أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
المواضيع الأخيرة
» السرقة فى القرآن
أمس في 19:04 من طرف رضا البطاوى

» الشبه فى القرآن
الأربعاء 21 يونيو - 20:17 من طرف رضا البطاوى

» السيل فى القرآن
الثلاثاء 20 يونيو - 14:21 من طرف رضا البطاوى

» السيماه فى القرآن
الإثنين 19 يونيو - 14:13 من طرف رضا البطاوى

» السفه فى القرآن
الأحد 18 يونيو - 20:37 من طرف رضا البطاوى

» الحرير فى القرآن
السبت 17 يونيو - 21:04 من طرف رضا البطاوى

» السوق فى القرآن
الجمعة 16 يونيو - 14:57 من طرف رضا البطاوى

» التراب فى القرآن
الخميس 15 يونيو - 18:58 من طرف رضا البطاوى

» حديث فى الخيل
الأربعاء 14 يونيو - 19:39 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
توقيع كاظم للايميل اغنية توفيق الحب القدس امتحانات حكايات العاب موضوع مراد المنتدى الاعتراف بالغة الحكيم تحميل مواويل الانجليزية المزعنن عباراة جميله كرسي لعبة الدجاج الساهر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
 
خرج ولم يعد
 
rose
 
أحلى عيون
 
البرنسيسة
 
Nousa
 
اميـــ في زمن غدارـــرة
 
رضا البطاوى
 
ملكة الاحساس
 
لحن المطر
 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 البينة ليست على من ادعى دائما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
العضو المميز
العضو المميز


ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 1660
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 7708
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

مُساهمةموضوع: البينة ليست على من ادعى دائما   السبت 1 مارس - 2:21

من القواعد الشهيرة فى القضاء قولهم "البينة على من ادعى واليمين على من أنكر "وهى قاعدة تخالف القرآن فى أن المدعى فى بعض القضايا هو من يحلف ومن أمثلتها من ادعى أن زوجته زنت عليه أن يحلف أربع مرات بالله أنه صادق والحلفان الخامس أن لعنة الله عليه إن كان كاذبا وفى هذا قال تعالى بسورة النور :
"والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم فشهادة أحدهم أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين والخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين "
كما أن المقسم فى الوصية سواء كان مثبتا لها أو نافيا يقسم فى الحالتين كما فى قوله تعالى بسورة المائدة:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنْتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَأَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةُ الْمَوْتِ تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَلا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَمِنَ الآثِمِينَ ( 106 ) فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الأَوْلَيَانِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِنْ شَهَادَتِهِمَا وَمَا اعْتَدَيْنَا إِنَّا إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ ( 107 )
فاليمين هنا على من ادعى وعلى من أنكر على من ادعى فمن عثر هنا على البينة وهو من أنكرعلى الأول هو من أقسم أخرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
البينة ليست على من ادعى دائما
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملفات ثقافية :: ملف الثقافة الاسلامية-
انتقل الى: