أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك


 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
المواضيع الأخيرة
» حوار حول صفات الله
أمس في 21:44 من طرف رضا البطاوى

» حوار حول آل البيت
الثلاثاء 6 ديسمبر - 15:30 من طرف رضا البطاوى

» حوار حول أسماء الله
الإثنين 5 ديسمبر - 15:34 من طرف رضا البطاوى

» حوار عن الكبائر والصغائر
الأحد 4 ديسمبر - 16:35 من طرف رضا البطاوى

» حوار حول التقمص
الأحد 4 ديسمبر - 0:37 من طرف رضا البطاوى

» حوار عن النار
الجمعة 2 ديسمبر - 15:55 من طرف رضا البطاوى

» حوار فى الشفاعة
الخميس 1 ديسمبر - 16:40 من طرف رضا البطاوى

» حوار عن التكفير
الأربعاء 30 نوفمبر - 16:34 من طرف رضا البطاوى

» حوار عن علم الله
الثلاثاء 29 نوفمبر - 15:08 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
امتحانات عباراة للايميل لعبة الحكيم الدجاج الساهر الحب توفيق مواويل كرسي القدس كاظم المزعنن توقيع موضوع بالغة تحميل جميله الاعتراف حكايات اغنية العاب الانجليزية مراد المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
 
خرج ولم يعد
 
rose
 
أحلى عيون
 
البرنسيسة
 
Nousa
 
اميـــ في زمن غدارـــرة
 
ملكة الاحساس
 
رضا البطاوى
 
لحن المطر
 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 اليسار والمولد والحمص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sala7
المدير
المدير


ذكر
الحمل
عدد الرسائل : 13062
العمل/الترفيه : معلم لغة عربية ، كتابة وقراءة
نقاط : 30073
الشهرة : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: اليسار والمولد والحمص   الأربعاء 25 مارس - 5:48



[size=12]اليسار والمولد والحمص


صحيح اننا لم نحلم، ولكننا تمنينا ان تخيب توقعاتنا، وان تتدخل قوى غيبية تهبط على عقول المتحاورين الفلسطينيين بالقاهرة من السماء، فقط لتقول ان هناك قوى قاهرة قادرة على تذليل العقبات، مهما كانت الوقائع معاكسة للامنيات. وكغيرنا دعونا العلي القدير ان يلهم بعض من نصبوا انفسهم قادة على الشعب الفلسطيني ان يلهمهم الله ولو لمرة واحدة في العمر القدرة والحكمة لرؤية المصالح الوطنية للشعب الفلسطيني، حسب اولوياتها وتدرجاتها وفق الحقائق الموضوعية المرتبطة بموازين القوى وطبيعة الصراع ودور المجتمع الدولي في الازمات والصراعات بين الشعوب.

ولكن لاننا كما قلنا لم نحلم، ولاننا ندرك جيدا ان قوى السماء لن تتدخل في الصراعات بين البشر، وانها تقف على الحياد بين رعاياها ولهم نفس الحقوق، فلم يكن مفاجئا ان تنتهي عشرة ايام من الحوار بين الفصائل الفلسطينية دون اتفاق، ولم يدفعنا الفشل الى الياس او الشعور بالاحباط، كما لم يدفعنا الى بيع الوهم وترويج التفاؤل الكاذب عن المنجزات ونقول ان اللجان تمكنت من قطع شوط كبير في تجاوز عقبات شائكة، كما لا يمكننا ان نقول الحوارات كانت تجري في اجواء ايجابية وودية، وان بدى ذلك في مشاهد اقرب الى النفاق في بهو الفندق، وصالات المطاعم.

لكنها لم تكن ودية في قاعات الحوار، بل كان يشوبها نوع من المكر احيانا والمجاملات في احيان اخرى، وغالبا ما كانت الحدة والجدل البيزنطي سيدا الموقف، فصالت اللجان وجالت حول قضايا هامشية وصفها النائب قيس عبد الكريم ( أبو ليلى) عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بانها ما زالت تدور في حلقة مفرغة. مشيرا الى انه لم يتم تحقيق أي تقدم ملموس تجاه القضايا المفصلية التي يدور الحوار بشأنها في العاصمة المصرية.

فاجواء الحوار لم تشهد في أي من مراحلها تنازلا جوهريا من حماس او من فتح، حيث الاولى متمسكة ببرنامجها العبثي فيما فتح مصممة على التمسك ببرنامجها الوطني. رغم ما اشيع عن صفقات محاصصة ومقايضة.

فالحوار لم يقترب من معالجة الاسباب الجذرية للانقسام ونتائجه، ولذا فشل المتحاورون من الاقتراب من القضايا الرئيسية المرتبطة بالقضية الوطنية من منطلق المصلحة الوطنية العليا. ويجنب شعبا المزيد من التضحيات المجانية. وظلت المشكلات الخمس الرئيسية قائمة وهي البرنامج السياسي للحكومة، و آلية إعادة بناء الأجهزة الأمنية على أسس مهنية، والقانون الذي ستجري على اساسه الانتخابات التشريعية، وهل ستجري وفق نظام التمثيل النسبي الكامل، ام وفق القائمة النسبية او وفق النظامين.؟ بالاضافة الى تحديد العلاقة بين السلطة الوطنية ومنظمة التحرير.

وكان كلما يحدث تقدما لفظيا هنا او هناك يخرج هذا الزعيم او ذاك لينفي ذلك وغالبا ما كانت الامور دوما تبدأ من نقطة الصفر. وكانت حماس على الدوام تزدري الى حد ما قوى اليسار (ديمقراطية حزب الشعب وفدا وفصائل اخرى معتدلة) وتسعى الى عقد صفقة مع فتح لتقاسم السلطة من منطلق ما يراودها من قناعة بانها قادرة على استمالة قطاع كبير من فتح.

وربما السادة القراء لا يستطيعوا ادراك حجم الخلاف وجوهريته وجذريته من خلال الحديث عن العناوين الرئيسية للقضايا الخلافية، وهذا يستدعي الاقتراب من بعض التفاصيل وفي مقدمتها تمسك حماس بنسبة حسم قدرها 8 بالمائة في الانتخابات التشريعية. وهدف حماس من تمسكها بهذا المطلب هو حرصها على توفير امكانيات اكبر لتحقيق نسبة جيدة من مقاعد االمجلس التشريعي لدى اجراء الانتخابات، وتؤدي عمليا الى عزل والغاء جميع الفصائل الوطنية والديمقراطية وفي مقدمتها فصائل اليسار التي لن تجد لها موقعا في العملية السياسية الرسمية. وحرمانها من الوصول الى المجلس التشريعي، خصوصا وان فصائل اليسار ضعيفة جدا على المستوى الجماهيري وان قوتها الرئيسية مستمدة من انصارها واعضائها في المنافي.

كما ان حماس ترفض رفضا قاطعا اعتراف الحكومة المنوي تشكيلها لادارة المرحلة الانتقالية حتى اجراء الانتخابات ببرنامج منظمة التحرير وتعهداتها ومواثيقها، ومن اهمها شروط الرباعية التي تتضمن الاعتراف باسرائيل وبالمفاوضات سبيلا لحل الصراع .

والاخطر من ذلك هو ما يتعلق بالجوهر الديمقراطي وما يتعلق بالمساواة بين مكونات الشعب الفلسطيني حيث ترفض حماس تمثيل المسيحيين بنسب حرة في المجلس التشريعي، وكذلك الامر بالنسبة للمرأة.

وفيما يتعلق بمنظمة التحرير فان حماس تريد نسفها من الاساس وتدمير قواعدها التي قامت عليها، وتريد فقط التعديلات التي تسمح لها وانصارها وخصوصا الجهاد الاسلامي بالوثوب الى مواقعها القيادية، بحيث تصبح حماس كما تتوهم ممثلة للشعب الفلسطيني داخل وخارج فلسطين.

اما بالنسبة للمسائل المتعلقة باعادة بناء الاجهزة الامنية فان حماس ترفض بشدة خضوع مليشياتها (القوى النفيذية) الى سلطة الحكومة حتى لو كانت شريكا رئيسيا فيها.

وهذا يوضح مدى المسافة التي تفصل بين مواقف فتح وحماس وبالتالي فان اعتقاد البعض بان هناك خطوات رئيسية تحققت هو اعتقاد لا يخرج عن اطار الاماني.

اما بالنسبة لليسار الفلسطيني، فلم يكن بوسعها اخفاء علامات الاسى والاسف والاحباط، عندما شعرت بانها ليست اكثر من شاهد زور، وان دور الوساطة "والمخترة" التي ما فتئت تلعبه منذ عدة سنوات، وان ما تدعيه من "حنكة وخبرة" سياسية لم يجعلها تدرك ان من مصلحة اليسار والقوى الوطنية والديمقراطية هو الانحياز للقوى الاقرب من الناحية الفكرية والوطنية. وان وحدتها على اسس جبهوية مع فتح هي الخطوة العملية الحقيقية لكبح جماح القوى الظلامية.

وما استمرار اوهامها بانه يمكن عمل خلطة "لبن بصل تمر هندي" لا يمكن ان يتم وان تم فانه سيكون خليطا مقرفا وغير متجانسا وطعمه بيطلع الروح.

ووسط هذه الاجواء التي ستكون رائعة لو كانت رمادية لا اعرف ما هو السبب وراءئ حرص الجميع على اخفاء الحقيقة عن شعبنا، وذهب الجميع مع بعض الاستثناءات الى اشاعة وهم التوافق والاتفاق، ولم يقل احدا بصوت عال ان حماس جاءت تهرول للحوار من اجل اموال اعمار غزة "يرجى الانتباه الى اموال الاعمار وليس الاعمار".

واذا لم تدرك القوى السياسية وفي مقدمتها قوى اليسار الفلسطيني، خصوصا تلك التي تلعب على اربعة حبال ان حماس في وضع بائس ومرير وهي قد خرجت للتو من هزيمة عسكرية تكبدت فيها خسائر مادية هائلة وخسائر معنوية كبيرة خصوصا في قطاع غزة. اذا لم تدرك ذلك فسوف تخرج من المولد بلا حمص.



فحماس بعد مذبحة غزة هي غيرها قبل المذبحة، انها محطمة القوى مضربة مشتتة، وهذه فرصة امام حركة فتح وقوى اليسار لمحاصرتها واجبارها على الخضوع للمصلحة الوطنية الفلسطينية والتي لا تتمثل بالمرحلة الراهنة فقط في تثبيت الهوية الوطنية القومية الفلسطينية وحق تقرير المصير واقامة الدولة الوطنية المستقلة.

واي اهداف اخرى لن تعدو كونها مجرد شعارات وهمية مضللة عدمية، استمرار التمسك بها سيؤدي الى اطالة امد عذابات شعبنا، ويهدد مصالحه الوطنية ويبدد كافة المكاسب التي حققها على محدوديتها ودفع ثمنها مئات الالاف من الضحايا.



ابراهيم علاء الدين

alaeddinibrahim@yahoo.com

[/size]

_________________
تحياتي:


العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار..

والعقول المتفتحة تناقش الأحداث..

والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس..


مدونة /http://walisala7.wordpress.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salah.d3wa.com
Nousa
العضو المميز
العضو المميز


انثى
الثور
عدد الرسائل : 2022
العمل/الترفيه : Student at university / قراءة القصص والشعر والرسم والأشغال اليدوية.....
المزاج : always diffirent
نقاط : 5282
الشهرة : 9
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: اليسار والمولد والحمص   الجمعة 17 يوليو - 15:50

مشكووووورين ..... على العرض الرائع والمميز
*****************

تقبلوا تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليسار والمولد والحمص
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الإعلام والمعلومات :: مقالات الرأي-
انتقل الى: