أهلا وسهلا بك

في بيت شباب فلسطين الثقافي

نتائج توجيهي يوم الاحد...أسرة' بيت شباب فلسطين الثقافي تتمني لكافة الطلاب النجاح والتوفيق

البيت بيتك وفلسطين بيتك

وبشرفنا تسجيلك


 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
بيت شباب فلسطين الثقافي ...يرحب بكم ...اهلا وسهلا
المواضيع الأخيرة
» حوار فى رؤية الله
أمس في 18:01 من طرف رضا البطاوى

» حوار حول التقية
الخميس 8 ديسمبر - 23:24 من طرف رضا البطاوى

» حوار حول صفات الله
الأربعاء 7 ديسمبر - 21:44 من طرف رضا البطاوى

» حوار حول آل البيت
الثلاثاء 6 ديسمبر - 15:30 من طرف رضا البطاوى

» حوار حول أسماء الله
الإثنين 5 ديسمبر - 15:34 من طرف رضا البطاوى

» حوار عن الكبائر والصغائر
الأحد 4 ديسمبر - 16:35 من طرف رضا البطاوى

» حوار حول التقمص
الأحد 4 ديسمبر - 0:37 من طرف رضا البطاوى

» حوار عن النار
الجمعة 2 ديسمبر - 15:55 من طرف رضا البطاوى

» حوار فى الشفاعة
الخميس 1 ديسمبر - 16:40 من طرف رضا البطاوى

تابعونا غلى تويتر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحكيم توقيع موضوع المزعنن للايميل مراد كاظم عباراة كرسي مواويل بالغة الدجاج المنتدى العاب الحب تحميل لعبة توفيق امتحانات الاعتراف اغنية الساهر القدس جميله الانجليزية حكايات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sala7
 
خرج ولم يعد
 
rose
 
أحلى عيون
 
البرنسيسة
 
Nousa
 
اميـــ في زمن غدارـــرة
 
ملكة الاحساس
 
رضا البطاوى
 
لحن المطر
 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 طرائف اللغويين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنة



ذكر
الجدي
عدد الرسائل : 165
العمل/الترفيه : طالب
نقاط : 2484
الشهرة : 4
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: طرائف اللغويين   الخميس 21 أكتوبر - 19:21


بسم الله ، الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد :
يتّسم أهل اللغة بالجد والمثابرة في التحصيل ، ولكنهم يعرفون البسمة والفكاهة ، وعندهم طرائف ومُلَح ومواقف لا تُنسى ، وأنقل لكم بعضًا من هذه القصص التي ترويها كتب الأدب العربي للإمتاع والتعلم في آن معًا ، فلربما نأخذ المعلومة اللُّغوية السريعة عن طريق هذه الحكايات ، فلندقق النظر بها لتكون الفائدة المرجوة منها أكبر.



روي أن رجلا قصد سيبويه لينافسه في النحو فخرجت له جارية سبيويه فسألها قائلا : أين سيدك يا جارية ؟
فأجابته بقولها : فاء إلى الفيء فإن فاء الفيء فاء .
فقال : والله إن كانت هذه الجارية فماذا يكون سيدها ، ورجع.


قال أحد النحاة : رأيت رجلا ضريرًا يسأل الناس يقول :
ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرًا ...
فقلت له : يا هذا ... علام نصبت (ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرًا)
كان أبو علقمة من المتقعرين في اللغة وكان يستخدم في حديثه غريب الألفاظ ، وفي أحد الأيام قال لخادمه : أصقعت العتاريف؟ ، فقال الخادم : زيقيلم ، فتعجب أبو علقمه وقال لخادمه : يا غلام
ما زيقيلم هذه؟، فقال الخادم : وأنت، ما صقعت العتاريف هذه ؟ ، فقال أبو علقمة معناها : أصاحت الديكة ؟ ، فقال له خادمه : وزيقيلم معناها : لم تصح!!
فقال الرجل : بإضمار ارحموا ....
قال النحوي : فأخرجت كل ما معي من نقود وأعطيته أياه فرحًا بما قال.
حكى العسكري في كتاب التصحيف أنه قيل لبعضهم : ما فـَـعَـلَ أبوك بحمارِهِ ؟عن أبي زيد الأنصاري قال :‏ كنت ببغداد فأردت الانحدار إلى البصرة
فقلت لابن أخ لي : اكتر لنا .. فجعل ينادي : يا معشر الملاحون .. يا معشر الملاحون.. ، فقلت : ويحك ... ما تقول جعلت فداك ؟؟!!
فقال: أنا مولع بالرفـــــع .
زار أحدهم نحويًا مريضًا ، فقال له : ما الذي تشكوه؟
فقال النحوي : حمى جاثية ، نارها حامية ، منها الأعضاء واهية ، والعظام بالية.

فقال له الرجل : لا شفاك الله بعافية ، ياليتها كانت القاضية!


و سأل نحوي تلميذه - وكان التلميذ يومها مغمومًا - : كيف الحال؟ فأجاب التلميذ : إن كانت الحال التي علمتنا فمنصوبة ، أما حالي فمكسورة ، و في الغد سأله : يا تلميذ ألم تنتصب حالك بعد؟ فأجاب : هي اليوم مرفوعة. -أي ذهب عنه الغم- ، فقال النحوي: لم تعد بهذا حالاً .فأجاب التلميذ : بل هي حال جاءت جملة فعلية فعلها مضارع. فدهش النحوي و قال له : أنت اليوم أنحى مني و الله.
جاء رجل الى احد النحويين فسأله : «الظبي معرفة او نكرة؟» ، فقال : اذا كان مشويًا على المائدة فهو معرفة! وان كان يسرح في الصحراء ، فهو نكرة، فقال له الرجل: { أحسنت ما في الدنيا أعرف منك بالنحو!}

قصد أبو هشام باب الحجاج بن يوسف فأنشده :
"أبا هشامٍ ببابِك .. قدشم ريح كبابِك"
فقال ويحك لم نصبت أبا هشام ؟
فقال الكنية كنيتي إن شئت رفعتهاوإن شئت نصبتها ...

فقال : باعِــهِ (بكسر العين) ، فقيل له : لم قلت "باعِــهِ" ؟ قال
أصر أحد المهتمين بالعربية على أن يتحدث أولاده بالفصحى ، وذات يوم طلب من إحدى بناته أن تحضر له قنينة حبر.
أحضرت ابنته القنينة ، وخاطبته : هاك القََنينة يا أبي ( بفتح القاف ) ، فقال لها : اكسريها ( يقصد كسر حرف القاف ) ، فما كان من البنت إلا أن رمت القنينة على الحائط بقوة ، فتناثر الحبر ملوثا الجدار وما جاوره من فرش. : فلم قلت أنت "بحمارهِ"؟ ...
قال الرجل : أنا جررته بالباء ؟، فرد عليه بقوله: فلم تجر باؤك وبائي لا تجر !!؟
منقول.......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنة



ذكر
الجدي
عدد الرسائل : 165
العمل/الترفيه : طالب
نقاط : 2484
الشهرة : 4
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: طرائف اللغويين   الخميس 21 أكتوبر - 19:28


قال أحد النحاة : رأيت رجلا ضريرًا يسأل الناس يقول :
ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرًا ...
فقلت له : يا هذا ... علام نصبت (ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرًا)
كان أبو علقمة من المتقعرين في اللغة وكان يستخدم في حديثه غريب الألفاظ ، وفي أحد الأيام قال لخادمه : أصقعت العتاريف؟ ، فقال الخادم : زيقيلم ، فتعجب أبو علقمه وقال لخادمه : يا غلام
ما زيقيلم هذه؟، فقال الخادم : وأنت، ما صقعت العتاريف هذه ؟ ، فقال أبو علقمة معناها : أصاحت الديكة ؟ ، فقال له خادمه : وزيقيلم معناها : لم تصح!!
فقال الرجل : بإضمار ارحموا ....
قال النحوي : فأخرجت كل ما معي من نقود وأع
طيته أياه ف
رحًا بما قال.
تصحيح
ل أحد النحاة : رأيت رجلا ضريرًا يسأل الناس يقول :
ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرًا ...
فقلت له : يا هذا ... علام نصبت (ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرًا)
فقال الرجل : بإضمار ارحموا ....
قال النحوي : فأخرجت كل ما معي من نقود وأعطيته أياه فرحًا بما قال.



كان أبو علقمة من المتقعرين في اللغة وكان يستخدم في حديثه غريب الألفاظ ، وفي أحد الأيام قال لخادمه : أصقعت العتاريف؟ ، فقال الخادم : زيقيلم ، فتعجب أبو علقمه وقال لخادمه : يا غلام
ما زيقيلم هذه؟، فقال الخادم : وأنت، ما صقعت العتاريف هذه ؟ ، فقال أبو علقمة معناها : أصاحت الديكة ؟ ، فقال له خادمه : وزيقيلم معناها : لم تصح!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sala7
المدير
المدير


ذكر
الحمل
عدد الرسائل : 13062
العمل/الترفيه : معلم لغة عربية ، كتابة وقراءة
نقاط : 30074
الشهرة : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: طرائف اللغويين   الجمعة 22 أكتوبر - 4:00

جمية يا جنة

وقريبا ما ذكرتي على صوت شباب فلسطين

في برنامج كنوز اللغة

_________________
تحياتي:


العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار..

والعقول المتفتحة تناقش الأحداث..

والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس..


مدونة /http://walisala7.wordpress.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salah.d3wa.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: طرائف اللغويين   الأحد 24 أكتوبر - 3:56

يعطيك العافية
جنة
واللة نهفة هالنحوين
اسم جنة حلو على فكرة بس هو اسمك الحقيقي ولا المستعار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sala7
المدير
المدير


ذكر
الحمل
عدد الرسائل : 13062
العمل/الترفيه : معلم لغة عربية ، كتابة وقراءة
نقاط : 30074
الشهرة : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: طرائف اللغويين   الأحد 24 أكتوبر - 4:22

الاسم المستعار
اسمها حليمة

اي عاقلة

_________________
تحياتي:


العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار..

والعقول المتفتحة تناقش الأحداث..

والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس..


مدونة /http://walisala7.wordpress.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salah.d3wa.com
جنة



ذكر
الجدي
عدد الرسائل : 165
العمل/الترفيه : طالب
نقاط : 2484
الشهرة : 4
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: طرائف اللغويين   الأحد 24 أكتوبر - 15:48

هى الأخ صلاح جاوبك بس عن جدأخى صلاح معنى اسمى عاقلة لأنى بعرف انو اسمى مشتق من الحلم و هو الصبر يمكن الو أكتر من معنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لولو.



انثى
العقرب
عدد الرسائل : 1182
العمل/الترفيه : طالبه علم
المزاج : ما دام قلبي معلق بذكر الله ان شاء الله سأكون بخير
نقاط : 4018
الشهرة : 3
تاريخ التسجيل : 27/01/2010

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: طرائف اللغويين   الأحد 24 أكتوبر - 20:45

السلام عليكم
اختي الحبيبه جنى اولا كيفك ان شاء الله تمام
شكرا لالك على الموضوع القيم جدااااااااا
سررت بقراءته بانتظار مواضيعك المميزة
ع فكرة اسمك كتييييييييييييييييييييييير حلو *_^

_________________
Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنة



ذكر
الجدي
عدد الرسائل : 165
العمل/الترفيه : طالب
نقاط : 2484
الشهرة : 4
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: طرائف اللغويين   الأحد 24 أكتوبر - 23:49

انتى احلى و هادا مش اسمي الحقيقي أما اسمي حليمة ان شالله حغير جنة لحليمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sala7
المدير
المدير


ذكر
الحمل
عدد الرسائل : 13062
العمل/الترفيه : معلم لغة عربية ، كتابة وقراءة
نقاط : 30074
الشهرة : 6
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: طرائف اللغويين   الإثنين 25 أكتوبر - 4:58

الحلم / اي من البلوغ لدرجة الرشد
والانسان الحالم انسان عاقل

ويقول المثل اتقي شر الحليم اذا غضب

_________________
تحياتي:


العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار..

والعقول المتفتحة تناقش الأحداث..

والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس..


مدونة /http://walisala7.wordpress.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salah.d3wa.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: طرائف اللغويين   الإثنين 25 أكتوبر - 19:53

الله يزيدك حلم وعقالة ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rose
المشرف المميز
المشرف المميز


انثى
الاسد
عدد الرسائل : 3283
العمل/الترفيه : العمل :طالبة جامعة ،الهواية:الرسم والفن التشكيلى ، ;كتابة الشعر،القراءة
المزاج : صافى زي العسل
نقاط : 6937
الشهرة : 6
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: طرائف اللغويين   الثلاثاء 26 أكتوبر - 1:53

يسلمو جنة
موضوع رائع ومشيق جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنة



ذكر
الجدي
عدد الرسائل : 165
العمل/الترفيه : طالب
نقاط : 2484
الشهرة : 4
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: طرائف اللغويين   الثلاثاء 26 أكتوبر - 5:41

المعنيان صحيحان فالحلم بضم الأول و الثاني تعني الرشد كما قلت أما الحلم بضم الأول و تسكين الثاني فتعني الصبر كما قلت أنا مع أنني اقتنعت بأنها الرشد كما قلت هذا و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنة



ذكر
الجدي
عدد الرسائل : 165
العمل/الترفيه : طالب
نقاط : 2484
الشهرة : 4
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

بطاقة الشخصية
ألبوم الصور:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: طرائف اللغويين   السبت 30 أكتوبر - 16:27

الحلم بضم الاول و تسكين الثاني تعني ما يراه الانسان في نومه أما الحلم بكسر الاول و تسكين الثاني فتعني الصبر ... حبيت أصحح المعلومة الي فوق و انا بعتزر ع هالغلط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرائف اللغويين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم المنتدى العام "منوعات البيت" :: غرفة الاستراحة-
انتقل الى: