أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
مكتبة الصور
البر فى القرآن Empty
المواضيع الأخيرة
» نظرات في رِسَالَةٌ فِي الصُّوفِيَّةِ وَالْفُقَرَاءِ
البر فى القرآن Icon_minitimeاليوم في 12:30 من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء
البر فى القرآن Icon_minitimeأمس في 12:44 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب من أحسن الحديث خطبة إبليس في النار
البر فى القرآن Icon_minitimeالأحد 17 مارس - 12:23 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث وعي النبات
البر فى القرآن Icon_minitimeالسبت 16 مارس - 12:43 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في بحث أهل الحديث
البر فى القرآن Icon_minitimeالجمعة 15 مارس - 13:47 من طرف رضا البطاوى

» قراءة في كتاب إنسانيّة محمد(ص)
البر فى القرآن Icon_minitimeالخميس 14 مارس - 12:34 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال احترس من ذلك الصوت الغامض
البر فى القرآن Icon_minitimeالأربعاء 13 مارس - 12:19 من طرف رضا البطاوى

» نحن أمة لا تستحى
البر فى القرآن Icon_minitimeالإثنين 11 مارس - 12:53 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال إثبات وجود الحجة عن طريق قانون إمكان الأشرف
البر فى القرآن Icon_minitimeالأحد 10 مارس - 12:34 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
اقوال الانتفاضة غافر تفسير الأولى شهداء لبيد والغباء ملخص كتاب اخترع سورة الحكمة الحرب التوبة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
البر فى القرآن Vote_rcapالبر فى القرآن Voting_barالبر فى القرآن Vote_lcap 
رضا البطاوى
البر فى القرآن Vote_rcapالبر فى القرآن Voting_barالبر فى القرآن Vote_lcap 
خرج ولم يعد
البر فى القرآن Vote_rcapالبر فى القرآن Voting_barالبر فى القرآن Vote_lcap 
rose
البر فى القرآن Vote_rcapالبر فى القرآن Voting_barالبر فى القرآن Vote_lcap 
أحلى عيون
البر فى القرآن Vote_rcapالبر فى القرآن Voting_barالبر فى القرآن Vote_lcap 
البرنسيسة
البر فى القرآن Vote_rcapالبر فى القرآن Voting_barالبر فى القرآن Vote_lcap 
Nousa
البر فى القرآن Vote_rcapالبر فى القرآن Voting_barالبر فى القرآن Vote_lcap 
اميـــ في زمن غدارـــرة
البر فى القرآن Vote_rcapالبر فى القرآن Voting_barالبر فى القرآن Vote_lcap 
ملكة الاحساس
البر فى القرآن Vote_rcapالبر فى القرآن Voting_barالبر فى القرآن Vote_lcap 
لحن المطر
البر فى القرآن Vote_rcapالبر فى القرآن Voting_barالبر فى القرآن Vote_lcap 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 البر فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
المشرف المميز
المشرف المميز



ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 4067
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 18093
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

البر فى القرآن Empty
مُساهمةموضوع: البر فى القرآن   البر فى القرآن Icon_minitimeالخميس 16 نوفمبر - 15:32

البر فى القرآن
الله البر :
البر هو النافع المفيد للمطيعين لحكمه
وفى هذا قال تعالى بسورة الطور:
"إنه هو البر الرحيم "
البر ليس تولية الوجه شرقا أو غربا :
قال تعالى بسورة البقرة:
"ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب" بين الله لنا أن البر وهو الإسلام ليس أن نولى وجوهنا أى نطيع أنفسنا وقت المشرق وهو النهار ووقت المغرب وهو الليل ،إذا الإسلام ليس أن نطيع أنفسنا نهارا وليلا وإنما أن نطيع حكم الله نهارا وليلا
من هو البر ؟
قال تعالى بسورة البقرة :
" ولكن البر من أمن بالله واليوم الأخر والملائكة والكتاب والنبيين "بين الله لنا أن البر وهو المسلم هو الذى يؤمن أى يصدق بكل من الله والمراد بوحدانية الله أى كونه الإله المستحق للعبادة وحده ويصدق باليوم الأخر وهو يوم القيامة ووجود الملائكة ووجود الكتاب وهو الوحى المنزل على كل الرسل(ص)ووجود النبيين وهم الرسل(ص) وبين بقية أفعال البر فقال فى نفس الآية " ولكن البر من أمن بالله واليوم الأخر والملائكة والكتاب والنبيين وأتى المال على حبه ذوى القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفى الرقاب وأقام الصلاة وأتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين فى البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون"
ليس من البر إتيان البيوت من ظهورها :
وضح الله أن البر وهو الإسلام ليس منه إتيان البيوت من ظهورها والمراد ليس مباحا فيه دخول المساكن من سطوحها وإنما الواجب دخولها من أبوابها وقوله"ولكن البر من اتقى "وهنا يبين الله للمسلمين أن البر وهو المسلم هو من اتقى أى خاف عذاب الله فأمن وأطاع حكم الله ومنه "وأتوا البيوت من أبوابها"فهنا يطلب الله من المسلمين أن يأتوا البيوت من أبوابها والمراد أن يدخلوا المساكن من مداخلها التى بناها الناس مطلة على الشوارع وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
" وليس البر أن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها"
جعل الله عرضة للإيمان للبر :
طلب الله من المسلمين ألا يجعلوا الله عرضة لأيمانهم والمراد ألا يجعلوا لفظ الله لفظا مكررا فى حلفاناتهم لأن كثرة الحلف به استهزاء به واستثنى من هذا الأتى:أن يبروا أى يحسنوا إلى الناس بالكذب عند دعوتهم للإسلام كما فعل إبراهيم (ص)مع قومه فى أمر الأصنام عندما كذب برده النافى تكسيره لها حتى يعرفهم الحق،أن يتقوا أى يبعدوا عن أذى الكفار فللمسلم أن يكذب حالفا بالله إذا خاف ضرر الكفار،أن يصلحوا بين الناس والمراد أن يوفقوا بين المتخاصمين عن طريق القسم الكاذب بالله وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
" ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس"
التعاون على البر :
طلب الله من المؤمنين أن يتعاونوا على البر أى التقوى والمراد أن يشتركوا فى عمل الخير وهو الصالح وألا يتعاونوا على الإثم أى العدوان والمراد ألا يشتركوا فى عمل الشر وهو الفاسد من العمل وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة :
" وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان"
التناجى بالبر :
حدث الله الذين آمنوا فيقول :إذا تناجيتم والمراد إذا تحدثتم حديثا خافتا فلا تتناجوا بالإثم أى العدوان أى الظلم أى معصية أى مخالفة حكم الله المنزل على الرسول (ص)وتناجوا بالبر والتقوى والمراد وتحدثوا بالعدل أى الطيب من القول وهذا يعنى أن النجوى مباحة إذا كانت لعمل حق وفى هذا قال تعالى بسورة المجادلة :
" يا أيها الذين آمنوا إذا تناجيتم فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصية الرسول وتناجوا بالبر والتقوى"
بر يحيى (ص) بوالديه :
بين الله أن يحيى (ص)كان تقيا أى مطيعا للوحى ،برا بوالديه أى محسنا إلى أبويه وفى هذا قال تعالى بسورة مريم :
"يا يحيى خذ الكتاب بقوة وأتيناه الحكم صبيا وحنانا من لدنا وزكاة وكان تقيا وبرا بوالديه"
بر عيسى (ص) والدته :
بين الله لنا أن عيسى(ص) قال وهو وليد أنه سيكون برا أى محسنا على أمه مريم وفى هذا قال تعالى بسورة مريم :
" وبرا بوالدتى "
الأبرار فى الجنة :
وضح الله أن الأبرار وهم المسلمين أى المتقين فى نعيم أى جنات مصداق لقوله بسورة الطور"إن المتقين فى جنات"وفى هذا قال تعالى بسورة الإنفطار :
" إن الأبرار لفى نعيم"
كتاب الأبرار :
بين الله أن كلا وهى الحقيقة هى أن كتاب الأبرار وهو عمل المسلمين فى الدنيا فى عليين وما أدراك ما عليين أى والله الذى أعلمك ما عليين هو كتاب مرقوم يشهده المقربون أى سجل مدون كل شىء يراه المقربون وهم المسلمون وفى هذا قال تعالى بسورة المطففين :
" كلا إن كتاب الأبرار لفى عليين وما أدراك ما عليون كتاب مرقوم يشهده المقربون"
الأبرار يشربون فى الجنة :
بين الله أن الأبرار وهم الأطهار أى المسلمين يشربون من كأس كان مزاجها كافورا والمراد من عين كان مصدره وهو منبعه كافورا وهذا يعنى أن السائل الذى يشربونه مصدره الكافور وهو من عين يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا والمراد من نهر يسقى منه خلق الله يشربونه شربا متوالياوفى هذا قال تعالى بسورة الإنسان :
"إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا"
علم الله بما فى البر :
طلب الله من نبيه (ص)أن يقول للناس:وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو والمراد ولدى الله أخبار المجهول لا يعرفها إلا هو وهذا يعنى أن الله يعرف كل أنباء المجهول وحده،يعلم ما فى البر والبحر والمراد يعرف الذى فى اليابس والماء وهذا يعنى معرفته كل ما فى الأرض وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام :
"وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو يعلم ما فى البر والبحر"
ظلمات البر :
طلب الله من نبيه (ص)أن يسأل للناس:من ينجيكم من ظلمات البر والبحر والمراد من ينقذكم من أضرار اليابس والماء فالظلمات يقصد بها أنواع الأذى فى اليابس والماء ،تدعونه تضرعا وخفية والمراد تنادونه علنا وسرا وهذا يعنى أنهم ينادون الله فى العلن وفى السر ليكشف الضرر فيقولون لئن أنجانا من هذه لنكونن من الشاكرين والمراد لئن أنقذتنا من الأضرار لنصبحن من الصالحين وفى هذا قال تعالى بسورة يونس :
"قل من ينجيكم من ظلمات البر والبحر تدعونه تضرعا وخفية لئن أنجانا من هذه لنكونن من الشاكرين "
الاهتداء فى ظلمات البر :
بين الله للناس أن الله هو الذى جعل لهم النجوم والمراد قد خلق لهم الكواكب فى السماء والسبب أن يهتدوا فى ظلمات البر والبحر والمراد أن يستدلوا بها على الطريق الصحيح فى متاهات اليابس والماء وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
" وهو الذى جعل لكم النجوم لتهتدوا بها فى ظلمات البر والبحر"
التسيير فى البر :
وضح الله للناس أن الله هو الذى يسيرهم فى البر والبحر والمراد أن الله هو الذى يحركهم فى اليابس وهو الأرض والماء وفى هذا قال تعالى بسورة يونس :
"هو الذى يسيركم فى البر والبحر"
حمل الناس فى البر :
بين الله أنه كرم أى عظم أى فضل بنى آدم(ص)على خلقه وفسر هذا بأنه فضلهم على كثير ممن خلق تفضيلا والمراد ميز أولاد آدم(ص)على أنواع عديدة من الخلق ممن أنشأ تمييزا ويبين أنه حمل الناس فى البر والبحر والمراد سيرهم فى اليابس والماء وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء :
"ولقد كرمنا بنى آدم وحملناهم فى البر والبحر"
الهادى فى ظلمات البر:
سأل الله أمن يهديكم فى ظلمات البر والبحر والمراد هل من يرشدكم بالنجوم فى ظلام اليابس والماء مصداق لقوله بسورة الأنعام "وهو الذى جعل لكم النجوم لتهتدوا بها فى ظلمات البر والبحر" ؟أإله مع الله أى أرب مع الله؟والغرض من الأسئلة إخبار الناس أن الله الذى يهديهم فى الظلمات أفضل ممن لا يفعل شىء من هذا وهو الرب الوحيد وفى هذا قال تعالى بسورة النمل :
" أمن يهديكم فى ظلمات البر والبحر"
ظهور الفساد فى البر :
بين الله أن الفساد وهو الأذى والمراد المصائب ظهر فى البر وهو اليابس والبحر وهو الماء والسبب ما كسبت أيدى الناس والمراد ما قدمت نفوس الخلق وهو ذنوبهم والسبب فى الأذى هو أن يذيقهم بعض ما عملوا والمراد أن ينزل بهم عقاب بعض الذى أذنبوا به والسبب لعلهم يرجعون أى "لعلهم يتذكرون" والمراد لعلهم يعودون لإتباع دين الله وفى هذا قال تعالى بسورة الروم :
"ظهر الفساد فى البر والبحر بما كسبت أيدى الناس ليذيقهم بعض الذى عملوا لعلهم يرجعون"
صيد البر :
بين الله للمؤمنين أنه أحل لهم صيد البحر وطعامه والمراد أباح لهم قتل حيوان الماء وطعامه أى وأكل ما فى الماء من الأصناف الأخرى وحرم عليهم صيد البر ما دمتم حرما والمراد ومنع عليكم قتل حيوان اليابس ما ظللتم زائرين للكعبة وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة :
" أحل لكم صيد البحر وطعامه وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البر فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن قول من ؟
» قراءة فى كتاب الإنصاف لابن عبد البر
» نقد كتاب محنتى مع القرآن ومع الله فى القرآن
» هلم فى القرآن
» هات فى القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملفات ثقافية :: ملف الثقافة الاسلامية-
انتقل الى: