أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
مكتبة الصور
الحبط فى القرآن Empty
المواضيع الأخيرة
» نظرات في رِسَالَةٌ فِي الصُّوفِيَّةِ وَالْفُقَرَاءِ
الحبط فى القرآن Icon_minitimeاليوم في 12:30 من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء
الحبط فى القرآن Icon_minitimeأمس في 12:44 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في كتاب من أحسن الحديث خطبة إبليس في النار
الحبط فى القرآن Icon_minitimeالأحد 17 مارس - 12:23 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث وعي النبات
الحبط فى القرآن Icon_minitimeالسبت 16 مارس - 12:43 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في بحث أهل الحديث
الحبط فى القرآن Icon_minitimeالجمعة 15 مارس - 13:47 من طرف رضا البطاوى

» قراءة في كتاب إنسانيّة محمد(ص)
الحبط فى القرآن Icon_minitimeالخميس 14 مارس - 12:34 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال احترس من ذلك الصوت الغامض
الحبط فى القرآن Icon_minitimeالأربعاء 13 مارس - 12:19 من طرف رضا البطاوى

» نحن أمة لا تستحى
الحبط فى القرآن Icon_minitimeالإثنين 11 مارس - 12:53 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال إثبات وجود الحجة عن طريق قانون إمكان الأشرف
الحبط فى القرآن Icon_minitimeالأحد 10 مارس - 12:34 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
شهداء الانتفاضة تفسير والغباء التوبة غافر الحرب اقوال سورة لبيد كتاب ملخص اخترع الأولى الحكمة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
الحبط فى القرآن Vote_rcapالحبط فى القرآن Voting_barالحبط فى القرآن Vote_lcap 
رضا البطاوى
الحبط فى القرآن Vote_rcapالحبط فى القرآن Voting_barالحبط فى القرآن Vote_lcap 
خرج ولم يعد
الحبط فى القرآن Vote_rcapالحبط فى القرآن Voting_barالحبط فى القرآن Vote_lcap 
rose
الحبط فى القرآن Vote_rcapالحبط فى القرآن Voting_barالحبط فى القرآن Vote_lcap 
أحلى عيون
الحبط فى القرآن Vote_rcapالحبط فى القرآن Voting_barالحبط فى القرآن Vote_lcap 
البرنسيسة
الحبط فى القرآن Vote_rcapالحبط فى القرآن Voting_barالحبط فى القرآن Vote_lcap 
Nousa
الحبط فى القرآن Vote_rcapالحبط فى القرآن Voting_barالحبط فى القرآن Vote_lcap 
اميـــ في زمن غدارـــرة
الحبط فى القرآن Vote_rcapالحبط فى القرآن Voting_barالحبط فى القرآن Vote_lcap 
ملكة الاحساس
الحبط فى القرآن Vote_rcapالحبط فى القرآن Voting_barالحبط فى القرآن Vote_lcap 
لحن المطر
الحبط فى القرآن Vote_rcapالحبط فى القرآن Voting_barالحبط فى القرآن Vote_lcap 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 الحبط فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
المشرف المميز
المشرف المميز



ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 4067
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 18093
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

الحبط فى القرآن Empty
مُساهمةموضوع: الحبط فى القرآن   الحبط فى القرآن Icon_minitimeالأحد 24 سبتمبر - 15:42

الحبط فى القرآن
حبوط الأعمال
قال تعالى بسورة هود
" أولئك الذين ليس لهم فى الآخرة إلا النار وحبط عنهم ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون "وضح الله للنبى(ص) أن من كان يريد الحياة الدنيا ليس لطالبى الدنيا فى الآخرة وهى القيامة إلا النار وهى جهنم ووضح له أنه حبط ما صنعوا فيها والمراد خسر الذى عملوا فى الدنيا أى حبط وفسر هذا بأنه باطل ما كانوا يعملون والمراد زائل أجر الذى كانوا يفعلون لأنهم أخذوا أجرهم وهو طيباتهم فى الدنيا
وقال تعالى بسورة الإسراء
"قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا " طلب الله من نبيه(ص)أن يقول للناس هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا والمراد هل نخبركم بالمسيئين أى من فعلوا أفعالا سيئة ؟ثم يجيب على السؤال بقوله هم الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا والمراد هم الذين ساء عملهم فى المعيشة الأولى وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا أى وهم يظنون أنهم يصلحون عملا ، والأخسرين أعمالا هم الذين كفروا أى كذبوا بآيات ربهم وهى أحكام خالقهم ولقائه وهو جزائه فكانت النتيجة أن حبطت أعمالهم أى خسر أجر أفعالهم والمراد ساءت أفعالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا والمراد فلا نعطى لهم يوم البعث ثوابا أى عطاء حسنا
وقال تعالى بسورة الأحزاب
"أولئك لم يؤمنوا فأحبط الله أعمالهم وكان ذلك على الله يسيرا " وضح الله ل أنه يعلم المعوقين والمراد يعرف المانعين للعون عن المسلمين ولذا أحبط الله أعمالهم أى "فأضل أعمالهم "كما قال بسورة محمد والمراد أضاع الرب جزاء أفعالهم وكان ذلك وهو تضييع الثواب على الله يسيرا أى هينا
وقال تعالى بسورة الزمر "ولقد أوحى إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين "وضح الله لنبيه (ص)أن الله أوحى أى قال له فى الوحى كما قال للذين من قبله وهم الرسل (ص)والناس :لئن أشركت ليحبطن عملك والمراد لئن كفرت ليخسرن ثواب فعلك أى لئن عبدت مع الله آلهة أخرى ليزولن أجر صنعك فى الدنيا وفسر هذا بقوله ولتكونن من الخاسرين أى المعذبين أى الهالكين
وقال تعالى بسورة محمد
" والذين كفروا فتعسا لهم وأضل أعمالهم ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم " وضح الله أن الذين كفروا فتعسا لهم والمراد والذين كذبوا حكم الله فسحقا أى فعذاب لأصحاب السعير وفسر هذا بقوله أضل أعمالهم أى أحبط أفعالهم والمراد أضاع أجر أفعالهم والسبب أنهم كرهوا ما أنزل الله والمراد خالفوا ما أوحى الله فأحبط أعمالهم أى فأخسر أجور أفعالهم
وقال تعالى بسورة محمد
" ذلك بأنهم اتبعوا ما أسخط الله وكرهوا رضوانه فأحبط أعماله ،وضح الله لنبيه (ص)أن الذين ارتدوا على أدبارهم اتبعوا ما أسخط الله والمراد أطاعوا ما أغضب الله وهو الشيطان أى الباطل وكرهوا رضوانه والمراد وبغضوا حكمه الموصل لرحمته فأحبط أعمالهم والمراد فأخسر أجور أفعالهم حيث أدخلهم النار .
وقال تعالى بسورة محمد
"إن الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله وشاقوا الرسول من بعد ما تبين لهم الهدى لن يضروا الله شيئا وسيحبط أعمالهم"وضح الله للمؤمنين أن الذين كفروا أى كذبوا حكم الله وفسرهم بأنهم صدوا عن سبيل الله أى بعدوا عن طاعة دين الله وفسرهم بأنهم شاقوا الرسول أى خالفوا الوحى المنزل على النبى (ص) من بعد ما تبين لهم الهدى والمراد من بعد ما بلغهم الحق وهو حكم الله لن يضروا الله شيئا والمراد لن يصيبوا الرب بضرر وهذا يعنى أنهم لا يقدرون على إصابة الله بأذى وهو سيحبط أعمالهم أى سيخسر أجور أفعالهم والمراد سيدخلهم النار
وقال تعالى بسورة الحجرات
"يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبى ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون " نادى الله الذين آمنوا:لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبى (ص)أى لا تجعلوا أحكامكم مطاعة دون حكم الرسول (ص)وهذا هو عدم التقديم بين يدى الله ورسوله (ص)وفسر هذا بألا يجهروا للنبى (ص)بالقول كجهر بعضهم لبعض والمراد ألا يعلنوا للرسول (ص)الحكم فى أنفسهم كإعلان بعضكم حكمه للبعض الأخر والسبب أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون والمراد كى لا يضيع ثواب أفعالكم الصالحة وأنتم حقيقة تعلمون لأنكم تزينون لأنفسكم الباطل لو اتبعتم حكم أنفسكم
وقال تعالى بسورة البقرة:
"ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم فى الدنيا والآخرة " وضح الله لنا أن من يرتد منا عن دينه والمراد من يترك منا إسلامه فيمت وهو كافر أى ويهلك وهو مكذب بالإسلام إما بقتله عقابا على ردته أو يموت موتا عاديا فإن أعماله تحبط أى أفعاله تخسر ثوابها فى الدنيا وهى الأولى وفى الآخرة وهى القيامة ومن ثم فمصيره هو النار أى الجحيم ويكون خالدا فيها أى باقى فيها دون موت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحبط فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملفات ثقافية :: ملف الثقافة الاسلامية-
انتقل الى: