أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
مكتبة الصور
قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Empty
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى مقال مونوتشوا رعب في سماء لوكناو الهندية
قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Icon_minitimeاليوم في 11:06 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مستقبل قريب
قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Icon_minitimeأمس في 11:01 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟
قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Icon_minitimeالثلاثاء 7 مايو - 11:13 من طرف رضا البطاوى

» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Icon_minitimeالإثنين 6 مايو - 11:36 من طرف رضا البطاوى

» المنافقون فى القرآن
قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Icon_minitimeالأحد 5 مايو - 12:03 من طرف رضا البطاوى

» النهار فى القرآن
قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Icon_minitimeالسبت 4 مايو - 11:04 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في لغز اختفاء النياندرتال
قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Icon_minitimeالجمعة 3 مايو - 11:34 من طرف رضا البطاوى

» الشكر فى القرآن
قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Icon_minitimeالخميس 2 مايو - 11:22 من طرف رضا البطاوى

» نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Icon_minitimeالأربعاء 1 مايو - 11:00 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الأولى سورة غافر شهداء الحكمة الانتفاضة الحرب اخترع التوبة كتاب والغباء لبيد ملخص اقوال تفسير
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Vote_rcapقراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Voting_barقراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Vote_lcap 
رضا البطاوى
قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Vote_rcapقراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Voting_barقراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Vote_lcap 
خرج ولم يعد
قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Vote_rcapقراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Voting_barقراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Vote_lcap 
rose
قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Vote_rcapقراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Voting_barقراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Vote_lcap 
أحلى عيون
قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Vote_rcapقراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Voting_barقراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Vote_lcap 
البرنسيسة
قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Vote_rcapقراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Voting_barقراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Vote_lcap 
Nousa
قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Vote_rcapقراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Voting_barقراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Vote_lcap 
اميـــ في زمن غدارـــرة
قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Vote_rcapقراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Voting_barقراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Vote_lcap 
ملكة الاحساس
قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Vote_rcapقراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Voting_barقراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Vote_lcap 
لحن المطر
قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Vote_rcapقراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Voting_barقراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Vote_lcap 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
المشرف المميز
المشرف المميز



ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 4117
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 18341
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا   قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا Icon_minitimeالأربعاء 12 أكتوبر - 13:06

قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا
الخطيب عبدالباري الثبيتي وهى تدور حول حقيقة الدنيا وقد تحدث مبينا أن الدنيا دار الاختبار فقال:
"أمّا بعد:
فإنّ الدّنيا دارُ اختبارٍ وبلاء، وعليه فإنّها مزرَعةٌ للآخرة، يزرع النّاس فيها اليومَ ليحصدوا غدًا في الآخرة، قال الله تعالى: الَّذِى خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَواةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً [الملك:2]، وهي صائرةٌ إلى فناءٍ وزوال، قال الله تعالى: كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ وَيَبْقَىا وَجْهُ رَبّكَ ذُو الْجَلْـالِ وَالإكْرَامِ [الرحمن:26، 27].|
ثم بين أن الدنيا قيمتها للآخرة قليلة فقال
"أمرُ الدّنيا في جنب الآخرة قليل، قال الله تعالى: وَفَرِحُواْ بِالْحَيَواةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَواةُ الدُّنْيَا فِى الآخِرَةِ إِلاَّ مَتَـاعٌ [الرعد:26]، عن المستورد بن شدّاد قال: قال رسول الله : ((ما الدّنيا في الآخرة إلاّ مثل ما يجعل أحدكم إصبعَه في اليمّ، فلينظر بماذا يرجع)) أخرجه الترمذي، ومن حديث ابن مسعود: اضطجَع رسول الله على حصير فأثّر في جنبه، فقيل له: ألا نأتيك بشيء يقيك منه؟ فقال: ((ما لي وللدنيا؟! إنّما أنا والدّنيا كراكبٍ استظلّ تحت شجرةٍ ثمّ راح وتركها)) أخرجه البخاري."
وتحدث عن كونها دار ممر إلى المستقر وهو الجنة أو النار فقال :
"الدّنيا ـ عبادَ الله ـ ليست دارَ مقرّ، بل هي دار ممرّ، منذ أن تستقرّ قدمُ العبد في هذه الدّار فهو مسافِر إلى ربّه، ومدّة سفره هي عمرُه الذي كُتِب له، ثمّ قد جُعِلت الأيّام والليالي مراحلَ لسفره، فكلّ يوم وليلةٍ مرحلة من المَراحل، فلا يزال يطويها مرحلةً بعد مرحلة حتّى ينتهي السّفر، فالكيِّس الفطِن هو الذي يجعل كلَّ مرحلةٍ نصبَ عينيه، فيهتمّ بقطعها سالمًا غانمًا، فإذا قطعهَا جعل الأخرى نصبَ عينيه."
وتحدث عن أن الحقائق السابقة يمنعها عن القلب شهوات النفس فقال:
هذه الحقائقُ عن الدّنيا تحجبُها عن تأمُّل القلب جواذبُ الأرض وفِتن الدّنيا، وفي الحديث يقول النبيّ : ((إنّ الدنيا حلوَة خضِرة)) أي: حلوة المَذاق، خضِرة المنظَر، الشيء إذا كان حلوًا ومنظره طيّبًا فإنّه يفتن الإنسان، وهكذا الدّنيا حلوَة خضِرة، ثمّ يقول : ((وإنّ الله مستخلفُكم فيها، فينظر كيف تعملون)) أخرجه مسلم."
والخطأ هو كون الدنيا حلوة خضلاة فهو يتعارض مع وجود الخير وهو الحلاوة فيها ووجود المرارة وهى الشر فيها كالمرض وغيره كما قال تعالى :
" ونبلوكم بالشر والخير فتنة"
وتحدث عن وصف الدنيا فقال :
"وصف القرآن الكريمُ الدنيا كزهرةٍ تزهِر بنضارَتها، تسحَر الألباب، تستهوي القلوبَ، ثمّ لا تلبث إلا برهةً حتى تذبُل فتتلاشى تلك النضَارة، وتحطّمها الريح، كأنّها لم تكن، هكذا مثل الدّنيا، زهرةٌ فتّانة غرّارة تغدر وتُغوي، فإذا أقبلت عليها النفوس وتعلّقت بها الألباب ذوَت أيّامها واستحالت نضرتُها إلى هشيم، فغدت نعمتُها غرورًا، وصدق الله: وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَواةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنْزَلْنَـاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرّياحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلّ شَىْء مُّقْتَدِرًا الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَواةِ الدُّنْيَا وَالْبَـاقِيَاتُ الصَّـالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلاً [الكهف:45، 46]."
والخطأ وصف الدنيا كزهرة فالقرآن تحدث عن زهرة الحياة الدنيا فقال :
"ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى"
وقد فسرها الله بأنها زينة أى متاع الدنيا فقال :
"ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا"
والزهرة تعنى متاع الدنيا وهى زينتها
وتحدث عن بيع الناس أخرتهم بدنياهم فقال :
"إنّ هذا التصويرَ البليغ يُجلِّي حقيقةَ الدنيا في ميزان الإسلام، كيلا يصبِح الناس عبيدًا لها، تستهويهم خضرتها، ويؤثرونها على نعيمِ الآخرة، وليس مِن سداد الرّأي أن يبيعَ العبدُ دينَه بدنياه، فيتكثّر بالحرامِ وجَمع الحُطام.
وتراكض الناس في طلب الدنيا خوفًا من فواتها وطمعًا في المزيد، ويبذلون الأوقات النفيسةَ ويقاسون شدّةَ الطلب، بينما قد يفرّطون في الصّلاة ويقعدون عن الجماعة ويتساهلون في الطّاعة وتلاوة القرآن ويتثاقلون في البذل والإنفاق.
إنّ الحياةَ الدّنيا مهما بلغ شأوُ نعيمِها لا يزن ذرّةَ رملٍ من معين الدّار الآخرة، وإنّ أعظمَ ما في الدّنيا من مصائبَ وشدائد يهون أمامَ نعيم دار الآخرة ولا يعادِل مقدارَ شرارةٍ صغيرةٍ من عذاب جهنّم."
وتحدث عن الخوف من فتح الدنيا على المسلمين فقال :
"كان النبيّ يتخوّف من فتحِ الدّنيا على أمّته، يخاف عليهم الافتتانَ بها، فعن عمرو بن عوف أنّ النبيّ قال للأنصار لمّا جاءه مالٌ من البحرين: ((أبشِروا وأمِّلوا ما يسرُّكم، فوالله ما الفقرَ أخشى عليكم، ولكنّي أخشى أن تُبسَط عليكم الدّنيا كما بُسِطت على من كان قبلكم، فتنافسوها كما تنافسوها، وتهلِككم كما أهلكتهم)) أخرجه البخاري، وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عمرو أنّ النبيّ قال: ((إذا فُتحت عليكم فارسُ والرّوم أيّ قومٍ أنتم؟)) قال عبد الرحمن بن عوف: نقول كما أمرنا الله، قال رسول الله : ((أو غير ذلك؛ تتنافسون، ثم تتحاسدون، ثمّ تتدابرون، ثمّ تتباغضون))."
وهذه ألأحاديث باطلة لتحدثها عن غيب لا يعلمه النبى(ص) كفتح فارس والروم وقد نفى الله على لسانه علمه بالعيب عدة مرات منها قوله سبحانه:
" ولا أعلم الغيب"
وقال :
"لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسنى السوء"
وتحدث عن كون الدنيا أمانة فقال :
"هذه ـ عبادَ الله ـ بعضُ آثار فتحِ الدّنيا، تنافسٌ ثمّ تخالُف ثم تقاتل وسفكٌ للدّماء، ومِن آثارها الانغماس في التّرف ونسيان الله والدّار الآخرة والسّقوط في المعاصي والآثام.
روي عن الحسن البصريّ أنّه قال: "رحِم الله أقوامًا كانت الدّنيا عندهم وديعة، فأدَّوها إلى من ائتمنهم عليها، ثمّ قاموا خفافًا"، وقال مالك بن دينار: "بقدرِ ما تحزن للدّنيا يخرج همّ الآخرة من قلبك، وبقدر ما تحزن للآخرة يخرج همّ الدنيا من قلبك""
والخطأ كون الدنيا وديعة ترد فالدنيا يجب ألأخذ بجلالها وهو طيباتها كما قال تعالى :
" قل من حرم زينة الله والطيبات من الرزق"
وقال على لسان المؤمنين ناصحين كافرا:
" ولا تنس نصيبك من الدنيا"
وتحدث عن حب البعض للدنيا حبا طاغيا وهجر أخرين لمتع الدنيا هجرا كبيرا فقال :
"طغى حبّ الدنيا على قلوبِ بعضِ النّاس واستهوتهم خضرتها، يصرف لها همّه، يحرّك فيها همَّته، عبدوها من دون الله، آثروها على متعة الآخرة، وفيهم يقول رسول الله : ((تعِس عبدُ الدّينار وعبد الدّرهم وعبد الخميصة، إن أعطِي رضي، وإن لم يُعْط سخِط)) أخرجه البخاري.
وتسربَل آخرون بالفَقر والمسكَنة والذلَّة وهجر الطيّبات، يرغبون في الأجور والزّوايا بزعم التفرّغ للعبادة وإيثار عملِ الآخرة، ويصابون بعد ذلك بداءِ الكَسَل والإخلاد إلى الرّاحة وداء الطمَع بعطاءات النّاس ومِنحهم وما يبذلونه لهم من مآكلَ ومشارب، تركوا عمارةَ الأرض وأردفوا بها أرباب الشر، ويصوغونها ويصوغها صنّاع الضلال.
إنّ فقدَ التوازنِ بين أمورِ الدنيا والدين أضعَف الأمّةَ وقعَد بها عن أداءِ دورها في قيادة الأمَم."
وحدثنا عن أن الحب والزهد كلاهما عنوان لما حرمه الله فواجب المسلم هو أخذ الطيبات من الرزق فقال :
"الإسلام ـ عبادَ الله ـ لا يحرّم الطيباتِ ولا يذمّ المنافعَ والمآكل والمشارب والأموال، قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِى أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَـاتِ مِنَ الرّزْقِ [الأعراف:32].
ولا يُفهم ممّا سبق تركُ السعي في عمران الدّنيا وبنائها الحضاريّ والانتفاع بخيراتها، بل المراد أن يأخذ المرء من الدّنيا ضمنَ الحدود التي أذن الله بها، وأن لا تكون متاعًا للغرور يَرفع متاعها فوق كلّ القِيَم، تُفقِدْ الإنسانَ وعيَه، تفسِد عليه دينَه وأخلاقه.
الدّنيا التي يذمّها الإسلامُ دنيا الشهواتِ والملهِيات، دنيا تضييعِ الحقوق والواجبات والتّساهل بالمحرَّمات، الدنيا التي تشغل عن الله وتلهي عن الآخرة، أراد الله أن تكونَ الدّنيا مُلكًا لنا، فجاء صغار الهِمم وأبَوا إلاّ أن يكونوا مُلكًا لها."
وتحدث عن الجمع بين الدين والدنيا فقال :
"إخوة الإسلام، إنّ المرتبةَ المثلى الجمعُ بين الدّين والدّنيا، بين الصّبر والفقر، بين التّقوى والغِنى، ولذا قال رسول الله : ((نِعم المال الصّالح للمرء الصّالح)) أخرجه البخاري، ويدعو رسولنا الكريم ربّه قائلاً: ((اللهمّ أصلِح لي ديني الذي هو عِصمة أمري، وأصلِح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلِح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعَل الحياة زيادةً لي في كلّ خير، واجعل الموتَ راحة لي من كلّ شرّ)) أخرجه مسلم.
إنّ التفريق بين شؤون الدّنيا وشؤون الآخِرة كان سببَ التّخلّف الذي أزرى بأمّتنا وأقعدها عن نشرِ رسالتِها، حين فهِم أقوامٌ مِن ذمّ الدّنيا إهمالَ الحياة الدّنيا وتركَ عمارتها والهروبَ عن إصلاحها وتنميتها والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولّد فيهم ذلك سلبيةً مقيتة وانهزاميّة وضعفًا وخوَرًا يأباه الدّين، قال تعالى: وِمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا ءاتِنَا فِى الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ [البقرة:201].
الحسنة في الدّنيا تشمَل كلَّ مطلوبٍ دنيويّ من عافية ودارٍ رحبة ورزق واسع وعلمٍ نافع وعمل صالح ومركَب هجِل وثناءٍ جميل، والحسنة في الآخرة أعلاها دخولُ الجنّة وتوابعُه من الأمنِ من الفزع الأكبر وتيسير الحساب."
والخطأ هو الأخذ بالدين والدنيا فالدين عند المسلم هو من يحكم الدنيا بأحكامه فنحن لا نأخذ من الدنيا إلا ما أمر الله به فى دينه
وتحدث عن أن الأخذ بالأسباب كالزرع والصنع والتجارة واجب فقال :
"والصّحابة هم القدوة والنموذجُ في فهم الإسلام، يأخذون بالأسبابِ في الكسب من تجارةٍ وزراعة، ويطلبون العلمَ ويبذلون في سبيل ذلك أوقاتهم ونفوسَهم وأموالهم، فيهم الأغنياءُ دون بطر والفقراء مع التعفُّف، ومع هذا كانوا أبعدَ النّاس عن التهالك على الدنيا، فتَحوا البلدان، وأنشؤوا المدُن، وأقاموا الدّولَ، ونشروا الإسلام.
كان بعضُ كبار الصحابة من الأغنياء، ولم يدعُهم رسول الله إلى ترك المال وترك الاشتغالِ بالتّجارة، كما أنّ الدّنيا لم تكن تساوي جناحَ بعوضة في حياتهم، قال سفيان بن عيينة: "ليس من حبّ الدنيا أن تطلبَ منها ما يصلِحك"، وعن سعيد بن المسيّب: "لا خيرَ فيمن لا يطلب الدّنيا يقضي به دَينَه ويصون به عرضَه، وإن مات تركه ميراثًا لمن بعده"."
كما سبق القول ألأخذ بالأسباب هو من أحكام الإسلام وليس موازنة بين الدين والدنيا لأن كما سبق القول الدين وهو الإسلام هو حاكمنا فى الدنيا
وتحدث عن فهم أخر للموضوع عنده فقال :
"الدّنيا في المفهوم الإسلاميّ وسيلة وذريعةٌ لتحصيل مقاصدِ الشريعة ومطيّة للآخرة، فإنّها إذا فسدت فربّما أدّى فسادُها إلى إيقاف الدّين، فلا شكّ أنّ الدين سيضعف إذا وصل حالُ أهلها إلى قلّةِ الأمن وقلة الرزق والقتل، فلا يُقبَل أن يقول مسلم: أنا أحفظ ديني وأدَع الدنيا يُعبَث بها ويُفسد فيها؛ لأنّ من صلحت حاله مع فساد الدّنيا واختلال أمورِها لم يعدم أن يتعدّى إليه فسادُها ويقدح فيه اختلالها؛ لأنّه منها يستمدّ، ومن فسَدت حاله مع صلاح الدّنيا وانتظام أمورِها لم يجِد لصلاحها لذّةً ولا لاستقامتها أثرًا؛ لأنّ الإنسانَ دنيا نفسِه، قال الله تعالى: وَابْتَغِ فِيمَا ءاتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلاَ تَبْغِ الْفَسَادَ فِى الأرْضِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ [القصص:77]."
ففساد الدنيا ليس هو من يوقف الدين وإنما يوقفه الكفار الذين يرفضونه ويكذبونه
وتحدث عن أن الكفار يعلمون ظاهر الدنيا وهو ما يسمونه علوم الدنيا كالزرع والقلع والصناعة وغيرها مما يجعلونه يستفيدون من متاعها فقط فقال:
"قال تعالى: يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مّنَ الْحَيَواةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الآخِرَةِ هُمْ غَـافِلُونَ [الروم:7]. يحكي القرآن حالَ أقوامٍ نظرتُهم إلى الحياة الدنيا نظرة ضيّقة محدودة، يعلمون ظاهرَها، وهو ملاذُّها وملاعبها وأحسابها وشؤونها وعمرانها ومساكنُها وشهواتهم وأهواؤهم، ولا يعلمون باطنَها؛ مضارَّها متاعبَها فناءها، فعن عائشة رضي الله عنها أنّ رسول الله قال: ((الدّنيا دار من لا دارَ له، ومالُ من لا مال، ولها يجمَع من لا عقلَ له)) رواه أحمد في مسنده"
والحديث باطل فالناس ليس لهم فى الدنيا دار سواها وليس لهم مال سواها ومن ثم يعمرونها ويسعون نحو مالها إما بالحرام وهو الغالب وإما بالحلال كما أمر الله فى دينه
وتحدث عن كون الكفار يريدون فقط الخلود للأرض وهو التمتع بمتاعها فى الحرام فقال:
"إنّ هؤلاء الذين أخلدوا إلى الأرض لا يذكرون من دنياهم لا ينالون من دنياهم للذّتهم بطائل ولو جمعوا وملكوا كلَّ عروشِها، ويظلّ الظمأ النفسيّ واللّهَث المادّيّ في تواصُلٍ دائم، قال تعالى: وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَـاهُ بِهَا وَلَـاكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث [الأعراف:176]"
إذا حقيقة الدنيا أنها دار لتحكيم دين الله فى متاعها وهذا التحكيم هو الوسيلة لدخول جنة الآخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة فى خطبة حقيقة الحياة الدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الإعلام والمعلومات :: قضية للنقاش "تحت المجهر"-
انتقل الى: