أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
المواضيع الأخيرة
» الدر فى القرآن
اليوم في 16:05 من طرف رضا البطاوى

» البلو فى القرآن
أمس في 15:37 من طرف رضا البطاوى

» البر فى القرآن
الخميس 16 نوفمبر - 15:32 من طرف رضا البطاوى

» التابوت فى القرآن
الأربعاء 15 نوفمبر - 15:33 من طرف رضا البطاوى

» التباب فى القرآن
الثلاثاء 14 نوفمبر - 15:39 من طرف رضا البطاوى

» البشرى فى القرآن
الإثنين 13 نوفمبر - 15:11 من طرف رضا البطاوى

» البشر فى القرآن
الأحد 12 نوفمبر - 15:33 من طرف رضا البطاوى

» الدخن فى القرآن
السبت 11 نوفمبر - 16:10 من طرف رضا البطاوى

» الدحر فى القرآن
الجمعة 10 نوفمبر - 15:32 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
ملخص كتاب الحرب
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
 
خرج ولم يعد
 
rose
 
أحلى عيون
 
البرنسيسة
 
Nousa
 
اميـــ في زمن غدارـــرة
 
رضا البطاوى
 
ملكة الاحساس
 
لحن المطر
 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 معنى الشخصية المصرية!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sala7
المدير
المدير
avatar

ذكر
الحمل
عدد الرسائل : 13062
العمل/الترفيه : معلم لغة عربية ، كتابة وقراءة
نقاط : 30418
الشهرة : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: معنى الشخصية المصرية!   السبت 10 يوليو - 6:20

معنى الشخصية المصرية!















أنيس منصور

قرأت أربعين بحثا عن «الشخصية المصرية». وهي دراسات ميدانية لعدد كبير من العلماء في علم النفس والاجتماع والأخلاق والتربية. وقد اعتمدوا على تجارب ميدانية في مراحل سنية مختلفة.

خلاصة هذه الأبحاث:


أن المصري فردي وليس جماعيا. أي أنه يفضل أن يعمل وحده على أن يكون في منظومة.. وهذا واضح في كرة القدم عندما نجد لاعبا ينفرد بالكرة من أول الملعب لآخره.. لماذا؟ لأن الكرة أجوال. ولا يدخل في حسابنا من ساعده من اللاعبين على ذلك.. ثم إنه سلبي. يقول: اللي يتجوز أمي أقوله يا عمي. وبلدك فين يا جحا؟ قال اللي فيها مراتي!



وهو فهلوي.. مهياص.. يقول: إحنا اللي دهنا الهوا دوكو.. إحنا اللي خرمنا التعريفة..



والمصريون يكرهون السلطة، فقد ذاقوا الويل على أيدي الحكام الذين يملكون أرضه ومن عليها وما فيها منذ أيام الفراعنة حتى أيام محمد علي باشا. كنا عبيد الأرض عبيد السلطان.. وفي نفس الوقت يتمنى المصري أن يكون في السلطة ليفعل ما يشاء لمن يشاء، والمثل يقول: إن فاتك الميري اتمرغ في ترابه.. يعني إن فاتك أن تعمل في الحكومة تمرغ في تراب السلطة



ولما تساءل الباحثون عن أن المصري لا ينتمي. وجدوا أن الحق معه. كيف ينتمي لأرض لا يملكها. ويدافع عن أرض لا يملكها. وقد لاحظ علماء الحملة الفرنسية أن الفلاح المصري له وجه يشبه التربة.. مشقق ولا يبدو عليه أي تعبير؛ لأنه يخاف أن يبدي الغضب فيضاعف له العذاب، أو يبدي الرضا فيجردونه من أسباب هذا الرضا. ولذلك اختار الوجه الذي لا ينتمي.



إذن هو في حاجة إلى أن يملك ليدافع عن الذي يملكه: أعطني أرضا أعطك جنديا يدافع عنها وفلاحا يزرعها.. فلم يكن هناك فرق بين أي فرعون وبين السلاطين والمماليك.. فكلهم يملكون الفلاح وأرضه وزرعه وحيواناته وحياته ألوف السنين!



* نقلا عن "الشرق الأوسط" اللندنية

_________________
تحياتي:


العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار..

والعقول المتفتحة تناقش الأحداث..

والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس..


مدونة /http://walisala7.wordpress.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salah.d3wa.com
 
معنى الشخصية المصرية!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الإعلام والمعلومات :: مقالات الرأي-
انتقل الى: