أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
مكتبة الصور
الورد فى القرآن Empty
المواضيع الأخيرة
» نظرات في رِسَالَةٌ فِي الصُّوفِيَّةِ وَالْفُقَرَاءِ
الورد فى القرآن Icon_minitimeاليوم في 12:30 من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء
الورد فى القرآن Icon_minitimeأمس في 12:44 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب من أحسن الحديث خطبة إبليس في النار
الورد فى القرآن Icon_minitimeالأحد 17 مارس - 12:23 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث وعي النبات
الورد فى القرآن Icon_minitimeالسبت 16 مارس - 12:43 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في بحث أهل الحديث
الورد فى القرآن Icon_minitimeالجمعة 15 مارس - 13:47 من طرف رضا البطاوى

» قراءة في كتاب إنسانيّة محمد(ص)
الورد فى القرآن Icon_minitimeالخميس 14 مارس - 12:34 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال احترس من ذلك الصوت الغامض
الورد فى القرآن Icon_minitimeالأربعاء 13 مارس - 12:19 من طرف رضا البطاوى

» نحن أمة لا تستحى
الورد فى القرآن Icon_minitimeالإثنين 11 مارس - 12:53 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال إثبات وجود الحجة عن طريق قانون إمكان الأشرف
الورد فى القرآن Icon_minitimeالأحد 10 مارس - 12:34 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
غافر الحرب سورة شهداء الحكمة والغباء كتاب الأولى ملخص لبيد اقوال تفسير الانتفاضة التوبة اخترع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
الورد فى القرآن Vote_rcapالورد فى القرآن Voting_barالورد فى القرآن Vote_lcap 
رضا البطاوى
الورد فى القرآن Vote_rcapالورد فى القرآن Voting_barالورد فى القرآن Vote_lcap 
خرج ولم يعد
الورد فى القرآن Vote_rcapالورد فى القرآن Voting_barالورد فى القرآن Vote_lcap 
rose
الورد فى القرآن Vote_rcapالورد فى القرآن Voting_barالورد فى القرآن Vote_lcap 
أحلى عيون
الورد فى القرآن Vote_rcapالورد فى القرآن Voting_barالورد فى القرآن Vote_lcap 
البرنسيسة
الورد فى القرآن Vote_rcapالورد فى القرآن Voting_barالورد فى القرآن Vote_lcap 
Nousa
الورد فى القرآن Vote_rcapالورد فى القرآن Voting_barالورد فى القرآن Vote_lcap 
اميـــ في زمن غدارـــرة
الورد فى القرآن Vote_rcapالورد فى القرآن Voting_barالورد فى القرآن Vote_lcap 
ملكة الاحساس
الورد فى القرآن Vote_rcapالورد فى القرآن Voting_barالورد فى القرآن Vote_lcap 
لحن المطر
الورد فى القرآن Vote_rcapالورد فى القرآن Voting_barالورد فى القرآن Vote_lcap 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 الورد فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
المشرف المميز
المشرف المميز



ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 4067
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 18093
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

الورد فى القرآن Empty
مُساهمةموضوع: الورد فى القرآن   الورد فى القرآن Icon_minitimeالأحد 18 مارس - 21:58

الورد فى القرآن
وبئس الورد المورود
قال تعالى بسورة هود
"يقدم قومه يوم القيامة فأوردهم النار وبئس الورد المورود " وضح الله أن فرعون يقدم قومه يوم القيامة أى يقود شعبه يوم البعث فيوردهم النار أى فيدخلهم جهنم وهو بئس الورد المورود أى قبح المكان المدخول وهذا يعنى أنه كما "بئس الرفد المرفود "وهم أتبعوا فى هذه لعنة والمراد أصيبوا فى الدنيا بعقاب
ونسوق المجرمين إلى جهنم وردا
قال تعالى بسورة مريم
"فلا تعجل عليهم إنما نعد لهم عدا يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا ونسوق المجرمين إلى جهنم وردا " نهى الله نبيه(ص)عن أن يعجل لهم والمراد أن يطلب لهم سرعة العذاب والسبب هو أنه يعد لهم عدا أى يحصى لهم إحصاء والمراد يسجل لهم أعمالهم تسجيلا كاملا ووضح له أن فى يوم القيامة يحشر المتقين إلى الرحمن وفدا والمراد أن فى يوم البعث يسوق المطيعين لحكم الله إلى جنة الله زمراوهو يسوق المجرمين إلى جهنم وردا والمراد وهو يدخل الكافرين إلى النار زمرا مصداق لقوله بسورة الزمر"وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا
أنتم لها واردون
قال تعالى بسورة الصافات
"إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون لو كان هؤلاء آلهة ما وردوها " وضح الله للمؤمنين أن الكفار وفسرهم أنهم ما يعبدون من دون الله وهو الذى يطيعون من سوى الله وهو أهواء أنفسهم حصب جهنم أى وقود النار مصداق لقوله بسورة البقرة "النار التى وقودها الناس"وهم لها واردون أى داخلون ،ووضح لنا أن لو كان هؤلاء وهم أهواء الأنفس –وليس المعبودين كأسماء مثل عيسى (ص)- ما وردوها أى ما دخلوا النار
فكانت وردة كالدهان
قال تعالى بسورة الرحمن
"فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان " وضح الله للناس أن السماء إذا انشقت أى تفتحت فى يوم القيامة أبوابا فكانت وردة كالدهان والمراد فأصبحت متفتحة مثل الدهان وهو الطلاء الذى كله خروم
وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم
قال تعالى بسورة يوسف
"وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم فأدلى دلوه قال يا بشرى هذا غلام وأسروه بضاعة " وضح الله أن سيارة أى مارة أى مسافرين أتوا بالقرب من البئر فأرسلوا واردهم والمراد فبعثوا رسولهم إلى البئر لجلب الماء فأدلى دلوه أى فأنزل دلوه وهو آنية لحمل الماء من البئر وهو ينظر فرأى غلام فقال يا بشرى هذا غلام والمراد يا فرحتى هذا ولد وهو فرح لأنه يعرف أنه سيكسب من خلفه وأسروه بضاعة والمراد واتخذوه سلعة وهذا يعنى أنهم جعلوه أسير يبيعونه
وإن منكم إلا واردها
قال تعالى بسورة مريم
"وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا ثم ننجى الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا" وضح الله للناس إن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا والمراد إن كل مخلوق وارد على النار أى واقف أمام النار فالوارد هو البالغ حد الشىء وهذا يعنى أن الناس كلهم يقفون خارج سور النار وهذا كان على الله واجبا مفروضا أى حكما مقدرا من قبل فرضه الله على نفسه ،ثم ننجى الذين اتقوا أى ننقذ أى نبعد الذين أطاعوا حكم الله وهم المؤمنين عن النار فهم لا يدخلونها أبدا ولا يقربوها مصداق لقوله بسورة الأنبياء"إن الذين سبقت لهم الحسنى أولئك عنها مبعدون لا يسمعون حسيسها "ونذر الظالمين فيها جثيا أى ونترك الكافرين بها مقيمين .
ولما ورد ماء مدين
قال تعالى بسورة القصص
"ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون ووجد من دونهم امرأتين تذودان قال ما خطبكما قالتا لا نسقى حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير " وضح الله أن موسى (ص)ورد ماء مدين والمراد وصل عين الماء التى فى بلدة مدين فوجد عليه أمة من الناس يسقون والمراد فلقى عند العين جماعة من البشر يروون أنعامهم ووجد من دونهم امرأتين تذودان والمراد ولقى من قبلهم فى مكان بعيد عنهم فتاتين تقفان مع أنعامهما تدفعانهما عن القوم وأنعامهم فسألهما موسى (ص):ما خطبكما أى ما الذى جعلكما تقفان هكذا دون سقى ؟فقالتا :لا نسقى حتى يصدر الرعاء أى لا نروى حتى ينتهى الرعاة من السقى وأبونا شيخ كبير أى ووالدنا رجل عجوز ،وهذا يعنى أن أسباب وقوفهما تلك الوقفة هى أنهما لا تريدان الإختلاط بالرجال الذين يسقون وإن والدهما شيخ عجوز لا يقدر على العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الورد فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ع ورق الورد
» تنظيف البشره بالبخار في البيت
» على ورق الورد
» تحت الورد شوك أم فوق الشوك ورد
» مساء الورد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملفات ثقافية :: ملف الثقافة الاسلامية-
انتقل الى: