أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
المواضيع الأخيرة
» البراءة فى القرآن
أمس في 23:42 من طرف رضا البطاوى

» الحجز فى القرآن
الإثنين 25 سبتمبر - 14:10 من طرف رضا البطاوى

» الحبط فى القرآن
الأحد 24 سبتمبر - 15:42 من طرف رضا البطاوى

» الحرج فى القرآن
السبت 23 سبتمبر - 14:14 من طرف رضا البطاوى

» الحدث فى القرآن
الجمعة 22 سبتمبر - 15:26 من طرف رضا البطاوى

» الحرم فى القرآن
الخميس 21 سبتمبر - 14:29 من طرف رضا البطاوى

» الحرق فى القرآن
الثلاثاء 19 سبتمبر - 19:32 من طرف رضا البطاوى

» الحر فى القرآن
الإثنين 18 سبتمبر - 13:48 من طرف رضا البطاوى

» الحرض فى القرآن
الأحد 17 سبتمبر - 20:12 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
 
خرج ولم يعد
 
rose
 
أحلى عيون
 
البرنسيسة
 
Nousa
 
اميـــ في زمن غدارـــرة
 
رضا البطاوى
 
ملكة الاحساس
 
لحن المطر
 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 تدوين التاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
العضو المميز
العضو المميز


ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 1754
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 8085
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

مُساهمةموضوع: تدوين التاريخ   الثلاثاء 2 أغسطس - 18:08

كتابة التاريخ :
إن أسس كتابة التاريخ فى الإسلام هى :
- ألا يذكر المؤرخ شىء يتعارض مع سنن التاريخ المأخوذة من القرآن لأن معنى التعارض كذب الوقائع المذكورة .
- عدم الحكم على أى شىء بما تحكيه الروايات التاريخية ما دامت هذه الروايات ليست مؤيدة بأمر من الأمور التالية :
- الوحى الإلهى .
- اتباع أصول الإسلام فى كتابة التراجم والأخبار وهى :
أ-للشخصية المترجمة لنفسها :
1-عدم الخوض فى بحرى الغيبة والبهتان لقوله بسورة الحجرات "ولا يغتب بعضكم بعضا ".
2- اجتناب الكتابة الظنية استجابة لقوله بنفس السورة "يا أيها الذين أمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ".
3- عدم السخرية من المسلمين الأخرين لقوله بنفس السورة "يا أيها الذين أمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ".
4- عدم الإساءة إلى أحد المسلمين لقوله تعالى بسورة النساء "إن الله لا يحب الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم ".
5- ألا يرمى مسلما أو مسلمة بشىء ما لم يكن لديه الشهود لقوله تعالى بسورة النور "الذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ".
6- عدم ذكر الذنوب التى أحدثها بعد بلوغه سن الرشد تطبيقا لعدم إشاعة الفاحشة
7-ألا يسب أحد من المسلمين ما دام لم يسبه وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "إن الله لا يحب الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم ".
ب- للمترجم لغيره :
1-إذا كانت الشخصية المترجم لها كافرة جاز نعتها بأى نعت سيىء مما نعت الله به الكفار فى الوحى لأن الله لم يذكر فى الوحى صفة فضيلة للكفار إلا فيما ندر ويجب أن يذكر هذا النادر من باب الأمانة.
2- إذا كانت الشخصية المترجم لها مسلمة فعلى المترجم اتباع القواعد السبعة المذكورة للشخصية المترجمة لنفسها مع تزكيتها فى النهاية كالتالى :
أحسب فلان والله حسيبه ولا أزكى على الله أحدا أحسبه كذا وكذا .
وإذا كان لتلك الشخصية كتب فيها أخطاء علمية نبه المؤرخ والمترجم الناس لهذه الأخطاء وذلك من باب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر لأن من صفات المسلمين الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ومن المعلومات المتعلقة بالكتابة التاريخية ما يلى :
- أن التاريخ كله مسجل فى الزبر وهو الكتاب المنشور لكل واحد بدليل قوله تعالى بسورة القمر "وكل شىء فعلوه فى الزبر وكل صغير وكبير مستطر ".
- أن أدم (ص)عرف أولاده علم التاريخ ضمن ما عرفهم من العلوم التى علمها الله إياه بدليل قوله تعالى بسورة البقرة "وعلم أدم الأسماء كلها ".
- أن تاريخ كتابة علم التاريخ تاريخ مجهول فى كثير من الفترات الزمنية لما يلى من الأسباب :
أ‌- أن هناك كتب محيت بغرقها فى الماء مثل ما حدث – كما تقول رواية تاريخية متفق على صحتها من أهل التاريخ- لمكتبات بغداد بعد اجتياح المغول لها .
ب‌- أن هناك كتب انطمرت فى باطن الأرض .
ت‌- أن هناك كتب مختفية عن أعين الناس بفعل أناس ماتوا فى الماضى فى الكهوف والمخابىء السرية .
ث‌- وجود وثائق مشوهة عن كتابات القدماء سواء فى علم التاريخ أو غيره من العلوم .
ج‌- أن هناك كتب حرقت ومن ثم لا وجود لها سواء حرقها أصحابها كما فعل أبو حيان التوحيدى – كما تقول رواية متفق على صحتها عند أهل التاريخ- أو حرقها غيرهم كما حرق البطالمة مكتبة الإسكندرية كما تقول إحدى الروايات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
تدوين التاريخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملفات ثقافية :: ملف الثقافة الاسلامية-
انتقل الى: