أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
مكتبة الصور
السلك فى القرآن Empty
المواضيع الأخيرة
» الميسر والقمار فى القرآن
السلك فى القرآن Icon_minitimeاليوم في 11:12 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
السلك فى القرآن Icon_minitimeأمس في 12:29 من طرف رضا البطاوى

» المعية الإلهية فى القرآن
السلك فى القرآن Icon_minitimeالخميس 16 مايو - 11:26 من طرف رضا البطاوى

» نقد رسالة في جواب شريف بن الطاهر عن عصمة المعصوم
السلك فى القرآن Icon_minitimeالأربعاء 15 مايو - 11:15 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال أسرار وخفايا رموز العالم القديم
السلك فى القرآن Icon_minitimeالثلاثاء 14 مايو - 11:14 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال آثار غامضة ... هل هي أكاذيب أم بقايا حضارات منسية؟
السلك فى القرآن Icon_minitimeالإثنين 13 مايو - 11:20 من طرف رضا البطاوى

» خرافة وهم سبق الرؤية .. ديجا فو
السلك فى القرآن Icon_minitimeالأحد 12 مايو - 11:17 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال هستيريا
السلك فى القرآن Icon_minitimeالسبت 11 مايو - 11:16 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال فن التحقيق الجنائي في الجرائم الإلكترونية
السلك فى القرآن Icon_minitimeالجمعة 10 مايو - 11:44 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
اقوال سورة الانتفاضة شهداء لبيد تفسير الحكمة التوبة الأولى غافر كتاب الحرب ملخص والغباء اخترع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
السلك فى القرآن Vote_rcapالسلك فى القرآن Voting_barالسلك فى القرآن Vote_lcap 
رضا البطاوى
السلك فى القرآن Vote_rcapالسلك فى القرآن Voting_barالسلك فى القرآن Vote_lcap 
خرج ولم يعد
السلك فى القرآن Vote_rcapالسلك فى القرآن Voting_barالسلك فى القرآن Vote_lcap 
rose
السلك فى القرآن Vote_rcapالسلك فى القرآن Voting_barالسلك فى القرآن Vote_lcap 
أحلى عيون
السلك فى القرآن Vote_rcapالسلك فى القرآن Voting_barالسلك فى القرآن Vote_lcap 
البرنسيسة
السلك فى القرآن Vote_rcapالسلك فى القرآن Voting_barالسلك فى القرآن Vote_lcap 
Nousa
السلك فى القرآن Vote_rcapالسلك فى القرآن Voting_barالسلك فى القرآن Vote_lcap 
اميـــ في زمن غدارـــرة
السلك فى القرآن Vote_rcapالسلك فى القرآن Voting_barالسلك فى القرآن Vote_lcap 
ملكة الاحساس
السلك فى القرآن Vote_rcapالسلك فى القرآن Voting_barالسلك فى القرآن Vote_lcap 
لحن المطر
السلك فى القرآن Vote_rcapالسلك فى القرآن Voting_barالسلك فى القرآن Vote_lcap 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 السلك فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
المشرف المميز
المشرف المميز



ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 4126
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 18386
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

السلك فى القرآن Empty
مُساهمةموضوع: السلك فى القرآن   السلك فى القرآن Icon_minitimeالجمعة 23 يونيو - 16:26

السلك فى القرآن
ماهية السلك:
السلك هو أحيانا الخلق وأحيانا الوضع أى الختم وأحيانا الإدخال وأحيانا السير وأحيانا الطيران
سلك السبل فى الأرض :
بين الله أن الرسولين موسى وهارون (ص)قالا لفرعون: الذى جعل لكم الأرض مهدا والمراد الذى خلق لكم الأرض بساطا أى فراشا وسلك لكم فيها سبلا والمراد وخلق لكم فيها طرقا للسير وفى هذا قال تعالى بسورة طه :
"الذى جعل لكم الأرض مهدا وسلك لكم فيها سبلا"
سلك الماء ينابيع :
سأل الله نبيه (ص)ألم تر أى هل لم تعلم أن الله أنزل من السماء ماء والمراد أن الرب أسقط من السحاب مطرا فسلكه ينابيع فى الأرض والمراد فأسكنه مجارى فى اليابس مصداق لقوله بسورة المؤمنون"وأنزلنا من السماء ماء فأسكناه فى الأرض "وهذا يعنى أنه جعله فى مجارى الماء وفى هذا قال تعالى بسورة الزمر :
"ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الأرض"
سلك السبل الفجاج :
بين الله أن نوح(ص)قال لقومه : الله جعل لكم الأرض بساطا والمراد والرب خلق لكم الأرض مهدا أى مقرا للحياة لتسلكوا منها سبلا فجاجا والمراد لتعيشوا فى مناكبها أماكنا وهذا يعنى أنه خلق الأرض ليتحرك الناس فيها فيعمروها تعميرا وفى هذا قال تعالى بسورة نوح :
"والله جعل لكم الأرض بساطا لتسلكوا منها سبلا فجاجا"
سلك الرصد للرسل :
طلب الله من نبيه (ص)أن يقول للناس :إن الله عالم الغيب أى عارف أخبار الوحى الخفى فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول والمراد فلا يطلع على وحيه أحدا إلا من اختار من نبى وهذا يعنى أنه لا يخبر الوحى إلا لمن يختاره من الناس رسولا ،فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا والمراد فإنه يرسل فى حاضره وفى مستقبله مراقبا له والسبب ليعلم أن قد أبلغوا رسالات ربهم والمراد ليعرف أن قد قالوا للناس أحكام خالقهم وأحاط بما لديهم أى وعلم بالذى عندهم أى أحصى كل شىء عددا والمراد سجل كل أمر كتابا أى تسجيلا وفى هذا قال تعالى بسورة الجن :
" عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا ليعلم أن قد أبلغوا رسالات ربهم"
سلك الزوجين فى الفلك:
بين الله أن نوح (ص)دعا الله فقال رب انصرنى بما كذبون والمراد خالقى أيدنى بسبب ما كفروا بى وهذا يعنى أنه طلب من الله أن ينصره على الكفار لإهلاكهم فأوحى أى فألقى الله له وحيا قال له فيه اصنع الفلك بأعيينا أى وحينا والمراد ابن السفينة بأمرنا أى قولنا وهذا يعنى أن الله أمر نوح(ص)أن يبنى السفينة حسبما يقول له فى الوحى المنزل وقال له فى الوحى فإذا جاء أمرنا أى فإذا أتى عقابنا أى فار التنور أى خرج الماء والمراد طغا الماء فافعل التالى اسلك فى الفلك والمراد اركب فى السفينة من كل نوع زوجين أى فردين اثنين أى ذكر وأنثى وأهلك وهى عائلتك إلا من سبق عليه القول منهم والمراد إلا من صدق فيه الحكم منهم وهذا يعنى أن ركاب السفينة هم ذكر وأنثى من كل نوع وأهل نوح (ص)عدا من قال الله فى الوحى أنهم لا يؤمنون وفى هذا قال تعالى بسورة المؤمنون :
" قال رب انصرنى بما كذبون فأوحينا إليه أن اصنع الفلك بأعيينا ووحينا فإذا جاء أمرنا وفار التنور فاسلك فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول منهم"
سلوك النحل السبل :
بين الله لنبيه(ص)أن الله طلب من النحل فى الوحى الخاص بها التالى الأكل من كل الثمرات والمراد استخدام كل ثمار النباتات كطعام وهذا يعنى أن النحل يأكل كل ما نعتبره حلو أو مر أو حامض أو غير ذلك كما طلب منها سلوك سبل الرب الذلل وهو السير فى طرق الله السهلة والمراد طاعة أحكام الله الممهدة التى ليس بها صعوبة وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
" ثم كلى من كل الثمرات فاسلكى سبل ربك ذللا"
سلك القرآن فى قلوب الكفار:
بين الله أنه لو أنزل القرآن على بعض الأعجمين والمراد لو بلغ القرآن إلى بعض الصم البكم فقرأه عليهم والمراد فتلاه عليهم ما كانوا به مؤمنين أى مصدقين والسبب معروف وهو عدم سماعهم وكذلك أى بتلك الطريقة وهى عدم السماع ومن ثم عدم الطاعة له سلكه فى قلوب المجرمين أى وضعه الله فى صدور الكافرين ومن ثم فهم لا يؤمنون به حتى يروا العذاب الأليم والمراد فهم لا يصدقون بآيات القرآن حتى يشاهدوا العقاب الشديد فيأتيهم بغتة والمراد فينزل بهم فجأة وهم لا يشعرون والمراد وهم لا يعلمون بوقت نزوله وفى هذا قال تعالى بسورة الشعراء :
" ولو أنزلناه على بعض الأعجمين فقرأه عليهم ما كانوا به مؤمنين كذلك سلكناه فى قلوب المجرمين لا يؤمنون به حتى يروا العذاب الأليم فيأتيهم بغتة وهم لا يشعرون"
سلوك اليد فى الجيب :
بين الله لنبيه (ص)أنه قال لموسى (ص)اسلك يدك فى جيبك أى "أدخل يدك فى جيبك"كما قال بسورة النمل أى "اضمم يدك إلى جناحك "كما قال بسورة طه والمراد ضع كفك فى فتحة ثوبك تخرج بيضاء من غير سوء والمراد تطلع منيرة من غير ظلمة فى أى جزء منه وفى هذا قال تعالى بسورة القصص :
" اسلك يدك فى جيبك تخرج بيضاء من غير سوء"
سلوك الكفار فى سقر:
بين الله أن كل نفس بما كسبت رهينة والمراد أن كل فرد بما عمل مجازى أى معاقب إلا أصحاب اليمين وهم أهل السعادة الذين هم فى جنات أى حدائق يتساءلون أى يستخبرون عن المجرمين وهم الكافرين بدين الله فيقولون لهم ما سلككم فى سقر أى ما أدخلكم النار أى ما سبب سكنكم الجحيم؟فأجابوا لم نك من المصلين أى لم نكن من المطيعين لحكم الله ولم نك نطعم المسكين والمراد ولم نكن نعطى المحتاج حقه وكنا نخوض مع الخائضين أى وكنا نكذب مع المكذبين بالدين وكنا نكذب بيوم الدين والمراد وكنا نكفر بيوم الحساب حتى أتانا اليقين والمراد حتى حضرنا الموت الذى عرفنا الحقيقة وهى أننا الخاسرون وفى هذا قال تعالى بسورة المدثر:
" كل نفس بما كسبت رهينة إلا أصحاب اليمين فى جنات يتساءلون عن المجرمين ما سلككم فى سقر قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين حتى أتانا اليقين"
سلوك الكافر فى السلسلة :
بين الله للناس أنه يقول للملائكة عن الكافر :خذوه فغلوه ثم الجحيم صلوه والمراد أمسكوه فقيدوه ثم النار أذيقوه ألمها وفسر هذا التقييد بقوله فى سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه والمراد فى قيد طوله سبعون ذراعا فاربطوه وهذا يعنى أن السلسلة وهى القيد تبين لنا أن الكفار يتحركون فى مكان دائرة الحركة فيه نصف قطرها سبعون ذراعا والسبب فى تعذيبه إنه كان لا يؤمن بالله العظيم والمراد إنه كان لا يصدق بآيات الرب الكبير وفى هذا قال تعالى بسورة
"خذوه فغلوه ثم الجحيم صلوه ثم فى سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه إنه كان لا يؤمن بالله العظيم
سلوك العذاب الصعد :
وضح الله للإنس والجن :وألو استقاموا على الطريقة أى ولو سار الكفار على الإسلام لأسقيناهم ماء غدقا أى لأرويناهم ماء عذبا لنفتنهم فيه أى لنمتعهم به ومن يعرض عن ذكر ربه يسلكه عذابا صعدا والمراد ومن يبتعد عن طاعة حكم خالقه يسكنه عقابا مستمرا وهذا يعنى أن الكافر يدخل النار وفى هذا قال تعالى بسورة الجن :
""وألو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا لنفتنهم فيه ومن يعرض عن ذكر ربه يسلكه عذابا صعدا"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السلك فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملفات ثقافية :: ملف الثقافة الاسلامية-
انتقل الى: