أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
مكتبة الصور
البوء فى القرآن Empty
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم
البوء فى القرآن Icon_minitimeأمس في 12:44 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم
البوء فى القرآن Icon_minitimeأمس في 12:41 من طرف رضا البطاوى

» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية على المريخ
البوء فى القرآن Icon_minitimeالأربعاء 27 مارس - 12:53 من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم
البوء فى القرآن Icon_minitimeالثلاثاء 26 مارس - 19:10 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في بحث العقد النفسية ورعب الحياة الواقعية
البوء فى القرآن Icon_minitimeالإثنين 25 مارس - 12:22 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال البشر والحضارة ... كيف وصلنا إلى هنا؟
البوء فى القرآن Icon_minitimeالسبت 23 مارس - 12:45 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال التسونامي والبراكين والزلازل أسلحة الطبيعة المدمرة
البوء فى القرآن Icon_minitimeالجمعة 22 مارس - 14:13 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال الساعة ونهاية العالم
البوء فى القرآن Icon_minitimeالخميس 21 مارس - 12:18 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال معلومات قد لا تعرفها عن الموت
البوء فى القرآن Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس - 12:30 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
غافر تفسير الحكمة شهداء الانتفاضة الأولى اقوال التوبة والغباء سورة اخترع ملخص كتاب لبيد الحرب
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
البوء فى القرآن Vote_rcapالبوء فى القرآن Voting_barالبوء فى القرآن Vote_lcap 
رضا البطاوى
البوء فى القرآن Vote_rcapالبوء فى القرآن Voting_barالبوء فى القرآن Vote_lcap 
خرج ولم يعد
البوء فى القرآن Vote_rcapالبوء فى القرآن Voting_barالبوء فى القرآن Vote_lcap 
rose
البوء فى القرآن Vote_rcapالبوء فى القرآن Voting_barالبوء فى القرآن Vote_lcap 
أحلى عيون
البوء فى القرآن Vote_rcapالبوء فى القرآن Voting_barالبوء فى القرآن Vote_lcap 
البرنسيسة
البوء فى القرآن Vote_rcapالبوء فى القرآن Voting_barالبوء فى القرآن Vote_lcap 
Nousa
البوء فى القرآن Vote_rcapالبوء فى القرآن Voting_barالبوء فى القرآن Vote_lcap 
اميـــ في زمن غدارـــرة
البوء فى القرآن Vote_rcapالبوء فى القرآن Voting_barالبوء فى القرآن Vote_lcap 
ملكة الاحساس
البوء فى القرآن Vote_rcapالبوء فى القرآن Voting_barالبوء فى القرآن Vote_lcap 
لحن المطر
البوء فى القرآن Vote_rcapالبوء فى القرآن Voting_barالبوء فى القرآن Vote_lcap 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 البوء فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
المشرف المميز
المشرف المميز



ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 4076
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 18138
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

البوء فى القرآن Empty
مُساهمةموضوع: البوء فى القرآن   البوء فى القرآن Icon_minitimeالأربعاء 30 أغسطس - 19:25

البوء فى القرآن
ماهية البوء :
هو العودة بالشىء أو تعريف المخلوق بالشىء وهى السكن وهى العطاء
بوء اليهود بغضب الله :
قال تعالى بسورة البقرة :
"وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباءو بغضب من الله "ويفسر القول قوله بسورة آل عمران"ضربت عليهم الذلة أين ما ثقفوا إلا بحبل من الله وحبل من الناس وباءوا بغضب من الله وضربت عليهم المسكنة "فالقوم فرض الله عليهم الذلة وهى المسكنة وهو الهوان والضعف فى أى مكان يسكنوا فيه وقد أتبع الله ذلك العقاب الدنيوى بأنهم باءوا بغضب من الله أى عادوا بعقاب من الله هو دخول النار والمعنى فرض عليهم الهوان أى الضعف فى كل مكان وعادوا بعقاب من الله فى الأخرة.
البوء بغضب على غضب :
قال تعالى بسورة آل عمران :
"فباءوا بغضب على غضب "وهو ما يفسره قوله بسورة المائدة "أن سخط الله عليهم"فالسخط هو الغضب الإلهى والمعنى فعادوا بسخط على سخط أى بعذاب خلف عذاب
البوء بالإثم :
وضح الله أن الأخ الأول من ولدى آدم(ص) قال للثانى:إنى أريد أن تبوء بإثمى وإثمك والمراد إنى أحب أن ترجع بجرمى وجرمك السابق وهذا يعنى أن الأول يقول للثانى أن سبب عقابك سيكون ذنب قتلى وذنوبك الأخرى فتكون من أصحاب النار أى فتصبح من المعذبين وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة :
""إنى أريد أن تبوأ بإثمى وإثمك فتكون من أصحاب النار "
تبوأ عاد فى الأرض
بين الله أن صالح(ص)قال لقومه واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد عاد والمراد اعرفوا نعمة الله عليكم حين اختاركم حكام للأرض من بعد موت عاد وبوأكم فى الأرض والمراد وحكمكم فى البلاد تتخذون من سهولها قصورا والمراد تجعلون من وديان الأرض حدائق وتنحتون من الجبال بيوتا والمراد وتبنون من حجارة الجبال التى تجلبوها للوادى مساكنا وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف :
"واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد عاد وبوأكم فى الأرض تتخذون من سهولها قصورا وتنحتون من الجبال بيوتا"
مبوء الصدق :
بين الله أنه بوأ بنى إسرائيل مبوأ صدق والمراد أسكن أولاد يعقوب(ص)مسكنا مباركا مصداق لقوله بسورة الأعراف"وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التى باركنا فيها"وهى الأرض المقدسة وهى مكة ورزقهم من الطيبات والمراد وأعطاهم من الأرزاق الكريمة وفى هذا قال تعالى بسورة يونس :
""ولقد بوأنا بنى إسرائيل مبوأ صدق ورزقناهم من الطيبات"
تبوأ مكان البيت :
بين الله أنه بوأ أى أظهر لإبراهيم (ص) مكان البيت أى قواعد الكعبة وقال له أن لا تشرك بى شيئا أى أن لا تعبد معى أحدا وطهر بيتى أى ونظف مسجدى للطائفين وهم الزائرين للكعبة بمكة والقائمين وهم المقيمين بمكة وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
"وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بى شيئا وطهر بيتى للطائفين والقائمين والركع السجود"
تبوييء المؤمنين مقاعد القتال :
بين الله أنه غدا من أهله والمراد خرج من بيوت أزواجه والسبب لكى يبوىء المؤمنين مقاعد للقتال والمراد لكى يحدد للمجاهدين المهام فى أماكن الحرب التى يدافعون عنها أو يهاجمون منه وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران :
"وإذ غدوت من أهلك تبوىء المؤمنين مقاعد للقتال"
تبوأ المؤمنين حسنة الدنيا :
بين الله أن الذين هاجروا فى الله وهم الذين انتقلوا إلى الدار التى يحكمها شرع الله من بعد ما ظلموا أى أوذوا سوف يبوئهم أى يعطيهم التالى :حسنة فى الدنيا والمراد نصرا فى الأولى وهو حكمهم للأرض وفى الأخرة وهى القيامة أجر وهو الجنة أى رضوان الله وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"والذين هاجروا فى الله من بعد ما ظلموا لنبوئنهم فى الدنيا حسنة ولأجر الأخرة أكبر لو كانوا يعلمون "
تبويىء المؤمن غرف الجنة :
بين الله أن الذين آمنوا أى صدقوا حكم الله وعملوا الصالحات والمراد وفعلوا الحسنات سوف يبوئهم من الجنة غرفا والمراد سوف يسكنهم فى الحديقة قصورا أى مساكنا طيبة مصداق لقوله بسورة الصف"ومساكن طيبة فى جنات عدن" تجرى من تحتها الأنهار والمراد تسير من أسفل أرضها العيون ذات الأشربة اللذيذة وهم خالدين فيها أى مقيمين فيها دوما وفى هذا قال تعالى بسورة العنكبوت :
"والذين آمنوا وعملوا الصالحات لنبؤنهم من الجنة غرفا تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها"
تبوء الدار والإيمان :
وضح الله أن الذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم والمراد أن الذين سكنوا المدينة وسبقوا فى التصديق من قبل المهاجرين يحبون من هاجر إليهم والمراد يوادون من انتقل لبلدهم من المهاجرين وهذا يعنى أنهم يكرمونهم ولا يجدون فى أنفسهم حاجة مما أوتوا والمراد ولا يلقون فى أنفسهم كراهية للمهاجرين بسبب ما أعطوا من المال وهو يؤثرون على أنفسهم والمراد وهم يفضلون المهاجرين على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة أى حتى لو كان بهم حاجة ضرورية للمال وفى هذا قال تعالى بسورة الحشر :
"والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون فى صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة"
التبوأ فى الجنة :
بين الله أن الذين اتقوا ربهم قالوا الحمد لله الذى صدقنا وعده والمراد الطاعة لحكم الله الذى حقق لنا قوله بدخول الجنة وأورثنا الأرض نتبوأ منها حيث نشاء والمراد وملكنا البلاد ننزل منها حيث نرغب وفى هذا قال تعالى بسورة الزمر :
"وقالوا الحمد لله الذى صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء"
تبوأ يوسف (ص) الأرض :
بين الله أنه كذلك أى بتلك الطريقة وهو تفسير الأحلام مكن أى مهد أى حكم يوسف(ص)فى الأرض وهى البلاد يتبوأ منها حيث يريد والمراد يذهب فيها حيث يحب وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
""وكذلك مكنا ليوسف فى الأرض يتبوأ منها حيث يشاء"
تبوء موسى (ص) وهارون (ص) بيوت لقومهم :
بين الله أنه أوحى والمراد ألقى لموسى (ص)وأخيه هارون(ص)حكما يقول:أن تبوءوا لقومكما بمصر بيوتا والمراد اختارا لأهلكما فى مصر مساكنا وهذا يعنى أن يسكنوا كلهم فى مكان واحد ،واجعلوا بيوتكم قبلة والمراد واجعلوا مساكنكم مصلى وهذا يعنى أن يصلوا الصلوات المفروضة فى بيوتهم وفى هذا قال تعالى بسورة يونس :
"وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبوءا لقومكما بمصر بيوتا"
البوء بسخط الله :
سأل الله هل من اتبع رضوان الله أى من أطاع الله فدخل الجنة كمن باء بسخط من الله أى كمن عاد بعذاب من الله أى مأواه جهنم أى مقامه النار وبئس المصير أى وساء المقام ؟والغرض من السؤال هو إخبارنا أن المسلم لا يتساوى مع الكافر فى الجزاء فهذا فى رحمة الله وهذا فى عذاب الله وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران :
" أفمن اتبع رضوان الله كمن باء بسخط من الله ومأواه جهنم وبئس المصير"
الفار من القتال يبوء بغضب الله :
خاطب الله الذين أمنوا فيقول :إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار والمراد إذا حاربتم الذين كذبوا حربا فلا تمكنوهم من النصر عليكم أى اثبتوا ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة والمراد ومن يمكنهم يومذاك هزيمته إلا هاربا من حرب أو مناصرا لجماعة الكفار وهذا يعنى أن من يترك حرب الكفار فى الميدان يكون إما هارب خوفا من الموت أو الجرح وإما مناصر للكفار خاذل للمؤمنين وتولية الأدبار ليس معناها أن يعطيهم المقاتل ظهره ويجرى لأن الحرب ليست كلها مواجهة وإنما التخطيط للحرب يستلزم أحيانا إعطاء العدو صورة مغايرة للحقيقة مثل الهرب من الميدان للإيقاع به فى كمائن يجرها إليه الهاربون حتى يمكنوا أصحابهم منهم ،ويبين الله لهم أن من يمكن العدو من هزيمة المؤمنين قد باء بغضب من الله أى عاد"بسخط من الله"كما قال بسورة آل عمران والمراد قد أصابه عقاب من الله وفسره بأنه مأواه جهنم وبئس المصير أى مقامه النار وساء المثوى وهو المقام وفى هذا قال تعالى بسورة الأنفال :
" يا أيها الذين أمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البوء فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملفات ثقافية :: ملف الثقافة الاسلامية-
انتقل الى: