعة
שֶׁבַע שֶׁבַע سبع שְׁמוֹנָה שְׁמוֹנַת ثمانية שְׁמוֹנֶה שְׁמוֹנֶה ثمان
תִּשְׁעָה

תִּשְׁעַת تسعة
תֵּשַׁע תְּשַׁע تسع עֲשָׂרָה עֲשֶׂרֶת عشرة עֶשֶׂר עֶשֶׂר
عشر

أمثلـــــة
:

· אִישׁ אֶחָד رجـــل
واحد

· אִשָּׁה אַחַת
أمرأة واحدة

· חֲמִשָּׁה
יְלָדִים خمسـة أولاد

·
שֶׁבַע בָּנוֹת سبــع بنــات

· תִּשְׁעָה חֲלָקִים تسعة أجزاء
· שֵׁשׁ סְטוּדֶנְטִיּוֹת ست طالبات

· שְׁנֵי פּוֹעֲלִים
عاملان

· שְׁתֵּי חוֹלוֹת
مريضتان

· יַלְדָּה אַחַת
طفلة واحدة

وفى حالة
العدد المضاف :

·
שְׁלֹשֶׁת הַסְּפָרִים الكــــتب الثــلاثة .

· אַרְבַּע הַמַּחְבָּרוֹת الكراسات الأربع
.

· חֲמֵשֶׁת
הַקְּצִינִים الضباط الخمسة .

الأعداد المركبة
تأتى الأعداد المركبة من11 - 19 متشابهة تماماً للأعداد العربية
.

אַחַד עָשָׂר أحد عشر
אַחַת עֶשְׂרֵה إحدى عشرة שְׁנֵים עָשָׂר اثنا عشر שְׁתֵּים
עֶשְׂרֵה

اثنتا عشرة
שְׁלוֹשָׁה עָשָׂר ثلاثة عشر שְׁלוֹשׁ עֶשְׂרֵה ثلاث عشرة אַרְבָּעָה עָשָׂר أربعة
عشر אַרְבַּע עֶשְׂרֵה أربع عشرة חֲמִשָּׁה עָשָׂר خمسة عشر חֲמֵשׁ עֶשְׂרֵה خمس
عشرة

שִׁשָּׁה עָשָׂר
ستة عشر שֵׁשׁ עֶשְׂרֵה ست عشرة שִׁבְעָה עָשָׂר سبعة عشر שְׁבַע עֶשְׂרֵה

سبع عشرة שְׁמוֹנָה
עָשָׂר ثمانية عشر שְׁמוֹנֶה עֶשְׂרֵה ثمانى عشرة תִּשְׁעָה עָשָׂר تسعة عشر
תְּשַׁע עֶשְׂרֵה تسع عشرة

ونلحظ من الجدول السابق اننا وضعنا كلمة "עָשָׂר" مع العدد الذى يأتى مع
المذكر ، بينما وضعنا " עֶשְׂרֵה " مع العدد الذى يأتى مع المؤنث ، مثل
:

· אַחַד עָשָׂר أحد
عشـر تلميذاً .

· אַחַת
עֶשְׂרֵה إحدى عشرة متطوعة .

· שִׁשָּׁה עָשָׂר מַנְהִיגִים ستة عشـر زعيماً .
{ ألفاظ العقود }
تأتى الفاظ العقود على صورة واحدة سواء أكانت
مذكرة أم مؤنثة فنقول :


עֶשְׂרִים عشرون שְׁלוֹשִׁים ثلاثون אַרְבָּעִים أربعون חֲמִשִּׁים خمسون
שִׁשִּׁים ستون

שִׁבְעִים
سبعون שְׁמוֹנִים ثمانون תִּשְׁעִים تسعون מֵאָה مائة מָאתַיִם مائتانשְׁלוֹשׁ
מֵאוֹת

ثلاثمائة אַרְבַּע
מֵאוֹת أربعمائة חֲמֵשׁ מֵאוֹת ستمائة שֵׁשׁ מֵאוֹת خمسمائة שְׁבַע
מֵאוֹת

سبعمائة שְׁמוֹנֶה
מֵאוֹת ثمانمائة תְּשַׁע מֵאוֹת تسعمائة אֶלֶף ألف אַלְפַּיִם آلفان שְׁלֹשֶׁת
אֲלָפִים ثلاثة آلاف אַרְבַּעַת אֲלָפִים أربعة آلاف חֲמֵשֶׁת אֲלָפִים خمسة آلاف
שֵׁשֶׁת אֲלָפִים ستة آلاف שִׁבְעַת אֲלָפִים سبعة آلاف שְׁמוֹנַת אֲלָפִים ثمانية
آلاف תִּשְׁעַת אֲלָפִים تسعة آلاف עֲשֶׂרֶת אֲלָפִים عشرة آلاف רְבָבָה عشرة آلاف
רִבּוֹא عشرة آلاف

עֶשְׂרִים אֶלֶף عشرون ألفاً שְׁלוֹשִׁים אֶלֶף ثلاثون ألفاً אַרְבָּעִים
אֶלֶף أربعون ألفاً

חֲמִשִּׁים אֶלֶף خمسون ألفاً שִׁשִּׁים אֶלֶף ستون ألفاً שִׁבְעִים אֶלֶף
سبعون ألفاًשְׁמוֹנִים אֶלֶף ثمانون ألفاًתִּשְׁעִים אֶלֶף تسعون ألفاً מֵאָה אֶלֶף
مائة ألف מִילְיוֹן مليون מִילְיַארְד

مليار
ملاحظات :
1- فى حالة عطف الأعداد مع ألفاظ العقود يجب أن
يُربط بينهما بواو العطف أولاً ، ثم يأتى العدد على عكس المعدود كما يلى :

עֶשְׂרִים וְאַרְבָּעָה
תַּלְמִידִים أربعة وعشـرون تلمــيذاً

שְׁלוֹשִׁים וְחָמֵשׁ חֲתִיכוֹת خمس وثلاثون فتاة
جميلة

2- يأتى التمييز
فى صيغة الجمع مع الأعداد من 1 - 10 ، مــثـل :

שִׁבְעָה יְלָדִים سبعة أولاد

תֵּשַׁע בָּנוֹת تســع
بنات

3- أما
تمييزالأعداد فيما فوق العشرة فإنه يأتى جمعاً ماعدا أسماء الزمان ، والأوزان ،
والمقاييس ، والعملات ، وكذلك كلمة אִישׁ رجل - شخص ، فإنها تأتى فى صيغة المفرد ،
مثل :

חֲמִשִּׁים שֶׁקֶל
خمسون شيكـــلاً .





_________________
تحياتي:


العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار..

والعقول المتفتحة تناقش الأحداث..

والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس..


مدونة /http://walisala7.wordpress.com/


عدل سابقا من قبل sala7 في الأربعاء 17 يونيو - 3:21 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salah.d3wa.com
sala7
المدير
المدير
sala7


ذكر
الحمل
عدد الرسائل : 13062
العمل/الترفيه : معلم لغة عربية ، كتابة وقراءة
نقاط : 32780
الشهرة : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
; – اسم العدد Left_bar_bleue0/0; – اسم العدد Empty_bar_bleue  (0/0)

; – اسم العدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: ; – اسم العدد   ; – اسم العدد Icon_minitimeالأربعاء 17 يونيو - 3:17

אַחַד
עָשָׂר יוֹם أحد عشر يـومــاً . [/size]
אַלְפַּיִם אִישׁ ألفا رجــــــل .
4-إذا سبقت الأعداد بحرف الكاف (כְּ ) فتكون
للتقدير ، مثل :

כְּמֵאָה אִישׁ حوالى مائة رجل .
5- عند كتابة الأعداد الكبيرة تكتب الآلاف أولاً
، ثم المئات ، ثم العشرات وأخيراً الآحاد مسبوقة بواو العطف ، مثل :

1956 - אֶלֶף תְּשַׁע
מֵאוֹת חֲמִשִּׁים וְשֵׁשׁ .

742 - שְׁבַע מֵאוֹת אַרְבָּעִים וּשְׁתַּיִם
6- إذا أردنا مضاعفة العدد نضع قبله كلمة פִּי ،
مثل :

פִּי שְׁלוֹשָׁה
ثلاثة أضعـاف

פִּי
חֲמִשָּׁה خمسة أضعاف


العدد الترتيبى - המִסְפָּר הסִדּוּרִי
يدل العدد الترتيبى على ترتيب الأسماء المعدودة
بالنسبة لما قبلها وما بعدها . ولعدد الترتيبى مثل الصفة النسبية يأتى بعد الاسم
ويتبعه فى التذكير والتأنيث ، والإفراد والجمع ، والتعريف والتنكير .


ويشتق العدد
الترتيبى من العدد الأساسى على الوجه التالى :

רִאשׁוֹן أول רִאשׁוֹנִים רִאשׁוֹנָה أولى
רִאשׁוֹנוֹת

שֵׁנִי ثانى
שְׁנִיִּים שֵׁנִית ثانية שְׁנִיּוֹת

שְׁלִישִׁי ثالث שְׁלִישִׁיִּים שְׁלִישִׁית
ثالثة שְׁלִישִׁיּוֹת

רְבִיעִי رابع רְבִיעִיִּים רְבִיעִית رابعة רְבִיעִיּוֹת

חֲמִישִׁי خامس
חֲמִישִׁיִּים חֲמִישִׁית خامسة חֲמִישִׁיּוֹת

שִׁשִּׁי سادس שִׁשִּׁיִּים שִׁשִּׁית سادسة
שִׁשִּׁיּוֹת

שְׁבִיעִי
سابع שְׁבִיעִיִּים שְׁבִיעִית سابعة שְׁבִיעִיּוֹת

שְׁמִינִי ثامن שְׁמִינִיִּים שְׁמִינִית ثامنة
שְׁמִינִיּוֹת

תְּשִׁיעִי تاسع תְּשִׁיעִיִּים תְּשִׁיעִית تاسعة תְּשִׁיעִיּוֹת

עֲשִׂירִי عاشر
עֲשִׂירִיִּים עֲשִׂירִית عاشرة עֲשִׂירִיּוֹת



ملاحظات :
1- لا تأتى أعداد ترتيبة خاصة بعد العدد عشرة ،
لكن يؤتى بالأعداد الأصلية معرفة بهاء التعريف مسبوقة بالاسم المعدود ، مثل :

הַשָּׁנָה הָאַרְבַּע
עֶשְׂרֵה العام الرابع عشـر

הַיּוֹם הַשְּׁלוֹשִׁים اليـوم الثــلاثين
2- فى إحصاء أيام الشهر نستخدم العدد الأساسى
بدلاً من العدد الترتيبى ، مثل: הָאֶחָד בַּחֹדֶשׁ الأول من الشـهـــر

הַחֲמִישִׁי בַּחֹדֶשׁ
الخامس مــن الشهـر

وعندما نذكر اسم الشهر نضع العدد مع حرف النسب (לְ ) ، مثل :

הַתְּשִׁיעִי לְמַרְס
التاسع من شهر مارس

הָעֲשִׂירִי לְמַאי العاشر من شهر مـايو
3- يستعمل العدد الترتيبى لتسمية أيام الأسبوع ،
ما عدا يوم السبت ، فنقول :

יוֹם רִאשׁוֹן الأحـــد יוֹם שֵׁנִי الإثنيـن יוֹם שְׁלִישִׁי الثلاثاء יוֹם
רְבִיעִי الأربعاء

יוֹם
חֲמִישִׁי الخميس יוֹם שִׁשִּׁי الجمعـة יוֹם שַׁבָּת السبــت


الكسر - המִסְפָּר
השָׁבוּר

تصاغ الكسور فى
العبرية من مؤنث العدد الترتيبى عدا النصف حيث له لفظ معين وهى חֵצִי فى حالى
الإطلاق חֲצִי فى حالة الإضافة ، وتصاغ على النحو التالى :

חֵצִי أو חֲצִי أو מַחֲצִית نصـف

שְׁלִישׁ ثُلــــث

רֶבַע رُبــــع

חֲמִישִׁית خُمـس

שִׁשִּׁית
سُدس

שְׁבִיעִית سُبــع

שְׁמִינִית ثُمـــن

תְּשִׁיעִית
تُسـع

_________________
تحياتي:


العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار..

والعقول المتفتحة تناقش الأحداث..

والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس..


مدونة /http://walisala7.wordpress.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salah.d3wa.com
sala7
المدير
المدير
sala7


ذكر
الحمل
عدد الرسائل : 13062
العمل/الترفيه : معلم لغة عربية ، كتابة وقراءة
نقاط : 32780
الشهرة : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
; – اسم العدد Left_bar_bleue0/0; – اسم العدد Empty_bar_bleue  (0/0)

; – اسم العدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: ; – اسم العدد   ; – اسم العدد Icon_minitimeالخميس 18 يونيو - 23:02

شو قصتكم ما حد بده يقرأ لغة عبرية



من عرفة لقت بني صهيون




امن شرهم



_________________
تحياتي:


العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار..

والعقول المتفتحة تناقش الأحداث..

والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس..


مدونة /http://walisala7.wordpress.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salah.d3wa.com
 
; – اسم العدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظرات فى كتاب المدخل إلى علم العدد
» العدد الرابع من مجلة فلسطين الثقافية
» العدد الأول من مجلة شباب فلسطين الثقافية
» العدد الثاني من مجلة شباب فلسطين الثقافية
» العدد الخامس من مجلة شباب فلسطين الثقافية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مؤسسات :: المكتبة العامة-
انتقل الى: