أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك


 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
المواضيع الأخيرة
» نسيان الله
اليوم في 13:41 من طرف رضا البطاوى

» علم الله بالشىء قبل خلقه
أمس في 15:09 من طرف رضا البطاوى

» إتيان الله
الأحد 25 سبتمبر - 15:08 من طرف رضا البطاوى

» المعية الإلهية
السبت 24 سبتمبر - 14:14 من طرف رضا البطاوى

» الله والختم والغشاوة والطبع
الجمعة 23 سبتمبر - 13:42 من طرف رضا البطاوى

» هداية الله وإضلاله
الخميس 22 سبتمبر - 13:22 من طرف رضا البطاوى

» الله وذنوب الخلق
الأربعاء 21 سبتمبر - 20:15 من طرف رضا البطاوى

» مشيئة الله ومشيئة الخلق
الثلاثاء 20 سبتمبر - 13:50 من طرف رضا البطاوى

» النور الإلهى
الإثنين 19 سبتمبر - 19:56 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
العاب توقيع حكايات الساهر الاعتراف عباراة الحب المزعنن المنتدى اغنية موضوع مواويل توفيق الحكيم جميله الانجليزية بالغة تحميل للايميل القدس كاظم امتحانات الدجاج مراد كرسي لعبة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
 
خرج ولم يعد
 
rose
 
أحلى عيون
 
البرنسيسة
 
Nousa
 
اميـــ في زمن غدارـــرة
 
ملكة الاحساس
 
رضا البطاوى
 
لحن المطر
 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 الدافع فى الجريمة فى القضاء الإسلامى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى



ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 1396
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 6647
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

مُساهمةموضوع: الدافع فى الجريمة فى القضاء الإسلامى   الخميس 27 فبراير - 4:09

الدافع فى الجريمة :
ليس للدافع فى الإسلام وزن عند الحكم فى الجرائم العادية فمثلا إذا قام صاحب البيت بقتل السارق بحجة الدفاع عن ماله ومثلا إذا قام الأب بقتل ابنته لزناها بحجة الدفاع عن شرفه ومثلا إذا قام الزوج بقتل زوجته وعشيقها بحجة محو العار أو الدفاع عن الشرف أو قام من من غصب منه ملكه بحجة الدفاع عن ملكه فذلك لا يعفيهم من العقاب والسبب هو أن الإسلام وضع للجرائم كلها كالسرقة والزنى عقوبات ليس من بينها القتل ومن ثم فهؤلاء القتلة لا يعفون من العقاب وهو قتلهم والسؤال هل يترك السارق سارقه وهو يسرق؟الإجابة إذا قدر على إمساكه دون إحداث خسائر فى الأرواح منه أو من السارق فعل ولكن إذا رأى أن هناك خسائر قادمة لا محالة فالواجب تركه يسرق ثم الإبلاغ عنه للقبض عليه وعقابه والسؤال هل يترك الأقارب قريبتهم أو قريبهم بعد الزنى ؟والإجابة يتركونهم ويشهدون عليهم أربع شهود ويقدمونهم للقضاء ليحكم عليهم وهكذا فى باقى الجرائم
وكذا الأمر فيمن قتل غيره بدافع الشفقة والرحمة كالأم التى تقتل وليدها بسبب تشوهه أو تخلفه العقلى وكالطبيب الذى يقتل مريضه اشفاقا عليه من استمرار الألم فالقتل هنا وإن كان متعمدا فى الظاهر فالنية ليست قتل متعمد ومن ثم يحكم عليه بحكم القتل الخطأ
وأما الجرائم الاضطرارية وهى مقولة فقط للتعبير عن أفعال مسموح بها فى الشرع مثل السرقة لسد الجوع أو لكسوة العرى أو الأكل من المحرم مثل الميتة فالدافع وهو الحفاظ على الحياة أو تغطية العورة مباح لقوله تعالى بسورة المائدة "فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لإثم فإن الله غفور رحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدافع فى الجريمة فى القضاء الإسلامى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملفات ثقافية :: ملف الثقافة الاسلامية-
انتقل الى: