أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك


 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
المواضيع الأخيرة
» حوار فى رؤية الله
اليوم في 18:01 من طرف رضا البطاوى

» حوار حول التقية
أمس في 23:24 من طرف رضا البطاوى

» حوار حول صفات الله
الأربعاء 7 ديسمبر - 21:44 من طرف رضا البطاوى

» حوار حول آل البيت
الثلاثاء 6 ديسمبر - 15:30 من طرف رضا البطاوى

» حوار حول أسماء الله
الإثنين 5 ديسمبر - 15:34 من طرف رضا البطاوى

» حوار عن الكبائر والصغائر
الأحد 4 ديسمبر - 16:35 من طرف رضا البطاوى

» حوار حول التقمص
الأحد 4 ديسمبر - 0:37 من طرف رضا البطاوى

» حوار عن النار
الجمعة 2 ديسمبر - 15:55 من طرف رضا البطاوى

» حوار فى الشفاعة
الخميس 1 ديسمبر - 16:40 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المنتدى توفيق الحب للايميل مواويل الاعتراف الانجليزية الحكيم كرسي الساهر لعبة بالغة الدجاج تحميل اغنية موضوع عباراة القدس حكايات مراد امتحانات جميله كاظم توقيع العاب المزعنن
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
 
خرج ولم يعد
 
rose
 
أحلى عيون
 
البرنسيسة
 
Nousa
 
اميـــ في زمن غدارـــرة
 
ملكة الاحساس
 
رضا البطاوى
 
لحن المطر
 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 لالة ملوك مصر فى طريقها للانقراض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sala7
المدير
المدير


ذكر
الحمل
عدد الرسائل : 13062
العمل/الترفيه : معلم لغة عربية ، كتابة وقراءة
نقاط : 30074
الشهرة : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: لالة ملوك مصر فى طريقها للانقراض   الجمعة 4 ديسمبر - 4:28

لالة ملوك مصر فى طريقها للانقراض

اسم الكاتب : أسامة خالد

كانت قاعة المناسبات بمسجد الرفاعى ممتلئة بالمعزين من كل الاتجاهات جاءوا للمشاركة فى جنازة الأميرة الراحلة فريال، آخر بنات الملك فاروق على قيد الحياة، من بين المئات الذين شاركوا فى جنازة الأميرة الراحلة ظهرت أعداد قليلة من الأسرة العلوية قدّرهم البعض بالعشرات، جاءوا من بلدان مختلفة، كان هؤلاء العشرات هم كل البقية الباقية من أسرة محمد على، والتى قلّت أعدادها بصورة كبيرة بعد أن كانت هى الأكبر بين كل العائلات المالكة.

اختفت بيوت وأسر بالكامل ولم يعد الباقون منها على قيد الحياة كثيرين، وبرغم عشق الباشا محمد على للزواج والإنجاب، حيث أنجب ٣٠ ابنا وابنة ولم يحص أحد عدد زوجاته وجواريه، إلا إن ابناءه واحفاده ابتعدوا عن هواية جدهم مؤسس الأسرة العلوية، وفضل أكثرهم أن يحمل لقب عازب رغم تقدم العمر بهم، وهو ما يفسره المؤرخ ماجد فرج، المتخصص فى تاريخ العائلة المالكة والمتحدث الرسمى باسم الملك فؤاد، قائلا: «هناك لعنة ما أصابت الكثير من أفراد هذه العائلة، جعلتهم يحجمون عن الزواج، وهذا غير أن هناك بيوتاً كثيرة أُغلقت واندثرت بعدما تخصصت فى إنجاب البنات».

وأضاف فرج: «من بين أبناء محمد على الثلاثين هناك ١٦ ابنا ذكرًا، مات معظمهم وهم صغار، ولم يكتب الله الاستمرار والتناسل لهذه الأسرة سوى لخمسة فقط من أبناء محمد على أولهم إبراهيم باشا الكبير، القائد العسكرى، والذى أنجب أحمد رفعت والخديو إسماعيل، ومصطفى فاضل، والثانى أحمد طوسون، الذى أنجب الخديو عباس حلمى الأول، وإسماعيل كامل، والثالث محمد سعيد باشا، الذى أنجب محمد طوسون باشا، ومنه يندرج بيت طوسون الشهير بالآداب والفنون ويعيشون فى فرنسا».



وأضاف فرج «كما أنجب سعيد باشا محمود طوسون، بينما ثالث أبناء محمد على، الذين استمر نسلهم هو محمد عبدالحليم باشا، وكان مثله مثل والده محمد على باشا عاشقا للانجاب، حيث ترك ١١ ابنا وابنة، أشهرهم محمد عباس حليم، الذى انحدر من نسله كل افراد فرع حليم فى العائلة».

وتابع: «والابن الخامس لمحمد على، هو محمد على الصغير، والذى خرج من نسله بيت داوود، وهو ما زال موجودا حتى الآن، وغير هؤلاء الأبناء الخمسة هناك ١١ ابناً للباشا محمد على لم يبق لهم أثر تقريباً».

ويرسم الدكتور ماجد فرج شجرة الأسرة العلوية مؤكداً أن هناك بيوتاً اندثرت واختفت، وأخرى نمت وبقيت، محدداً «سبعة بيوت» فى أسرة محمد على، وصفها بـ«الاقوى والأبقى».

وقال: «بالطبع أهم وأشهر هذه البيوت هو بيت الملك فؤاد والد الملك فاروق آخر ملوك مصر، وهذا البيت يحظى أفراده باهتمام الشعب المصرى، خاصة أنه حكم مصر لفترة طويلة قبل أن تقوم ثورة يوليو، وبالرغم من ذلك كانت هناك رغبة وحنين، لمتابعة أخبار أميرات ونبيلات هذا الفرع، بجانب حب استطلاع لمعرفة نزوات وغراميات الملك فاروق المزعومة».

وأضاف فرج: «يكاد يكون الجيل الحالى والذى سبقه لا يعرف شيئا عن أسرة محمد على سوى الملك فاروق وأبنائه وشقيقاته وزوجاته، خاصة فريدة وناريمان، ومن هذا الفرع يتبقى الان الملك فؤاد الثانى، والذى يعيش حالياً فى سويسرا، وهو تلقى تعليما عاليا فى جنيف، ومر بأزمات مالية خاصة بعد رحيل والده الملك فاروق ونفاد مدخراته».

وفؤاد- حسب فرج- انفصل مؤخرا عن زوجته اليهودية التى غيرت اسمها إلى «فضيلة» بعدما كان اسمها «دومينيك فرانس بيكار»، ويواجه شبح ابتعاد أبنائه عنه بعد انحيازهم لوالدتهم وتفضيلهم البقاء معها، وهم محمد على- ٣٠ سنة - والذى ولد فى القاهرة بموافقة من الرئيس السادات الذى وافق على مجىء الملك الشاب وزوجته ليتم ولادة ابنه فى القاهرة، وابنته الثانية «فوزية لطيفة» (وهو اسم مُركّب) والتى شاركت منذ عدة أعوام فى أحد عروض الأزياء الخيرية بباريس ضمن مجموعة من بنات الأمراء فى العالم، أما فخر الدين الابن الثالث لفؤاد، فتمت ولادته فى كازابلانكا بالمغرب، بدعوة شخصية من الملك الحسن الثانى ملك المغرب..

وقال المؤرخ: «لم يتبق من نسل الملك فؤاد ابن الخديو إسماعيل سوى ابنته الإمبراطورة فوزية التى تزوجت من شاه إيران محمد رضا بهلوى ثم انفصلت عنه لتتزوج من إسماعيل شرين، وهى تعيش فى عزلة اختيارية فى قصرها بسموحة منذ عدة سنوات، ويبقى من احفاد فاروق من بناته ياسمين ابنة الأميرة فريال، وهى بطلة سابقة فى الفروسية تزوجت من على شعراوى حفيد هدى هانم شعراوى، وتعيش فى مصر فى مزرعة للخيول العربية التى تعشقها، وهناك ايضا شامل وعلى ابنا الأميرة فادية التى تزوجت من أمير روسى سابق أشهر اسلامه هنا فى الأزهر، وهما يعيشان فى سويسرا مع والدهما ويملكان مزرعة للخيول العربيه أيضًا».

ومن بيت فؤاد إلى بيت السلطان حسين كامل، والذى حكم مصر فى بدايات القرن الماضى ١٩١٤- ١٩١٧، وهو من بين فروع أسرة محمد على السبعة التى لم يتبق منها أحد على قيد الحياة.

وحسين كامل هو شقيق «الخديو توفيق»- أضعف الحكام فى هذه الأسرة- أنجب سبعة أبناء، خمس بنات وولدين، مات أحدهما فى سن الخامسة.

أما الثانى فهو الأمير كمال الدين حسين كامل، والذى تزوج ومات دون أن ينجب..

والأمير «كمال الدين حسين» شخصية فريدة من نوعها، بالرغم من تجاهل كتب التاريخ له، فهو الشخص الوحيد الذى عرض عليه عرش مصر ورفضه وكان ذلك عام ١٩١٧، واشتهر بمغامراته الاستكشافية فى الصحراء الغربية، وكان رحالة، أبرز اكتشافاته صحراء الجلف الكبير .

أما باقى بنات السلطان حسين كامل، فهن الأميرات كاظيمة وكميلة وقدرية وسميحة وبديعة، وكلهن توفين.

والأميرة سميحة حسين هى صاحبة القصر الرائع المطل على نيل الزمالك، والذى تحول لمكتبة القاهرة منذ عدة سنوات، خاصة أنها كانت مشهورة ومعروفة بحبها للثقافة والفنون والأدب..

والأميرة كاظيمة، هى صاحبة أجمل قصر ملكى على الإطلاق، والذى استغرق إنشاؤه عدة سنوات طويلة، وللأسف لم تطأ قدميها أرض هذا القصر على الإطلاق، بالرغم من الديكورات والزخرفة الهائلة وآلاف الجنيهات الذهبية التى أنفقت على إنشائه، واختارت تركيا هذا القصر بالذات ليكون مقرا لسفارتها بالجيزة، نظرا لفخامته وروعته.

البيت الثالث هو بيت حسن باشا، ولم يتبق من هذا الفرع أحد بعد وفاة النبيل حسن باشا منذ ٥ سنوات، خاصة أنه لم يتزوج.

وكان هذا الفرع يضم الأميرتين السابقتين «خديجة» و«عائشة» حسن حسين.

أما الوحيد الذى مازال يعيش فى مصر ويحمل لقب أمير بالفعل، فهو الأمير عباس حلمى ٦٧ سنة، بينما الباقون يحملون لقب نبلاء، وعباس حلمى يعمل حالياً بالبورصة وكوَّن ثروة كبيرة من عمله، خاصة أنه يمتلك شركة أوراق مالية، وهو ينحدر من البيت الثالث وهو بيت «الخديو توفيق» ولم يتبق منه سوى الأمير عباس حلمى وأفراد أسرته، وهو نجل الأمير محمد عبدالمنعم، الذى كان وصياً على الأمير أحمد فؤاد عند قيام الثورة وتشكيل مجلس الوصاية على العرش..

والأمير محمد عبدالمنعم- الذى رحل فى الستينيات- كان ولى عهد والده الخديو عباس حلمى الثانى.. أما الأمير عباس حلمى فأولاده هما داوود الذى يعيش فى لندن، وصبيحة وهما يديران أعماله وشركاته..

وهناك أيضا بيت أحمد رفعت باشا هو نجل إبراهيم باشا ولى عهد الخديو سعيد فى القرن التاسع عشر، ومات فى حادث قطار كفر الزيات بعدما غرقت المعدية بالقطار وانتقلت ولاية العهد إلى شقيقه إسماعيل باشا، الذى أصبح فيما بعد الخديو إسماعيل..

وتبقى من هذا الفرع النبيل «أحمد رفعت» وابن عمه النبيل عثمان رفعت- فى العقد السادس- ولم يتزوجا إلى الآن، والنبيل أحمد رفعت هو ابن الأمير محمد على إبراهيم، نجل الأمير محمد سيف الدين، شقيق الأميرة شويكار، والذى قام بإطلاق الرصاص على الملك فؤاد فى الواقعة الشهيرة وقضى بقية حياته فى مصحة نفسية بلندن وإسطنبول..

والنبيل عثمان رفعت هو ابن النبيل عمرو إبراهيم يعيش فى اسبانيا، ومازالت شقيقاته على قيد الحياة ومنهن النبيلتان أمينة وإنجى عمرو إبراهيم، وكانت الأميرة نعمت الله التى توفيت مؤخراً تدير أحد المحال الشهيرة بالزمالك، وهذا الفرع له العديد من الأولاد والبنات، والأحفاد، يعيشون فى مصر وبالتحديد فى ضاحية الزمالك، وبعضهم يعيش خارج مصر خاصة فى سويسرا، وباريس وإيطاليا.



وقال الدكتور ماجد فرج: «هناك أيضاً بيت إبراهيم حلمى وهو ابن الخديو إسماعيل، وكان قد أنجب أربع بنات وأميرا، رحلوا جميعا دون أن يخلفوا ورثة لهم، ليصبح بيتهم من البيوت أو الفروع التى أصابتها اللعنة مبكرًا وانقرضت فعلاً ولم يتبق منها أحد».

أما بيت فاضل فهو ينحدر من نسل مصطفى بهجت فاضل، شقيق الخديو إسماعيل باشا، ومنطقة «مصطفى باشا» الشهيرة بالإسكندرية سميت باسمه، لأن هذه المنطقة كانت ضمن زمام قصره الفخم جدًا، وكان من أثرى أثرياء عائلة محمد على، على الإطلاق.

وأضاف فرج: «وتعرض مصطفى فاضل لمؤامرة من شقيقه الخديو إسماعيل، الذى أصدر فرمانا ملكيًا بعد خلاف مفتعل معه بشراء كل ممتلكاته وأطيانه وأمواله، وقام بترحيله للأستانة، لكى لا ينازعه أبناؤه فيما بعد على وراثة العرش، وحصرها فى بيته وأولاده من بعده».

وفى أستراليا يعيش كل من مارتا إليكس فاضل وعلى فيليب فاضل، وجيو جوفوكس ورد فاضل، وهذا الفرع من البنات انقطعت صلاته تمامًا بأقاربهن من أسرة محمد على، ويتعرضن للمقاطعة والغضب الملكى من عقود عديدة.

ومن البيوت الكبيرة بيت طوسون، وهناك فرع الأمير طوسون باشا، ابن محمد على، واندثر هذا الفرع مبكرًا جدًا قبل بداية القرن العشرين..

بينما يوجد فرع آخر لبيت «طوسون»، وهو فرع الأمير محمد طوسون، حفيد محمد على باشا، وابن الخديو سعيد والى مصر، وهذا الفرع قدم خدمة جليلة لمصر، بعدما تبرعت الأميرة فاطمة بحليها وبمجوهراتها لإنشاء الجامعة الأهلية فى مصر، والتى أصبحت جامعة القاهرة فيما بعد.. كما أن أحدهم أيضا تبرع بقصره الذى أصبح جامعة «أون» أو عين شمس، ويلاحظ أن معظم القصور الملكية تحولت إلى جامعات ومدارس ومعاهد ومتاحف..

واهتم حاكم مصر الخديو سعيد، بتربية نجله طوسون باشا وتعليمه، فبرع فى العلوم، وبعض اللغات، ثم مارس الفنون الحربية، وتولى وزارتى الأوقاف والمعارف ومن بعدهما الحربية لفترة، وتوفى فى ريعان شبابه ودفن بالإسكندرية .

وتبقى من هذا الفرع النبلاء محمد حسين طوسون، والذى يعيش فى باريس مع شقيقه حسن سعيد طوسون، كما تعيش معهم فى باريس ابنة عمهم النبيلة ملك بيير طوسون وابن عمهم النبيل توفيق محمد طوسون..

وفى باريس يعيش النبيل محمد حسن طوسون مع ابنتيه كريمة وياسمين، حيث إنه لم ينجب ذكورًا، ويأتى لزيارة القاهرة من حين لآخر، بعد إعادة الجنسية المصرية له ولعدد كبير من أفراد أسرة محمد على فى عهد الرئيس الراحل أنور السادات، بعد أن تم سحبها منهم عقب الثورة.

أما بيت داوود ويعود نسبه إلى إسماعيل داوود ابن محمد على باشا الصغير، فلم يتبق من هذا الفرع إلا إسماعيل داود ابن النبيل عبدالعزيز عزت، والذى توفى قبل ثلاثين عامًا إثر سكتة قلبية..

وهناك أيضا بيت حليم، والذى ينتمى لفرع محمد عبدالحليم باشا أحد أبناء محمد على باشا الكبير، والذى أنجب ابنا وابنة واحدة، وآخر الرجال فى هذا الفرع هو محمد على حليم، وكان يعيش فى باريس ولم يتزوج، وانقطعت أخباره تمامًا ولا يُعرف على وجه الدقة هل ما زال حيا أم لا..

ومن النبيلات المتبقيات من هذا الفرع أوليفيا حليم، وبكيزة حليم، وفادية حليم، ويعشن جميعًا فى القاهرة، والنبيلة أوليفيا متزوجة من رجل أعمال إيطالى

_________________
تحياتي:


العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار..

والعقول المتفتحة تناقش الأحداث..

والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس..


مدونة /http://walisala7.wordpress.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salah.d3wa.com
لحن الحياة



انثى
العقرب
عدد الرسائل : 271
العمل/الترفيه : أخصائية علاج طبيعي
المزاج : فايق ورايق
نقاط : 3297
الشهرة : 0
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: لالة ملوك مصر فى طريقها للانقراض   السبت 5 ديسمبر - 17:36

والله في خلقه شؤون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sala7
المدير
المدير


ذكر
الحمل
عدد الرسائل : 13062
العمل/الترفيه : معلم لغة عربية ، كتابة وقراءة
نقاط : 30074
الشهرة : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: لالة ملوك مصر فى طريقها للانقراض   الأحد 6 ديسمبر - 5:33

شكرا لاهتمامك اخت لحن الحياة

_________________
تحياتي:


العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار..

والعقول المتفتحة تناقش الأحداث..

والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس..


مدونة /http://walisala7.wordpress.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salah.d3wa.com
 
لالة ملوك مصر فى طريقها للانقراض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الرسميات "فلسطين الحبيبة" :: ملف الوثائق تاريخية-
انتقل الى: