أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
المواضيع الأخيرة
» البطش فى القرآن
أمس في 20:27 من طرف رضا البطاوى

» البضع فى القرآن
الثلاثاء 25 يوليو - 19:36 من طرف رضا البطاوى

» الشمل فى القرآن
الإثنين 24 يوليو - 19:24 من طرف رضا البطاوى

» حديث فى القطط
الأحد 23 يوليو - 16:14 من طرف رضا البطاوى

» النسيان فى أرذل العمر
السبت 22 يوليو - 19:03 من طرف رضا البطاوى

» حديث فى اللحى
الجمعة 21 يوليو - 15:36 من طرف رضا البطاوى

» الفيل فى القرآن
الخميس 20 يوليو - 13:32 من طرف رضا البطاوى

» السقف فى القرآن
الأربعاء 19 يوليو - 20:39 من طرف رضا البطاوى

» حديث فى الثدى
الثلاثاء 18 يوليو - 13:24 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
 
خرج ولم يعد
 
rose
 
أحلى عيون
 
البرنسيسة
 
Nousa
 
اميـــ في زمن غدارـــرة
 
رضا البطاوى
 
ملكة الاحساس
 
لحن المطر
 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 الله فى السيخية غير الله فى القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
العضو المميز
العضو المميز


ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 1693
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 7841
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

مُساهمةموضوع: الله فى السيخية غير الله فى القرآن   الأربعاء 12 نوفمبر - 0:53

الذات الإلهية فى السيخية
الذات الإلهية أى الله فى كتاب الأوراد أو جب جى المقدس الذى كتبه ناناك مؤسس السيخية ليس هو الله فى الإسلام الذى قيل أنه اقتبس منه فكرة الوحدانية منه نتيجة سفرياته وعلاقاته مع المسلمين حتى أنه يقال أن الرجل حج لمكة وزار عتبات الشيعة وأقام فى بغداد واتصل بجماعات الصوفية وغيرهم
-الله عنده هو واحد أحد لا يخاف ولا يعادى أحد كما فى قوله
السلم الأول
" الله أحد ... وليس هو خائفا ولا عداوة له على أحد "
وعدم معاداة الله لأحد مقولة تخالف الإسلام فالله يعادى الكفار الذى يكفرون به ويعاقبهم .
-الله طليق الوجه فرحان بطاعته وهو غنى غير مبال كما فى قوله :
السلم2
"إن الله طليق الوجه وفرحان بمرضاته وهو مستغنى وغير مبال "
طلاقة الوجه والفرح بالمرضاة يناقضان غنى الله وعدم مبالاته فالمستغنى لا يهمه المرضاة بطاعته أو ذكره
وأما طلاقة الوجه فهى وصف لله بالجسد فالوجه الطليق يعنى وجود جسم الله تظهر عليه علامات الفرح والطلاقة وهو يناقض كلام ناناك فى كون الله عديم الصورة
-أن الله موجود فى كل مكان وهى خرافة الحلول فى المكان كما فى قوله :
السلم 4
"وتوجها لله فقط يمكن الحصول على المعرفة والعلم فى الرب الخالق الذى هو دائم الوجود فى كل مكان"
وتكررت نفس الخرافة بوجود الله فى طبقات الأرض فى قوله :
السلم7
"بفضل استماع ذكر الله يدرك البشر بأن الله دائم الوجود فى طبقات الأرض السبعة "
وتكررت خرافة الحلول ولكن هذه المرة فى القلب الإنسانى فى أقواله :
السلم31
"إنما لأجل الوصول إلى سبيل رب العالم يلزم على أحد الصعود إلى درجات المرقاة عن طريق نسيان وجوده مستغرقا تاما فى ذات الله "
السلم35
"غير أن خلال فى مرحلة أبدية الوصال يحل ذات الله حلولا كاملا فى قلب المرء يعنى به ذات الله تعالى ... حتى يتراءى فى تلك المرحلة للمرء محيط الكائنات كلها مع طبقاتها ومناطقها وما يمتد حولها عيانا التى إذا حاول أى واحد تفسيرها لن يمكن له البلوغ إلى نهاية روايتها"
- الله لا يمكن تحديد ذاته أو الاحاطة به كما فى قوله :
السلم15
"فيما لو حاول أحد أن يتأمل ويفكر تفكيرا فى تحديد ذات الله أو يحيط بجبروت الله لن يكون فى مستطاعه أن يعد عدة لصفات الله البارىء إطلاقا "
ومن ثم فالرجل لو كان صحيحا اتصاله بالصوفية فإنه أخذ منهم خرافة الحلول أو الاتحاد بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الله فى السيخية غير الله فى القرآن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملفات ثقافية :: ملف الثقافة الاسلامية-
انتقل الى: