أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك


 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
المواضيع الأخيرة
» الأسماء الحسنى
اليوم في 14:57 من طرف رضا البطاوى

» الألفاظ المطلقة على الله فى القرآن
أمس في 14:22 من طرف رضا البطاوى

» الكتابة الإلهية
الخميس 29 سبتمبر - 14:24 من طرف رضا البطاوى

» تجلى الله
الأربعاء 28 سبتمبر - 14:35 من طرف رضا البطاوى

» نسيان الله
الثلاثاء 27 سبتمبر - 13:41 من طرف رضا البطاوى

» علم الله بالشىء قبل خلقه
الإثنين 26 سبتمبر - 15:09 من طرف رضا البطاوى

» إتيان الله
الأحد 25 سبتمبر - 15:08 من طرف رضا البطاوى

» المعية الإلهية
السبت 24 سبتمبر - 14:14 من طرف رضا البطاوى

» الله والختم والغشاوة والطبع
الجمعة 23 سبتمبر - 13:42 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
امتحانات المزعنن جميله الساهر الانجليزية العاب حكايات توفيق لعبة القدس الحكيم بالغة كاظم تحميل الحب موضوع اغنية توقيع مواويل عباراة للايميل مراد الاعتراف كرسي الدجاج المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
 
خرج ولم يعد
 
rose
 
أحلى عيون
 
البرنسيسة
 
Nousa
 
اميـــ في زمن غدارـــرة
 
ملكة الاحساس
 
رضا البطاوى
 
لحن المطر
 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 أحكام أديان الشرك فى القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى



ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 1400
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 6663
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

مُساهمةموضوع: أحكام أديان الشرك فى القرآن   السبت 1 أغسطس - 14:34

أحكام أديان الشرك :
يقصد بأديان الشرك مجموعة الأديان التى تشترك فى مبدأ واحد هو تعدد الآلهة وكل دين شركى هو مجموعة أحكام يطبقها أهله فى حياتهم ولم تنسب أحكام الشرك فى القرآن لفرق محددة ومما ينبغى قوله أن اليهودية والنصرانية أديان شرك لجعلهم أرباب مع الله مثل عيسى (ص)وعزير (ص)والأحبار والرهبان ولكن اليهود والنصارى سموا بأهل الكتاب لوجود الوحى الإلهى عندهم فى عصر الرسول (ص)والذى اختفى حاليا اختفاء أكاد أقول أنه شبه كلى عندهم بسبب ما أخفوه من الوحى وبسبب ما حرفوه من الوحى الباقى بعد الإخفاء .
1-قال الذين لا يعلمون وهم المشركون :ليس اليهود والنصارى على شىء أى ليسوا على الحق والمشركون على الحق وفى هذا قال بسورة البقرة "وقالت اليهود ليست النصارى على شىء وقالت النصارى ليست اليهود على شىء وهم يتلون الكتاب كذلك قال الذين لا يعلمون مثل قولهم "
الرد :بين الله أن الله سيحكم بين هذه الفرق اليهود والنصارى والمشركين فى يوم القيامة فى خلافهم على الدين الحق وفى هذا قال تعالى فى نفس الآية "فالله يحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون " .
2-شرع المشركون فى الأنعام التالى:
البحيرة وهى البهيمة المشقوقة الأذن – هذا التعريف وما يتلوه طبقا لتعريفات القدماء من اللغويين والمفسرين وهو قد لا يكون هو التفسير الإلهى -والسائبة وهى البهيمة التى يتركونها دون ذبح تأكل وترعى إلى أن تموت والوصيلة وهى البهيمة التى تنجب عدد متواصل من الأولاد من نفس النوع فيتركونها دون حمل أو انتفاع به والحام وهو الفحل الذى ينجب عدد معين من الأولاد فيتركونه دون عمل أو انتفاع به ويستشف ذلك من قوله بسورة المائدة "ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام ".
الرد:نفى الله أنه أصدر أحكام فى تحليل البحيرة والسائبة والوصيلة والحام وأن القوم نسبوا إلى الله الكذب وأن القوم المشرعون لا يفهمون "وفى هذا قال بنفس الآية "ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام ولكن الذين كفروا يفترون على الله الكذب وأكثرهم لا يعقلون ".
3-أن لا حياة سوى الحياة الدنيا ومن ثم ليس هناك بعث وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام"وقالوا إن هى إلا حياتنا الدنيا وما نحن بمبعوثين "
الرد :طلب الله من نبيه (ص)أن يقول للناس :الله يخلقكم ثم يفنيكم ثم يبعثكم فى يوم القيامة لا شك فيه وفى هذا قال بسورة الجاثية "قل الله يحييكم ثم يجمعكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه "وأن يقول نعم إن الله يبعثكم وآباؤكم الأولون وأنتم داخرون وفى هذا قال بسورة الصافات "قل نعم وأنتم داخرون "وأن يقول إن الذى يحى العظام هو الذى خلق العظام أول مرة وهو يعلم كل شىء عن خلقه وفى هذا قال بسورة يس "قل يحييها الذى أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم "وقال أن الذى خلق السموات والأرض قادر على خلق مثلهم وفى هذا قال بسورة يس "أو ليس الذى خلق السموات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم بلى وهو الخلاق العليم "وطلب منه أن يقول سيروا فى البلاد فاعرفوا كيف كان عقاب المجرمين وفى هذا قال بسورة النمل "قل سيروا فى الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المجرمين "وقد بين الله لهم أن الكافر لا يتذكر أنه لم يكن قبل خلقه شيئا موجودا وفى هذا قال بسورة مريم "أو لا يذكر الإنسان أنا خلقناه من قبل ولم يك شيئا ".
4-أن لله شركاء هم الجن وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام "وجعلوا لله شركاء الجن "وقال بسورة الصافات "وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا ".
الرد :بين الله للناس أن الجن ليسوا شركاء لكونهم من خلقه وفى هذا قال بنفس الآية "وجعلوا لله شركاء الجن وخلقهم "وأن الجن محضرون أى معذبون إلا عباد الله المخلصين فكيف يكون شريك من يعذبه الله وفى هذا قال بسورة الصافات "ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون سبحان الله عما يصفون إلا عباد الله المخلصين ".
5- أن الله له أولاد ينقسمون لبنين وبنات وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام "وخرقوا له بنين وبنات بغير علم " .
الرد:بين الله للناس أنه خالق السموات والأرض وأنه لا يمكن أن يكون له أولاد لسبب هو أن ليس له صاحبة أى زوجة وأن الله خلق كل شىء وهو يعلم بكل شىء وفى هذا قال بنفس السورة "بديع السموات والأرض أنى يكون لى ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شىء وهو بكل شىء عليم ".
6- قسم القوم الحرث والأنعام قسمين الأول صاحبه هو الله فى رأيهم والثانى صاحبه هو الشركاء وهم الآلهة المزعومة ونصيب الله يصل للشركاء – وهم القوم لأن كل منهم إله نفسه- بينما نصيب الشركاء لا يصل لله أى لا يعطى لمن يريد الله فى وحيه وفى هذا قال بسورة الأنعام "وجعلوا لله مما ذرأ من الحرث والأنعام نصيبا فقالوا هذا لله بزعمهم وهذا لشركائنا فما كان لشركائهم فلا يصل إلى الله وما كان لله فهو يصل لشركائهم ".
الرد:بين الله للكفار أن حكمهم سيىء وفى هذا قال بنهاية الآية "ساء ما يحكمون "وأن القوم جهلة لأنهم نسوا أن خالق الحرث والأنعام هو الله ولذا قال فى أول الآية "وجعلوا لله مما ذرأ من الحرث والأنعام ".
7- قسم القوم الأنعام إلى أنعام يضاف لها حرث محجوزة تعطى لمن يريدون وأنعام محرم ظهورها أى لا تركب أبدا وأنعام لا يذكر عليها اسم الله والمراد تقدم للآلهة المزعومة كقرابين وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام"وقالوا هذه أنعام وحرث حجر لا يطعمها إلا من نشاء بزعمهم وأنعام حرمت ظهورها وأنعام لا يذكرون اسم الله عليها"
الرد:بين الله أن هذا الحكم افتراء على الله وأن جزاء القوم هو عقابهم على الافتراء وفى هذا قال فى نفس الآية "افتراء عليه سيجزيهم بما كانوا يفترون ".
9-أن الأجنة فى بطون الأنعام هى طعام حلال للذكور بينما هى طعام محرم على الإناث وأما إذا كان الجنين ميتا فهو حلال على الذكور والإناث معا وفى هذا قال بسورة الأنعام"وقالوا ما فى بطون هذه الأنعام خالصة لذكورنا ومحرم على أزواجنا وإن يكن ميتة فهم فيه شركاء ".
الرد :بين الله للقوم أنه سيجزيهم وصفهم أى أنه سيعاقبهم على كذبهم وفى هذا قال بنفس الآية "سيجزيهم وصفهم ".
10 -أن الله هو الذى أراد أن يشرك الكفار وآباء الكفار به وهو الذى أراد أن يحرموا ما حرموه من الأشياء وفى هذا قال بسورة الأنعام "سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شىء ".
الرد :طلب الله من رسوله (ص)أن يسأل الناس فيقول هل لديكم من وحى فتبينوه لنا ؟إن تطيعون إلا الوهم وإن أنتم إلا تفترون وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام "قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا إن تتبعون إلا الظن وإن أنتم إلا تخرصون "وأن يقول لله الحكمة التامة فلو أراد لهداكم جميعا وفى هذا قال بنفس السورة "قل فلله الحجة البالغة فلو شاء لهداكم أجمعين "وأن يسألهم ائتوا بالشهداء الذين يشهدون على ما حرمتم أن الله حرمه وفى هذا قال تعالى بنفس السورة "قل هلم شهداءكم الذين لم يشهدون أن الله حرم هذا ".
11- أن سقاية الحجاج وصيانة المسجد الحرام يساويان الإيمان بالله والجهاد فى سبيله مع كونهم فاعليهم كفار وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة "أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن أمن بالله واليوم الأخر وجاهد فى سبيل الله".
الرد:بين الله أن الكفار الذين يسقون الحجاج ويعمرون الكعبة لا يستوون مع المسلمين عند الله وفى هذا قال بنفس الآية "لا يستوون عند الله ".
12-أن من حق الناس النسىء وهو تحويل الأشهر الحرام لأشهر غير محرمة والعكس وهم يحلونه عاما ويحرمونه عاما وفى هذا قال بسورة التوبة "إنما النسىء زيادة فى الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ".
الرد :وضح الله أن النسىء هو حكم من أحكام الكفر وفى هذا قال بنفس الآية "إنما النسىء زيادة فى الكفر ".
13- أن الآلهة المزعومة هى شفعاء أى أنصار الكفار عند الله وفى هذا قال بسورة الرب "ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله "أى الزلفى وهى المقربين لله وفى هذا قال بسورة الزمر "ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى ".
الرد طلب الله من نبيه (ص)أن يسأل الكفار هل تخبرون الله بما لا يعرف فى السموات والأرض وفى هذا قال بسورة يونس "قل أتنبئون الله بما لا يعلم فى السموات ولا فى الأرض" .
14- أن لله ولدا وفى هذا قال بسورة يونس "قالوا اتخذ الله ولدا ".
الرد :بين الله أنه غنى عن كل شىء فهو يملك السموات والأرض ثم سأل القوم هل عندكم دليل على أن هذا من عند الله ثم أجاب إنهم يقولون على الله ما لا يعرفون وفى هذا قال بسورة يونس "سبحانه هو الغنى له ما فى السموات وما فى الأرض إن عندكم من سلطان بهذا أتقولون على الله ما لا تفعلون "وطلب من نبيه (ص)أن يقول بسورة يونس "إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون "كما بين أن الله لا ينبغى أن يكون له ولد وفى هذا قال بسورة مريم"وما ينبغى للرحمن أن يتخذ ولدا "وأن كل من فى السموات والأرض هم عبيد الله وفى هذا قال بسورة مريم "إن كل من فى السموات والأرض إلا آتى الرحمن عبدا ".
15- أن البنات هم نصيب الله والبنين هم نصيب الناس وفى هذا قال بسورة النحل "ويجعلون لله البنات سبحانه ولهم ما يشتهون ".
الرد:طلب الله من نبيه (ص)أن يسألهم هل البنات لله ولهم البنون ؟هل خلق الله الملائكة إناث وهم حاضرون لذلك الخلق وفى هذا قال بسورة الصافات "فاستفتهم ألربك البنات ولهم البنون أم خلقنا الملائكة إناثا وهم شاهدون "وبين لهم أنه لم يميز البنات على البنين وأنهم يسيئون الحكم وسألهم هل عندكم سلطان أى وحى يدل على هذا ثم طلب منهم الإتيان بهذا السلطان إن كانوا صادقين فى قولهم وفى هذا قال بسورة الصافات "أصطفى البنات على البنين ما لكم كيف تحكمون أفلا تذكرون أم لكم سلطان مبين فأتوا بكتابكم إن كنتم صادقين " .
16- أن الآلهة متعددون وليسوا إلها واحدا وفى هذا قال بسورة ص"أجعل الآلهة إلها واحدا إن هذا لشىء عجاب ".
الرد:بين الله أن السموات والأرض لو كان لهما آلهة غير الله لفسدتا وفى هذا قال بسورة الأنبياء "لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا "وطلب الله من نبيه (ص)أن يقول للكفار هاتوا برهانكم وهو النص الدال على تعدد الآلهة هذا ذكر من معى وذكر من قبلى وفى هذا قال تعالى بسورة الأنبياء "أم اتخذوا من دونه آلهة قل هاتوا برهانكم هذا ذكر من معى وذكر ممن قبلى ".
17- أن الحياة الدنيا هى لهو ولعب وفى هذا قال بسورة العنكبوت "وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب ".
الرد:بين الله للكفار أن الدار الأخرة هى الحياة الحقيقية وفى هذا قال بنفس الآية "وإن الدار الأخرة لهى الحيوان ".
18- أن الكافر يقول على ماله أوتيته بعلمى والمراد جلبته بمعرفتى وفى هذا قال بسورة الزمر "ثم إذا خولناه نعمة منا قال إنما أوتيته على علم ".
الرد:بين الله أن النعمة وهى المال فتنة أى اختبار للإنسان ولكن أكثرهم يتجاهلون هذا وفى هذا قال بنفس الآية "بل هى فتنة ولكن أكثرهم لا يعلمون ".
19- أن الساعة وهى القيامة لا تقوم ولو قامت فإن الكافر يكون هو أحق بالحسنى أى الجنة فى الأخرة وفى هذا قال بسورة فصلت "ليقولن هذا لى وما أظن الساعة قائمة ولئن رجعت إلى ربى أن لى عنده الحسنى ".
الرد: وضح الله أن الله سيخبر الكفار بما صنعوا وأنه سيدخلهم النار وفى هذا قال بسورة فصلت "فلننبئن الذين كفروا بما عملوا ولنذيقنهم من عذاب غليظ ".
20- أن الملائكة هم بنات الله وفى هذا قال بسورة الزخرف "وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الله إناثا".
الرد سأل الله الكفار هل شهدوا خلق الملائكة حتى يقولوا هذا القول وفى هذا قال فى نفس الآية "أشهدوا خلقهم ستكتب شهادتهم ويسئلون ".
21- أن إبراهيم كان مشركا وقد نفى أن يكون يهوديا أو نصرانيا أو مشرك ولكنه مسلم وفى هذا قال بسورة آل عمران "ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام أديان الشرك فى القرآن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملفات ثقافية :: ملف الثقافة الاسلامية-
انتقل الى: