أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك


 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
المواضيع الأخيرة
» إتيان الله
اليوم في 15:08 من طرف رضا البطاوى

» المعية الإلهية
أمس في 14:14 من طرف رضا البطاوى

» الله والختم والغشاوة والطبع
الجمعة 23 سبتمبر - 13:42 من طرف رضا البطاوى

» هداية الله وإضلاله
الخميس 22 سبتمبر - 13:22 من طرف رضا البطاوى

» الله وذنوب الخلق
الأربعاء 21 سبتمبر - 20:15 من طرف رضا البطاوى

» مشيئة الله ومشيئة الخلق
الثلاثاء 20 سبتمبر - 13:50 من طرف رضا البطاوى

» النور الإلهى
الإثنين 19 سبتمبر - 19:56 من طرف رضا البطاوى

» شئون الله
الأحد 18 سبتمبر - 22:07 من طرف رضا البطاوى

» ما نفى الله عن نفسه فى القرآن
السبت 17 سبتمبر - 13:40 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
توفيق المنتدى لعبة موضوع الاعتراف توقيع العاب كاظم الدجاج عباراة حكايات الانجليزية امتحانات اغنية الساهر مواويل كرسي مراد للايميل القدس جميله تحميل المزعنن بالغة الحكيم الحب
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
 
خرج ولم يعد
 
rose
 
أحلى عيون
 
البرنسيسة
 
Nousa
 
اميـــ في زمن غدارـــرة
 
ملكة الاحساس
 
رضا البطاوى
 
لحن المطر
 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 غزوة العسرة فى القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى



ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 1394
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 6639
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

مُساهمةموضوع: غزوة العسرة فى القرآن   الخميس 3 أبريل - 4:12

طلب الله من المسلمين النفير وهو الخروج للحرب سواء كانوا خفافا أو ثقالا وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة "انفروا خفافا وثقالا وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم فى سبيل الله ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون "وكان الخروج فى هذه المرة إلى أرض بعيدة ليست قريبة ولذا فإن المنافقون لم يخرجوا لعدم وجود متاع قريب وسفر مختصر وحلفوا للمسلمين بالله فقالوا :والله لو استطعنا لخرجنا معكم وفى هذا قال "لو كان عرضا قريبا وسفرا قاصدا لاتبعوك ولكن بعدت عليهم الشقة وسيحلفون بالله لو استطعنا لخرجنا معكم "وقد فرح هؤلاء القاعدين عن الجهاد وبغضوا الجهاد بالمال والنفس فى سبيل الله وقالوا لبعضهم :لا تنفروا فى الحر وكان وقت الغزو فى القيظ وهو شدة الحرارة وقد طلب الله من نبيه (ص)أن يقول لهم وقد قال نار جهنم أشد حرا وفى هذا قال "فرح المخلفون بمقعدهم خلاف رسول الله وكرهوا أن يجاهدوا بأموالهم وأنفسهم فى سبيل الله وقالوا لا تنفروا فى الحر قل نار جهنم أشد حرا "وفى هذه الغزوة أتى المعذورون من الأعراب وهم أهل الأسباب المانعة لهم من الجهاد حقا للنبى (ص)وطلبوا منه الإذن لهم وأما الذين كذبوا بالله ونبيه (ص) وهم المنافقون فقد قعدوا عن الجهاد ولذا توعدهم الله بإصابتهم بالعذاب الأليم وفى هذا قال " وجاء المعذورون من الأعراب ليؤذن لهم وقعد الذين كذبوا الله ورسوله سيصيب الذين كفروا منهم عذاب أليم "وبين الله للمسلمين أن المسموح لهم بالقعود عن الجهاد هم الضعفاء وهم الأطفال والمرضى والذين لا يلقون مالا للإنفاق على خروجهم للجهاد وذلك فى حالة إخلاصهم لله والذين ذهبوا للنبى (ص)وطلبوا منه أن يأخذهم معه للجهاد بتوفير ركائب لهم وقد رد النبى (ص)عليهم قائلا :لا أجد شىء أحملكم عليه وعند هذا انصرفوا وهم يبكون بكاء نزلت منه الدموع والسبب حزنهم ألا يجدوا مالا يشترون به ركائب يذهبون عليها للجهاد وفى هذا قال "ليس على الضعفاء ولا على المرضى ولا على الذين لا يجدون ما ينفقون حرج إذا نصحوا لله ورسوله ما على المحسنين من سبيل والله غفور رحيم ولا على الذين ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه تولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزنا ألا يجدوا ما ينفقون "وبين الله للمسلمين أن الفئات السابقة ليس عليها عقاب إذا قعدت عن الجهاد وأما العقاب فهو على الأغنياء الذين طلبوا الإذن للقعود عن الجهاد وفى هذا قال "إنما السبيل على الذين يستئذنونك وهم أغنياء "ولما ذهب النبى (ص)للجهاد ومعه المهاجرين والأنصار الذين اتبعوه فى وقت الفقر والضيق كاد أن يضل نفوس بعض منهم ولكنهم عادوا للحق فغفر لهم وفى هذا قال "لقد تاب الله على النبى والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه فى ساعة العسرة من بعد ما كاد يزيغ قلوب فريق منهم ثم تاب عليهم "وكان ثلاثة من المسلمين قد قعدوا عن الجهاد بلا عذر فندموا على هذا ندما شديدا حتى أن الأرض على وسعها قد ضاقت عليهم كما أن أنفسهم ضاقت أى غضبت على فعلهم غضبا شديدا واعتقد الثلاثة أن لا منقذ من الله إلا هو وقد تاب الثلاثة من ذنبهم فتاب الله عليهم وغفر لهم ذلك وفى هذا قال "وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه ثم تاب عليهم ليتوبوا "ولما عاد المسلمون مع نبيهم (ص)للمدينة وقد انتصروا على عدوهم حدث ما أخبرهم الله به فى أثناء الغزوة من أخبار المنافقين فقد ذهب المنافقون يبسطون أعذارهم ويشرحون مواقفهم للمسلمين كذبا ولذا طلب الله من نبيه (ص)أن يقول لهم وقد قال لا تعتذروا لن نصدقكم قد أخبرنا الله بحكاياتكم وفى هذا قال "يعتذرون إليكم إذا رجعتم إليهم قل لا تعتذروا لن نؤمن لكم قد نبأنا الله من أخباركم "وقد طلب الله من المسلمين الإعراض وهو ترك إيذاء المنافقين إذا حلفوا بالله فرضاءهم وفى هذا قال تعالى"سيحلفون بالله لكم إذا انقلبتم إليهم لتعرضوا عنهم فأعرضوا عنهم"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غزوة العسرة فى القرآن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملفات ثقافية :: ملف الثقافة الاسلامية-
انتقل الى: