أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك


 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
المواضيع الأخيرة
» علم الله بالشىء قبل خلقه
اليوم في 15:09 من طرف رضا البطاوى

» إتيان الله
أمس في 15:08 من طرف رضا البطاوى

» المعية الإلهية
السبت 24 سبتمبر - 14:14 من طرف رضا البطاوى

» الله والختم والغشاوة والطبع
الجمعة 23 سبتمبر - 13:42 من طرف رضا البطاوى

» هداية الله وإضلاله
الخميس 22 سبتمبر - 13:22 من طرف رضا البطاوى

» الله وذنوب الخلق
الأربعاء 21 سبتمبر - 20:15 من طرف رضا البطاوى

» مشيئة الله ومشيئة الخلق
الثلاثاء 20 سبتمبر - 13:50 من طرف رضا البطاوى

» النور الإلهى
الإثنين 19 سبتمبر - 19:56 من طرف رضا البطاوى

» شئون الله
الأحد 18 سبتمبر - 22:07 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
للايميل المزعنن الساهر الانجليزية تحميل مواويل موضوع الاعتراف جميله بالغة عباراة كاظم الحكيم اغنية توفيق امتحانات الدجاج مراد العاب الحب كرسي توقيع حكايات المنتدى لعبة القدس
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
 
خرج ولم يعد
 
rose
 
أحلى عيون
 
البرنسيسة
 
Nousa
 
اميـــ في زمن غدارـــرة
 
ملكة الاحساس
 
رضا البطاوى
 
لحن المطر
 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 ما هي الثوابت الفلسطينية؟ د. إبراهيم علوش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sala7
المدير
المدير


ذكر
الحمل
عدد الرسائل : 13062
العمل/الترفيه : معلم لغة عربية ، كتابة وقراءة
نقاط : 30000
الشهرة : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: ما هي الثوابت الفلسطينية؟ د. إبراهيم علوش   الخميس 6 مايو - 20:44

ما هي الثوابت الفلسطينية؟



د. إبراهيم علوش



السبيل 6/5/2010





يرطن كثيرون بتعبير "الثوابت" الفلسطينية، كنايةً عن الثوابت التي تحكم الموقف السياسي المتعلق بالقضية الفلسطينية وتطوراتها. لكن ما الثوابت بالضبط؟ إذ
بينما يتحدث القاصي والداني عنها - من المنخرطين في التسوية إلى حملة
البندقية وأصحاب الموقف المقاوم أو نصف المقاوم وربع المقاوم – تكاد تضيع
الثوابت ويتوارى تعريفها...




وقد نتناول ماهية الثوابت من زوايا مختلفة. ونلاحظ عامةً أن الموقف الشعبي أقرب إليها بحسه الغريزي من معظم المثقفين أو المسييسين على الساحة العربية اليوم. وهذا ليس مستغرباً لأن الثوابت تمثل في النهاية خطوطاً دفاعية أخيرة عن مصلحة الأمة. ولكي
لا يتهمنا أحدٌ باعتماد مقاييس ذاتية أو خاصة في تعريف الثوابت
الفلسطينية، نقتبسها مباشرة من وثيقة الإجماع الوطني الوحيدة في التاريخ
المعاصر للقضية الفلسطينية، وهي الميثاق الوطني الفلسطيني غير المعدل الذي
اعتمده المجلس الوطني في صيف عام 1968 في القاهرة بالإجماع ودون أية
معارضة من الفصائل والشخصيات الفلسطينية كافةً.




ونقول
غير المعدل لأن الطرف الأمريكي-الصهيوني أصر على تعديل الميثاق الوطني
الفلسطيني الأصلي وتجويفه تماماً كجزء من استحقاقات "عملية السلام"، وهو
الأمر الذي تم على مرحلتين في عام 1996 و1998 بإشراف السيد ياسر عرفات
وتحت رعايته كما هو معروف.




المهم
أن ثوابتنا الفلسطينية ليست مجرد تعبير عام عن مصلحة الأمة في فلسطين،
وليست مجرد رأي فردي، بل تم إقرارها بالإجماع في وثيقة تاريخية، وتحمل
بالتالي صفة الإلزام، فهي مرجعية يعني الخروج عنها الابتعاد عن الصف
الوطني بمقدار بعد المسافة عن تلك الثوابت.




وأول
تلك الثوابت "عروبة فلسطين"، وهذا يعني عروبة الأرض العربية في فلسطين،
وهذا يعني أن أي تفريط بعروبة فلسطين أو أي جزء منها، سواء تحت شعار
الدولتين أو الدولة الواحدة أو الثلاثة دول (البنولوكس)، يمثل فوراً
خروجاً عن الثوابت. فهذا ليس أمراً لإبداء الرأي أو النقاش. بل هو هكذا فقط: فلسطين عربية ونقطة على السطر.




ثاني تلك الثوابت "العمل المسلح"، وهذا يعني، كما جاء في البند التاسع للميثاق، أن الكفاح المسلح هو الطريق الوحيد لتحرير فلسطين. وهذا لا يعني رفض استخدام وسائل المقاومة الأخرى، أبداً! بل
يعني إخضاعها لإستراتيجية العمل المسلح، فالكلمة تخدم العمل المسلح،
ووسائل النضال الأخرى تخضع لشروط العمل المسلح الذي نفهم من البند العاشر
أنه عمل فدائي (أي ليس عملاً عسكرياً نظامياً)، وأنه عمل شعبي، وأنه ليس
فلسطينياً فحسب، لأن تحرير فلسطين مسؤولية الأمة العربية بأسرها (البند
15).




ثالث تلك الثوابت "طرد الغزاة"، وهذه النقطة بالذات لا بد من فركها في وجوه دعاة التعايش على اختلاف أمراضهم. فالميثاق يقول في البند السادس أن اليهود الذين يعتبرون فلسطينيين هم فقط الذين تواجدوا في فلسطين قبل بدء الغزو الصهيوني. أما
الغزو الصهيوني فبدأ رسمياً في القرن التاسع عشر، وقبلها كان اليهود أقل
من واحد أو اثنين بالمئة من السكان، فتلك إذن هي النسبة المسموح بها - إذا
تسامحنا - لليهود في فلسطين. ولا نعتذر عن ذلك لأحد، فالبند
الثاني للميثاق يقول أن الشعب الفلسطيني يقرر مصيره وفق مشيئته بعد
التحرير، والبند العشرون يعتبر أن لا علاقة تاريخية أو روحية بين اليهود
وفلسطين، والبند السادس عشر يضمن حرية العبادة والزيارة للجميع (وليس حرية
الإقامة مثلاً)...




ولا يوجد شيء في الميثاق عن تأسيس "دولة" من أي نوع، ولا عن "شرعية دولية". فالميثاق مشروع تحرير، لا مشروع تعايش أو تفريط، ولذلك يرفض قرار تقسيم فلسطين (البند 19). كما
نلاحظ في البند الخامس والعشرين أن منظمة التحرير مسؤولة عن مشروع التحرير
وإدارته، ولم يُقلْ أنها "الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني" مثلاً.




بجميع
الأحوال، من يريد أن يقنعنا أنه يدافع عن الثوابت ويتبناها عليه أولاً أن
يلتزم بالمقاييس المبينة أعلاه، خاصة إذا وجد في سجله السياسي ما يخالفها
بوضوح.

_________________
تحياتي:


العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار..

والعقول المتفتحة تناقش الأحداث..

والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس..


مدونة /http://walisala7.wordpress.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salah.d3wa.com
 
ما هي الثوابت الفلسطينية؟ د. إبراهيم علوش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الإعلام والمعلومات :: مقالات الرأي-
انتقل الى: