أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
مكتبة الصور
الحر فى القرآن Empty
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى مقال فن التحقيق الجنائي في الجرائم الإلكترونية
الحر فى القرآن Icon_minitimeأمس في 11:44 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مونوتشوا رعب في سماء لوكناو الهندية
الحر فى القرآن Icon_minitimeالخميس 9 مايو - 11:06 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مستقبل قريب
الحر فى القرآن Icon_minitimeالأربعاء 8 مايو - 11:01 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟
الحر فى القرآن Icon_minitimeالثلاثاء 7 مايو - 11:13 من طرف رضا البطاوى

» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
الحر فى القرآن Icon_minitimeالإثنين 6 مايو - 11:36 من طرف رضا البطاوى

» المنافقون فى القرآن
الحر فى القرآن Icon_minitimeالأحد 5 مايو - 12:03 من طرف رضا البطاوى

» النهار فى القرآن
الحر فى القرآن Icon_minitimeالسبت 4 مايو - 11:04 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في لغز اختفاء النياندرتال
الحر فى القرآن Icon_minitimeالجمعة 3 مايو - 11:34 من طرف رضا البطاوى

» الشكر فى القرآن
الحر فى القرآن Icon_minitimeالخميس 2 مايو - 11:22 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الانتفاضة الحرب ملخص تفسير غافر والغباء التوبة سورة اقوال الحكمة اخترع شهداء لبيد الأولى كتاب
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
الحر فى القرآن Vote_rcapالحر فى القرآن Voting_barالحر فى القرآن Vote_lcap 
رضا البطاوى
الحر فى القرآن Vote_rcapالحر فى القرآن Voting_barالحر فى القرآن Vote_lcap 
خرج ولم يعد
الحر فى القرآن Vote_rcapالحر فى القرآن Voting_barالحر فى القرآن Vote_lcap 
rose
الحر فى القرآن Vote_rcapالحر فى القرآن Voting_barالحر فى القرآن Vote_lcap 
أحلى عيون
الحر فى القرآن Vote_rcapالحر فى القرآن Voting_barالحر فى القرآن Vote_lcap 
البرنسيسة
الحر فى القرآن Vote_rcapالحر فى القرآن Voting_barالحر فى القرآن Vote_lcap 
Nousa
الحر فى القرآن Vote_rcapالحر فى القرآن Voting_barالحر فى القرآن Vote_lcap 
اميـــ في زمن غدارـــرة
الحر فى القرآن Vote_rcapالحر فى القرآن Voting_barالحر فى القرآن Vote_lcap 
ملكة الاحساس
الحر فى القرآن Vote_rcapالحر فى القرآن Voting_barالحر فى القرآن Vote_lcap 
لحن المطر
الحر فى القرآن Vote_rcapالحر فى القرآن Voting_barالحر فى القرآن Vote_lcap 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 الحر فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
المشرف المميز
المشرف المميز



ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 4118
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 18347
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

الحر فى القرآن Empty
مُساهمةموضوع: الحر فى القرآن   الحر فى القرآن Icon_minitimeالإثنين 18 سبتمبر - 13:48

الحر فى القرآن
تحرير الرقاب كفارة
قال تعالى بسورة النساء
"وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ ومن قتل مؤمنا فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنة وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله وتحرير رقبة "وضح الله للمؤمنين أن المؤمن وهو المصدق بحكم الله لا يمكن أن يقتل مؤمن إلا خطأ والمراد لا يمكن أن يذبح مصدق بحكم الله إلا سهوا أى غير عمد ،ووضح لهم أن من قتل مؤمنا خطأ والمراد أن من ذبح مصدقا بحكم الله غير عامد فالواجب عليه تحرير رقبة مؤمنة أى فعتق عبد أو أمة مصدق بحكم الله ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا والمراد ومال مدفوع إلى أسرة القتيل إلا أن يتنازلوا عن المال تكفيرا عن جريمته،وأما إذا كان القتيل من قوم عدو أى محاربين للمسلمين وهو مؤمن أى مصدق بحكم الله فالواجب على القاتل هى تحرير رقبة مؤمنة أى عتق عبد مصدق أو أمة مصدقة بحكم الله وأما إن كان من قوم بين المسلمين وبينهم ميثاق أى عهد سلام فالواجب هو دية مسلمة لأهله أى مال مدفوع لأسرة القتيل وهذا يعنى أن الكفار يرثون المسلم قريبهم وتحرير رقبة مؤمنة أى وعتق عبد أو أمة مصدق بحكم الله ،ووضح الله لهم أن القاتل إن لم يجد أى يلق مال لتحرير الرقبة ودفع الدية
وقال تعالى بسورة المائدة
"لا يؤاخذكم الله باللغو فى أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته عشرة مساكين من أوسط مما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام "وضح الله للمؤمنين أنه لا يؤاخذهم على اللغو فى أيمانهم والمراد لا يعاقبهم على الباطل غير المتعمد فى حلفاناتهم ويؤاخذهم على ما عقدوا الأيمان وهو ما كسبت قلوبهم والمراد يعاقبهم على ما تعمدت نفوسهم عند القسم وكفارة أى عقوبة القسم المتعمد هى إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم والمراد إحضار أكل لعشرة محتاجين للمال من الأكل العادل الذى يحضرونه لأسرهم أو كسوتهم والمراد شراء ملابس للعشرة مساكين أو تحرير رقبة أى عتق عبد أو أمة فمن لم يجد أى لم يلق مالا لفعل إحدى هذه العقوبات فالواجب عليه صيام ثلاثة أيام
وقال تعالى بسورة المجادلة"والذين يظاهرون من نساءهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به "وضح الله للمؤمنين أن الذين يظاهرون من نساءهم وهم الذين يحرمون زوجاتهم مثل تحريم أمهاتهم عليهم ثم يعودون لما قالوا والمراد ثم يرجعون للذى يزعمون أى يفترون وهو التحريم عليهم التالى تحرير رقبة والمراد عتق عبد أو أمة على أن يكون العتق قبل أن يتماسا أى يتجامعا أى قبل أن ينيك الرجل زوجته ذلكم توعظون به والمراد أن الحكم السابق ينصحون به
المحرر
قال تعالى بسورة آل عمران
"إذ قالت امرأة عمران رب إنى نذرت لك ما فى بطنى محررا فتقبل منى"،وضح الله أن امرأة أى زوجة عمران(ص)لما كانت حاملا وزوجها عمران(ص)ميت قالت أى دعت الله :رب إنى نذرت لك ما فى بطنى محررا أى إلهى إنى خصصت لخدمة بيتك الذى فى رحمى خالصا
الحر فى القتلى
قال تعالى بسورة المائدة
"يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم القصاص فى القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى "وضح الله أن القصاص فى القتلى وهو العقاب فى جرائم القتل يكون بقتل الحر بالحر أى العبد بالعبد أى الرجل بالرجل والمرأة بالمرأة وهذا يعنى قتل القاتل فى مقابل قتله للقتيل سواء اتحد الجنس أم اختلف لأن لكل منهم نفس كما قال بسورة المائدة"أن النفس بالنفس"
الحر
سرابيل تمنع الحر
قال تعالى بسورة النحل
"وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر وسرابيل تقيكم بأسكم "وضح الله للناس أنه جعل لهم سرايبل تقيهم الحر والمراد خلق لهم أثواب تحميهم من القيظ وسرابيل تقيهم من البأس والمراد أثواب تحميهم من أذى الحرب والمراد أن الله خلق المواد التى تصنع منها هذه الثياب وأعطاهم القدرة على صنع
جهنم أشد حرا
قال تعالى بسورة التوبة
"وقالوا لا تنفروا فى الحر قل نار جهنم أشد حرا لو كانوا يفقهون " وضح الله أن المنافقين قالوا لبعضهم البعض:لا تنفروا فى الحر والمراد لا تخرجوا للجهاد وقت القيظ وهو الحرارة الشديدة وطلب الله من نبيه (ص)أن يقول لهم نار جهنم أشد حرا لو كانوا يفقهون والمراد لهب الجحيم أعظم حرارة من حرارة الدنيا لو كانوا يفهمون الحق فيتبعونه
لا يستوى الظل والحرور
قال تعالى بسورة فاطر
"وما يستوى الأعمى والبصير ولا الظلمات ولا النور ولا الظل ولا الحرور وما يستوى الأحياء ولا الأموات "وضح الله لنبيه (ص)أن ما يستوى أى ما يتماثل أى ما يتطابق كل من الأعمى وهو الضرير الذى لا يرى والبصير وهو الرائى للأشياء ،الظلمات وهى السوادات والنور وهو الضياء،والظل وهو المكان غير المشمس أى الذى له خيال والحرور وهو المكان القائظ المشمس،ومن ثم فلا يستوى الأحياء ولا الأموات والمراد وما يتماثل فى الجزاء العائشون وهم المسلمون والهلكى وهم الكفار
نهى المنافقين عن النفير فى الحر
قال تعالى بسورة التوبة
"وقالوا لا تنفروا فى الحر" وضح الله لنا أن المنافقين قالوا لبعضهم البعض:لا تنفروا فى الحر والمراد لا تخرجوا للجهاد وقت القيظ وهو الحرارة الشديدة
الحرير
الحرير فى الجنة
قال تعالى بسورة الحج وفاطر"ولباسهم فيها حرير "والمراد وثيابهم فيها حرير وهذا يعنى أن لباسهم وهو ثيابهم فى الجنة هو الحرير أى السندس والإستبرق مصداق لقوله بسورة الكهف"ويلبسون ثيابا خضرا من سندس وإستبرق"
وقال تعالى بسورة الإنسان "وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا "وضح الله لنبيه(ص)أن الأبرار جزاهم الله بما صبروا أى أثابهم بما تبعوا حكمه جنة أى حديقة وحريرا أى ولباسهم فى الجنة من الحرير وهو الاستبرق والسندس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحر فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن قول من ؟
» هلل فى القرآن
» نقد كتاب محنتى مع القرآن ومع الله فى القرآن
» هلم فى القرآن
» هات فى القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملفات ثقافية :: ملف الثقافة الاسلامية-
انتقل الى: