أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك


 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
المواضيع الأخيرة
» حوار عن النار
أمس في 15:55 من طرف رضا البطاوى

» حوار فى الشفاعة
الخميس 1 ديسمبر - 16:40 من طرف رضا البطاوى

» حوار عن التكفير
الأربعاء 30 نوفمبر - 16:34 من طرف رضا البطاوى

» حوار عن علم الله
الثلاثاء 29 نوفمبر - 15:08 من طرف رضا البطاوى

» حوار عن الطاعة
الإثنين 28 نوفمبر - 15:07 من طرف رضا البطاوى

» حوار عن القدرة
الإثنين 28 نوفمبر - 0:31 من طرف رضا البطاوى

» حوار عن الاستطاعة
السبت 26 نوفمبر - 15:24 من طرف رضا البطاوى

» حوار عن الأعواض
السبت 26 نوفمبر - 4:05 من طرف رضا البطاوى

» حوار عن الكرامات
الخميس 24 نوفمبر - 16:03 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الانجليزية القدس جميله كاظم المنتدى الحكيم للايميل امتحانات لعبة مراد تحميل بالغة مواويل كرسي الساهر الحب الدجاج العاب الاعتراف توفيق اغنية عباراة موضوع المزعنن توقيع حكايات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
 
خرج ولم يعد
 
rose
 
أحلى عيون
 
البرنسيسة
 
Nousa
 
اميـــ في زمن غدارـــرة
 
ملكة الاحساس
 
رضا البطاوى
 
لحن المطر
 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 فلسطين مهيأة لزلزال بقوة 6-7 درجات في اي وقت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sala7
المدير
المدير


ذكر
الحمل
عدد الرسائل : 13062
العمل/الترفيه : معلم لغة عربية ، كتابة وقراءة
نقاط : 30068
الشهرة : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: فلسطين مهيأة لزلزال بقوة 6-7 درجات في اي وقت    الجمعة 22 يوليو - 14:01

آراء مختلفة واحيانا متضاربة بين العلماء والدراسات العلمية في تفسير نتائج وتأثيرات ومخاطر التغيرات المناخية التي تشهدها الأرض منذ سنوات، وما ترتب عنها من زيادة في درجة حرارة الأرض، وزيادة الظواهر الطبيعية أو ما يسمى بالـ "الكوارث الطبيعية".

معا وعبر الزميل بسام ابو عيد استضافت مدير مركز هندسة الزلازل الدكتور جلال الدبيك, والذي كشف ان فلسطين والمنطقة قد تتعرض لزلزال تصل قوته القصوى الى 6-7 درجات على مقياس رختر, وان الخسائر المتوقعة وفقا لدراسات اظهرت بعضها ان الخسائر ستكون بالالاف فيما اختلفت اخرى في تحديد عددها .

لكنه استبعد ان تصل الخسائر في الارواح الى 20 الف".

واوضح ان هذه الدرجات لا تعتبر مخيفة اذا كانت المباني والمنشاة مجهزة ومصممة لمقاومة الزلازل.

لكن في فلسطين يقول الدبيك فقد اظهرت الدراسات التي اجراها مركز رصد الزلازل في جامعة النجاح ان العديد منها غير مهيأ لمقاومة الزلازل لا سيما وان الكثير منها تم بناؤه بطريقة لا تتلاءم مع مقاومة الزلازل لا سيما المباني الواقفة على اعمدة بدون جدران او التي مبنية بطرق ملتوية غير متماثلة .

وقال": ان ثلثي المباني في فلسطين ستعاني من اضرار واضحة وانهيارات ... المدن القريبة الى مركز الزلزال ستتضرر بشكل كبير ..ويضيف ": اذا حصل زلزال في شمال البحر الميت فان القدس ونابلس اكثر تضررا, اما اذا حصل في شمال فلسطين ايضا نابلس وجنين ستضرر اكثر, واذا حصل في وادي عربة فان جنوب الضفة الغربية سيتضرر....المناطق المذكورة يقول الدبيك حصل فيها نشاط زلزالي ولا يزال يحصل.

واضاف": ان فلسطين والدول المجاورة تشهد نشاطا زلزاليا بين فترة واخرى وقد يكون الفارق الزمني اسابيع او اشهر او سنوات وينتقل هذا النشاط بين جنوب فلسطين ومنطقة البحر الميت وغور الاردن وشمال اسرائيل

واستدرك الدبيك قائلا "انه تم توقيع مذكرة تفاهم بين المركز ووزارة الحكم المحلي ووزارة الاشغال لادخال كود البناء الزلزالي العربي الموحد في عملية تنظيم وانشاء المنشات. وخلال الاشهر القادمة سنشهد نقلة نوعية في مجال التشريعات والقوانين واليات تنفيذها ".

واضاف ": احيانا يحصل نشاط زلزالي على شكل عواصف زلزالية خفيفة بمعنى ان هناك الكثير من الزلازل لكن بدرجات محدودة لا سيما وان طبيعة منطقتنا تدخل ضمن المناطق ذات النشاط الزلزالي المعتدل او القوي نسبيا .

ويضيف مدير مركز هندسة الزلازل " ان جميع الدراسات العلمية التي اجريت على انه في المستقبل القريب سيحصل زلزال أمر علمي متوقع ولا ننسى ان علم الزلازل احتمالي وليس يقيني فالتوقعات باحتمال زلزال تستند الى ترايخ المنطقة والنشاط الزلزالي فيها.

ولكن المشكلة ليست في الزلزال , كما يقول دبيك , بل بجاهزية المباني والانسان والمؤسسات .ويضيف " ان التغير المناخي له تاثيرات سلبية كثيرة بالنسبة لارتفاع حرارة الارض والتي تؤدي الى ذوبان الثلوج في القطبين الشمالي والجنوبي فقد لوحظ في العام 2009 ان البقعة الجليدية في القطب الجنوبي كانت الاصغر منذ بدا التصوير في سبعينيات القرن الماضي وان ذوبان الجليد ينذر بارتفاع مياه البحر....هناك تخوف.

كما ان ذلك سيغرق مساحة من اليابسة ستطال سواحل فلسطين والجزائر ومصر لكن ذلك لا يؤثر على الزلازل وان التغير المناخي لا يمكن ان يحدث تغير على احتمال حدوث زلزال اما وضع الكتل والاوزان قد يؤدي الى تنشيط في النشاط الزلزالي على المدى البعيد.

تسونامي المتوسط


اذا حصل زلزال ومركزه في قاع البحر المتوسط وهذا متوقع وكان الكسر الناتج عن الزلزال, يقول الدبيك, على شكل عامودي سيحصل هناك امواج تسونامي مدى ارتفاع الموج تعتمد على قوة الزلزال ستتراوح بين 4- 6 امتار كحد اقصى ويصنف هذا " بالاصفر المعتدل- تسونامي بسيط".

ويقول دبيك ان التسونامي كان قد ضرب السواحل الفلسطينية في التاريخ وقد يضربها في المستقبل لكن تسونامي المتوسط ليس كتسونامي اليابان.

وشدد الدبيك وهو ايضا نائب رئيس الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث في فلسطين، في نهاية اللقاء على ضرورة الاهتمام وتقديم الدعم لجهاز الدفاع المدني الفلسطيني لانه المنقذ لنا في اي كارثة لا سيما واننا لا نملك جيشا.

_________________
تحياتي:


العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار..

والعقول المتفتحة تناقش الأحداث..

والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس..


مدونة /http://walisala7.wordpress.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salah.d3wa.com
 
فلسطين مهيأة لزلزال بقوة 6-7 درجات في اي وقت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الإعلام والمعلومات :: مصدر معلومات البيت "تقارير صحفية"-
انتقل الى: