أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
مكتبة الصور
البرهان فى القرآن Empty
المواضيع الأخيرة
» نقد مقال بوابات الجحيم التي فتحت فوق سيبيريا عام 1908 لغز الانفجار الكبير
البرهان فى القرآن Icon_minitimeأمس في 12:38 من طرف رضا البطاوى

» الغرق فى القرآن
البرهان فى القرآن Icon_minitimeالخميس 25 أبريل - 13:02 من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال أمطار غريبة
البرهان فى القرآن Icon_minitimeالأربعاء 24 أبريل - 12:04 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث النسبية
البرهان فى القرآن Icon_minitimeالثلاثاء 23 أبريل - 11:55 من طرف رضا البطاوى

» حديث عن المخدرات الرقمية
البرهان فى القرآن Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل - 12:02 من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الكايميرا اثنين في واحد
البرهان فى القرآن Icon_minitimeالأحد 21 أبريل - 12:13 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب علو الله على خلقه
البرهان فى القرآن Icon_minitimeالسبت 20 أبريل - 11:57 من طرف رضا البطاوى

» قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة
البرهان فى القرآن Icon_minitimeالجمعة 19 أبريل - 12:24 من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال فسيولوجية السمو الروحي
البرهان فى القرآن Icon_minitimeالخميس 18 أبريل - 12:06 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
كتاب الأولى الحرب التوبة سورة الانتفاضة ملخص غافر تفسير اقوال لبيد شهداء والغباء اخترع الحكمة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
البرهان فى القرآن Vote_rcapالبرهان فى القرآن Voting_barالبرهان فى القرآن Vote_lcap 
رضا البطاوى
البرهان فى القرآن Vote_rcapالبرهان فى القرآن Voting_barالبرهان فى القرآن Vote_lcap 
خرج ولم يعد
البرهان فى القرآن Vote_rcapالبرهان فى القرآن Voting_barالبرهان فى القرآن Vote_lcap 
rose
البرهان فى القرآن Vote_rcapالبرهان فى القرآن Voting_barالبرهان فى القرآن Vote_lcap 
أحلى عيون
البرهان فى القرآن Vote_rcapالبرهان فى القرآن Voting_barالبرهان فى القرآن Vote_lcap 
البرنسيسة
البرهان فى القرآن Vote_rcapالبرهان فى القرآن Voting_barالبرهان فى القرآن Vote_lcap 
Nousa
البرهان فى القرآن Vote_rcapالبرهان فى القرآن Voting_barالبرهان فى القرآن Vote_lcap 
اميـــ في زمن غدارـــرة
البرهان فى القرآن Vote_rcapالبرهان فى القرآن Voting_barالبرهان فى القرآن Vote_lcap 
ملكة الاحساس
البرهان فى القرآن Vote_rcapالبرهان فى القرآن Voting_barالبرهان فى القرآن Vote_lcap 
لحن المطر
البرهان فى القرآن Vote_rcapالبرهان فى القرآن Voting_barالبرهان فى القرآن Vote_lcap 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 البرهان فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
المشرف المميز
المشرف المميز



ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 4104
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 18279
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

البرهان فى القرآن Empty
مُساهمةموضوع: البرهان فى القرآن   البرهان فى القرآن Icon_minitimeالسبت 8 يوليو - 19:40

البرهان فى القرآن
البرهان هو الدليل على صحة القول أيا كان سواء كان وحيا أو معجزة أو غير ذلك
القرآن برهان من الله :
وضح الله للناس أنهم قد جاءهم برهان من ربهم وفسره بأنه أنزل لهم نور مبين والمراد قد أوحى لهم وحى من خالقهم أى أوحى لهم كتاب عظيم يجب طاعته وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
"يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم"
لا برهان على عبادة آلهة غير الله :
سأل الله :أم اتخذوا من دونه آلهة أى هل جعلوا من سواه أندادا ؟ والغرض من السؤال هو إخبار النبى (ص)أن الكفار عبدوا آلهة غير الله هى أهواء أنفسهم ،ويطلب الله من نبيه(ص)أن يقول للناس :هاتوا برهانكم والمراد أحضروا دليلكم على أن عبادة الآلهة المزعومة غير الله مباحة،هذا ذكر من معى أى هذا الوحى المنزل علينا وذكر من قبلى وهذا الوحى المنزل من قبلى لا يوجد فيه آية تبيح عبادة غير الله وفى هذا قال تعالى بسورة الأنبياء:
"أم اتخذوا من دونه آلهة قل هاتوا برهانكم هذا ذكر من معى وذكر من قبلى"
دعوة غير الله بلا برهان له عقاب :
بين الله أن من يدع مع الله إلها آخر والمراد أن من يجعل أى يعبد مع الله ربا مزعوما لا برهان له به والمراد لا علم له به والمراد لا وحى يبيح عبادته فيه فإنما حسابه عند ربه والمراد فإن عقابه لدى خالقه وهو قعوده مذموما مخذولا وفى هذا قال تعالى بسورة المؤمنون:
"ومن يدع مع الله إلها آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه "
لا برهان مع من يقول بعبادة غير الله :
سأل الله أمن يبدؤا الخلق ثم يعيده والمراد هل من يخلق المخلوق ثم ينشئه النشأة ومن يرزقكم أى يعطيكم الخير من السماء والأرض أفضل من الآلهة المزعومة ؟أإله مع الله أى أرب مع الله ؟والغرض من الأسئلة هو إخبار الناس أن الله خير من الآلهة المزعومة وهو الإله الوحيد،ويطلب الله من نبيه (ص)أن يقول هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين والمراد أحضروا دليلكم إن كنتم عادلين وهذا يعنى هاتوا وحى من عند الله يثبت وجوب عبادة آلهة أخرى معه وفى هذا قال تعالى بسورة النمل :
" أمن يبدؤا الخلق ثم يعيده ومن يرزقكم من السماء والأرض أإله مع الله قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين"
طلب البرهان على الشركاء فى الأخرة :
بين الله أن فى يوم القيامة ينادى أى يخاطب والمراد يسأل الكفار على لسان الملائكة أين شركاءى أى مقاسمى الذين كنتم تزعمون أى تعبدون والغرض من السؤال إظهار عدم وجود آلهة مع الله ،والله ينزع من كل أمة شهيدا والمراد والله يجىء من كل جماعة مقر على قومه ليشهد عليهم بما فعلوه معه فى الدنيا ويقول الله للكفار :هاتوا برهانكم والمراد أحضروا دليلكم على صدق زعمكم فلم يحضروا شيئا وعلموا أى عرفوا التالى أن الحق لله والمراد الأمر لله وهذا يعنى أن الحكم العادل لله وضل عنهم ما كانوا يفترون والمراد وتبرأ منهم الذى كانوا يزعمون فى الدنيا وفى هذا قال تعالى بسورة القصص :
"ويوم يناديهم فيقول أين شركاءى الذين كنتم تزعمون ونزعنا من كل أمة شهيدا فقلنا هاتوا برهانكم فعلموا أن الحق لله وضل عنهم ما كانوا يفترون"
طلب البرهان على دخول اليهود والنصارى وحدهم الجنة :
بين الله لنا أن اليهود يزعمون والنصارى يزعمون أنهم يدخلون الجنة وحدهم وهذه أقوال منهم هم وليس قول من الله ولذا يطالبهم بالبرهان وهو الوحى الذى نزل فيه هذا الزعم إن كانوا محقين فى زعمهم ويفسرها قوله بسورة الصافات "فأتوا بكتابكم إن كنتم صادقين "وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى تلك أمانيهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين"
برهان الله ليوسف (ص):
بين الله أن المرأة همت به أى رغبت فى أن يمتعها يوسف (ص)وهم بها أى ورغب يوسف (ص)أن يتمتع بها والهم هنا هو حديث النفس ولكن الهم زال من يوسف (ص)لما رأى برهان ربه والمراد لما تذكر وحى إلهه وهو حكم الله فى الزناة وبتلك الطريقة وهى تذكر حكم الله صرف أى أبعد الله عن يوسف (ص)السوء وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
"ولقد همت به وهم به لولا أن رأى برهان ربه"
البراهين الإلهية لفرعون وقومه :
وضح الله أنه قال لموسى (ص)اسلك يدك فى جيبك أى أدخل يدك فى جيبك والمراد ضع كفك فى فتحة ثوبك تخرج بيضاء من غير سوء والمراد تطلع منيرة من غير ظلمة فى أى جزء منها وقال واضمم إليك جناحك من الرهب والمراد وضع كفك فى ثوبك من الخوف والمراد إذا فزعت من يدك فضعها بعيدا عن عينك فذانك برهانان من ربك والمراد فهاتان آيتان من خالقك لفرعون وملائه وهم قومه وفى هذا قال تعالى بسورة القصص :
"اسلك يدك فى جيبك تخرج بيضاء من غير سوء واضمم إليك جناحك من الرهب فذانك برهانان من ربك إلى فرعون وملائه"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البرهان فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن قول من ؟
» قراءة فى كتاب البرهان في وجوب اللجوء إلى الواحد الديان
» نقد كتاب محنتى مع القرآن ومع الله فى القرآن
» هلم فى القرآن
» هات فى القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملفات ثقافية :: ملف الثقافة الاسلامية-
انتقل الى: