أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
المواضيع الأخيرة
» السرقة فى القرآن
أمس في 19:04 من طرف رضا البطاوى

» الشبه فى القرآن
الأربعاء 21 يونيو - 20:17 من طرف رضا البطاوى

» السيل فى القرآن
الثلاثاء 20 يونيو - 14:21 من طرف رضا البطاوى

» السيماه فى القرآن
الإثنين 19 يونيو - 14:13 من طرف رضا البطاوى

» السفه فى القرآن
الأحد 18 يونيو - 20:37 من طرف رضا البطاوى

» الحرير فى القرآن
السبت 17 يونيو - 21:04 من طرف رضا البطاوى

» السوق فى القرآن
الجمعة 16 يونيو - 14:57 من طرف رضا البطاوى

» التراب فى القرآن
الخميس 15 يونيو - 18:58 من طرف رضا البطاوى

» حديث فى الخيل
الأربعاء 14 يونيو - 19:39 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
بالغة الحب توقيع الدجاج لعبة الساهر امتحانات اغنية مواويل مراد للايميل تحميل الاعتراف كرسي توفيق الانجليزية القدس المنتدى الحكيم المزعنن العاب جميله كاظم حكايات عباراة موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
 
خرج ولم يعد
 
rose
 
أحلى عيون
 
البرنسيسة
 
Nousa
 
اميـــ في زمن غدارـــرة
 
رضا البطاوى
 
ملكة الاحساس
 
لحن المطر
 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 ايها الذكي الغبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sala7
المدير
المدير
avatar

ذكر
الحمل
عدد الرسائل : 13062
العمل/الترفيه : معلم لغة عربية ، كتابة وقراءة
نقاط : 30269
الشهرة : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: ايها الذكي الغبي   الإثنين 12 أبريل - 14:25

بِسْمِ الْلَّهِ
الْعَلِيُّ الْعَلِيْمُ

من على طريقِ السفرِ متجهاً إلى
عنيزةٍ
غادرتُ المنطقةَ الشرقيةَ مستقبلًا الرياض لأحضرَ زواجَ أحدِ
الأصحابِ
انطلقتُ بعدَ أحدِ المعاملِ الدراسيةِ بعد موقفٍ
غريبٍ
-بعض الشيء- حيث أنَّ أحد الزملاء بدأ بالتهكُّم والسخريةِ
من
ذكاءِ
زميلٍ لنا آخر بأنه ضعيفٌ دراسياً لولا ملكة الحفظ التي حباها
الله
إياه وأنه لولاها لما استطاع أن يمضِّيَ
يوماً آخر في مثل
هذه
الجامعةِ !

استوقفني هذا الموقف ولم أعلق عليه وافترقنا
وما زال
كلام صويحبي يدور في بالي … كيف استطاع أن يحدد
معيار
الذكاء
لصاحبنا ذي الذاكرةِ الحديديةِ وأنهُ لولاها لما كان من ذوي
الدرجاتِ
العلى ؟

كثيراً ما نسمع مثل تيكَ العبارةِ تتردد على
ألسنة
الناس ، عن أناس نعيش معهم ، ندرس معهم ، نسمع أن زيداً من
الناس
ليس بالذكي إنما هو آلة حفظ جوفاء وبدون الحفظ لما
كان كعمرو
المجتهد الفطن.

أو أن خالداً -ما شاء الله– لا يدرس ولا
يجتهد
ويحصل على علامات كاملةٍ ليس كعليِّ الذي يقضي أيامهُ عاكفاً
على

كتبه ومذكراته يقرضها قرضاً ولا يدع أستاذاً إلا سأله ومع هذا
بالكاد
يحصل على ما يحصل عليه خالد.

أو كمحمد الذي أتقن اللغة
الانجليزية وهو الذي لم يغادر بلدته ولم يعاشر أصحاب اللغة ومع
هذا
يتفوق على السعيد الذي قضى
سني عمره ما بين أهل اللغة
يحدثهم صباح
مساء ومع هذا كله نجد أن مستواه لا يزيد عن مستوى محمد.

ما هو سبب الاختلاف في الأمثلة السابقة
؟

بلا شك هو الذكاء وهو أنواع تزيد وتنقص لدى
البعض
وقليل منهم حازها كلها ( ذَلِكَ
فَضْلُ
اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ
الْعَظِيم
ِ ) الجمعة -٤-.
فمن أنواع الذكاء :-
- الذكاء الإجتماعي.
- الذكاء العاطفي.
-

الذكاء اللغوي.
- ملكة الحفظ.

وغيرها ……
يختلف
الناس
فيما بينهم بقدر ما يهبهم الله من الذكاء من تلكم
الأنواع.

حقيقة لا أعلم حتى هذه اللحظة كيف قام صويحبي
بذلك
الإستنتاج العجيب في طريقته والبغيض في اسلوبه! قد يسأل البعض
كيف ذلك
؟
فأقول: أني قد لمست من هذا الشخص في تلك العبارة ازدراءاً
لزميلنا
وتعاليا ليس بالهين ؛ لا أنكر أن صويحبي هذا فطن وذكي ولماح
لكن
هذا
لا يبرر تلكم النظرة أوليس كذلك ؟

لا أعلم يقينا لم
أصادف
كثيراً ممن وهبهم الله ذكاءاً وفطنه أرى فيهم نظرة ازدراءٍ لم
هم أقل
حظاً من الذكاء ؟!
ولكن في نهاية المطاف وقد اقتربت مركبتي
من
الرياض تبادر إلى ذهني مقولة باللغة الإنجليزية
- والعذر
منكم يا
سادة على استخدام الإنجليزية في حضرة العربية ولكن كما يقول
الأول: لكن
الضرورة دعتني ولولا الضرورة لم آته وعند الضرورات آتي الكنيف
-
يقول المثل :

I’ll Try To Be
Nicer if you try to be smarter

وترجمته : ”
سأحاول أن
أكون ألطف إذا حاولت أن تكون أذكى “
وهو من أعجب ما قرأت
عيني وسمعت
أذني ؛ وفي ذي العبارة من التعالي والكبر مالله به عليم ومن
خرجت منه
ملئ فمه قاصداً بكلِّ ما تحملهُ من معنى
لرجل لم يؤتيه الله
حظاً
كحظِّه من الذكاء ؛ فلا أدري ماذا أقول سوى هل من الممكن أن
يصبح الشخص
غبياً وذكياً في آن واحد ؟
فيا أيها الذكي الغبي قل لي بربك
كيف
تفخر وتتكبر بشيء لا يد لك فيه ولا فضل ولا منّه ؟
وكيف
تحتقر
أقواماً ليس لهم من الأمر من شيء في ما نالوا ؟
حتى الآن لم
أجد
جوابا…………
ووصلت بسلامة الله للرياض…
علي بن صالح

_________________
تحياتي:


العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار..

والعقول المتفتحة تناقش الأحداث..

والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس..


مدونة /http://walisala7.wordpress.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salah.d3wa.com
 
ايها الذكي الغبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم المنتدى العام "منوعات البيت" :: لافته "المحل" على الطريق-
انتقل الى: