أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك


 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
المواضيع الأخيرة
» حوار حول صفات الله
أمس في 21:44 من طرف رضا البطاوى

» حوار حول آل البيت
الثلاثاء 6 ديسمبر - 15:30 من طرف رضا البطاوى

» حوار حول أسماء الله
الإثنين 5 ديسمبر - 15:34 من طرف رضا البطاوى

» حوار عن الكبائر والصغائر
الأحد 4 ديسمبر - 16:35 من طرف رضا البطاوى

» حوار حول التقمص
الأحد 4 ديسمبر - 0:37 من طرف رضا البطاوى

» حوار عن النار
الجمعة 2 ديسمبر - 15:55 من طرف رضا البطاوى

» حوار فى الشفاعة
الخميس 1 ديسمبر - 16:40 من طرف رضا البطاوى

» حوار عن التكفير
الأربعاء 30 نوفمبر - 16:34 من طرف رضا البطاوى

» حوار عن علم الله
الثلاثاء 29 نوفمبر - 15:08 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحب حكايات العاب موضوع توفيق كرسي القدس الحكيم عباراة لعبة المنتدى للايميل الدجاج الانجليزية امتحانات الساهر مواويل بالغة اغنية مراد جميله كاظم المزعنن تحميل توقيع الاعتراف
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
 
خرج ولم يعد
 
rose
 
أحلى عيون
 
البرنسيسة
 
Nousa
 
اميـــ في زمن غدارـــرة
 
ملكة الاحساس
 
رضا البطاوى
 
لحن المطر
 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 خالد مشعل يفوت الفرصة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sala7
المدير
المدير


ذكر
الحمل
عدد الرسائل : 13062
العمل/الترفيه : معلم لغة عربية ، كتابة وقراءة
نقاط : 30073
الشهرة : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: خالد مشعل يفوت الفرصة   الأربعاء 4 فبراير - 6:16

خالد مشعل يفوت الفرصة
بقلم : ثائر أبو رحمة


كان بإمكان خالد مشعل وحركة حماس أن يقفزا خطوات كبيرة ومهمة عقب انتهاء الحرب الأخيرة على قطاع غزة , وان يحققا من المكاسب ما لم يحققه كثيرون غيرهم , لكن خالد مشعل ومع الأسف , بدا وان العزة أخذته بالإثم , ومن حيث لا يدري ورط نفسه وحركته في متاهة كبيرة ستقودهما خطوات كبيرة إلى الوراء .

مما لا شك فيه أن العدوان الأخير على قطاع غزة ولو صدقت ادعاءات قادة الاحتلال أنها ألحقت بحركة حماس ضربة شديدة – شخصيا اشك في هذا – فإن التعاطف الدولي والزخم الجماهيري والسياسي مع الفلسطينيين في القطاع وبالتأكيد مع حركة حماس , قد جعل من الحركة علامة مميزة في العالم وذاع صيتها من طوكيو أقاصي العالم الشرقي إلى لاباز أقاصي اليابسة في الغرب , وبما أن العدوان لم ينجح في إسقاط الحركة فان العالم أصبح أمام خيار يحتم عليه التعامل مع حماس أو على الأقل التحاور معها .

لكن مشعل أضاع كل ذلك بضربة واحدة كانت تفوح منها رائحة الحسابات الإقليمية وتصفية ثارات قديمة مع منظمة التحرير .

كان بإمكان خالد مشعل الذي اعتبر نفسه منتصرا في حرب غزة وجسد نفسه قائدا لهذا الانتصار أن يكون في وضع أفضل , كان بإمكان الرجل لو تبنى خطابا توحيديا وفتح ذراعيه لخصومه على الساحة السياسية وخطى خطوة واحدة نحو إنهاء حالة العار التي يعيشها الشعب الفلسطيني كان بإمكان ذلك أن يجعل غلته السياسية تفيض , ولحصد أضعاف أضعاف ما أعطته الحرب في بدايتها من تعاطف وتأييد , لكن مشعل وحركة حماس واللذان يؤخذ عليهما قراءة التاريخ بشكل خاطئ في بعض الأحيان ! ولهذا لم يدرك أن ياسر عرفات وحينما حوصر في بيروت وخرج منها وانقلب عليه بعض من رفاق السلاح الذين رهنوا أنفسهم لأنظمة كان همها الأول السيطرة على قرار المنظمة أصبح أكثر قوة من الناحية الجماهيرية والتعاطف الشعبي وحين نبذ عرفات عربيا وحوصرت منظمة التحرير أواسط الثمانينات أصبحت شعبيتها كاسحة في الشارع الفلسطيني فيما تلاشت أي شعبية لخصومه الذين حاربوه بلا هوادة , وبعد حين وجدوا أنفسهم مجرد اسم لا أكثر وتحديدا على ساحة الوطن المحتل .

كان بإمكان خالد مشعل أن يدخل في حوار وطني ينهي حالة الانقسام ويقبل بالمنظمة الشرعية , وحينها سيدخل إلى المظلة الفلسطينية من أوسع أبوابها وقد يصبح زعيما للمنظمة بما أن له طموحا قيادية وهذا مشروع بالطبع , أما وقد اختار مشعل جر حركته السياسية والسير وراء احمد جبريل آمريه ، فقد اختار بنفسه طوعا أو مرغما ! طريق الخصومة مع الشعب الفلسطيني أو على اقل تقدير مع جزء واسع جدا , وقد لا يظهر ذلك قريبا لكنه سيظهر حتما خلال السنوات المقبلة .

قال لي احد الأصدقاء وقد كان من اشد المنتقدين لمنظمة التحرير وأدائها – ( أن خالد مشعل قد فهم خطأ أننا نشتم المنظمة لأننا نريدها أكثر فاعلية ونوبخها لأننا نريد لها أن تعود أبهى من ذي قبل , ولا نفعل ذلك لأننا نريد التخلص منها وإطلاق الرصاص عليها ).. شخصيا أحسست أن رصاصات مشعل التي أطلقها من خلال نبوءته في الدوحة قد أصابت الجزء الأكثر حساسية من قلب هذا الإنسان وكذا الحال بالنسبة لقطاع واسع من الشعب الفلسطيني .

لقد أدرك خالد مشعل بنفسه خطورة ما أقدم عليه فحتى أكثر حلفاءه على الساحة الفلسطينية كالجهاد الإسلامي عبروا عن امتعاضهم من تصريحاته وتطوعوا للتخفيف من وطأتها ومحاولة تفسيرها على نحو مقبول , فهؤلاء يدركون أكثر من مشعل أن تشييع منظمة التحرير أمر لا زال بعيد المنال , وان المنظمة بالنسبة للفلسطينيين هي الشعب ذاته وهي الحلم والدولة وهي الاستقلال والعودة والهوية الوطنية الأصيلة التي ما عداها باطل .

من أين سيأتي خالد مشعل باعتراف دول العالم لجبهته الجديدة , إلا من اعتراف عاصمتين أو ثلاثة وربما أربع عواصم في أفضل الأحوال , وقد يكون محقا في طرحه لو انه حصر العالم في مثلث طهران دمشق الدوحة , لكن الواقع يقول أن العالم اكبر بكثير مما يراه مشعل , من سيجلب له مقعدا في الأمم المتحدة وعشرات السفارات في عواصم العالم المترامي الأطراف ؟؟؟؟, هل يريد بناء كل ذلك من الصفر ؟؟؟ ألا يعلم أن حتى الأديان لم تبدأ من نقطة الصفر بل جاءت تراكما نوعيا لمن سبقها من الأديان والأفكار !!! .

صحيح أن حالة منظمة التحرير ربما لا تعجب الكثيرين في الشارع الفلسطيني لكن كلام مشعل عن استبدالها هو كذلك أيضا لا يعجب أحدا , وهنا المفصل الذي يجب أن يدركه خالد مشعل , ولو أدركه سيكون حينها الحديث عن تفعيل المنظمة وإصلاحها حديث ذو شجون وحينها أيضا سيتفق معه كثيرون وربما يدعمون خطواته بشكل كبير في هذا الاتجاه , أما التذرع بان قادة المنظمة لا يريدون إصلاحها وإشراك حماس , فيكفيك هنا الضغط بهذا الاتجاه بالموافقة على انتخابات جديدة ليس للسلطة ومؤسساتها فقط بل لمؤسسات المنظمة وهو الأمر الذي لن يستطيع احد بدءا من قائد المنظمة وحتى اصغر فلسطيني أن يقول بأنك مخطأ في هذا الاتجاه .

على السيد خالد مشعل وقيادة حركة حماس وتحديدا في الخارج أن يدركوا وقبل أي وقت مضى إن منظمة التحرير وعلى علاتها بالنسبة للفلسطينيين أشبه بالهواء الذي يستنشقونه للبقاء على وجه الحياة وحتى لو كان هذا الهواء ملوثا بثقل المرحلة وتبدل الأولويات لكنهم يستطيعوا العيش بدونه والاستغناء عنه .

أخيرا .. حظا أوفر سيد مشعل فقد ضاعت الفرصة وأخشى يوما أن تصبح كصديقك الثوري احمد جبريل الذي يطلق الرصاص صباح مساء ومن على المنابر وشاشات الفضائيات باتجاه تل أبيب .



2/2/2009

_________________
تحياتي:


العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار..

والعقول المتفتحة تناقش الأحداث..

والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس..


مدونة /http://walisala7.wordpress.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salah.d3wa.com
Nousa
العضو المميز
العضو المميز


انثى
الثور
عدد الرسائل : 2022
العمل/الترفيه : Student at university / قراءة القصص والشعر والرسم والأشغال اليدوية.....
المزاج : always diffirent
نقاط : 5282
الشهرة : 9
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: خالد مشعل يفوت الفرصة   الجمعة 17 يوليو - 15:49

مشكووووورين ..... على العرض الرائع والمميز
*****************

تقبلوا تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خالد مشعل يفوت الفرصة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الإعلام والمعلومات :: مقالات الرأي-
انتقل الى: