أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك


 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
المواضيع الأخيرة
» حوار حول آل البيت
أمس في 15:30 من طرف رضا البطاوى

» حوار حول أسماء الله
الإثنين 5 ديسمبر - 15:34 من طرف رضا البطاوى

» حوار عن الكبائر والصغائر
الأحد 4 ديسمبر - 16:35 من طرف رضا البطاوى

» حوار حول التقمص
الأحد 4 ديسمبر - 0:37 من طرف رضا البطاوى

» حوار عن النار
الجمعة 2 ديسمبر - 15:55 من طرف رضا البطاوى

» حوار فى الشفاعة
الخميس 1 ديسمبر - 16:40 من طرف رضا البطاوى

» حوار عن التكفير
الأربعاء 30 نوفمبر - 16:34 من طرف رضا البطاوى

» حوار عن علم الله
الثلاثاء 29 نوفمبر - 15:08 من طرف رضا البطاوى

» حوار عن الطاعة
الإثنين 28 نوفمبر - 15:07 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الاعتراف موضوع تحميل الانجليزية المنتدى توفيق الحب اغنية الحكيم القدس مراد توقيع لعبة بالغة المزعنن كاظم عباراة العاب الدجاج امتحانات الساهر حكايات جميله للايميل كرسي مواويل
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
 
خرج ولم يعد
 
rose
 
أحلى عيون
 
البرنسيسة
 
Nousa
 
اميـــ في زمن غدارـــرة
 
ملكة الاحساس
 
رضا البطاوى
 
لحن المطر
 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 فلسطين عبر العصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خرج ولم يعد
المشرف المميز
المشرف المميز


ذكر
الدلو
عدد الرسائل : 3340
العمل/الترفيه : مدرس تربية فنية - الهوايات الفن التشكيلي والتصميم الجرافيكي - قراءة القصص والروايات - وسماع الاغاني
المزاج : عالي والحمد لله - بس عيشة غزة عكرته
نقاط : 5112
الشهرة : 0
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: فلسطين عبر العصور   الثلاثاء 25 أغسطس - 7:18

فلسطين عبر العصور
فلسطين ما قبل الميلاد

وجدت اثار الوجود البشري في منطقة جنوبي بحيرة طبريا ، هي ترقى إلى نحو
600 الف سنة قبل الميلاد ، وفي العصر الحجري الحديث (10000 ق.م. - 5000
ق.م. ) انشأت المجتمعات الزراعية الثابتة ، ومن العصر النحاسي (5000 ق.م.
- 3000 ق.م.) وجدت ادوات نحاسية وحجرية في جوار أريحا وبئر السبع والبحر
الميت، ووصل الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية إلى فلسطين بين 3000 ق.م.
و 2500 ق.م. ، وفي نحو 1250 ق.م. استولى بني اسرائيل على بلاد كنعان ، وما
بين عامي 965 ق.م. و 928 ق.م. بنى الملك سليمان هيكلاً في القدس ، وفي عام
928 ق.م. قسمت دولة بني اسرائيل إلى مملكتي اسرائيل ويهودا وفي 721 ق.م.
استولى الاشوريون على مملكة اسرائيل ، وفي عام 586 ق.م. هزم البابليون
بقيادة نبوخذ نصر مملكة يهودا وسبوا اهالها إلى بابل وهدموا الهيكل ، 539
ق.م. يستولي الفرس على بابل ويسمحون لبعض اليهود بالعودة ، ويبنى الهيكل
الثاني ، وفي عام 333 ق.م. يستولي الاسكندر الاكبر على بلاد فارس ويجعل
فلسطين تحت الحكم اليوناني ، وبموته وبحدود 323 ق.م. يتناوب البطالسة
المصريين والسلوقيين السوريين على حكم فلسطين .

حاول السلوقيون
فرض الدين والثقافة الهلينيستية (اليونانية) ولكن في عام 165 ق.م. حسب
التاريخ اليهودي يثور المكابيون على انطيوخس ابيفانس السلوقي ، حاكم سوريا
، ويمضون في اقامة دولة يهودية مستقلة ، وفي عام 63 ق.م. تضم فلسطين إلى
الامبراطورية الرومانية.

فلسطين زمن روما وبيزنطة

قام الحاكم الروماني بومباي العظيم بالسيطرة على فلسطين عام 63 ق.م. وجعل
منها مقاطعة رومانية يحكمها ملوك يهود ، في سنة 70 للميلاد ، قمع
الامبراطور الروماني تيتوس ثورة يهودية في فلسطين ، وسوى القدس بالارض
ودمر معبدها. وفي اعقاب ثورة يهودية اخرى ما بين 132م و135م شيد
الامبراطور هادريان مدينة وثنية جديدة على انقاض القدس اطلق عليها اسم
كولونيا ايليا كابوتاليا ، وحرم على اليهود دخولها . وبعد انتهاء عهد
هادريان ، زاد باطراد عدد المسيحيين المقيمين في القدس . ومع اعتناق
الامبراطور قسطنطين الاول للمسيحية ، وزيارة امه الملكة هيلانة للقدس سنة
320م ، بدأ طابع القدس وفلسطين المسيحي يغلب على طابعهما الوثني. وشيّد
قيطنطين نفسه كنيسة القيامة ، ودأب خلفائه، ولا سيما جستينيان على الاكثار
من بناء الكنائس والنصب المسيحية في فلسطين . وسمح البيزنطيون لليهود
بدخول القدس يوما واحدا في السنة فقط ، للبكاء قرب حجر كان لا يزال باقيا
في موقع المعبد . ولكن البيزنطيين ابقوا على الموضع اجرد موحشا، اكراما
لما كان قد تكهن به المسيح عليه السلام (انجيل متى 2:24) .

فلسطين صدر الاسلام والخلفاء الراشدين

قبل ظهور الاسلام في القرن السابع ، كان قد حدث تمازج متصل بين المسيحيين
في فلسطين والسكان العرب (الذين كان العديد منهم من المسيحيين ايضا)
القاطنين إلى الجنوب والى الشرق من فلسطين. وكان النبي محمد صلى اللّه
عليه وسلم واتباعه يتجهون إلى القدس كقبلة الصلاة ، وتروي الرواية
الاسلامية اسراء النبي من مكة المكرمة إلى القدس وعروجه منها إلى السماء.

وبعد معركة أجنادين وانتصار المسلمين فيها بدأ المسلمون يسيطرون على اراضي
فلسطين ، وقد استولى العرب المسلمون على القدس من البيزنطيين سنة 637م ،
اعرب الخليفة عمر بن الخطاب عن احترامه للمدينة بان تقبل بنفسه استسلامها
، وعامل اهلها برأفة واعتدال متميزيين ، وكتب لهم وثيقة أمان عرفت فيما
بعد بالعهدة العمرية ، اعطاهم فيها امانا لأنفسهم واموالهم وكنائسهم
وصلبانهم ، فمن خرج منها فهو آمن ومن أقام فهو آمن ، وشهد على ذلك خالد بن
الوليد وعبد الرحمن بن عوف وعمرو بن العاص ، ومعاوية ابن ابي سفيان ، وقد
اقرّ السير وليم فينز جيرالد "لم يحدق قط في التاريخ المؤسف للفتوحات حتى
فتح القدس ونادرا منذ ذاك ، ان اظهر فاتح تلك المشاعر السخية التي اظهرها
عمر للقدس ." وكان الاسم العربي الذي اطلق على القدس هو البيت المقدّس ،
كمقابل للبيت الحرام . واصبحت ولاية فلسطين البيزنطية ولاية ادارية
وعسكرية عربية اطلق عليها اسم جند فلسطين منذ ذاك.

فلسطين زمن الامويين

كانت عاصمة الامويين دمشق ، وكان معاوية قد نصب نفسه خليفة في القدس ، كما
ان الخليفة الاموي الخامس عبد الملك ، شيد المسجد الذي عرف ياسم قبة
الصخرة ، كما شيّد الوليد بن عبد الملك المسجد الاقصى المجاور ، وكان
تفضيل الامويين لفلسطين والقدس سياسي إلى حد ما ، لان مكة المكرمة كانت في
يد خصوم بني اميّة في العقود الاولى ، ولكن حتى بعدما دانت مكة المكرمة
والمدينة المنورة بالولاء للأمويين سنة 692م ، فان الخليفة السابع سليمان
، نصب على كرسي الخلافة في القدس ، وذلك يرجع إلى ما ذكره الحديث الشريف
من ذكر فضل الصلاة و الزيارة والسكنى في القدس.

فلسطين زمن العباسيين

اتخذ العباسيون من بغداد عاصمة لهم ، وبلغت الخلافة العباسية اوج سلطانها
ونفوذها في غضون قرن من إنشائها ، امّا بعد ذلك ، فقد وقع الكثير من اراضي
الامبراطورية تحت سلطان حكامها الذين كان ولائهم للخلافة العباسية اسميا ،
وظلت فلسطين طوال الشطر الاكبر من الفترة الواقعة بين انتهاء القرن التاسع
الميلادي وحتى الحملات الصليبية في نهاية القرن الحادي عشر للميلاد تحكم
من قبل حكام مسلمين اتخذوا من القاهرة مقرا لهم.

زارها من
العباسيين اثنان من الخلفاء ، كان المنصور اولهما ، وهو ثاني الخلفاء
العباسيين ، زار القدس مرتين وأمر بإصلاح التلف الذي لحق بالمدينة بسبب
زلزال كان قد اصابها ، اما الخليفة الثاني فهو المهدي ، ثالث الخلفاء
العباسيين ، زار القدس خصيصا لأداء شعائر الصلاة في المسجد الاقصى ، وقد
أمر المأمون سابع الخلفاء العباسيين باجراء ترميمات كبرى في مسجد قبة
الصخرة ، تحت اشراف شقيقة وخلفه المعتصم ، الذي كان انذاك مندوب الخليفة
في سوريا .

فلسطين زمن الحروب الصليبية والحملات المضادة لها

انقطع تسلسل الحكم العربي والاسلامي لفلسطين بفعل الغزو الصليبي واقامة
مملكة القدس اللاتينية بين عامي 1099 و 1187 للميلاد ، ولكن الحملات
المضادة للصليبيين بقيادة صلاح الدين الايوبي وخلفائه استمرت حتى عام 1291
، حيث استرد المسلمون آخر المعاقل الصليبية في قيصرية(قيسارية) وعكا ، وقد
قام الصليبييون ، بعد دخولهم القدس بتعذيب واحراق وذبح الاف من المسلمين
العزّل من الرجال والنساء والاطفال ، فضلا عن العدد القليل من الأهالي
اليهود الذين التجأوا إلى معبدهم ، وقد قامت عدّة حروب في تلك الفترة حاول
فيها القادة المسلمون تحرير فلسطين منها محاولة الوزير الأفضل الفاطمي
التي باءت بالفشل .

فلسطين في عهد المماليك

كان المماليك هم من اخرج آخر الصليبيين من فلسطين وهم من هزموا المغول
بقيادة هولاكو حفيد جنكيز خان ، وامتدت فترة سيطرتهم ما بين عامي 1260 إلى
الفتح العثماني لمصر عام 1517 ، وظل اسمها "جند فلسطين" وقسمت إلى ستة
اقضية هي

غزة
اللد
قاقون
القدس
الخليل
نابلس

فلسطين تحت الحكم العثماني

هزم العثمانيون المماليك في حدود 1517 وكانت الدولة العثمانية سيطرت على
فلسطين عام 1516 ، وعينت القسطنطينية حاكما محليا عليها ، كانت البلاد قد
قسمت إلى خمسة مناطق تسمى سناجق هي سنجق القدس وغزة وصفد ونابلس واللجون ،
وكان الحكم إلى حد بعيد في أيدي السكان المحليين . وتم اعادة اعمار
المرافق العامة في القدس على يد سليمان القانوني عام 1537.

وقعت
أجزاء فلسطين المختلفة وعموم بلاد الشام تحت سيطرة عائلات وكيانات متعددة
في فترة الدولة العثمانية تراوحت بين الولاء والعداء للدولة المركزية،
راجع ظاهر العمر، معنيون.

بين عامي 1831 و1840 قام محمد علي حاكم
مصر بمد نفوذه على فلسطين ولبنان، وأدت سياساته إلى تعديل النظام الإقطاعي
، زادت الزراعة وحسّنت التعليم ، استردت الإمبراطورية العثمانية نفوذها
على فلسطين في عام 1840 وبقيت فلسطين تحت الحكم العثماني حتى شتاء عامي
1917-1918 أي حتى الحرب العالمية الاولى، قسمت بعدها بحسب إتفاقية سايكس
بيكو كغيرها من مناطق الشام والعراق .

فلسطين والغزو الصهيوني والحرب العالمية الاولي

خلال الثمانينات من القرن التاسع عشر ، ادى نمو الشعور القومي في اوروبا
وخصوصا في شرقها إلى بلورة الصهيونية ، وكان القرار الصهيوني في اواخر
القرن التاسع عشر باستعمار فلسطين وتحويلها إلى دولة يهودية -بغض النظر عن
وجود أهلها الاصليين ورغباتهم- سببا في بدء الطور الحديث المطرب من تاريخ
فلسطين ، واطلق عليه اسم القضية الفلسطينية ، فبدأ بناء المستعمرات
الاسرائيلية والهجرة إلى فلسطين من مختلف انحاء اوروبا ، وبنيت أول
مستوطنة صهيونية هي بتاح تكفا عام 1878 ، وكان فكر القادمين الجدد فكر
علماني اساسا ، فالحركة الصهيونية هي بالاساس حركة علمانية ، وبدا تيودور
هرتزل باقناع اغنياء اليهود بدعم الفكرة الصهيونية . وفي تلك الاثناء قامت
الثورة العربية الكبرى ، وهزمت الدولة العثمانية، وتم تقسيم البلاد بحسب
إتفاقية سايكس بيكو، وفي 2 نوفمبر عام 1917 ، اصدر وعد بلفور [1] الذي
"نظر بعين العطف إلى قيام دولة يهودية في فلسطين... على أن يفهم جلياً أنه
لن يؤتى بعمل من شأنه أن ينتقص من الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها
الطوائف غير اليهودية المقيمة الآن في فلسطين"، كان من ردود الفعل
الفلسطيننية عقد أول مؤتمر وطني فلسطيني عام 1919 رافضا لوعد بلفور.

الإنتداب البريطانيٍ

طابع بريد فلسطيني صادر في عهد الإنتدب البريطانيعقد عام 1920 مؤتمر سان
ريمو حيث تقرر وضع فلسطين تحت الإنتداب البريطاني، وفي سنة 1922 منح
الإنتداب على فلسطين لبريطانيا من عصبة الأمم. وتتابعت مظاهر الرفض العربي
وتصاعدت أعمال العنف بين العرب والمهاجرين اليهود، ففي أغسطس 1929 تبدأ
أعمال شغب تسفر عن مقتل 133 يهودي و 116 عربي.

الثورة الكبرى عام 1936

تصاعدت الأحداث في فلسطين منذ مقتل عز الدين القسام ، وكان فرحان السعدي
قد استمر بعده بتنظيم الهجمات المسلحة على القوافل البريطانية واليهودية
في فلسطين حتى قبضت عليه القوات البريطانية ، وفي 15 ابريل 1936 اشتبك
الفلسطينيون مع جماعة من اليهود الصهيونيين في طريق نابلس - طولكرم ، فقتل
ثلاثة من الفلسطينيين ، وفي الليلة التالية قتل فلسطينيين قرب مستعمرة
بتاح تكفا ، وفي اليوم التالي جرت اشتباكات بين العرب واليهود في يافا وتل
ابيب قتل فيها ثلاثة من اليهود ، ففرض نظام منع التجول في يافا وتل أبيب ،
واعلن قانون الطواريء.

الاضراب العام وإعلان الثورة

في 20 ابريل 1936 تألفت لجنة قومية في مدينة نابلس دعت البلاد إلى الإضراب
العام المستمر حتى تبدل السلطات سياساتها ، واستجابت البلاد للدعوة وشمل
الإضراب مختلف نواحي الحياة ، وفي 25 ابريل أجمعت الأحزاب على تشكيل لجنة
عربية عليا بقيادة الحاج أمين الحسيني وعضوية ممثلين عنها ، ودعت هذه
اللجنة إلى الاستمرار في الاضراب حتى تبدل الحكومة سياستها تبديلا تاما
وتوقف الهجرة اليهودية إلى فلسطين ومنع انتقال الأراضي إلى اليهود وانشاء
حكومة وطنية نيابية ، وعمت التظاهرات المدن الفلسطينية ووقعت اشتباكات.

في 8 مايو عقد مؤتمر اللجان القومية بدعوة من اللجنة العليا ، تقرر فيه
الاستمرار في الاضراب واعلان العصيان المدني بالامتناع عن دفع الضرائب
اعتبارا من 15 مايو .222

قيام دولة اسرائيل
حرب 1948


بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945 ، تصاعدت حدّة هجمات الجماعات
الصهيونية على القوات البريطانية في فلسطين ، مما حدا ببريطانيا إلى احالة
المشكلة الفلسطينية إلى الامم المتحدة ، وفي 28 ابريل بدأت جلسة الجمعية
العامة التابعة للأمم المتحدة بخصوص قضية فلسطين ، واختتمت اعمال الجلسات
في 15 مايو بقرار تأليف لجنة الامم المتحدة الخاصة بفلسطين (UNSCOP) ، وهي
لجنة مؤلفة من 11 عضوا ، نشرت هذه اللجنة تقريرها في 8 سبتمبر الذي أيد
معظم افرادها حل التقسيم ، بينما اوصى الاعضاء الباقون بحل فيدرالي ،
فرفضت الهيئة العربية العليا اقتراح التقسيم اما الوكالة اليهودية فاعلنت
قبولها بالتقسيم ، ووافق كل من الولايات الامريكية المتحدة والاتحاد
السوفييتي على التقسيم على التوالي ، واعلنت الحكومة البريطانية في 29
اكتوبر عن عزمها على مغادرة فلسطين في غضون ستة اشهر اذا لم يتم التوصل
إلى حل يقبله العرب والصهيونيون (انظر تقسيم فلسطين).


وفي
الفترة التي تلت ذلك ، تصاعدت وتيرة العمليات العسكرية من جميع الاطراف ،
وكانت لدى الصهاينة خطط مدروسة قامت بتطبيقها وكانت تسيطر على كل منطقة
تنسحب منها القوات البريطانية ، في حين كان العرب في حالة تأزم عسكري بسبب
التأخر في القيام باجرائات فعّالة لبناء قوة عربية نظامية تدافع عن فلسطين
، ونجحت القوات الصهيونية باحتلال مساحات تفوق ما حصلت عليه في قرار
التقسيم ، وخرجت اعداد كبيرة من الفلسطينيين من مدنهم وقراهم بسبب المعارك
او بسبب الخوف من المذابح التي سمعوا بها .

وفي 13 مايو وجه
حاييم وايزمان رسالة إلى الرئيس الامريكي ترومان يطلب فيها منه الايفاء
بوعده الاعتراف بدولة يهودية ، واعلن عن قيام دولة اسرائيل في تل ابيب
بتاريخ 14 مايو الساعة الرابعة بعد الظهر ، وغادر المندوب السامي
البريطاني مقره الرسمي في القدس متوجها إلى بريطانيا ، وفي أول دقائق من
15 مايو انتهى الانتداب البريطاني على فلسطين وأصبح الاعلان عن قيام دولة
اسرائيل نافذ المفعول ، واعترفت الولايات الامريكية المتحدة بدولة اسرائيل
بعد ذلك بعشرة دقائق ، ولكن القتال استمر ولكن هذه الآن اصبحت الحرب بين
دولة اسرائيل والدول العربية المجاورة.

مع نهاية الحرب كانت
إسرائيل قد أصبحت واقعا ، وسيطرت على مساحات تفوق ما نص عليه قرار تقسيم
فلسطين ، وإحتلت من فلسطين (حسب تقسيم الانتداب البريطاني) كامل السهل
الساحلي بإستثناء قطاع غزة الذي سيطر عليه المصريون ،كما قامت على كامل
النقب والجليل وشمال فلسطين ، وأصبحت مناطق القدس الشرقية والضفة الغربية
جزءا من المملكة الأردنية الهاشمية.

العدوان الثلاثي عام 1956

في ليلة 29 أكتوبر سنة 1956 بدأت القوات الإسرائيلية بضرب سيناء ، في 5
نوفمبر دخلت القوات البريطانية بور سعيد وتعرضت بور فؤاد لهجوم من قبل
القوات الفرنسية ، وظلت إسرائيل تحتل غزّة لفترة 6 أشهر حتى مارس ‏1957 .

حرب 1967

في عام 1967 قام الجيش الاسرائيلي باحتلال الضفة الغربية من نهر الأردن
التي كانت في ذلك الحين جزء من الأردن ، كما احتلت قطاع غزة وشبه جزيرة
سيناء المصرية و هضبة الجولان السورية بالاضافة إلى مناطق اردنية اخرى في
الشمال ، وعرفت هذه الحرب باسم حرب الايام الستة ، ودخلت القاموس
الفلسطيني باسم النكسة.

وصدر عن مجلس الأمن القرار 242 في تشرين
ثاني 1967 الذي يدعوا إسرائيل إلى الانسحاب من الأراضي التي احتلتها في
حزيران 1967 وبعودة اللاجئيين إلى ديارهم

الانتفاضة الفلسطينية 1987 (أطفال الحجارة)
قام الفلسطينيون بهبة جماهيرية عام 1987 وحتى 1993 عرفت بإسم الإنتفاضة
الأولى أو إنتفاضة أطفال الحجارة، كانت هذه الإنتفاضة سببا في نشوء ضغوط
دولية على إسرائيل.

فك الإرتباط الأردني مع الضفة الغربية

في شهر يوليو من العام 1988 قامت الحكومة الأردنية بناء على توجيهات من
الملك الأردني حسين بن طلال بإتخاذ سلسلة من الاجراءات التي أعتبرت إعادة
تعريف للوضع القانوني للضفة الغربية بالنسبة للأردن ، فلم تعد الضفة
الغربية جزء من الأردن تحت الإحتلال ، واصطلح على هذه الخطوات بتسميتها
"فك الإرتباط".

محادثات السلام

إثر الإنتفاضة الأولى بدأت محاولات حل المشكلة عن طريق مفاوضات ترعى من
قبل أطراف دولية، فبدأت مفاوضات مدريد متعددة الأطراف التي ضمت كل من
الأردن وسوريا ولبنان والفلسطينين وإسرائيل، تبعتها مفاوضات أوسلو وواشنطن
التي أفرزت إتفاقية أوسلو.

السلطة الوطنية الفلسطينية والحكم الذاتي

كان قيام حكم ذاتي فلسطيني محدود في غزة ومناطق معينة من الضفة الغربية
عام 1994 هو بداية لأسترداد بعض حقوق الفلسطينين ، و في عام 1996 أقيمت
إنتخابات رئاسية فاز بها ياسر عرفات على منافسته الوحيدة سميحة خليل .

في عام 1997 تم الإتفاق بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل على ما عرف
بإسم إتفاق الخليل الذي ترتب عليه إنسحاب القوات الإسرائيلية من مناطق
مأهولة بالفلسطينيين وبقاء مناطق تحت السيطرة الإسرائيلية في البلدة
القديمة والطرق المؤدية إليها .

الانتفاضة الفلسطينية 2000 (انتفاضة الاقصى)

كانت بداية انتفاضة الاقصى في تاريخ 28/9/2000 ردة فعل شعبية على دخول ارئيل شارون أحد باحات المسجد الاقصى المبارك.

في يونيو حزيران 2002 بدأت الحكومة الإسرائيلية ببناء جدار فاصل داخل
الضفة الغربية، قائلة بأن الهدف من بناء الجدار هو حماية مواطنيها من
"الهجمات الإرهابية" والحفاظ على أمنها، وأدى بناء الجدار إلى تحديد
الحركة بين مناطق الضفة الغربية، كما حدّ من الحركة إلى إسرائيل بالإضافة
إلى خلق مناطق مغلقة وجيوب محصورة خلف الجدار لا يستطيع السكان
الفلسطينيون الوصول إليها إلا بتصاريح خاصة، وكذلك إلى حصر ما يقدر ب 5000
فلسطيني خلف الجدار.

في 9 يناير 2005 إستلم محمود عباس لمنصب
الرئاسة للسلطة الوطنية الفلسطينية بعيد وفاة ياسر عرفات الذي يظل يشغل
هذا المنصب حتى وفاته وإقامة إنتخابات رئاسية. وعام 2006 إقيمت الإنتخابات
التشريعة الثانية في الضفة الغربية وقطاع غزة، أسفرت عن نجاح حركة حماس
بالأغلبية النيابية في المجلس التشريعي الفلسطيني، وهو ما اعتبر تغيير
كبير على الخارطة السياسية الفلسطينية، وتعرض الفلسطينيون بعدها لضغوط
دولية تمثلت في تغيير سياسة الدول المانحة في تحويلها للأموال للسلطة
الوطنية الفلسطينية أو إيقافها تماما مما أدى إلى ضائقة مالية خانقة تعرضت
لها مؤسسات السلطة، كما ظهرت خلافات داخلية عدّة تطورت أحيانا إلى مواجهات
مسلّحة على خلفية خلافات سياسية بين الفصائل الفلسطينية.

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pal-youth.yoo7.com
sala7
المدير
المدير


ذكر
الحمل
عدد الرسائل : 13062
العمل/الترفيه : معلم لغة عربية ، كتابة وقراءة
نقاط : 30071
الشهرة : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: فلسطين عبر العصور   الأربعاء 26 أغسطس - 14:43

مششششششششششكور اخ ابو فااادي

على مواضيعك المفيدة والشيقة

_________________
تحياتي:


العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار..

والعقول المتفتحة تناقش الأحداث..

والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس..


مدونة /http://walisala7.wordpress.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salah.d3wa.com
خرج ولم يعد
المشرف المميز
المشرف المميز


ذكر
الدلو
عدد الرسائل : 3340
العمل/الترفيه : مدرس تربية فنية - الهوايات الفن التشكيلي والتصميم الجرافيكي - قراءة القصص والروايات - وسماع الاغاني
المزاج : عالي والحمد لله - بس عيشة غزة عكرته
نقاط : 5112
الشهرة : 0
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: فلسطين عبر العصور   الخميس 27 أغسطس - 21:17

حبيب قلبي ابو اسلام

مشكور كتير كتير ياكبير لمرورك

ويعطيك الف عافية يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pal-youth.yoo7.com
 
فلسطين عبر العصور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الرسميات "فلسطين الحبيبة" :: ملف الوثائق تاريخية-
انتقل الى: