أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
المواضيع الأخيرة
» هل السياحة مصدر للدخل القومى؟
أمس في 16:36 من طرف رضا البطاوى

» سياحات الفابات والتأمل والفضاء والأعمال
الخميس 18 يناير - 19:01 من طرف رضا البطاوى

» حكم سياحة الموت
الأربعاء 17 يناير - 18:35 من طرف رضا البطاوى

» حكم القرى السياحية
الثلاثاء 16 يناير - 23:52 من طرف رضا البطاوى

» حكم سياحة الغوص
الإثنين 15 يناير - 19:30 من طرف رضا البطاوى

» حكم سياحة العلاج
الأحد 14 يناير - 23:42 من طرف رضا البطاوى

» حكم سياحة الانتحار
السبت 13 يناير - 20:24 من طرف رضا البطاوى

» حكم سياحة العرى
الجمعة 12 يناير - 15:52 من طرف رضا البطاوى

» مدن الملاهى السياحية
الخميس 11 يناير - 19:54 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحرب دراسه لبيد معلقه كتاب ملخص
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
 
خرج ولم يعد
 
rose
 
أحلى عيون
 
البرنسيسة
 
Nousa
 
رضا البطاوى
 
اميـــ في زمن غدارـــرة
 
ملكة الاحساس
 
لحن المطر
 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 أحكام الاتلاف فى القضاءالإسلامى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
العضو المميز
العضو المميز


ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 1866
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 8536
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

مُساهمةموضوع: أحكام الاتلاف فى القضاءالإسلامى   الأربعاء 12 فبراير - 4:16

الإتلاف يقصد به إفساد الإنسان شىء مملوك للغير أو يملك بعضه مع الأخرين بنفسه أو عن طريق شىء يملكه ،ويعاقب المتلف بإصلاحه للشىء التالف سواء كان هذا الإصلاح بدفع ثمن التالف أو جلب مثيل له أو ترميمه والدليل هو حكم سليمان(ص)بأن يأخذ أصحاب الزرع التالف غنم أصحاب الغنم لحين زرع أصحاب الغنم الأرض وعودتها لحالها وقت إتلافها وفى هذا قال تعالى بسورة الأنبياء"وداود وسليمان إذ يحكمان فى الحرث إذ نفشت فيه غنم القوم وكنا لحكمهم شاهدين ففهمناها سليمان ".
ويعاقب المتلف إذا تواجد معه مال للإصلاح ولم يصلح فى الوقت المحدد بحجة أنه ليس معه مال بالتالى :
- الجلد ثمانين جلدة لقوله الزور مصداق لقوله بسورة النور"فاجلدوهم ثمانين جلدة".
- قطع يده فى حالة رفض الإصلاح لكونه سارقا والسرقة عندى أخذ مال الغير دون رضاه خفية أو علنا مصداق لقوله بسورة المائدة "والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما ".
- فى حالة رفض الإصلاح بعد قطع اليد يقتل بعد أن يستتاب عدة مرات فى أيام مختلفات لكونه مرتدا بسبب إصراره على عدم الإصلاح أو دفع ثمنه رغم وجود المال معه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام الاتلاف فى القضاءالإسلامى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملفات ثقافية :: ملف الثقافة الاسلامية-
انتقل الى: