أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك


 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
المواضيع الأخيرة
» تجلى الله
أمس في 14:35 من طرف رضا البطاوى

» نسيان الله
الثلاثاء 27 سبتمبر - 13:41 من طرف رضا البطاوى

» علم الله بالشىء قبل خلقه
الإثنين 26 سبتمبر - 15:09 من طرف رضا البطاوى

» إتيان الله
الأحد 25 سبتمبر - 15:08 من طرف رضا البطاوى

» المعية الإلهية
السبت 24 سبتمبر - 14:14 من طرف رضا البطاوى

» الله والختم والغشاوة والطبع
الجمعة 23 سبتمبر - 13:42 من طرف رضا البطاوى

» هداية الله وإضلاله
الخميس 22 سبتمبر - 13:22 من طرف رضا البطاوى

» الله وذنوب الخلق
الأربعاء 21 سبتمبر - 20:15 من طرف رضا البطاوى

» مشيئة الله ومشيئة الخلق
الثلاثاء 20 سبتمبر - 13:50 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
تحميل بالغة امتحانات الانجليزية كرسي الحب موضوع الاعتراف الحكيم المنتدى توقيع القدس مواويل الساهر عباراة توفيق كاظم الدجاج حكايات المزعنن لعبة اغنية جميله للايميل مراد العاب
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
 
خرج ولم يعد
 
rose
 
أحلى عيون
 
البرنسيسة
 
Nousa
 
اميـــ في زمن غدارـــرة
 
ملكة الاحساس
 
رضا البطاوى
 
لحن المطر
 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 - دور الشيطان في حياتنا:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sala7
المدير
المدير


ذكر
الحمل
عدد الرسائل : 13062
العمل/الترفيه : معلم لغة عربية ، كتابة وقراءة
نقاط : 30002
الشهرة : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: - دور الشيطان في حياتنا:   الإثنين 4 أبريل - 20:09


- دور الشيطان في حياتنا:

وللشيطان جولات وصولات على قلب ابن آدم يسعى فيها لتعطيله عن الخير ويشل سعيه عن السعي في زيادة الدرجات ،وما أكثر ما يأتيه من جانب التشكيك في اليقين مرة ومن جانب التحزين(الاكتئاب والقنوط) مرة ومن جانب التخويف من الفقر مرة ومن جانب تهويل الأمر وتصعيب السهل مرات . عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قالSadإن للشيطان لمة بابن آدم وللملك لمة فأما لمة الشيطان فإيعاد بالشر و تكذيب بالحق وأما لمة الملك فإيعاد بالخير وتصديق بالحق فمن وجد ذلك فليعلم أنه من الله تعالى فليحمد الله ومن وجد الأخرى فليتعوذ بالله من الشيطان)صحيح الجامع.



فإذا تذكرنا ما سبق فهذه بعض الخطوات العملية التي تعيننا بإذن الله على تجاوز مثل هذه المشاعر السلبية التي تسبب لنا الفتور في أنشطتنا التي نمارسها:
1-التوازن في الحياة(الغذاء-والاختلاط بالآخرين-وتنظيم الوقت -وممارسة الرياضة الخفيفة والمناسبة)عملا بقاعدة أعط كل ذي حق حقه.
2-إذا كان لك والدين فحاول أن تقضي وقتاً أكثر معهما لتسعدهما فإن لذلك أثراً عظيماً في حياة الإنسان.
3-حاول التصدق بأي شيء ولو كان بسيطا وخاصة حينما تنتابك مشاعر اليأس والإحباط.
4-ليكن لك هواية مفيدة تمارسها من وقت لآخر وتكون بعيدة عن مجال عملك.
5-أحياناً يكون الأثاث من حولنا جالباً للكآبة وبخاصة كثرة الألوان الداكنة .
6-اقرأ عن تجارب أصحاب المشاريع الكبيرة وكيف بدؤا وكيف تطورت أعمالهم لتعرف مقدار الجهد الذي بذلوه والدموع التي سفكوها قبل أن يصبحوا عظماء،ومن الكتب الجميلة في هذا كتاب كيف أصبحوا عظماء؟ وأعظم ما يمكن أن تقرأه في ذلك سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وليكن ذلك في كتاب الرحيق المختوم وكتاب هذا الحبيب يامحب وكتاب صور من حياة الصحابة وذلك للشباب ولغير المختصين أما المتقدمين فإنهم يعرفون ما يحتاجون إلى قراءته.
8-العناية بتصحيح النية مرة بعد أخرى ولا بأس أن يتكسب الإنسان من أعمال الخير لكن هنالك فرق كبير بين من يكون همه الأول هو الآخرة وبين من همه الدنيا.
9-حاول الابتعاد عن متابعة الأخبار اليومية بشكل مستمر وبخاصة إذا كان عملك لا يستدعي ذلك فإنها تبعث في قلب من يتابعها الكثير من المشاعر السلبية.
10-تذكر دائماً أنك تقوم بعمل خير وتسد ثغرة وتشكل لبنة مهمة في جدار المجتمع وأن أول وأهم من يستفيد من عملك هو أنت ذاتك،فلا تحرم نفسك أجر الخير الذي تعمل من أجله وتدل الناس عليه.
وقد كنت من قبل كتبت موضوعا بعنوان أيها الذهبي لماذا تخجل؟ يتناول جانباً من مشاعر هذه الفئة من الخيّرين العاملين في نفع الآخرين .
وأخيراً أعلم أخي وأختي بأن الحياة جسر إلى الآخرة وكل إنسان يصنع جسره الذي يعبر عليه فكيف تريد أن يكون جسرك إلى الآخرة ؟ .
تمنياتي لك بالتوفيق والسداد والشعور بالخيرية والإيجابية.والله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين.
كتبه أبو بكر بن محمد
1432/4/26هـ
http://qalmey.blogspot.com/


........................................




إضاءة خافتة على خطاب الدكتور بشار الأسد

يوسف فضل

...... وهكذا
وصلت إلى مقارنه طريفة بين ألقذافي والدكتور بشار وهي أن الأول يجعلنا نضحك فنسمع له ثم لا نفهم أما الثاني فنسمع له ونفهم ثم يجعلنا نضحك .

الأمر المحزن ولكنه حقيقي أن جاء الخطاب الارتجالي الذي وجهه الدكتور بشار إلى أعضاء مجلس الشعب السوري بنتيجة مؤداها أن أبقى على الجرح الداخلي مفتوحا لأن خطابه كان خاليا من المضمون . فهو قد دخل مجلس الشعب كدكتور لرئاسة الجمهورية السورية وخرج منه بدكتاتور متوج ومفوض لرئاسة الجمهورية السورية . مع أن الدكتور بشار شاب كان الأولى أن يدرك مطالب ثورة الشباب في بلده ويقدم بذكاء إيحائي جديدا في الأفكار لحلول حقيقية تفوق حتى مطالب المحتجين .

خطاب الدكتور بشار جعل الشعب السوري أكثر غضبا وستكون هناك تساؤلات أكثر فرزا إما مع إجراء الإصلاحات أو ضدها . إذ رحل الدكتور بشار الأزمة الداخلية إلى متآمرين في الداخل والخارج وكان واضحا مع نفسه ومعنا حين قال:" المؤامرة كبيرة، ونحن لا نسعى لمعارك... الشعب السوري شعب مسالم وودود، لكننا لم نتردد يوما في الدفاع عن قضايانا ومصالحنا ومبادئنا وإذا فرضت علينا المعركة اليوم فأهلا وسهلا بها ".

وهذا يفسر على أن كل ما هو ضد حزب البعث (ليس الشعب السوري) يعد بمثابة مؤامرة كبيرة وان حزب البعث لا يسعى لمعارك( هل أقول مثل الاحتجاجات الشعبية ) لأنه لا يريد أن يخاطر ببقاء حزب البعث وحقيقة أن الشعب السوري مسالم بدليل انه صبر على حزب البعث الاستاليني الطابع الشمولي في الممارسة مدة 30+11 سنة وأن الدفاع عن قضايا ومصالح ومبادئ حزب البعث إجراء طبيعي ولا تحتاج إلى ذكاء خارق لان المعركة ستكون صراع بقاء .

أعطى الدكتور بشار إيحاء بان الحكومة السورية سوف تواجه أزمتها الداخلية بالإجراءات الأمنية المشددة وأعطى الضوء الأخضر للقوات الأمنية لكي تكمل قمعها للشعب السوري بممارسة رياضة العضلات الخشنة وهو يستخدم الخوف والطائفية كأداة للتحريض على القتل . لأنه بقي أسير رموز الحرس القديم من مساعدين وأعوان وأقارب الذين توقف الزمن لديهم في عام 1963 . وان الإبقاء على فردوسهم في المحافظة على السجون لكل من يخالفهم من الشعب أو من أعضاء الحزب . أليس الجمود في الحياة والفكر كالتطرف فيه كلاهما مرض عضال، لكن عالم اليوم غير عالم الأمس.

وأضاف :" أن البقاء دون إصلاح هو مدمر للبلد. التحدي الأساسي أي إصلاح نريد" وأكد أنه " لا توجد عقبات في الإصلاح ، يوجد تأخير وان من يعارضون الإصلاح هم أصحاب المصالح والفساد ".

الاعتراف بالإصلاحات وتأخيرها عذر غير كافي يريد أن يقنعنا به الدكتور بشار لعدم أجراء الإصلاحات . ومن هم أصحاب المصالح والفساد الذين يعارضوا الإصلاح؟ أم علينا أن نسأل مايك فغالي منجم فضائية Otv عنهم . فإذا كان هناك معارضين للإصلاح فهذا ادعى للتعجيل بالإصلاحات لان المستفيد من التأخير هم أصحاب المصالح والفساد وكلما تأخرت الحكومة وصمتت عن الفساد كان إسهامها كبيرا في المشاركة في الفساد . ألم يقل الدكتور بشار " لا مكان لمن يقف في الوسط ، فالقضية ليست الدولة ، بل الوطن " فإذا كانت القضية بحجم الدولة لماذا لا تأتي الإجراءات بحجم الدولة أم أن رموز الفساد اكبر من الدولة ؟!

لم يشمل خطابه أي قرار إصلاحي !!! مع أن الإصلاحات هي احتياج سوري حقيقي وان تمت الآن بعد موجة الاحتجاجات وضغط الأحداث فلن تفسر على أنها أمرا انتهازيا كما قال الدكتور بشار. أم ننتظر ليكون التغيير قهري!!

" إن سوريا حصينة ضد ما حدث (يقصد في مصر وتونس) لأن النظام لم يفرط في المقاومة في وجه إسرائيل كما فعل الآخرون " هذا تصريح الدكتور بشار لصحيفة (وول ستريت جورنال في 31 يناير 2011) لكن ما حدث في سوريا يعني أن ( المقاومة ) ليست حصانه ضد مطالب التغيير لان كل مطالب التغيير هي داخلية وليست بسبب السياسة الخارجية لسوريا .أنسي أو تناسى الدكتور بشار أن مطالب شعبه هي نفسها مطالب الشعوب التي أيد ثوراتها.

حدد الشعب السوري خياره في التحدي الأساسي في الإصلاح الذي يريد :-
* منع استمرار تردي الوضع الاقتصادي وازدياد نسبة البطالة بين الشباب وفشل النظام في وضع خطة لتحسين الوضع المعيشي . إذ أفاد تقرير الفقر عن سوريا الذي أعده ممثل الأمم المتحدة في سبتمبر 2010 عن أن ما بين 2 و 3 مليون سوري يعيشون في فقر مدقع.
* تسلط حزب البعث وتصفيته للحريات .
* احتكار فئة معينة للسلطة والثروة ( معارضي الإصلاح).
* إهدار حقوق الإنسان السوري وغياب العدالة الاجتماعية .
* وضع صيغة وآلية لمكافحة الفساد .
* إنهاء العمل بقانون الطوارئ.
* إصدار قانون جديد للإعلام والأحزاب.
* منع الاعتقالات التعسفية .
* مطالب أخرى.............

دعا الدكتور بشار إلى وأد " الفتنة الطائفية" لان هذا العمل " واجب وطني وأخلاقي وشرعي" وأضاف " أن المتآمرين قاموا بالخلط بين ثلاثة عناصر : الفتنة والإصلاح والحاجات اليومية"
من المعلوم أن نسبة السنة في سوريا 74% وان العلويين 16% والمسحيين 10% واقل من 1% من المجموع يهود . من يقوم على الفتنة هم شبيحة السيد/ ماهر الأسد . ومن قام بالمجاز هم سرايا الدفاع .

دام الخطاب 40 دقيقة استشهد خلالها أكثر من مرة بآيات قرآنية علما انه على ارض الواقع اتخذت إجراءات بحق المعلمات اللواتي يتحجبن في المدارس والكليات لان النقاب" يتناقض مع القيم والتقاليد الأكاديمية " يعني لو مدرسة ارتدته من باب الحرية الشخصية فهذا غير مسموح به .

اعتبر البعض من أعضاء مجلس الشعب السوري أن خطاب الدكتور بشار هو بمثابة حظ السعد المتكرر لهم مما شجعهم على ممارسة هواية الهتاف والتصفيق حتى أن احدهم جنح بخيالة المسافر الخصب ليهتف " الوطن العربي قليل عليك يا سيدي . يجب أن تقود العالم ".


ما أود الوصول إليه ، لكي تكون الحياة كريمة معنا ونحبها بالميل للتمتع والاحتفال بها حتى الارتواء اعتقد ان منطقتنا العربية ستواجه بعد هذه الاحتجاجات والثورات عامل الاستقرار على القيم الجديدة لان المنطقة ستعاني من زخم المشكلات المتأصلة والمزمنة في المجتمعات العربية التي تعلقت أجيالها بحبال الحرمان والجهل والخوف .

إننا أمام معضلة ثانية وهي تشكيل العقول من حيث إرساء قيم الحوار والشفافية واحترام رأي الآخر وثقافته وديانته أي أننا طالما في بقعه واحده فمن حق أي إنسان بغض النظر عن جنسية أو ديانته العيش بكرامة كل حسب قدرته وحاجته .

إن الإنسان العربي المستقبلي عندما لا يريد الحاكم سوف لن يحتاج إلى إحداث فوضى واحتجاجات واستيلاء على السلطة فتصفيات منصبيه أو جسدية لتغيير الرئيس وإنما كل ما يحتاجه ورقة يكتب عليها " لا" ويضعها في صندوق الاقتراع . وبذلك نتخلص من الهتاف المبتذل المهين " بالروح بالدم ".

أرجو أن ينظر كل منا إلى ذاته كإنسان مختلف حتى تكون لنا تجارب وخبرات إنسانية جديدة تبني الحريات الكريمة ، لان الخبرة ليست ما يحدث لنا في هذه الحياة بل ما نقوم به من فعل تجاه ما يحدث لنا في الحياة، ولكي نبتعد عن الألم المضاعف إذا حولنا التجربة إلى ذكرى.


..................................................


«كَيْفَ يُقَدِّسُ اللَّهُ أُمَّةً لَا يُؤْخَذُ لِضَعِيفِهِمْ مِنْ شَدِيدِهِمْ!؟»‎

الفرج

عَنْ جَابِرٍ قَالَ: لَمَّا رَجَعَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُهَاجِرَةُ الْبَحْرِ

قَالَ: «أَلَا تُحَدِّثُونِي بِأَعَاجِيبِ مَا رَأَيْتُمْ بِأَرْضِ الْحَبَشَةِ؟»

قَالَ فِتْيَةٌ مِنْهُمْ: بَلَى، يَا رَسُولَ اللَّهِ!

بَيْنَا نَحْنُ جُلُوسٌ، مَرَّتْ بِنَا عَجُوزٌ مِنْ عَجَائِزِ رَهَابِينِهِمْ، تَحْمِلُ عَلَى رَأْسِهَا قُلَّةً مِنْ مَاءٍ، فَمَرَّتْ بِفَتًى مِنْهُمْ، فَجَعَلَ إِحْدَى يَدَيْهِ بَيْنَ كَتِفَيْهَا ثُمَّ دَفَعَهَا؛ فَخَرَّتْ عَلَى رُكْبَتَيْهَا فَانْكَسَرَتْ قُلَّتُهَا!

فَلَمَّا ارْتَفَعَتْ الْتَفَتَتْ إِلَيْهِ؛ فَقَالَتْ: سَوْفَ تَعْلَمُ -يَا غُدَرُ!- إِذَا وَضَعَ اللَّهُ الْكُرْسِيَّ، وَجَمَعَ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ، وَتَكَلَّمَتْ الْأَيْدِي وَالْأَرْجُلُ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ، فَسَوْفَ تَعْلَمُ كَيْفَ أَمْرِي وَأَمْرُكَ عِنْدَهُ غَدًا!

قَالَ: يَقُولُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «صَدَقَتْ، صَدَقَتْ، كَيْفَ يُقَدِّسُ اللَّهُ أُمَّةً لَا يُؤْخَذُ لِضَعِيفِهِمْ مِنْ شَدِيدِهِمْ؟!»

رواه ابن مَاجه، وحسَّنه الألبانيُّ -رحمهما الله- في صحيح ابن ماجه: (4000)

قال المنَّاوي رحمه الله- في فيض القدير (5/ 75):

"«كَيْفَ يُقَدِّسُ اللَّهُ أُمَّةً لَا يُؤْخَذُ لِضَعِيفِهِمْ مِنْ شَدِيدِهِمْ؟!»

استخبار فيه إنكار وتعجيب؛ أي: أخبروني، كيف يُطهِّر الله قومًا لا ينصرون العاجز الضعيف على الظَّالم القويّ، مع تمكُّنهم من ذلك؟!

أي: لا يُطهِّرهم الله أبدًا، فما أعجب حالكم إن ظننتم أنَّكم مع تماديكم في ذلك يُطهِّركم!". ا.ه


_________________
تحياتي:


العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار..

والعقول المتفتحة تناقش الأحداث..

والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس..


مدونة /http://walisala7.wordpress.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salah.d3wa.com
 
- دور الشيطان في حياتنا:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملفات ثقافية :: ملف الثقافة الاسلامية-
انتقل الى: